أقدم سلحفاة في العالم تحتفل بعيد ميلادها الـ190

جوناثان عاصر أكثر من 30 حاكماً في جزيرة سانت هيلينا

جوناثان يعيش في جزيرة سانت هيلينا وهي محمية بريطانية قبالة الساحل الغربي لأفريقيا (غيتي)
جوناثان يعيش في جزيرة سانت هيلينا وهي محمية بريطانية قبالة الساحل الغربي لأفريقيا (غيتي)
TT

أقدم سلحفاة في العالم تحتفل بعيد ميلادها الـ190

جوناثان يعيش في جزيرة سانت هيلينا وهي محمية بريطانية قبالة الساحل الغربي لأفريقيا (غيتي)
جوناثان يعيش في جزيرة سانت هيلينا وهي محمية بريطانية قبالة الساحل الغربي لأفريقيا (غيتي)

يفضّل جوناثان التهام الحشائش في الحديقة أو أخذ حمام بارد أو النوم في ظلال الأشجار. جوناثان هو أقدم سلحفاة في العالم، حسبما أكدت رسمياً موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية. منذ القرن قبل الماضي يعيش جوناثان في جزيرة سانت هيلينا، وهي محمية بريطانية قبالة الساحل الغربي لأفريقيا. كرمز للجزيرة سيُجرى الاحتفال بعيد ميلاد جوناثان الـ190 هناك خلال الفترة من 2 إلى 4 ديسمبر (كانون الأول) 2022.
يعيش جوناثان، الذي ينتمي إلى نوع فرعي من سلاحف سيشيل العملاقة (Aldabrachelys gigantea hololissa)، مع ثلاث سلاحف عملاقة أخرى - ديفيد وفريد وإيما - في حديقة مقر حاكم سانت هيلينا، وهو مبنى من الحقبة الاستعمارية بُني على الطراز الجورجي في منطقة بركان خامد، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».
يقول المشرف على رعاية جوناثان، الطبيب البيطري جو هولينز، إن التزاوج مع إيما كان أحد الأنشطة المفضلة لجوناثان، ولكن مع تقدمه في السن أصبح جوناثان «رجلاً مسناً متمهلاً» يحب أن يسير في طريقه الخاصة.
يعيش جوناثان منذ عام 1882 في الجزيرة التي تبلغ مساحتها 121 كيلومتراً مربعاً ويقطنها نحو 4500 نسمة. وقبل نحو 60 عاماً من ميلاد جوناثان توفي هناك نابليون بونابرت الذي تم نفيه إلى سانت هيلينا.
كانت السلحفاة هدية للبريطاني السير ويليام جراي - ويلسون، الذي أصبح فيما بعد حاكماً لسانت هيلينا (1897 - 1890). ومنذ ذلك الحين يعيش جوناثان في حديقة المنزل، حيث رأى أكثر من 30 حاكماً يأتون ويذهبون.
http://<iframe width="560" height="315" src="https://www.youtube.com/embed/6YAXn5sZvjE" title="YouTube video player" frameborder="0" allow="accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture" allowfullscreen></iframe>
لا أحد يعرف تاريخ ميلاد جوناثان بالضبط، لكن رسالة تاريخية وصورة تثبتان أنه يبلغ من العمر 190 عاماً على الأقل. تُشير الرسالة التي كُتبَت في سنة وصوله إلى الجزيرة إلى أنه «حيوان مكتمل النمو»، وفي صورة تم التقاطها في الجزيرة بين عامي 1882 و1886 يمكن من قُطر الصدفة رؤية أن جوناثان كان كامل النمو بالفعل عند وصوله. ووفقاً للخبراء، فإن هذا يعادل الحد الأدنى لعمر السلاحف وهو 50 عاماً.
بحسب بيانات هولينز، يبلغ في الواقع متوسط العمر المتوقع لنوع جوناثان 150 عاماً، لكن جوناثان نفسه مُعمِّر. لعقود عديدة كانت السلاحف العملاقة تُعدّ طعاماً شهياً، خاصة بين البحارة. يقول هولينز، إن السلاحف كانت مغذية، ويسهل اصطيادها، ويمكن تكديسها بسهولة على سطح السفينة.

