موجز دوليات

موجز دوليات
TT

موجز دوليات

موجز دوليات

رئيس الفلبين يعين قائدًا جديدًا للجيش {لضمان انتخابات نزيهة}
مانيلا - «الشق الأوسط»: عين الرئيس الفلبيني بنينو أكينو أمس قائدا جديدا للجيش، وحثه على ضمان إجراء انتخابات نزيهة وهادئة في البلاد العام المقبل. وتولى الليفتاننت جنرال هيرناندو أريبيري منصب رئيس أركان الجيش خلفا للجنرال جريجوريو كاتابانج، الذي تقاعد أمس، وكان أريبيري قد سبق له تولي قيادة الجيش. وتعهد أريبيري بالاستعداد بشكل مبكر لحماية الانتخابات الرئاسية التي تجرى عام 2016 من العنف والتزوير. كما تعهد بدعم السلام في البلاد مع استمرار الجهود الرامية إلى تنفيذ اتفاق سلام مع الانفصاليين الإسلاميين بجنوب الفلبين.

البيت الأبيض يرحب بقرار كارولينا الجنوبية إزالة العلم الكونفدرالي
واشنطن - «الشرق الأوسط»: رحب البيت الأبيض بقرار ولاية كارولينا الجنوبية إزالة العلم الكونفدرالي من فناء مبنى برلمان الولاية، وفي الوقت ذاته انتقد الجمهوريين على الصعيد الوطني الذين يصرون على وجوب المحافظة عليه في الحدائق الوطنية. وبهذا الخصوص قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست: «يبدو أن الجمهوريين في الكونغرس لديهم قيم وأولويات تكمن في مكان آخر». وأزيل أمس العلم الكونفدرالي، الذي يعد رمز العنصرية وفخر ولايات الجنوب الأميركي، من مبنى المجلس التشريعي لولاية ساوث كارولاينا بعد أن أصبح مصدرا للانزعاج منذ مقتل تسعة سود في كنيسة الشهر الماضي.

رئيس تركمانستان يقصي مسؤولين حكوميين بسبب الفساد
عشق آباد - «الشرق الأوسط»: قال التلفزيون الرسمي أمس إن رئيس تركمانستان قربان قولي بيردي محمدوف أبعد عددا من كبار مسؤولي الحكومة، متحدثا عن فساد متفشٍّ وإصلاحات بطيئة في قطاعات الاقتصاد الرئيسية، حيث أبعد أنا محمد جوشييف، نائب رئيس الوزراء «بسبب أوجه تقصير خطيرة في عمله». وقال محمدوف إن وقائع الرشوة ليست قليلة في القطاعين الاقتصادي والمالي اللذين يديرهما جوشييف، مضيفا أن الوزارات الرئيسية فشلت في تقدير أثر الأزمة المالية العالمية على اقتصاد تركمانستان. كما عزل الرئيس التركمانستاني أيضا وزير الاقتصاد والتنمية ونائب رئيس الوزراء المسؤول عن وزارة الزراعة ووزير التشييد.

{بوكو حرام} تشن هجومًا داميًا في شمال نيجيريا
داماتورو - «الشرق الأوسط»: قالت مصادر في الجيش النيجيري إن متشددي جماعة بوكو حرام هاجموا بلدة بوني يادي في ولاية يوبي بشمال البلاد أول من أمس، ولم يتضح على أي نحو انتهى القتال، لكن بعض الشهود أكدوا وجود عدد من الجرحى. وذكرت مصادر صحافية أمس أنه لم ترد معلومات عن سقوط أي ضحايا بعد الهجوم الذي بدأ في الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي، وتحدثت عن وجود كتيبة جنود مع حاملات جند مدرعة وطائرة مقاتلة متجهة إلى بوني يادي صباح أمس.



قتيلان جراء الأمطار في اليابان... وإجلاء 4 آلاف شخص

شخص يمشي على طريق غمرته المياه في مقاطعة ياماغاتا (أ.ب)
شخص يمشي على طريق غمرته المياه في مقاطعة ياماغاتا (أ.ب)
TT

قتيلان جراء الأمطار في اليابان... وإجلاء 4 آلاف شخص

شخص يمشي على طريق غمرته المياه في مقاطعة ياماغاتا (أ.ب)
شخص يمشي على طريق غمرته المياه في مقاطعة ياماغاتا (أ.ب)

لقي شخصان على الأقل حتفهما في اليابان، (الجمعة)، بعدما تسببت الأمطار الغزيرة في ارتفاع منسوب الأنهر؛ مما أدى إلى إجلاء 4 آلاف شخص، وفقاً للسلطات ووسائل الإعلام.

وقالت «وكالة إدارة الحرائق والكوارث» إن السلطات المحلية في مقاطعتَي ياماغاتا وأكيتا شمال جزيرة هونشو الرئيسية، أصدرت إشعارات بإجلاء أكثر من 200 ألف شخص.

وذكرت قناة «إن إتش كاي» اليابانية أن ما لا يقل عن 4 آلاف شخص تم نقلهم إلى ملاجئ، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

صورة جوية من مروحية بحث وإنقاذ تظهر غرق منازل في مدينة بمقاطعة ياماغاتا (رويترز)

وفاض نهران في ياماغاتا ونهر في أكيتا، بحسب قناة «إن إتش كاي» التي بثّت مشاهد تظهر تدفقاً غزيراً لمياه تجرف سيارات عدة، منها سيارة للشرطة.

في ياماغاتا عُثر على شرطي في العشرين كان يبحث عن مفقود وسط المياه ثم أُعلنت وفاته، بحسب ما صرّح متحدث باسم الشرطة المحلية لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وفي شمال منطقة أكيتا تم العثور على جثة وفقاً لتقارير إعلامية. وتحاول الشرطة تحديد ما إذا كانت لرجل مفقود سابقاً يبلغ (86 عاماً).

تدفق غزير لمياه نهر في أكيتا باليابان (أ.ف.ب)

ولا يزال عديد من الأشخاص مفقودين، بينهم مسعف وشرطي مسؤول أيضاً عن عمليات البحث، ورجل في الستين فُقد منذ انزلاق للتربة في أثناء أعمال شق طرق في بلدة يوزاوا في أكيتا وفقاً للإعلام.

أصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أعلى مستوى تأهب لتساقط أمطار غزيرة في ياماغاتا هذا الأسبوع. ثم خفّضت مستوى الإنذار درجة واحدة على مقياسها المؤلف من 5 درجات.

شخص يمشي على طريق غمرته المياه في مقاطعة ياماغاتا (أ.ب)

لكن الوكالة دعت (الجمعة) إلى «اليقظة» في مواجهة خطر انزلاقات التربة والفيضانات. في السنوات الماضية تساقطت على اليابان أمطار غزيرة غير مسبوقة في أجزاء من البلاد، وتسببت بفيضانات وانزلاقات للتربة أدت أحياناً إلى سقوط ضحايا.