تحديد طريقة تمكّن المصابين بسرطان البروستاتا من العيش لفترة أطول

خلصت دراسة جديدة إلى أن بضعة تمارين رياضية يمكن أن تساعد في قمع السرطان.
اكتشف العلماء أن دفعة واحدة من التمارين يمكن أن تثبط نمو الورم وتحارب الخلايا السرطانية بفاعلية، حتى لدى المصابين بسرطان متقدم غير قابل للشفاء، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
تستند الدراسة إلى اكتشاف قام به باحث في جامعة إديث كوان (ECU) في أستراليا، حيث إنه من خلال ممارسة الرياضة، يمكن للأشخاص المصابين بسرطان البروستاتا تغيير البيئة الكيميائية لأجسامهم لقمع نمو الخلايا السرطانية.
وأولئك الذين شاركوا في التدريبات الرياضية لمدة ستة أشهر أنتجوا «ميوكينات»، وهي مواد عبارة عن بروتين تنتجه عضلات الهيكل العظمي الذي يحفز عمليات مكافحة السرطان في الجسم.
ووجد معهد أبحاث الطب والتمارين (EMRI) التابع لـ(ECU) أن دفعة تمرين واحدة فقط يمكن أن ترفع «الميوكينات» بشكل أكبر، مما يزيد من قمع السرطان.
ويقول البروفسور روب نيوتن، الباحث في «EMRI»، إن هذا الاكتشاف كان بمثابة اختراق، ويمكن أن يشكل على الفور نصيحة تُعطى لمرضى السرطان.
https://twitter.com/ProfRobNewton/status/1602845004632059905?s=20&t=n50j6Uqskrew-JYp58yyMw
وقال: «النتائج التي توصلنا إليها من عملنا مثيرة بشكل خاص؛ لأننا أُبلغنا للمرة الأولى على الإطلاق أن الرجال المصابين بسرطان البروستاتا المتقدم قادرون على إنتاج ارتفاع حاد في الجزيئات المضادة للسرطان التي تسمى ميوكينات استجابةً للتمارين».
وتابع: «وهذا يساعدنا على فهم السبب في أن المرضى المصابين بالسرطان الذين يمارسون الرياضة يظهرون تقدماً أبطأ للمرض، ويعيشون لفترة أطول. وهناك دليل على أن التمارين ستطيل البقاء على قيد الحياة وأن ازدياد مستويات الميوكينات التي تم اكتشافها في بحثنا الأخير هي آلية أساسية».
https://twitter.com/ProfRobNewton/status/1597791391333388296?s=20&t=n50j6Uqskrew-JYp58yyMw