أميركية تتخرج من الجامعة في سن التسعين

حصلت الأميركية جويس ديفاو، البالغة من العمر 90 عاماً، أول من أمس (الأحد)، على درجة البكالوريوس في الدراسات العامة من جامعة نورثرن إلينوي بعد أكثر من سبعة عقود من دخولها الحرم الجامعي، لتصبح أكبر شخص يتخرج من هذه الجامعة على الإطلاق.
ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد التحقت ديفاو في البداية بالجامعة في عام 1951، وسعت في البداية للحصول على شهادة في التدريس، لكنها حولت تخصصها إلى الاقتصاد المنزلي.
إلا أن السيدة الأميركية لم تكمل دراستها بعد أن قابلت زوجها الأول دون فريمان، وارتبطت به وأنجبت منه 3 أطفال قبل وفاته بعدها بسنوات.
وبعد ذلك، تزوجت ديفاو من الراحل روي ديفاو، وأنجبت منه ستة أطفال آخرين.
وعلى مر السنوات، لم تتخل ديفاو عن حلمها قط، بل قررت في عام 2019، عندما كانت أواخر الثمانينيات من عمرها، استكمال دراستها بالجامعة والحصول على الشهادة التي تخلت عنها منذ 7 عقود.

وباستخدام جهاز كومبيوتر تم تقديمه لها هدية، تلقت ديفاو دروسها عبر الإنترنت، حتى تمكنت في النهاية من الحصول على شهادة البكالوريوس يوم الأحد الماضي.
وتحدثت السيدة الأميركية عن رحلتها الأكاديمية قائلة: «لم أكن أحلم أبداً بأنني سأحقق حلمي في هذا السن، لكن ها أنا ذا. لقد تعلمت أنه يمكنني القيام بأشياء لم أكن أعتقد أنني أستطيع القيام بها، بمساعدة الآخرين».
ونصحت ديفاو الجميع بـ«عدم التوقف عن التعلم أبداً».
يذكر أن أكبر سيدة في العالم تحصل على درجة البكالوريوس كانت اليابانية شيغيمي هيراتا، التي دخلت موسوعة غينيس في 2016، من خلال حصولها على درجة البكالوريوس في الفن من جامعة كيوتو للفنون والتصميم في سن السادسة والتسعين.