«رمز البقاء»
عاصر جوناثان منذ ميلاده - الذي يقدر الخبراء أنه كان في عام 1832 - حروباً عالمية، وتولي ثمانية ملوك العرش البريطاني، وتنصيب 40 رئيسا للولايات المتحدة، وطباعة أول طابع بريدي (1840)، وبناء أول ناطحة سحاب (1885) وإكمال برج إيفل (1887).
يقول هولينز «بالنسبة لنا، جوناثان هو رمز المثابرة والبقاء. لقد رأى الحروب والأوبئة تأتي وتذهب، والإمبراطوريات تنهض وتنهار، حتى لو لم يكن يعرف ذلك بنفسه... إنه يمنحنا الأمل في أن شيئاً ما يمكن أن يُعمّر على كوكبنا رغم وحشية البشرية».

يعتني هولينز بجوناثان، الذي يزن نحو 180 كيلوغراماً، منذ اثني عشر عاماً. يبلغ هولينز من العمر 65 عاماً، وهو ثلث عمر جوناثان فقط. يتأكد الطبيب البيطري من أن جوناثان يحصل على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن والعناصر النزرة، ويقدم له طعامه المفضل مرة في الأسبوع: الخيار والخس والجزر والتفاح والموز والجوافة. يقول هولينز «أنا أحب جوناثان، ولكن فيما يتعلق بالحب المقابل، فأنا واقعي. إنه ينظر إلي فقط كرجل توصيل طعام».
أصبح جوناثان الآن أعمى وفقد حاسة الشم. يقول هولينز، إن سمعه في المقابل ممتاز. يتعرف جوناثان على مقدم الرعاية من خلال صوته ويستمتع عموماً بقضاء الوقت مع الناس. يقول هولينز، إنه عندما يسمع قدوم زوار، غالباً ما يأتي راكضا، ويسمح لك بمداعبته والتقاط صورة له، كما أنه يحب أصوات ملعب التنس المجاور، حيث كثيراً ما يقف جوناثان لفترة طويلة عند السياج ويستمع إلى الأصوات وصدى الكرات التي تضرب الأرض.
بالنسبة لسكان سانت هيلينا، أصبح جوناثان أيقونة؛ فهناك عملة من فئة 5 قروش تحمل صورته، مع نقش «جوناثان، السلحفاة العملاقة». جزء من الاحتفالات بعيد ميلاد جوناثان في ديسمبر (كانون الأول) سيكون إصدار طابع بريدي خاص به.
وقد خططت هيئة السياحة في سانت هيلينا لتنظيم فعاليات احتفالية بمناسبة عيد ميلاده على مدار ثلاثة أيام، ويمكن للزوار خلالها الحصول على شهادة تذكارية رسمية ببصمة جوناثان وموقّعة من الحاكم. من لا يتمكن من التواجد شخصياً، يمكنه الانضمام إلى الحديقة عبر البث المباشر للتعرف على حياة جوناثان اليومية. سيقوم هولينز بالطبع بإطعام جوناثان الخضراوات المفضلة لديه.


مقالات ذات صلة

مساعٍ عالمية لإيجاد «توازن» بين سلبيات ومزايا الذكاء الصناعي

يوميات الشرق مساعٍ عالمية لإيجاد «توازن» بين سلبيات ومزايا الذكاء الصناعي

مساعٍ عالمية لإيجاد «توازن» بين سلبيات ومزايا الذكاء الصناعي

في ظل النمو المتسارع لتطبيقات الذكاء الصناعي، تسعى حكومات دول عدة حول العالم لإيجاد وسيلة لتحقيق التوازن بين مزايا وسلبيات هذه التطبيقات، لا سيما مع انتشار مخاوف أمنية بشأن خصوصية بيانات المستخدمين. وفي هذا السياق، تعقد نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، اليوم (الخميس)، لقاءً مع الرؤساء التنفيذيين لأربع شركات كبرى تعمل على تطوير الذكاء الصناعي، بحسب وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية. في حين تدرس السلطات البريطانية تأثير «تشات جي بي تي» على الاقتصاد، والمستهلكين.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
لماذا تُعد العادات الصحية مفتاحاً أساسياً لإدارة أموالك؟

لماذا تُعد العادات الصحية مفتاحاً أساسياً لإدارة أموالك؟

يُعد النشاط البدني المنتظم والنظام الغذائي المتوازن والنوم الكافي من أكثر الممارسات الموصى بها للحفاظ على صحتك العامة. هذه العادات لها أيضاً تأثير إيجابي على أموالك الشخصية ومدخراتك بشكل عام. للوهلة الأولى، قد يكون من الصعب التعرف على الصلة بين العادات الصحية والأمور المالية الشخصية. ومع ذلك، هناك الكثير من القواسم المشتركة بين هذه المفاهيم. عندما تعتني بصحتك الجسدية والعقلية، فإنك تعزز أيضاً تطورك الشخصي والمهني.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم بريطانيا: روسيا تتبنى استراتيجية جديدة للضربات الصاروخية

