بوتين يحدد رد روسيا على «سقف النفط» خلال أيام

قال الكرملين، الخميس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتزم توقيع مرسوم خلال أيام يحدد فيه رد روسيا على فرض الغرب سقفاً على سعر صادرات النفط الروسية.
من جانبه، قال وزير خارجية المجر، بيتر زيغارتو، الخميس، إن بلاده بدأت محادثات بشأن استيراد النفط والغاز الطبيعي من سلطنة عمان. وجاء التصريح خلال إفادة بثها عبر صفحته على «فيسبوك» بعد أن التقى نظيره العماني في بودابست. وأعلن زيغارتو، الأربعاء، أن المجر وقطر اتفقتا على أن شركتيهما الحكوميتين ستبدآن محادثات بشأن شراء المجر الغاز الطبيعي المسال من قطر.
من جهة أخرى، أعلن كيريل بولوس، رئيس «برامج التطوير طويلة الأمد» في شركة «غازبروم» الروسية، خلال مؤتمر صحافي في موسكو، أن الشركة بدأت مشروعاً سوف يربط شبكة الغاز في الجزء الغربي من البلاد بشرق سيبيريا والشرق الأقصى بنظام توريد وطني واحد.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» عن بولوس أن المشروع يرمي إلى «ضمان إمداد الطاقة للمستهلكين الروس».
يذكر أن الربط الداخلي يمكن أن يسمح بتغيير مسار شحنات الغاز الخاصة بـ«غازبروم» إلى الأسواق الشرقية من الحقول التي كانت تستخدم لتغذية الأسواق الأوروبية.
في غضون ذلك، استقرت أسعار النفط إلى حد كبير في المعاملات الآسيوية المبكرة، يوم الخميس، مع تقييم المستثمرين للتفاؤل المرتبط بتوقعات الطلب في الصين على خلفية رفع محتمل لأسعار الفائدة في بنوك مركزية بأنحاء العالم.
وبحلول الساعة 12:40 بتوقيت غرينيتش، ارتفعت العقود الآجلة لـ«خام برنت» 8 سنتات إلى 82.78 دولار للبرميل، والعقود الآجلة لـ«خام غرب تكساس الوسيط» 9 سنتات إلى 77.37 دولار للبرميل.
وتلقت السوق دعماً من توقعات من وكالة الطاقة الدولية بتعافي الطلب في الصين في العام المقبل، بعد انخفاضه 400 ألف برميل يومياً في 2022. ورفعت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2023 بمعدل 1.7 مليون برميل يومياً، إلى 101.6 مليون برميل يومياً.
يأتي ذلك بينما كشفت بيانات عن أن النقل البري والجوي في الصين تعافى بقوة في الشهر الماضي. ورفع «مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)» أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، الأربعاء، في انخفاض طفيف عن رفع بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماعات السياسة النقدية الأربعة السابقة. ولوح «البنك المركزي» بمزيد من الرفع في أسعار الفائدة.