بعد تناولها عصير القرع المر...امرأة تعاني من «متلازمة الاسكواش السامة»

بعد تناولها عصير القرع المر...امرأة تعاني من «متلازمة الاسكواش السامة»
TT

بعد تناولها عصير القرع المر...امرأة تعاني من «متلازمة الاسكواش السامة»

بعد تناولها عصير القرع المر...امرأة تعاني من «متلازمة الاسكواش السامة»

بعد دقائق من شرب العصير المر المصنوع من قرع مهروس، أصيبت امرأة بالصدمة، وهي حالة تهدد الحياة حيث ينخفض ​​تدفق الدم في الجسم ويمكن أن تتضرر الأعضاء بسبب نقص الأكسجين.
أخبرت المرأة الأطباء بغرفة الطوارئ أنها كانت تستهلك نفس نوع القرع يوميًا لسنوات عديدة، لكن في هذه المناسبة «كان طعمه مرًا بشكل غير طبيعي. وقد يفسر الطعم السيئ سبب إصابتها بمتلازمة الاسكواش السامة (حالة نادرة تنشأ من تناول مواد سامة توجد أحيانًا في القرع)».
وقد وصف الأطباء حالة المرأة البالغة من العمر 64 عامًا في تقرير نُشر بوقت سابق من هذا العام في المجلة الكندية لطب الطوارئ، بالقول «على حد علمنا كانت حالتها أول حالة تسمم من نوعها يتم الإبلاغ عنها في كندا، على الرغم من الإبلاغ عن حالات مماثلة في بلدان أخرى»، وذلك وفق ما نشر موقع «لايف ساينس» العلمي المتخصص.
ظهرت على المرأة أعراض الضعف والغثيان والقيء والإسهال وآلام أسفل البطن في غضون دقائق من شرب كأسين من زجاجة القرع المهروس (Lagenaria siceraria)؛ وهي فاكهة خضراء فاتحة تُعرف أيضًا باسم كالاباش أو أوبو سكواش أو لاوكي. نبات ينتمي إلى عائلة القرعيات التي تشمل الخيار والقرع والبطيخ والكوسا وعادة ما يكون طعمه مثل القرع الخفيف.
مع ذلك، فإن جميع القرعيات تنتج بشكل طبيعي مواد كيميائية مرة تسمى cucurbitacins يمكن أن تكون لها آثار سامة إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة بما يكفي، وفقًا لجامعة نبراسكا - لينكولن.
وتمت تربية الأصناف المستأنسة من هذه النباتات لاحتواء مستويات ضئيلة فقط من القرعيات؛ لكن في حالات نادرة لا يزال بإمكان الثمار تراكم تركيزات عالية من المواد الكيميائية أثناء نضجها.
وبعد أن شربت المرأة عصير القرع المر بشكل غير عادي ارتفع معدل ضربات قلبها وتسارع معدل تنفسها وارتفع ضغط دمها ثم انخفض بشكل كبير.
ووجد الفريق الطبي أنه بإمكانهم إعادة ضغط دمها إلى طبيعته عن طريق توصيل السوائل في عروقها. لكن استمرت نوبات انخفاض ضغط الدم الشديد للمريضة خلال إقامتها في المستشفى. كما استمرت الأعراض الأولية للإصابة بالإسهال، فيما كشف فحص الجهاز الهضمي عن علامات التهاب المعدة النزفي؛ وهي حالة يتعطل فيها الغشاء المخاطي المبطن للجهاز الهضمي ويحدث التهاب ونزيف، كما يتقيأ المريض دما عدة مرات.
جدير بالذكر، لا يوجد ترياق معروف للتسمم بالقرع، لذلك تلقت المرأة لمدة خمسة أيام علاجًا داعمًا بوحدة العناية المركزة لتخفيف أعراضها. وبعدها اختفت أعراضها وخرجت من المستشفى. لكن بعد أسبوعين من دخولها المستشفى وأثناء المتابعة، ذكرت المريضة أنها فقدت شعرها فجأة؛ حيث تم الإبلاغ أيضًا عن تساقط للشعر المتأخر في حالات أخرى للتسمم بالقرع.
وفي الدراسات المختبرية، تتداخل أنواع القرعيات مع إشارات الخلايا الحيوية التي ترتبط بموت الخلايا، وفقًا لتقرير صدر عام 2011 بالمجلة الهندية لأمراض الجهاز الهضمي.
ففي الفئران، يتسبب مركب واحد يسمى «cucurbitacin D» بجعل الأوعية الدموية للقوارض أكثر نفاذاً، ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وتراكم السوائل في صدورها وبتجويف البطن.
وخلص مؤلفو تقرير الحالة الى أن الآثار السامة للقرعيات على البشر ليست مفهومة تمامًا؛ لكن الأدلة تشير إلى أن السموم تقتل الخلايا بسرعة، خاصة في بطانة الجهاز الهضمي والأغشية المخاطية الأخرى في الجسم، مشددين «كما رأينا في هذه الحالة، يمكن أن يكون ظهور السمية مفاجئًا وعميقًا. يجب أن يكون مقدمو خدمات الطوارئ على دراية بهذا السبب النادر لصدمة التوكسين مع التركيز على الإنعاش الأولي للمرضى المصابين بأمراض خطيرة بعد تناول مادة نباتية من عائلة القرعيات».