بريطانيا: روسيا تتبنى استراتيجية جديدة للضربات الصاروخية

أفادت وكالات الاستخبارات البريطانية بأن أحدث هجمات صاروخية روسية تردد أنها قتلت 25 مدنيا في أوكرانيا، تشير إلى استراتيجية هجومية جديدة وغير تمييزية بشكل أكبر، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. وقالت وزارة الدفاع في لندن في تغريدة اليوم (السبت): «اشتملت الموجة على صواريخ أقل من تلك التي استخدمت في الشتاء، ومن غير المرجح أنها كانت تستهدف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا». وأضافت الوزارة في أحدث تحديث استخباراتي أنه كان هناك احتمالية حقيقية أن روسيا حاولت أمس (الجمعة) الهجوم على وحدات الاحتياط الأوكرانية، وأرسلت مؤخرا إمدادات عسكرية. كانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أمس، أنه تم شن سلسلة من الهجم

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ ميغان ماركل توقّع عقداً مع وكالة مواهب كبرى في هوليوود

ميغان ماركل توقّع عقداً مع وكالة مواهب كبرى في هوليوود

وقّعت ميغان ماركل، زوجة الأمير البريطاني هاري، عقداً مع وكالة مواهب كبرى تُمثّل بعض أكبر نجوم هوليوود، وفقًا للتقارير. سيتم تمثيل ميغان من خلال «WME»، التي لديها عملاء من المشاهير بمَن في ذلك ريهانا ودوين جونسون (ذا روك) ومات دامون. وأفاد موقع «فارايتي» الأميركي بأنه سيتم تمثيلها من قبل آري إيمانويل، الذي عمل مع مارك والبيرغ، ومارتن سكورسيزي، وتشارليز ثيرون، وغيرهم. يقال إن التطور يأتي بعد معركة طويلة لتمثيل الدوقة بين عديد من وكالات هوليوود. وتركيز ميغان سينصب على الإنتاج السينمائي والتلفزيوني، وشراكات العلامات التجارية، بدلاً من التمثيل. وشركة «آرتشيويل» الإعلامية التابعة لميغان وهاري، التي

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

وافق البرلمان الياباني (دايت)، اليوم (الجمعة)، على اتفاقيتين للتعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا، ما يمهّد الطريق أمام سريان مفعولهما بمجرد أن تستكمل كانبيرا ولندن إجراءات الموافقة عليهما، وفق وكالة الأنباء الألمانية. وفي مسعى مستتر للتصدي للصعود العسكري للصين وموقفها العدائي في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، سوف تجعل الاتفاقيتان لندن وكانبيرا أول وثاني شريكين لطوكيو في اتفاق الوصول المتبادل، بحسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء. ووافق مجلس المستشارين الياباني (مجلس الشيوخ) على الاتفاقيتين التي تحدد قواعد نقل الأفراد والأسلحة والإمدادات بعدما أعطى مجلس النواب الضوء الأخضر لها في وقت سابق العام

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
TT

«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)

استقبل مسرح «الطليعة» في مصر أحد العروض الشهيرة للكاتب الآيرلندي الراحل صمويل بيكيت (1906- 1989)، «لعبة النهاية»، الذي رغم احتفاظه بالروح الأصلية للعمل الشهير المنسوب إلى مسرح العبث، فقد شكَّل إضاءة على مشاعر الاغتراب في الواقع المعاصر. وهو عرضٌ اختتم مشاركته في مهرجان «أيام قرطاج المسرحي» ليُتاح للجمهور المصري في المسرح الكائن بمنطقة «العتبة» وسط القاهرة حتى بداية الأسبوع المقبل.

على مدار 50 دقيقة، يحضر الأبطال الـ4 على المسرح الذي يُوحي بأنه غُرفة منسيّة وموحشة، فيتوسّط البطل «هام» (محمود زكي) الخشبة جالساً على كرسيّه المتحرّك بعينين منطفئتين، في حين يساعده خادمه «كلوف» ويُمعن في طاعته والإصغاء إلى طلباته وتساؤلاته الغريبة التي يغلُب عليها الطابع الساخر والعبثيّ المُتكرّر عبر سنوات بين هذا السيّد والخادم.

