مدرب بولندا: حذرت اللاعبين من «الإنذارات السخيفة» أمام الأرجنتين

طلب تشيسواف ميخنيفيتش مدرب بولندا من لاعبيه تجنب الإنذارات غير الضرورية أمام الأرجنتين في ختام مباريات الفريق في المجموعة الثالثة بكأس العالم لكرة القدم، حيث كان من الممكن أن تحسم نقاط اللعب النظيف مصير المنتخب البولندي في النهائيات.
وتغلبت الأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي 2 - صفر على بولندا لتتصدر المجموعة برصيد ست نقاط، بينما احتل فريق ميخنيفيتش المركز الثاني بأربع نقاط وتأهل بفارق الأهداف رغم خسارته، وذلك بعد فوز المكسيك 2 - 1 على السعودية.
وقال ميخنيفيتش في مؤتمر صحافي: «لم أطلب من اللاعبين أن يبتعدوا عن الكرة لكني طلبت منهم تجنب الإنذارات السخيفة... تحدثنا حتى عن البطاقات الصفراء لمن هم على مقاعد البدلاء، لأننا لم نعلم سوى قبل المباراة فقط أن البطاقات التي حصل عليها اللاعبون البدلاء لا تحتسب في تصنيف اللعب النظيف».
وأضاف: «كنا خائفين من أن يحصل أحد اللاعبين على إنذار وبالتالي قد لا نتأهل. لكني طلبت أيضاً عدم ارتكاب أي تصرفات مستفزة، وعدم خلع القمصان، وعدم الدخول في جدال مع الحكم».
وحسم فارق الأهداف الترتيب النهائي للمجموعة الثالثة في نهاية المطاف، إذ أنهت المكسيك مشوارها بسالب واحد بينما كان رصيد بولندا صفراً.
لكن لو لم تسجل السعودية أي هدف في المباراة الأخرى، لكانت بولندا تأهلت إلى الدور الثاني لأول مرة منذ 36 عاماً بنقاط اللعب النظيف.
وحسم اللعب النظيف التأهل مرة واحدة من قبل في كأس العالم، وكان ذلك في نهائيات 2018 عندما تساوت اليابان والسنغال في المركز الثاني بأربع نقاط لكل منهما وفي فارق الأهداف وعدد الأهداف المسجلة، وتأهلت اليابان بنقاط اللعب النظيف.
وأطال كل من ليونيل ميسي وروبرت ليفاندوفسكي وجودهما فيما يُرجح أن تكون كأس العالم الأخيرة لهما، لكن الأخير لم يكن لديه الكثير ليفعله بعد أن أنقذ الحارس فويتشيخ شتينسني بولندا من استقبال مزيد من الأهداف.
وقال ميخنيفيتش: «روبرت كان ملتزماً لكننا لم نساعده الليلة. لم نمنحه فرصة للتسجيل... إذا كان لدى المنتخب البولندي نسبة استحواذ على الكرة مثل الأرجنتين، وإذا لعب روبرت اليوم بدلاً من ميسي في الأرجنتين، ولعب ميسي معنا، فإن ميسي لم يكن ليسجل وكان روبرت سيسجل خمسة أهداف».
وتلتقي بولندا في دور الستة عشر مع فرنسا حاملة اللقب.