الكشف عن مجموعة حليّ ذهبية أثرية بتل العمارنة بمصر

من بينها قرط مُزين برموز هيروغليفية

قطع من الحلي المكتشفة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
قطع من الحلي المكتشفة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

الكشف عن مجموعة حليّ ذهبية أثرية بتل العمارنة بمصر

قطع من الحلي المكتشفة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
قطع من الحلي المكتشفة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أُعلن في مصر (الثلاثاء) الكشف عن مجموعة حليّ ذهبية أثرية بتل العمارنة بمحافظة المنيا (صعيد مصر). وذكرت وزارة السياحة والآثار المصرية أن «البعثة الأثرية المصرية - الإنجليزية التابعة لجامعة كامبردج والعاملة بمنطقة آثار تل العمارنة، تمكنت من الكشف عن دفنة تحتوي على مجموعة من الحليّ المصنوع من الذهب، وذلك في أثناء أعمال الحفائر بجبانة العامة الشمالية». وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر (الثلاثاء)، إن «البعثة تعمل في جبانة العامة الشمالية منذ عام 2010 في محاولة لدراسة الحالة الاجتماعية والاقتصادية لسكان مدينة آخت آتون (تل العمارنة) عاصمة مصر خلال عصر الملك إخناتون، ونوعية الغذاء والأمراض الشائعة في هذه الفترة من تاريخ مصر القديمة».
ووفق بيان لوزارة السياحة والآثار المصرية فإن «منطقة آثار تل العمارنة، تعد من أهم المناطق الأثرية في مصر، حيث إنها كانت عاصمة مصر خلال عصر الملك إخناتون الذي نادى بالتوحيد وعبادة آتون، وأطلق على المدينة آخت آتون، أي أفق آتون، وأقام فيها الكثير من المباني الدينية لعبادة آتون مثل المعبد الكبير، والمعبد الصغير، بالإضافة إلى القصور الملكية مثل القصر الكبير، ومنزل الملك والذي كان يربط بينهما كوبري يَعبر الطريق الملكي يستخدمه إخناتون للمرور من مقر إقامته لمقر الحكم، وكذلك القصر الشمالي والمعروف بقصر نفرتيتي، بالإضافة إلى الكثير من المنازل الكبيرة التي تخص رجال البلاط وكبار رجال الدولة».
وتضم المنطقة كذلك 25 مقبرة منحوتة بالجبل الشرقي تخص كبار رجال الدولة والكهنة وهي مقابر كبيرة منقوشة بمواضيع دينية تمثل فن العمارنة وديانة إخناتون ومناظر للمباني الدينية في المدينة مثل المعبد الكبير والصغير، ومنزل الملك وإخناتون ونفرتيتي وبناتهما الستة، بالإضافة إلى المقبرة الملكية والتي تشبه في تخطيطها مقابر الدولة الحديثة بوادي الملوك وتقع داخل الجبل على بُعد 15 كم إلى الشرق من المدينة الأثرية.
حول الكشف الجديد، قال جمال السمسطاوي، مدير عام آثار مصر الوسطي، إنه «تم العثور بداخل الدفنة على مجموعة من الحليّ المصنوع من الذهب، تتكون من ثلاثة خواتم (أقراط)، أحدها مزين بصورة المعبود المصري القديم بس (إله المرح)، والثاني مزين برموز هيروغليفية يمكن أن تُقرأ سات نبت تاوي، بمعنى بنت سيدة الأرضين بالإضافة إلى قلادة صغيرة من حبات الذهب المفرغ».
فيما أضافت الدكتورة أنا ستيفين، نائب رئيس البعثة الإنجليزية، أن «البعثة تعمل بمنطقة آثار تل العمارنة منذ الثمانينات وقامت بالكشف عن الكثير من الآثار، بالإضافة إلى أعمال الترميم لمباني الطوب اللبن وبقايا المنازل والقصور وترميم معبد آتون الصغير والكبير».



سحر رامي: وفاة أبطال «كابوريا» لن تعيق إنتاج جزء ثان من الفيلم

لقطة من فيلم «كابوريا» (حساب المخرج خيري بشارة على فيسبوك)
لقطة من فيلم «كابوريا» (حساب المخرج خيري بشارة على فيسبوك)
TT

سحر رامي: وفاة أبطال «كابوريا» لن تعيق إنتاج جزء ثان من الفيلم

لقطة من فيلم «كابوريا» (حساب المخرج خيري بشارة على فيسبوك)
لقطة من فيلم «كابوريا» (حساب المخرج خيري بشارة على فيسبوك)

أكدت الفنانة المصرية سحر رامي، أرملة الفنان الراحل حسين الإمام منتج فيلم «كابوريا» للراحل أحمد زكي، بيع ورثة الإمام حقوق استخدام موسيقى وأغاني الفيلم والاستعانة ببعض مشاهد النسخة الأولى من الفيلم، بهدف الاحتفاظ بروح العمل لشركة الإنتاج التي تتولى تنفيذ الجزء الثاني.

