المريخ يختفي الخميس خلف القمر

المريخ يختفي الخميس خلف القمر

الأربعاء - 13 جمادى الأولى 1444 هـ - 07 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16080]
سيختفي المريخ بشكل كامل خلف القمر

يمكنك رؤية هذه الظاهرة الرائعة بالعين المجردة، لكنك ستحتاج إلى ضبط المنبه الخاص بك بشكل دقيق، إذ سيختفي المريخ بشكل كامل خلف القمر في الساعات الأولى من صباح الخميس المقبل، وهي ظاهرة تُعرف باسم «الاحتجاب»، حسب صحيفة «ذا غارديان» البريطانية.
وسيظهر المريخ باتجاه الغرب من لندن في الساعة 4.30 صباحاً بتوقيت غرينتش، وطوال مساء اليوم السابق للظاهرة، (الأربعاء المقبل)، سيقترب القمر من المريخ في سماء الليل، وفي نحو الساعة 4.58 صباح الخميس بتوقيت غرينتش، سيختفي المريخ خلف النصف الغربي للقمر، وسيظهر مرة أخرى بعد نحو ساعة من خلف الطرف الشرقي.
وقد يختلف التوقيت في جميع أنحاء المملكة المتحدة لعدة دقائق، حسب المكان الذي يوجد فيه الشخص بالضبط، ولكن على نطاق أوسع، سيكون الاختفاء مرئياً عبر شمال أوروبا وغرينلاند وأميركا الشمالية، كما سيُشاهد في شمال أفريقيا أيضاً. ولمشاهدة هذه الظاهرة بالعين المجردة، فلا بدّ من البحث عن توقيتها المحلي عبر الإنترنت، لأنها قد تختلف حسب البلد، وسيكون المريخ في أفضل صورة له بعد أن مَر بالقرب من الأرض في 1 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وسيكون الخميس المقبل عكس الشمس بشكل مباشر، وبالتالي سيعكس أكبر قدر ممكن من الضوء.


اختيارات المحرر

فيديو