يَظهر والد «هام» ووالدته داخل براميل قديمة وصدئة، ويجلسان طوال العرض بداخلها، ولا يخرجان إلا عندما يستدعيهما الابن الذي صار عجوزاً، فيسألهما أسئلة عبثية لا تخلو من تفاصيل عجيبة، ويخاطبهما كأنهما طفلين يُغريهما بالحلوى، في حين يبادلانه أحاديث تمتزج بالذكريات والجنون، ليبدو كأنهما خارج العالم المادي؛ محض أرواح مُحتضرة تُشارك «هام» هلوساته داخل تلك الغرفة.

الأب يؤدي دوره من داخل أحد البراميل (مسرح الطليعة)

في المعالجة التي يقدّمها العرض، يحتفظ المخرج المصري السيد قابيل بأسماء الأبطال الأجنبية التي كتبها صمويل بيكيت من دون منحها أسماء محلّية. يقول لـ«الشرق الأوسط»: «قدَّم المسرح المصري هذه المسرحية قبل 60 عاماً تقريباً في عرض للفنان الكبير الراحل سعد أردش، لكنه كان باللغة العربية الفصحى. اليوم، عالجتُ النص وأقدّمه بالعامية المصرية. احتفظت بالأسماء الأصلية للأبطال وهوياتهم، وكذلك بروح العمل وتفاصيل الحوار فيه، خصوصاً أنّ لهذا العرض الذي ينتمي إلى مسرح العبث فلسفته التي تمسّكتُ بها ضمن قالب جديد».

يؤدّي دور الخادم «كلوف» الفنان المصري محمد صلاح الذي اعتمد جزءٌ كبير من أدائه على الإفراط بحركات سير متعرّجة في محاولاته المُتسارعة لتلبية طلبات سيّده الأعمى، إذ يبدو كأنه في مَهمّات لا نهائية، منها ترتيب البيت الخالي بشكل فانتازي. بالإضافة إلى تردّده الدائم على نافذة الغرفة التي يظّل سيّده يطلب منه وصف ما يدور خارجها، فيصف له الضوء والبحر اللذين لا يدرك إذا كانا موجودَيْن بالفعل أم محض خيال.

على مدار العرض، يظلُّ الخادم يسأل: «لماذا أطيعك في كل شيء؟»، و«متى جئتُ إلى هذا البيت لخدمتك؟»، فيكتشف أنه قضى عمره داخل جدرانه المخيفة، فيقرّر في خطوة خلاص مغادرة خدمة سيّده، فتكون لحظة فتحه باب البيت هي عينها لحظة نهاية اللعبة، حتى وإنْ ظلّ واقفاً أمامه، متوجّساً من الخروج إلى العالم الحقيقي ومواجهة المجهول. لحظة تحدّيه سيطرة سيّده «هام» سرعان ما تبدو كأنها لا تختلف عن «الفراغ» الذي أمامه، بما يعكس فلسفة صمويل بيكيت عن سخرية الحياة، حيث لا يبدو الهروب من عبثها ممكناً أبداً.

الأب والأم في أحد مَشاهد المسرحية (مسرح الطليعة)

يشير مخرج العرض السيد قابيل إلى أنّ «للقضية التي تطرحها المسرحية صيغة إنسانية عابرة للمكان والزمان، وتصلُح لتقديمها في أي وقت؛ وإنْ كُتب النصّ الأصلي لبيكيت في الخمسينات. فكثير من نصوص شكسبير، والنصوص اليونانية القديمة العائدة إلى ما قبل الميلاد، لا تزال قابلة لإعادة تقديمها، وصالحة لطرح أسئلة على جمهور اليوم. وفي هذا العرض أدخلنا بعض الإضافات على الإضاءة والموسيقى للتعبير بصورة أكبر عن دراما الأبطال، ومساعدة المتلقّي على مزيد من التفاعُل».

الفنان محمود زكي في مشهد من العرض (مسرح الطليعة)

وعكست ملابس الممثلين الرثّة حالة السواد التي تطغى على عالمهم، في حين وُظّفت الإضاءة في لحظات المُكاشفة الذاتية التي تتوسَّط سيل الحوارات الغارقة في السخرية والتكرار العدميّ والخضوع التام. فإذا كان السيّد الأعمى والمشلول يعتمد على خادمه في مواصلة لعبة عبثية يتسلّى بها في عزلته، فإنّ الخادم يظلُّ غير قادر على تصوُّر الحياة بعيداً عن قواعد تلك «اللعبة».