من بينها البطاطا المقلية والبرغر... أطعمة تزيد خطر إصابتك بالخرف

من بينها البطاطا المقلية والبرغر... أطعمة تزيد خطر إصابتك بالخرف

الثلاثاء - 12 جمادى الأولى 1444 هـ - 06 ديسمبر 2022 مـ
الأطعمة فائقة المعالجة تزيد خطر الإصابة بالتدهور المعرفي (رويترز)

كشفت دراسة جديدة أن الأطعمة فائقة المعالجة تزيد بشكل ملحوظ من مخاطر الإصابة بالخرف.

والأطعمة «فائقة المعالجة ultra-processed foods» هي تلك التي تخضع لكثير من عمليات المعالجة التصنيعية إلى مرحلة تجعل من الصعب التعرف على طعمها الأصلي، وتتضمن إضافات مثل المواد الحافظة، والزيت، والسكر، والملح، والألوان، والنكهات.

ومن الأمثلة على ذلك النقانق، والبرغر، واللحوم الباردة، والبطاطا المقلية، والكعك، والبيتزا المجمدة، والخبز الأبيض، والكعك، والحلوى والآيس كريم، ووجبات العشاء القابلة للتسخين، والمشروبات الغازية.

ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد وجدت الدراسة الجديدة أن خطر الإصابة بالتدهور المعرفي يزيد بشكل ملحوظ إذا كان أكثر من 20 في المائة من السعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص يومياً عبارة عن أطعمة فائقة المعالجة.

وأجريت الدراسة بواسطة باحثين في كلية الطب بجامعة ساو باولو، وشملت أكثر من 10 آلاف برازيلي، متوسط أعمارهم 51 عاماً، تمت متابعتهم لمدة تصل إلى 10 سنوات.

وتم إجراء اختبارات معرفية للمشاركين جميعاً، مع سؤالهم عن نظامهم الغذائي.


وأشارت الدراسة التي نُشرت يوم الاثنين في مجلة «JAMA Neurology»، إلى أن الرجال والنساء الذين تناولوا كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة كان لديهم خطر أكبر وأسرع بنسبة 28 في المائة للإصابة بالتدهور المعرفي ومعدل أكبر وأسرع بنسبة 25 في المائة للإصابة بانخفاض الوظائف التنفيذية، أي القدرة على معالجة المعلومات واتخاذ القرارات، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كمية قليلة من هذه الأطعمة.

ولفت الفريق إلى أن الأطعمة فائقة المعالجة عادةً ما تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح والدهون، وكلها تعزز الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، الأمر الذي يتسبب في شيخوخة الجسم والدماغ.

وأشار الباحثون أيضاً إلى أنه، بالإضافة إلى تأثيرها على الإدراك، من المعروف بالفعل أن الأطعمة فائقة المعالجة تزيد من مخاطر السمنة ومشاكل القلب والدورة الدموية والسكري والسرطان وتقليل العمر الافتراضي.


برازيل الصحة

اختيارات المحرر

فيديو