البدء بأول تجربة عالمية لنقل خلايا الدم الحمراء المزروعة في المختبر

البدء بأول تجربة عالمية لنقل خلايا الدم الحمراء المزروعة في المختبر
TT

البدء بأول تجربة عالمية لنقل خلايا الدم الحمراء المزروعة في المختبر

البدء بأول تجربة عالمية لنقل خلايا الدم الحمراء المزروعة في المختبر

يمكن أن تؤدي تجربة اختبار المدة التي يستغرقها نقل خلايا الدم الحمراء المزروعة في المختبر بحجم ملعقة صغيرة في الجسم إلى إحداث ثورة في الرعاية السريرية للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الدم والذين يحتاجون إلى زيادة الدم بشكل منتظم.
وتدرس التجربة الأولى في العالم، التي تجري في المملكة المتحدة، ما إذا كانت خلايا الدم الحمراء المصنوعة في المختبر تدوم لفترة أطول من خلايا الدم المصنوعة في الجسم.
وعلى الرغم من أن التجربة صغيرة فقط، إلا أنها تمثل «نقطة انطلاق ضخمة لتصنيع الدم من الخلايا الجذعية»، وفق ما تقول عالِمة بيولوجيا الخلايا بجامعة بريستول أشلي توي، وهي أحد الباحثين العاملين في الدراسة، كما ذكر موقع «ساينس إليرت» العلمي المتخصص.
ولتوليد عمليات النقل، قام فريق الباحثين بعزل الخلايا الجذعية من الدم المتبرع به وحثها على صنع المزيد من خلايا الدم الحمراء؛ وهي عملية تستغرق حوالى ثلاثة أسابيع.
في الماضي، أظهر الباحثون أن بإمكانهم إعادة خلايا الدم المزروعة في المختبر إلى المتبرع نفسه الذي اشتُق منه. أما هذه المرة فقد قاموا بضخ الخلايا المصنعة في شخص آخر متوافق، وهي عملية تعرف باسم «النقل الخيفي».
وتلقى شخصان فقط حتى الآن الخلايا الحمراء المصنوعة في المختبر تحت المراقبة الدقيقة «ولم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية غير مرغوب فيها» من قبل الفريق الطبي، وفقًا لبيان صدر الشهر الماضي.
وسيتلقى ثمانية مشاركين آخرين على الأقل عمليتي نقل من 5 إلى 10 مليلترات من الدم، متباعدة أربعة أشهر على الأقل. حيث ستحتوي عملية نقل دم واحدة على خلايا دم حمراء يقدمها متبرع؛ والآخر سيكون له خلايا حمراء نمت في المختبر مشتقة من الخلايا الجذعية من نفس المتبرع. وبمجرد نقلها إلى أجسام المتطوعين الأصحاء، سيتم تتبع الخلايا المصنعة (التي تم تمييزها بصبغة التتبع) أثناء انتقالها عبر نظام الدورة الدموية في الجسم، حتى يتم إهمالها والتهامها وإعادة تدويرها.
جدير بالذكر، ان جميع خلايا الدم المزروعة في المختبر مصنوعة حديثًا من الخلايا الجذعية المتبرع بها، في حين أن التبرع بالدم النموذجي يحتوي على مزيج من خلايا الدم الجديدة والتي عمرها أشهر، لذلك يأمل الباحثون أن الخلايا المصنعة ستقطع المسافة وتدوم لفترة أطول. كما تشير الدراسات السابقة على الحيوانات لذلك.
ويبلغ متوسط عمر خلايا الدم الحمراء البشرية حوالى 120 يومًا؛ فإذا كانت الخلايا المزروعة في المختبر قادرة على الصمود أكثر من خلايا الدم المتبرع بها، فقد يعني ذلك أنه في المستقبل، قد لا يحتاج المرضى الذين يحتاجون إلى الدم بانتظام إلى عمليات نقل الدم كثيرًا.
ولا يقتصر الأمر على قدرة الخلايا المزروعة في المختبر على تقليل تواتر عمليات نقل الدم للمحتاجين، بل يمكنها أيضًا المساعدة في تجنب المضاعفات المرتبطة بالتسريب المتكرر. على سبيل المثال، غالبًا ما يحتاج المرضى الذين يعانون من اضطرابات الدم مثل مرض فقر الدم المنجلي إلى عمليات نقل دم منتظمة، بالاعتماد على حسن نية المتبرعين بالدم والحظ الجيد للعثور على التطابق الصحيح. ويتلقى الشخص المصاب بمرض الخلايا المنجلية عمليات نقل الدم لاستبدال الخلايا الحمراء المشوهة التي يصنعها جسمه، وذلك لزيادة مستويات الأكسجين لديه. وفي الوقت نفسه، يمكن أن تؤدي عمليات النقل المتعددة إلى تراكم الحديد في الجسم؛ وهو أحد المضاعفات المعروفة باسم فرط الحديد. وبالنظر إلى وجود خلايا حمراء طويلة الأمد يمكن تقليل مخاطر تراكم الحديد.
كما يمكن لعمليات نقل الدم الأقل أيضًا أن تقلل من خطر تكرار نقل الدم لدى مرضى نقل الدم الذين يطورون ردود فعل مناعية مهددة للحياة لفصائل دم متبرع معينة. كعمليات نقل كثيرة جدًا لفصيلة دم واحدة وقد يبدأ الجسم في إنتاج أجسام مضادة ضدها.
وللإجابة عن واحد من الأسئلة حول ما إذا كان يمكن توسيع نطاق العملية لإنتاج كميات أكبر من الدم اللازمة في الرعاية السريرية، تشرح الباحثة التجريبية ريبيكا كارديجان العالمة الإكلينيكية بجامعة كامبريدج «في الوقت الحالي، نقوم فقط بنقع ملعقة صغيرة أو ملعقتين صغيرتين لمتطوعينا، ومن أجل نقل الدم فإنك ستنقل مائة ضعف هذا المقدار. هناك حاجة أيضًا إلى مزيد من البحث لفهم النقطة التي تتعب فيها الخلايا الجذعية المشتقة من الدم من تكوين الخلايا الحمراء، وتحتاج إلى تجديدها بمزيد من التبرعات. وللانتقال من هنا إلى منتج روتيني للمرضى، من الواضح أن هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به والذي سيستغرق سنوات عديدة».
وفي حين أنها لن تحل محل الحاجة إلى المتبرعين بالدم، فإذا ثبت أن الخلايا المزروعة في المختبر آمنة وطويلة الأمد، يمكنها تحويل الرعاية للأشخاص الذين يعانون من احتياجات نقل الدم المعقدة. وقد يكون تصنيع الدم لمن لديهم فصائل دم نادرة جدًا أمرًا ممكنًا أيضًا.
بدوره، يقول فاروق شاه المدير الطبي لنقل الدم لوحدة الدم وزرع الدم التابعة للخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة «ستظل الحاجة إلى التبرع بالدم بشكل طبيعي لتوفير الغالبية العظمى من الدم. لكن احتمالية أن يفيد هذا العمل المرضى الذين يصعب عليهم نقل الدم لها أهمية كبيرة».