مقالات ذات صلة

دواء للسكري والسمنة يقلل أعراض قصور القلب

صحتك قصور القلب مرض يؤثر على عشرات الملايين حول العالم (جامعة غالواي)

دواء للسكري والسمنة يقلل أعراض قصور القلب

 توصلت دراسة كندية إلى أن دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني والسمنة يقلل بشكل كبير أعراض قصور القلب لدى الرجال والنساء.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك مكملات غذائية (أرشيفية - رويترز)

هل تناول المكملات الغذائية غير الضرورية يؤدي إلى أضرار؟… الخبراء يجيبون

طرحت صحيفة «تليغراف» البريطانية على خبراء سؤالا بشأن المكملات الغذائية وتأثيرها على الصحة خاصة مع إقبال الشباب على تناولها للحصول على الفيتامينات.

«الشرق الأوسط» (لندن )
يوميات الشرق الصيام المتقطع: طريق جديدة لمكافحة السكري من النوع الثاني

الصيام المتقطع: طريق جديدة لمكافحة السكري من النوع الثاني

أظهرت دراسة حديثة أن الصيام المتقطع يمكن أن تكون له تأثيرات مذهلة على الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني، تفوق فاعلية بعض الأدوية الموصوفة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك القهوة لها فوائد كبيرة على بكتيريا الأمعاء المفيدة (إ.ب.أ)

كيف تؤثر القهوة على معدتك وجهازك الهضمي؟

لا يقتصر دور فنجان القهوة الصباحي على إيقاظك وإمدادك بالطاقة والنشاط، بل إنه قد يؤثر أيضاً بشكل إيجابي على معدتك، وفقاً لمجموعة متزايدة من الأبحاث.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك الإجهاد المزمن في مكان العمل يسبب الشعور بالإرهاق (أرشيفية- رويترز)

الاحتراق الوظيفي... ما هو وكيف تتعافى منه؟

إذا كنت مرهقاً وتشعر بالسلبية وانخفض أداؤك في العمل فمن المحتمل أنك تعاني من الإرهاق.

«الشرق الأوسط» (لندن)

الممرضة البريطانية المدانة بقتل أطفال تنفي ضلوعها في محاولة قتل طفل ثامن

لوسي ليتبي (أ.ف.ب)
لوسي ليتبي (أ.ف.ب)
TT

الممرضة البريطانية المدانة بقتل أطفال تنفي ضلوعها في محاولة قتل طفل ثامن

لوسي ليتبي (أ.ف.ب)
لوسي ليتبي (أ.ف.ب)

نفت الممرضة البريطانية لوسي ليتبي، المحكوم عليها بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل سبعة أطفال حديثي الولادة كانت موكلة العناية بهم، نفياً قاطعاً، الاثنين، محاولتها قتل طفل آخر في المستشفى الذي تعمل فيه.

وتعاد محاكمة لوسي ليتبي البالغة 34 عاماً، في مانشستر منذ بداية يونيو (حزيران)، بتهمة محاولة القتل هذه التي فشلت هيئة المحلفين في محاكمتها الأولى في الاتفاق على حكم بشأنها.

وفي أغسطس (آب) 2023، أُدينت ليتبي بقتل سبعة أطفال حديثي الولادة وبمحاولة قتل ستة آخرين في مستشفى في تشيستر (شمال غربي إنجلترا)، حيث كانت تعمل في عامي 2015 و2016، ما يجعلها أسوأ قاتلة أطفال في تاريخ المملكة المتحدة الحديث.

وكانت ليتبي تحقن الهواء عن طريق الوريد في أطفال خدج حديثي الولادة، واستخدمت أنابيب أنفية معوية خاصة بهم لإرسال الهواء أو جرعة زائدة من الحليب إلى معدتهم، ما تسبب في وفاتهم.

وقد رفضت المحاكم منحها الحق في استئناف هذه الإدانة.

عند استدعائها للإدلاء بشهادتها في المحكمة، الاثنين، نفت لوسي ليتبي بشدة محاولة قتل «Baby K» (الطفلة كيه) بينما كانت تعمل في نوبات ليلية في جناح الأطفال حديثي الولادة في مستشفى تشيستر في 17 فبراير (شباط) 2016.

وعندما سألها محاميها بن مايرز «هل حاولتِ قتل» هذه الطفلة؟ أجابت ليتبي «كلا».

واستطرد المحامي: «هل حاولتِ إيذاءها بأي شكل من الأشكال؟»، فأجابت: «كلا»، مجددة نفيها إلحاق الأذى بأي طفل، رغم نتيجة محاكمتها الأولى.

أمام المحلفين الاثني عشر، ادعت أنها لا تتذكر أحداث تلك الليلة نافية شهادة طبيب الأطفال المناوب حينها أيضاً.

وادعى الطبيب أنه دخل وحدة العناية المركزة بعد أقل من ساعتين من ولادة «الطفل كيه»، وأنه رأى الممرضة تقف بالقرب من الحاضنة «لا تفعل شيئاً»، بينما مستوى الأكسجين لدى الطفلة الخديجة كان ينخفض بشكل خطير من دون إطلاق أي إنذار.

وفي اليوم التالي، نُقلت الطفلة إلى مستشفى آخر بسبب ولادتها المبكرة للغاية. وتوفيت بعد ثلاثة أيام، لكن المدعي العام لم يوجه اتهامات بالقتل إلى لوسي ليتبي.

وفي بداية المحاكمة، ناشد المدعي العام هيئة المحلفين ألا ينسوا إدانات الممرضة السابقة عند اتخاذ قرارهم.

ورد محامي الممرضة على ذلك، قائلاً: «من المهم التأكيد على أن الإدانات السابقة لا تثبت هذا الاتهام».