وقالت رامي في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن «رحيل معظم أبطال الفيلم على غرار أحمد زكي، وحسين الإمام، لن يعيق إنتاج جزء ثان من العمل»، موضحة أنها ستشارك خلال أحداث الفيلم بصفتها ضيفة شرف.

ورغم أن رامي لا تعرف كل تفاصيل سيناريو الجزء الجديد من الفيلم، فإنها ترى أن أحداث الجزء الثاني تتطلب استقدام المزيد من الشخصيات والأحداث الجديدة كي تلائم تطور السيناريو الذي قُدم قبل 34 عاماً.

الفنانة المصرية سحر رامي (حسابها على فيسبوك)

وقالت رامي إن شركة الإنتاج في مرحلة التحضيرات، حيث يستكمل الكاتب أحمد عصام الشماع ما كتبه والده الراحل. معتبرة أن تقديم أجزاء جديدة من أعمال ناجحة سيكون النجاح حليف هذه الأعمال بشرط تناولها مجدداً بشكل جيد، والاحتفاظ بملامح وروح العمل الأصلي.

وذكرت رامي أن فيلم «كابوريا» أحدث انقلاباً في السينما المصرية وقت عرضه، وغَيّر مفهوم الكومبارس والمجاميع. وأردفت قائلة: «استعنا بأصدقاء من الواقع، وليس من مكاتب مثلما يحدث غالباً؛ وذلك بغرض إظهار الأحداث بشكل طبيعي، كما تم اختيار أزياء مختلفة وملامح جديدة على غير المعتاد».

وتضيف رامي: «فكرة التصوير في قصور وفيلات فخمة كانت جديدة، ودافعاً لتوجه الناس بعدها للسير على المنوال نفسه، حتى إن الأفلام بعد (كابوريا) أصبحت تعتمد أغنية مثلما فعلنا حينها ونجحنا».

وأوضحت رامي أن ورثة الفنان الراحل هيثم أحمد زكي ليس لهم علاقة بالفيلم، حيث تعود ملكية الفيلم لها ولزوجها الفنان الراحل حسين الإمام، مؤكدة أن كاتب السيناريو بإمكانه استخدام حقوقه الأدبية، بشرط عدم الاستعانة بأي لقطة من الجزء الأول إلا بعد الرجوع إليها.

من جهته، يرى الناقد الفني المصري طارق الشناوي أن فكرة تقديم أجزاء جديدة من أعمال ناجحة أمر متعارف عليه، لكنه في الوقت نفسه أكد أن فيلم «كابوريا» له خصوصية، ويعد من أنجح أفلام أحمد زكي الذي قدم الشخصية بشكل مختلف على كل المستويات، وظهر بلياقة بدنية عالية.

وشدد الشناوي على أنه لا يمكن الحكم على تجربة بالفشل أو النجاح إلا بعد الانتهاء منها، لكنه لفت إلى أنها «فكرة محفوفة بالمخاطر، ويجب على من يقدمها أن يمتلك كل الأسلحة حتى تنجح، مثلما حدث في الجزء الأول وحمس شركة إنتاج لتقديم جزء آخر مجدداً بعد أعوام عدة».

أحمد زكي في شخصية حسن هدهد (حساب المخرج خيري بشارة على فيسبوك)

وكان الفنان المصري الراحل هيثم أحمد زكي صرح في أكثر من لقاء تلفزيوني عن رغبته في تقديم جزء ثان من الفيلم الذي قدمه والده، لكن الفكرة لم تخرج للنور قبل رحيله، كما قال هيثم إن والده كان يحب الفيلم كثيراً، ودائماً ما كان يردد أغنية «كابوريا».

تجدر الإشارة إلى أن فيلم «كابوريا» بطولة أحمد زكي، ورغدة، وحسين الإمام، وسحر رامي، ويوسف داود، وغيرهم، ومن تأليف السيناريست الراحل عصام الشماع، وإخراج خيري بشارة.

وتدور أحداث العمل حول شخصية الملاكم الفقير «حسن هدهد» الذي يطمح في إنجاز بطولات وشهرة، وهو ما تحقق له بعد مشاركته بالصدفة في مباراة بقصر أحد الأثرياء، الذي أعجب به، وحصل بعدها على عائد مادي وانتقل للعيش في القصر.