هل يحتاج العالم إلى جرعة لقاح إضافية لمواجهة المتحوّر الصيني؟

«الصحة العالمية» توصي بها للفئات ضعيفة المناعة

السلطات الصحية في الصين تواجه إصابات مرتفعة بـ«كورونا» (رويترز)
السلطات الصحية في الصين تواجه إصابات مرتفعة بـ«كورونا» (رويترز)
TT

هل يحتاج العالم إلى جرعة لقاح إضافية لمواجهة المتحوّر الصيني؟

السلطات الصحية في الصين تواجه إصابات مرتفعة بـ«كورونا» (رويترز)
السلطات الصحية في الصين تواجه إصابات مرتفعة بـ«كورونا» (رويترز)

أظهر المتحور ««BF.7 من فيروس «كوفيد-19» الذي ينتشر حالياً في الصين، هروباً مناعياً أكبر من أسلافه؛ لكن الخبراء يقولون إن «اللقاحات الحالية تستمر في توفير الحماية ضد المرض الشديد والوفاة».
وبينما تتجه بعض الدول إلى التوصية بجرعة رابعة لمواجهة هذا المتحور، وهو ما يؤيده خبراء، ترى «منظمة الصحة العالمية» توجيه تلك الجرعة إلى «الفئات ضعيفة المناعة» فقط.
وتشير التقارير الواردة من الصين إلى أن هذا المتحور أكثر قابلية للانتقال من سلالات فيروس «كورونا» السابقة؛ حيث يتراوح رقم تكاثره (R0) بين 10 و18، أي أن المصاب به يمكن أن ينقل العدوي إلى 18 شخصاً، وهي أرقام يراها أحمد سالمان، مدرس علم المناعة وتطوير اللقاحات في معهد «إدوارد جينز» بجامعة أكسفورد، تخص الحالة الصينية، وليست قابلة للتطبيق عالمياً.
ويقول سالمان لـ«الشرق الأوسط»: «تعرض سكان العالم لمتغيرات أخرى من (أوميكرون)، من المؤكد أنه سيبطئ من معدلات الإصابة والعدوى عند إصابتهم بالمتغير الجديد، فنحن نتعامل مع متغير من (أوميكرون)، وليس سلالة جديدة على الإطلاق، ولكن الوضع في الصين مختلف؛ حيث أدت سياسة (صفر كوفيد) إلى عدم تعرض السكان للمتغيرات السابقة من (أوميكرون)، فكان المتغير الجديد سريع الانتشار».
ويضيف: «بما أننا نتعامل مع متغير من متغيرات (أوميكرون)، فإن الحصول على جرعة معززة من اللقاحات المحدثة التي وفرتها (فايزر) أو (موديرنا) أو حتى اللقاحات الأخرى، باستثناء اللقاحات الصينية قليلة الفاعلية، يمكن أن يدعم المناعة في مواجهة هذا المتحور».
ويشدد سالمان على أن «خطورة هذا المتحور تأتي -فقط- بسبب افتقاد المواطن الصيني المناعة التي تشكلت عند بقية السكان، نتيجة الإصابة بمتغيرات (أوميكرون) الأخرى»؛ مشيراً في هذا الإطار إلى أن بكين اختارت التوقيت الخاطئ للتخلي عن سياسة «صفر كوفيد».
ويقول: «كان الأفضل التخلي عنها صيفاً، وليس شتاء؛ حيث تكتسب الفيروسات التنفسية قابلية أكثر للانتقال في الأجواء الباردة».
ويتفق أمجد الخولي، رئيس اللوائح الصحية الدولية في المكتب الإقليمي بمنظمة الصحة العالمية، مع ما ذهب إليه سالمان، من أن المتحور ليس خطيراً؛ لكنه يختلف معه في تأييد الجرعة الرابعة لعموم السكان.
وقال الخولي: «بما أنه متغير ليس خطيراً، على الرغم من أنه سريع الانتقال، فالمناعة التي تشكلت من خلال الجرعتين الأوليين، بالإضافة للجرعة المعززة، كافية لمواجهته، ولكن نوصي بالجرعة الرابعة أو حتى الخامسة، للفئات الضعيفة مناعياً، أو التي انخفض مستوى الأجسام المضادة لديها وفق التحاليل».
ولا يوجد توجه حتى الآن لدى المنظمة بالتعامل مع «كوفيد-19»، مثل الإنفلونزا، من حيث تحديث تركيبة اللقاح سنوياً.
ويقول الخولي: «على الرغم من ظهور متغيرات من (كورونا)، فإنها ليست مختلفة بشكل كبير عن تركيبة الفيروس الأصلي، ولا يزال هناك تشابه يعطي فاعلية للقاحات الحالية في التعامل مع المتغيرات الجديدة، بما فيها المتغير الصيني».
ويضيف: «فيروس (كورونا) يتكون من آلاف البروتينات، وعندما تحدث طفرات في بعضها، يمكن أن تسبب طفرات مثيرة للاهتمام، وهذه تحدث كثيراً، أو مثيرة للقلق، أي تلك التي تغير من سلوك الفيروس، وحتى الآن لا تزال طفرات (كورونا)؛ سواء المثيرة للاهتمام أو المثيرة للقلق، غير مؤثرة بشكل كبير على فاعلية اللقاحات، من حيث توفير الحماية من المرض الشديد أو الوفاة».
ومع ذلك لا ينفي الخولي أن «هناك عملية دائمة لتطوير اللقاحات، لجعلها أسهل في النقل، ومشجعة لقطاع عريض من السكان على تناولها. وقد تشهد الفترة القادمة اعتماد لقاحات تعطى عن طريق الفم، تغطي معظم متغيرات (كورونا)».



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.