«فانتازيا» يعيد تقديم حكايات قديمة بحُلَّة معاصرة

معرض مصري يتضمن أعمالاً لـ4 فنانات تشكيليات

الفنانة شيرين رجب مع لوحاتها (الأوبرا المصرية)
الفنانة شيرين رجب مع لوحاتها (الأوبرا المصرية)
TT

«فانتازيا» يعيد تقديم حكايات قديمة بحُلَّة معاصرة

الفنانة شيرين رجب مع لوحاتها (الأوبرا المصرية)
الفنانة شيرين رجب مع لوحاتها (الأوبرا المصرية)

يبدو التاريخ بكل ما يتيحه من حكايا ومشاهد قادراً على اجتذاب جمهور الفنون بأعمارهم المختلفة، ففي معرض «فانتازيا» الذي تستضيفه دار الأوبرا المصرية تستقر حكايات من زمن قديم على الجدران في حُلّة معاصرة تُجدد حكايات التاريخ.

لوحة مستوحاة من قصة إيزادورا الفرعونية للفنانة شيرين رجب

فحكايات الحب الخالدة كما حكاية كليوباترا ويوليوس قيصر، تستقر في واحدة من لوحات المعرض، مجددةً معها ذكرى اغتياله المؤلم وفراقه لكليوباترا أشهر ملكات مصر القديمة، في عمل للفنانة المصرية منى قنديل المشاركة في المعرض الجماعي الذي يضم أربع فنانات، مع كل من الفنانة حافظة كمال وشيرين رجب ونور الكموني، ويستمر حتى الثامن من ديسمبر (كانون الأول) الحالي.

كليوباترا ويوليوس قيصر في عمل للفنانة منى قنديل

«أطرح في مشروعي حكايات مستلهمة من التاريخ المصري والإنساني بشكل عام، ينقسم كل عمل عادة إلى عدد من المشاهد التي تطرح في النهاية قصة تاريخية، كما قدمت في لوحة مشهد الإعدام الشهير ليوليوس قيصر وحبه لكليوباترا، وهناك لوحة أخرى تصوّر أول جريمة قتل في تاريخ الإنسان بين قابيل وهابيل». كما تقول منى قنديل في كلمتها لـ«الشرق الأوسط».

قابيل وهابيل في عمل فني معاصر

وتبدو سفينة نوح بكل ما تحمله من رسالة وتراث إنساني واحدة من القصص التي استلهمتها قنديل في أعمالها المعروضة: «قدمت كذلك مشاهد من رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، وهناك أماكن تاريخية مثل دار الأوبرا الخديوية بفخامتها عند تأسيس الخديوي إسماعيل لها قبل حادث حريقها الشهير، وهناك في الأعمال مبانٍ لها قيمة وتاريخ مثل قلعة صلاح الدين ومسجد محمد علي، والكنيسة المعلقة، وأقدم كذلك لوحة مستوحاة من خريطة القُطر المصري التي تم الاحتفاظ برسمها على سطح السجادة التاريخية الموجودة حالياً في قصر الاتحادية، وتُظهر كلاً من الخديوي إسماعيل، والخديوي عباس حلمي الذي نفذت في عهده، ونسجت في مصنع الغزل والنسيج في دمنهور».

لوحة مستوحاة من سفينة نوح للفنانة منى قنديل

وفي واحدة من أعمال المعرض يمكن لقاء «إيزادورا»، من القرن الثاني قبل الميلاد، وقصة حبها المأساوية التي كتبها التاريخ قبل آلاف السنوات، وجمعت بين إيزادورا الفرعونية، ذات الجذور الإغريقية، وبين الضابط المصري حابي. وأطلق عليها الكثير من الألقاب؛ منها «شهيدة الحب» و«جولييت مصر القديمة»، وتقول الفنانة المصرية شيرين رجب، المشارِكة في المعرض، إنها قامت بتقديم عمل مستوحى من قصة إيزادورا التي انفعلت بها فنياً، وتضيف في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «أميل للتعبير عن التراث وحكاياته المصرية القديمة، بأسلوب يجمع بين التجريدية والتأثيرية، وأستخدِم الأسلوب المعاصر الذي يعيد تقديم تلك المشاهد التراثية في أسلوب أقرب للأجيال الجديدة».


عمل للفنانة نور الكموني

وتبرز في أعمال الفنانة حافظة كمال ملامح الألفة والنوستالجيا، في تكوينات جمالية تبرز العناصر المحلية ونقوشها، كالشبابيك والمزهريات والطيور، والكتابات العربية، والرموز التراثية؛ كالكفوف والهلال، وتبدو السوريالية ولغة الأحلام هي الأقرب لعالم الفنانة نور الكموني.