مقالات ذات صلة

8 نصائح تساعدك على النوم في الطقس الحار من دون مكيّف هواء

صحتك شابة تعاني الأرق بسبب قلة النوم (رويترز)

8 نصائح تساعدك على النوم في الطقس الحار من دون مكيّف هواء

يتوقع أن تشهد دول عدة خلال الأيام المقبلة، موجة حر ستكون حدتها غير معهودة خلال هذه الفترة من السنة، وسيحدّ ذلك على الأرجح من قدرة كثيرين على النوم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق يعاني حوالي 30 % من المصابين بما يُعرف بالاكتئاب المقاوم للعلاج (رويترز)

فحص سريع للدماغ يحدد أفضل علاج للاكتئاب

يمكن أن يكشف تصوير الدماغ مع تطبيق تقنيات التعلم الآلي عن أنواع فرعية من الاكتئاب والقلق

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق سيلين ديون تخاطب جمهورها بعد إلغاء مواعيد جولتها بسبب مشكلاتها الصحية 23 ديسمبر 2023 (رويترز)

سيلين ديون تؤكد إفراطها في تناول أدوية خطرة لعلاج مرضها العضال

أكدت المغنية الكندية سيلين ديون، في مقابلة تلفزيونية على قناة «تي إف 1» الفرنسية مساء أمس (الأحد)، إفراطها في تناول «أدوية خطرة للغاية».

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق صورة لفتيات مبتسمات (بيكسباي)

أنت أقوى عقلياً من أغلب الناس إذا كنت تستخدم دائماً هذه العبارات الست

ما الذي يجعل بعض الناس، خاصة القادة، أقوياء ذهنياً وعقلياً؟ بحث أجراه موقع «سي إن بي سي» كشف أنك تصبح أقوى ذهنياً من خلال تمرين 6 عضلات عقلية أساسية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك المكملات الغذائية تعمل بكفاءة إذا كانت ضمن نظام غذائي ورياضي مفيد (أرشيفية - رويترز)

تعرّف على المكملات الغذائية لإنقاص وزنك وكيف تعمل

تقرير يرصد أهم المكملات الغذائية التي تستطيع استخدامها ضمن نظامك الغذائي خلال رحلة إنقاص الوزن.

