السوداني: الأولوية لمكافحة الفساد

أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أمس الجمعة، أن حكومته وضعت في أولوياتها مكافحة الفساد. فيما أعربت الولايات المتحدة والأمم المتحدة عن تقديرهما للجهود المبذولة في هذا الإطار.
وقال السوداني في تغريدة له: «إننا نعتقد جازمين أن الفساد هو السبب الأول في تلكّؤ الدولة للقيام بواجباتها... لا يمكن لأي جهد اقتصادي أو خدمي أن يحقق المطلوب دون أن يكون هناك عمل جادّ لمواجهة هذه الآفة واسترداد الأموال المنهوبة وملاحقة المطلوبين».
كذلك أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس، العمل على سن التشريعات اللازمة لمكافحة الفساد.
وقال الحلبوسي، في تغريدة له على منصة «تويتر»: «بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة الفساد، نؤكد دعمنا لجهود الحكومة والمؤسسات الرقابية التي تعمل على الحدّ من نفوذ الفساد والفاسدين... ونعمل من موقع مسؤولية السلطة التشريعية والرقابية على سنّ التشريعات اللازمة التي تسهم في مكافحة الفساد».
ونقلت «وكالة الأنباء العراقية» (واع) عن السفارة الأميركية في بغداد، قولها في بيان إنها «تدعم جهود رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والحكومة العراقية في مواجهة الفساد وتغيير الوضع الراهن».
ووجّهت ممثلة بعثة الأمم المتحدة إلى العراق، جينين بلاسخارت، رسالة للعراقيين، بمناسبة «اليوم الدولي لمكافحة الفساد»، قائلة: «الفساد المستشري والممنهج هو أحد أكبر التحديات التي تواجه العراق، فتكلفته الاقتصادية وتأثيره السلبي على الاستقرار والازدهار هائلة». وأكدت أن «الفساد سبب رئيسي لاختلال وظائف العراق، وإبقاء النظام كما هو سيؤدي في النهاية إلى نتائج عكسية».
وأشارت بلاسخارت إلى أحدث قضية فساد رفيعة المستوى في العراق وهي «سرقة القرن» بالقول: «للأسف، لن تكون الأخيرة، ولا يسعنا إلا أن نأمل أن تكون بمثابة جرس إنذار».
من جهة أخرى، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أمس الجمعة، أن الوضع الأمني في العراق شهد تطورا كبيرا نتيجة تضحيات العراقيين.
ودعا الرئيس العراقي خلال استقباله رئيسة المجر كاتالين نوفاك، التي تزور العراق حاليا، إلى «تضافر الجهود المشتركة في تقديم العون للنازحين الذين تضرروا بفعل المجاميع الإرهابية، والإسراع في حسم هذا الملف وتأمين عودتهم إلى مناطقهم بعد تأهيلها وإعمارها»، بحسب بيان للرئاسة العراقية.
رئيسة المجر أكدت أن بلادها تتطلع إلى تعزيزها وتوسيع آفاق التعاون وبما يصب في مصلحة البلدين الصديقين، كما أكدت أهمية عودة العراق إلى لعب دوره الحيوي في المنطقة والعالم.
وأشادت بالتحسن الأمني الذي شهده العراق، مشيرة إلى دعم بلادها لجهود العراق في الحفاظ على استقراره وأمنه.