تراث محلي كما في لوحة للفنانة حافظة كمال

وتعتبر منى قنديل أن «المعرض يجمع بين أساليب واتجاهات في التعبير الفني لكل فنانة من المشاركات، وهو ما يتناسب مع فكرة الفانتازيا التي يطرحها المعرض، ولمسها الجمهور من رواد المعرض»، على حد تعبيرها.


مقالات ذات صلة

إطلالة على مظاهر الحكم في زمن المماليك والأسرة العلوية بمصر

يوميات الشرق إطلالة على مظاهر الحكم في زمن المماليك والأسرة العلوية بمصر

إطلالة على مظاهر الحكم في زمن المماليك والأسرة العلوية بمصر

عبر ما يزيد على أربعين قطعة، تتنوع بين التماثيل التوضيحية والنياشين الأثرية والصور والأزياء القديمة لرجال الشرطة في مصر، يرسم معرض «نظرة على الأزياء منذ عصر المماليك حتى عصر أسرة محمد علي باشا» المقام حالياً داخل متحف الشرطة القومي بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالعاصمة المصرية القاهرة صورة بانورامية لما كانت عليه ملابس رجال الأمن في مصر خلال تلك العصور. يشرح المعرض الكثير من مظاهر الحكم في عدة عصور، ويوضح رتب رجال الشرطة وملابسهم بداية من العصر المملوكي، ومروراً بالعثماني وحتى عصر محمد علي باشا، وهذا ما تعبر عنه التماثيل الثلاثة الموجودة على يسار القطع المعروضة، حيث حرص المنظمون على وضع «إشارة توض

حمدي عابدين (القاهرة)
يوميات الشرق حضور عربي «لافت» في «مهرجان الإسماعيلية»

حضور عربي «لافت» في «مهرجان الإسماعيلية»

انطلقت الدورة الرابعة والعشرون لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في مصر، (مساء الثلاثاء) بمشاركة أكثر من 100 فيلم من 50 دولة، من بينها ألمانيا «ضيف الشرف»، التي يعرض لها 8 أفلام، من بينها 4 أفلام في عرضها الأول ضمن المسابقات الرسمية، كما تحظى هذه الدورة (من 14 إلى 20 مارس «آذار» الحالي) بمشاركات عربية «لافتة» عبر أفلام من المملكة العربية السعودية، والسودان، وسوريا، والعراق، والجزائر، والمغرب، ولبنان، وفلسطين إلى جانب مصر، كما تشارك شخصيات عربية في لجان التحكيم، من بينها الناقد السعودي أحمد العياد الذي يشارك في مسابقة النقاد «فيبرسي»، والناقدة الجزائرية نبيلة رزايق التي تشارك في لج

انتصار دردير (الإسماعيلية)
يوميات الشرق معرض للذكاء الصناعي في سان فرانسيسكو تحت شعار «آسف لقتل معظم البشريّة»

معرض للذكاء الصناعي في سان فرانسيسكو تحت شعار «آسف لقتل معظم البشريّة»

تعلن شاشة موصولة بنظام ذكاء صناعي عن جملة «آسف لقتل معظم البشريّة»، متوجهة إلى زائر يدخل «متحف سوء الاصطفاف» أو (Misalignment Museum)، وهو معرض جديد مخصص لهذه التقنية المثيرة للجدل في سان فرانسيسكو، قلب الثورة التكنولوجية. والكمبيوتر مبرمج للتعرف على ثلاث خصائص لأي فرد يدخل في نطاق رؤيته والإفصاح عنها، مباغتاً الزائرين الذين يجدونه مقلقاً وطريفاً في آن، على غرار معظم الأعمال المعروضة. وأوضحت مديرة المعرض أودري كيم وهي تضحك: «مفهوم المتحف هو أننّا في عالم ما بعد نهاية العالم، حيث قضى الذكاء الصناعي على معظم البشر، ثمّ أدرك أن هذا أمر سيئ فاستحدث ما يشبه نصباً تذكاريّاً لهم، ومن هنا شعار المعرض

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق بعض المعروضات في متحف إيمحتب

مصر لتطوير متحف إيمحتب الأثري في سقارة

بهدف «تحسين التجربة السياحية»، تُنفذ مصر، ممثلة في وزارة السياحة والآثار، مشروعات لتطوير ورفع كفاءة متحف إيمحتب الأثري في سقارة. وقال العميد مهندس هشام سمير، مساعد وزير السياحة والآثار المصري لمشروعات الآثار والمتاحف والمشرف العام على قطاع المشروعات في المجلس الأعلى للآثار، في بيان صحافي (السبت)، إنه «يجري حالياً تنفيذ أعمال التنسيق العام لموقع المتحف، بعد الانتهاء من أعمال الدراسات الإنشائية».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق من أعمال الفنانة مريم حتحوت بمعرضها الحالي (حتحوت)

