«بيكاسو مصر» في القمة رغم تجاوزه التسعين

رغم تجاوزه التسعين من العمر، فإن الفنان التشكيلي والكاريكاتيريست جورج بهجوري، الملقب بـ«بياكسو مصر»، لا يزال يمارس الصعود بلا توقف عن التجريب والاستكشاف، لتبدو كل لوحة من لوحاته، عالماً وسيعاً يجمع بين الماضي والحاضر والمستقبل. عُرضت لوحاته في متحف «اللوفر» بالعاصمة الفرنسية باريس التي وصل إليها عام 1975 قبل أن يقرر العودة إلى قاهرة المعز في 1990.
في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، خلال زيارته الأخيرة إلى العاصمة السعودية الرياض لحضور معرضه الذي نُظّم في «غاليري تجريد للفنون»، بدا واضحاً أن بهجوري لا يزال يعشق ماضي إنتاجه الفني ولا يعكر صفوه حتى تلك الأعمال التي أغضبت ساسة مصر الأولين، ويعتقد أن أعماله انتصرت في نهاية الأمر. ووفق بهجوري يمكن تغيير العالم من خلال لوحة فنان أو رسم كاريكاتيري، يعبر عن الحب والسلام والحوار، إذا كان مرتكزاً على الصدق والالتزام في العمل الفني والارتقاء إلى آفاق أرحب، معبراً عن انبهاره بمستوى الأعمال الفنية للفنانين السعوديين.

جانب من بعض أعماله الفنية

ويعتقد بهجوري أن تحرر المرأة أساس إلهامه، مع أنه يمارس الانضباط عند رسوماته لكوكب الشرق أم كلثوم، التي تجاوزت لوحاته عنها الـ300 لوحة، وما زال يرى أنه يمكنه رسم المزيد من اللوحات يسكب فيها مشاعره وعاطفته وفنه المترامي الأطراف، تعبيراً عن صوتها الذي يرى أنه يعكس حالة مصر من خلال أغنياتها الدافئة عن الحب.
يقول بهجوري إن فقده لأمه في سن مبكرة كان سبباً في حزنه وبؤس طفولته، فأخذ يبحث عنها في وجوه النساء، لذا فإن لوحاته تعبر عما يشعر به تجاه الوجوه وليس الوجوه نفسها، فاصطحبها معه في مسيرته التشكيلية التي بدأها كفنان كاريكاتير في مجلة «صباح الخير» ومجلة «روز اليوسف» في خمسينات القرن الماضي.

كاريكاتير جورج بهجوري

وُلد بهجوري الذي وصفته الصحف الفرنسية بـ«بيكاسو مصر»، عام 1932 في الأقصر جنوب مصر، من أسرة متوسطة عاشت ما بين الأقصر والمنوفية والقاهرة، وتخرج في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، ثم درس في كلية الفنون الجميلة بباريس (قسم التصوير)، وله عدد من المؤلفات، هي: «ذكريات الجوافة»، و«رسم على رسم»، و«أيقونة باريس»، و«بهجر في المهجر»، و«بورسعيد 1985»، و«لا تزعل يا عصفور». كما حصل على عدد من الجوائز العالمية، ونال الجائزة العالمية الأولى في الكاريكاتير في روما سنة 1985 و1987، وجائزة «أنكونا» في إيطاليا 1992، وجائزة «تينريفا» في إسبانيا 1990، وجوائز عالمية مهمة من يوغوسلافيا وفرنسا وإسبانيا، بالإضافة إلى حصوله على جائزة الشرف للكاريكاتير العربي في دمشق عام 1980، وجائزة الملك عبد الله الثاني للإبداع والآداب والفنون.