«الشرق الأوسط» (لندن)

انطلاق عرض فيلم «ولاد رزق 3» بالرياض

جانب من المؤتمر الصحافي بمناسبة إطلاق عرض «ولاد رزق 3» في الرياض (تصوير: صالح الغنام)
جانب من المؤتمر الصحافي بمناسبة إطلاق عرض «ولاد رزق 3» في الرياض (تصوير: صالح الغنام)
TT

انطلاق عرض فيلم «ولاد رزق 3» بالرياض

جانب من المؤتمر الصحافي بمناسبة إطلاق عرض «ولاد رزق 3» في الرياض (تصوير: صالح الغنام)
جانب من المؤتمر الصحافي بمناسبة إطلاق عرض «ولاد رزق 3» في الرياض (تصوير: صالح الغنام)

خلال أمسية احتفالية شهدتها الرياض، مساء الاثنين، بمناسبة إطلاق العرض الخاص بفيلم «ولاد رزق 3»، أكد بطله الفنان المصري أحمد عز، أن المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية «وفَّر جميع المُعِينات التي أسهمت في إنتاجه وصناعته بشكل أقرب إلى مصاف الأفلام العالمية».

وقال عز، خلال مؤتمر صحافي، إن هذا الإطلاق خلال أيام عيد الأضحى المبارك «أدخل كثيراً من البهجة في نفوسنا»، مؤكداً أن الجزء الثالث من الفيلم «كان من أصعب الأجزاء التي تم تنفيذها حتى الآن، ولولا دعم (هيئة الترفيه) وآل الشيخ، ربما كان التنفيذ سيكون أصعب مما هو متوقَّع كثيراً». وأكد أن صناعة السينما السعودية «تمضي في خطى واثقة نحو النجومية والعالمية»، منوهاً بأن الفيلم جسَّد نوعية عالية التقنية من الشراكة بين البلدين في هذا المجال، حيث «ارتفع بسقف التوقعات من حيث الجودة والنوعية المطلوبة عالمياً، وحشد لها مزيجاً من الخبرات العالمية والمحلية والإمكانات اللازمة للصناعة»، متوقعاً مستقبلاً باهراً لتلك الشراكة.

فريق العمل خلال المؤتمر الصحافي بمناسبة إطلاق عرض الفيلم بالرياض (تصوير: صالح العنام)

وأشار عز إلى أن تنفيذ الجزء الثالث من العمل «زرع ثقة عالية في نفوس نجومه، ووظَّف أفضل الإمكانات والقدرات الكامنة فيهم، بما يرقى به إلى مصاف العالمية، ما يعني أن سقف التوقعات بنجاحه مرتفع جداً». من ناحيته، كشف النجم عمرو يوسف عن كواليس إنتاج العمل، وقال: «بدعم (هيئة الترفيه)، وتوجيهات المستشار تركي آل الشيخ، استطاع المنتجون والممثلون والمصوِّرون استثمار (ماتش) مباشر للبطل والملاكم العالمي تايسون فيوري في الفيلم، وذلك بالتزامن مع انضمام العدين من النجوم الجدد له». وفي إجابة مشتركة لسؤال «الشرق الأوسط»، شدَّد كل من مؤلف الفيلم صلاح الجهيني، ومخرجه طارق العريان، على أن تشابه البيئة السعودية والمصرية ساعد في ترجمة القصة إلى عمل فني رائع جداً، في ظل عدم وجود معوقات تتعلق باللهجة أو تضاريس الجغرافيا، وثقافة المجتمع.

المخرج طارق العريان يتحدث خلال المؤتمر الصحافي في الرياض (تصوير: صالح الغنام)

ومع ذلك، أقرَّ المؤلف الجهيني بأن «الذكاء الاصطناعي والتسارع التكنولوجي و(السوشيال ميديا)، تشكل أهم التحديات التي تواجه صناعة الأفلام والسينما على المستويين المحلي والعالمي، في ظل انجذاب المجتمع نحو منتجات الذكاء الاصطناعي». ولفت المشاركون في المؤتمر إلى احتمالية إنتاج نسخة رابعة وخامسة، وربما عاشرة، من الفيلم، في ظل الدعم الذي تقدمه الهيئة، متوقعين أن يحقق جزؤه الثالث إيرادات أعلى بكثير مما حققه الثاني، في وقت تصدر فيه موسمه الحالي قائمة الإيرادات اليومية، بقيمة بلغت 18 مليوناً و163 ألف جنيه، ليصل إجمالي ما حققه بالسينمات المختلفة 48 مليون جنيه خلال 5 أيام عرض، ليصبح أول عمل يحقق رقماً قياسياً في تاريخ السينما العربية المصرية. يشار إلى أن فيلم «ولاد رزق 3» الذي يحمل عنوان «ولاد رزق - الضربة القاضية»، من بطولة أحمد عز، وعمرو يوسف، وكريم قاسم، وآسر ياسين، وسيد رجب، وعلي صبحي، وآخرين.