10 أسباب تؤدي لفشل نظام الحمية الغذائية

من بينها عدم تناول الدهون الجيدة

10 أسباب تؤدي لفشل نظام الحمية الغذائية
TT

10 أسباب تؤدي لفشل نظام الحمية الغذائية

10 أسباب تؤدي لفشل نظام الحمية الغذائية

يفاجأ الكثير من الأشخاص بعد اتباعهم نظام حمية غذائية قاسيا بأن وزنهم لا ينقص بشكل ملحوظ دون أن يعرفوا السبب في ذلك، وقد أوضحت صحيفة «الديلي ميل» البريطانية، نقلا عن المدرب «جيمس سترينغ» الذي يعمل في مركز «Fit To Last» للياقة البدنية أن هناك 10 أسباب وراء عدم نجاح الحمية الغذائية، وهي:
1) عدم شرب كمية كافية من الماء:
يعتبر الماء أداة فعالة لدرء الجوع ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام، وقد أوضح سترينغ أنه عند شعور الأشخاص بالجوع فعليهم شرب كوب من الماء لأن هذا سيشعرهم بالشبع، ولن يؤدي للسمنة.
2) عدم تحديد كميات الطعام التي يجب تناولها يوميا:
فإن تحديد الشخص لكميات الطعام التي سيتناولها كل يوم يساعده كثيرا على فقدان الوزن، وهذا لا يعني أن يقوم الشخص بالاستغناء عن أحد العناصر الغذائية الرئيسية، لكن الوجبة يجب أن تحتوي على كميات محددة من جميع العناصر الغذائية ولكن دون الإفراط في ذلك.
3) عدم معرفة كمية المواد الغذائية الرئيسية الواجب استهلاكها في كل وجبة:
يعتمد تحديد ذلك على نوع جسمك، ومستوى نشاطك، وغيرهما من العوامل التي تؤثر على هذه الكمية، فمن الضروري على الأشخاص التأكد من وجود البروتين والدهون الجيدة مثل الأفوكادو والمكسرات والفاكهة والخضراوات في وجباتهم اليومية، والحرص على تناول المواد الغذائية الرئيسية في توقيتها المناسب، فعلى سبيل المثال من الضروري تناول النشويات بعد ساعة إلى ساعة ونصف الساعة من التدريب أو المشي، حيث يتمتع الجسم بقدرة على امتصاص النشويات بدلا من تخزينها.
4) عدم تناول الدهون الجيدة:
فالدهون الجيدة السابق ذكرها تساعد على إفراز هرمونات «اللبتين» و«الإنسولين» بتوازن، مما يساعد على توزيع الدهون في الجسم، فضلا عن التحكم في الشهية.
5) عدم ممارسة الرياضة:
تعتبر ممارسة الرياضة أمرا أساسيا لنجاح الحمية الغذائية، حيث إنها تزيد من قوة العضلات الهزيلة، ويصبح الجسم أكثر نشاطا وقابلية لحرق الدهون.
6) عدم تناول أطعمة تحتوي على مادة الـ«أوميغا 3»:
تعتبر مادة «الأوميغا 3» من المواد الفعّالة لخسارة الوزن، حيث تساعد الخلايا على الإفراج عن الدهون التي تخزنها، وبالتالي تصبح الخلية أقل ميلا لتخزين الدهون، وتوجد هذه المادة في السمك المليء بالزيت مثل السلمون والسردين والماكريل والتونة، وفول الصويا، والزبيب، والجوز، وبذر الكتان وزيت الزيتون.
7) تناول الطعام بسرعة:
يعتبر تناول الطعام بشكل سريع من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى الصعوبة في فقدان الوزن، حيث إن الإبطاء في تناول الطعام يساعد في إفراز الهرمونات التي تشعرك بالشبع، كما أن تناول الطعام بسرعة لا يعطي الوقت الكافي للجسم لتحديد كمية الطعام التي يستهلكها الشخص.
8) عدم معرفة السعرات الحرارية الموجودة في طعامك:
فحساب السعرات الحرارية من العوامل المهمة لخسارة الوزن، وإهمال هذا العامل قد يؤدي لفشل الحمية الغذائية وعدم جدواها.
9) عدم أخذ قسط كاف من النوم:
حيث يؤثر النوم في إفراز هرمونات «جريلين» و«اللبتين»، التي تتحكم في السيطرة على شهيتك.
10) كثرة التفكير والإرهاق:
بعض الناس يصابون بالقلق من كثرة التفكير في خسارة الوزن، ويسبب هذا لهم حالة تشبه قلة النوم فيصابون بالإرهاق والإحباط، وينصح الباحثون هؤلاء الأشخاص بعدم التفكير في الطعام وإيجاد تمارين رياضية تشغلهم.



رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.