عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 10 جمادى الأولى 1444 هـ - 04 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16077]

> صالح بن عيد الحصيني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الهند، اجتمع أول من أمس، مع نائب المدير العام لاتحاد الصناعة الهندية ماروت سين جوبتا. وجرى خلال اللقاء، بحث التعاون بين البلدين في مجالات التجارة، وفرص الاستثمار.


> ميثاء المحروقية، سفيرة سلطنة عُمان لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، التقت أول من أمس، عبد العزيز المخلافي، أمين عام غرفة التجارة والصناعة العربية - الألمانية. وتم خلال اللقاء، مناقشة مجالات التعاون بين الغرفة وغرفة تجارة وصناعة عُمان، وسبل تعزيزها.


> الدكتور زيد بن مخلد الحربي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النيجر، التقى أول من أمس، رئيس جمهورية النيجر السابق ورئيس اللجنة المستقلة رفيعة المستوى للأمن والتنمية في الساحل محمدو إيسوفو. وجرى خلال اللقاء، بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.


> سعد بن عبد الله النفيعي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية السنغال، استقبل أول من أمس، المدير العام للمنظمات الدولية بوزارة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج يوسف جاللو، بمكتبه في مقر السفارة. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث ذات الاهتمام.


> المستشار محمد عبد السلام، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، هنَّأ أول من أمس، دولة الإمارات العربية المتحدة قيادةً وحكومة وشعباً بمناسبة عيد الاتحاد الحادي والخمسين. وقال في تهنئته: «51 عاماً من البناء والتنمية والتطور والرقي والازدهار، ونشر الخير والتسامح والحب في كل مكان، حتى أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً عالمياً ملهماً في تعزيز السِّلم والأخوَّة الإنسانية». وأضاف: «كل عام والإمارات وقيادتها الحكيمة وشعبها الطيب بخيرٍ وسلامٍ. يوم وطني سعيد».


> حمد محمد الجنيبي، سفير دولة الإمارات لدى السودان، شارك أول من أمس، بالعاصمة السودانية الخرطوم في انطلاق الدورة السادسة من مهرجان الشعر العربي، الذي تنظمه دائرة الثقافة بالشارقة، تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بحضور عبد الله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، وشعراء وأدباء ومثقفين من السودان ودول عربية عدة، الذين رسموا خلال افتتاحية المهرجان لوحة شعرية امتزجت بالموسيقى.


> سان ناهمكوك، سفير جمهورية كوريا بتونس، استقبله أول من أمس، عثمان الجرندي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج. وتطرق الجانبان إلى علاقات التعاون الثنائي وسبل تعزيزها والارتقاء بها إلى أفضل المراتب، مبرزاً حرص تونس على إرساء شراكة فاعلة بين البلدين من خلال تعزيز علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات. ومن جانبه، أكد السفير على الأهمية التي توليها بلاده لتوطيد العلاقات مع تونس وعزمها على مزيد الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي في شتى المجالات.


> الدكتور مطر حامد النيادي، سفير دولة الإمارات في الكويت، شهد أول من أمس، الاحتفال باليوم الوطني الـ51 لدولة الإمارات، في ديوانية شعراء النبط، بحضور وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد العبد الله الصباح. وقال السفير إن العلاقات بين دولة الإمارات ودولة الكويت تعد نموذجاً استثنائياً وثرياً للتعاون والتكاتف على الصعد كافة، وتستمد قوتها من جذورها التاريخية المتأصلة، ومن حرص قيادتَي البلدين على دفعها نحو مزيد من التطور والتقدم، بما يلبي طموحات الشعبين الشقيقين.


> كتلين تيرليا، سفير رومانيا لدى فلسطين، منحه أول من أمس، رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وسام نجمة الصداقة. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس للسفير في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، بمناسبة انتهاء مهام عمله لدى فلسطين، وتقديراً لدوره في تعزيز الصداقة والتعاون بين البلدين، وتثميناً لجهوده في دعم الشعب الفلسطيني وسعيه للحرية والاستقلال. حضر التكريم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي.


> عبد الله بن ناصر الرحبي، سفير سلطنة عمان بالقاهرة، حضر أول من أمس، احتفالية السفارة بمناسبة العيد الوطني الثاني والخمسين. وقال في كلمته خلال الحفل، إن ذكرى العيد الوطني تأتي في ظل حجم الإنجازات التي تحققت خلال 50 عاماً مضت. وعن علاقات مصر والسلطنة، أوضح السفير أن «هذه المسيرة من العلاقات عميقة الجذور منذ حضارة وادي النيل للمصريين القدماء وحضارة مجان بزخمها، هي علاقة أصلها ثابت ثبات الجبال العمانية وراسخ رسوخ أهرامات مصر».


اختيارات المحرر

فيديو