لماذا ألهم الحمار تشكيليين مصريين؟

بألوان دافئة وخطوط معاصرة تقدم الفنانة مريم حتحوت رؤية فلسفية واجتماعية للحمار من خلال 30 لوحة في معرضها المقام حالياً بغاليري «ديمي» بالقاهرة، بعنوان «تنويعات على الحمار»، تتضمن جميع اللوحات معالجات بصرية تثير تعاطف المتلقي معه، وتجعله يشعر بالألفة تجاهه. وتُعَدُّ لوحات حتحوت في المعرض حلقة من سلسلة أعمال ومعارض وفعاليات تشكيلية مصرية كثيرة احتفت بهذا الحيوان على مدى سنوات طويلة، لم تقتصر على الفنانين الذين تصدوا لتناول الريف المصري؛ فالحمار لم يكن مجرد عنصر بارز من عناصر البيئة لمن أراد استلهامها في تجربته الإبداعية، إنما امتد تجسيده ليمثل جزءاً أساسياً في بعض الأعمال. وكان الفنان المصري الر

نادية عبد الحليم (القاهرة)

الخفافيش تتكيف مع فقدان السمع بخطة بديلة

الخفافيش تعتمد على حاسة السمع للتنقل والتواصل (رويترز)
الخفافيش تعتمد على حاسة السمع للتنقل والتواصل (رويترز)
TT

الخفافيش تتكيف مع فقدان السمع بخطة بديلة

الخفافيش تعتمد على حاسة السمع للتنقل والتواصل (رويترز)
الخفافيش تعتمد على حاسة السمع للتنقل والتواصل (رويترز)

كشفت دراسة أميركية عن استراتيجية بديلة تلجأ إليها الخفافيش عندما تفقد قدرتها على السمع، وهي حاسة أساسية تستخدمها للتوجيه عبر تقنية الصدى الصوتي.

وأوضح الباحثون من جامعة جونز هوبكنز أن النتائج تثير تساؤلات في إمكانية وجود استجابات مشابهة لدى البشر أو الحيوانات الأخرى، مما يستدعي إجراء مزيد من الدراسات المستقبلية، ونُشرت النتائج، الاثنين، في دورية (Current Biology).

وتعتمد الخفافيش بشكل أساسي على حاسة السمع للتنقل والتواصل عبر نظام تحديد المواقع بالصدى (Echolocation)، إذ تُصدر إشارات صوتية عالية التّردد وتستمع إلى صدى ارتدادها عن الأشياء المحيطة لتحديد موقعها واتجاهها. وتعد هذه القدرة إحدى الحواس الأساسية لها.

وشملت الدراسة تدريب الخفافيش على الطيران في مسار محدد للحصول على مكافأة، ومن ثم تكرار التجربة بعد تعطيل مسار سمعي مهمٍّ في الدماغ باستخدام تقنية قابلة للعكس لمدة 90 دقيقة.

وعلى الرغم من تعطيل السمع، تمكنت الخفافيش من إتمام المسار، لكنها واجهت بعض الصعوبات مثل التصادم بالأشياء.

وأوضح الفريق البحثي أن الخفافيش تكيفت بسرعة بتغيير مسار طيرانها وزيادة عدد وطول إشاراتها الصوتية، مما عزّز قوة الإشارات الصدوية التي تعتمد عليها. كما وسّعت الخفافيش نطاق الترددات الصوتية لهذه الإشارات، وهي استجابة عادةً ما تحدث للتعويض عن الضوضاء الخارجية، لكنها في هذه الحالة كانت لمعالجة نقص داخلي في الدماغ.

وأظهرت النتائج أن هذه الاستجابات لم تكن مكتسبة، بل كانت فطرية ومبرمجة في دوائر الدماغ العصبية للخفافيش.

وأشار الباحثون إلى أن هذه المرونة «المذهلة» قد تعكس وجود مسارات غير معروفة مسبقاً تعزّز معالجة السمع في الدماغ.

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة، الدكتورة سينثيا موس، من جامعة جونز هوبكنز: «هذا السلوك التكيفي المذهل يعكس مدى مرونة دماغ الخفافيش في مواجهة التحديات».

وأضافت عبر موقع الجامعة، أن النتائج قد تفتح آفاقاً جديدة لفهم استجابات البشر والحيوانات الأخرى لفقدان السمع أو ضعف الإدراك الحسي.

ويخطط الفريق لإجراء مزيد من الأبحاث لمعرفة مدى تطبيق هذه النتائج على الحيوانات الأخرى والبشر، واستكشاف احتمال وجود مسارات سمعية غير معروفة في الدماغ يمكن أن تُستخدم في تطوير علاجات مبتكرة لمشكلات السمع لدى البشر.