عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 6 جمادى الأولى 1444 هـ - 30 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16073]

> خالد بن عبد الله السلمان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كينيا، استقبل ألبيرتو بيريا، سفير إيطاليا في نيروبي، في مقر السفارة، وجرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> بالاش شلماسي، سفير جمهورية المجر لدى المملكة العربية السعودية، زار أول من أمس، مهرجان الملك عبد العزيز للصقور، الذي يقام في نسخته الخامسة بمقر نادي الصقور السعودي في ملهم (شمال مدينة الرياض)، وتجول في أروقته، والتقى الصقارين، حيث تعرف على أنواع الصقور وفئاتها، كما جال السفير على أجنحة الجهات المشاركة، ومنها جناح وزارة الداخلية، ممثلةً بالقوات الخاصة للأمن البيئي، واطلّع على الآلية المستخدمة في تحكيم المسابقة، وأجهزة قياس المسافة والسرعة، مبدياً إعجابه بالمهرجان.
> عبد الرحيم مزيان، سفير المملكة المغربية لدى فلسطين، التقى أول من أمس، النائب العام الفلسطيني المستشار أكرم الخطيب؛ لبحث آليات تعزيز التعاون القضائي بين الطرفين، وأعرب النائب العام عن تقديره للعلاقات الثنائية التي تربط البلدين، وأطلع السفير المغربي على أولويات النيابة العامة الرامية لتعزيز سيادة القانون، وضمان التطبيق السليم للقانون وفق ما أناطه بها من اختصاصات. بدوره، أشار السفير إلى استعداد المملكة المغربية لتقاسم تجربتها مع الجانب الفلسطيني في الجانب القضائي، خصوصاً في ميدان النيابة العامة.
> مارك باريتي، سفير فرنسا في القاهرة، استقبله أول من أمس، وزير قطاع الأعمال العام المصري محمود عصمت، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك، وأكد الوزير عمق وقوة العلاقات التي تربط بين مصر وفرنسا والتعاون الوثيق بين البلدين، والتطلع إلى توسيع نطاق التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية. من جانبه، قدم السفير التهنئة لمصر على نجاحها في التنظيم المتميز والرائع لمؤتمر المناخ (Cop27) بمدينة شرم الشيخ، مؤكداً حرص الشركات الفرنسية على توسيع وزيادة حجم استثماراتها في مصر.
> تايول كواك، سفير كوريا لدى اليمن، التقى أول من أمس، وزير المالية اليمني سالم بن بريك؛ لبحث أوجه الدعم الاقتصادي الكوري لليمن، وكذا تعزيز وتطوير أوجه التعاون المشترك في عدد من المجالات بين البلدين الصديقين، كما تناول اللقاء إمكانية استئناف الدعم الكوري لعدد من البرامج لا سيّما في مجال بناء القدرات والدعم الفني لوزارة المالية والمصالح التابعة لها، للارتقاء بمستوى أداء العمل وأنشطة الوزارة المختلفة، وتطرق الوزير إلى التحديات المختلفة التي يواجهها اليمن على الصعيدين الإنساني والمعيشي.
> عبد الرحيم عبيد سعيد الفلاحي، القائم بأعمال سفارة الدولة في كوناكري، حضر أول من أمس، ندوة ثقافية في المتحف الوطني الغيني حول «دور التراث في بناء دولة الإمارات»، نظمتها السفارة، بحضور عدد من المسؤولين الحكوميين ورجال الثقافة في جمهورية غينيا.
> معتز مصطفى عبد القادر، سفير مصر في جوبا، قام بتنظيم حفل استقبال لمجموعة من طلبة جنوب السودان الذين تم قبولهم للدراسة في الجامعات المصرية للعام الدراسي 2022 - 2023، وذلك في إطار برنامج المنح الدراسية السنوي المقدم من جمهورية مصر العربية إلى جنوب السودان. وأكد السفير أن المنح تأتي في إطار العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين، مشيراً إلى اعتزاز مصر بخريجي جامعاتها الذين يشاركون الآن في بناء جنوب السودان في مختلف المواقع.
> إيريك شوفالييه، سفير فرنسا لدى العراق، استقبله أول من أمس، وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، وبحث معه التعاون المشترك في مجال النقل، وتم التباحث بشأن ملف الحظر الأوروبي وفتح آفاق جديدة في خطوط النقل بين البلدين، واتخاذ الإجراءات اللازمة والممكنة لرفع الحظر عن الخطوط الجوية العراقية، والاستفادة من الخبرات الفرنسية في مجال النقل. من جانبه، أبدى السفير استعداد بلاده لتقديم الدعم والمشورة للجانب العراقي، وتدريب الكوادر العراقية وفق أحدث الأساليب والفنون التخصصية في مجال الطيران.
> سيرغي تيرنتيف، سفير جمهورية بيلاروسيا في القاهرة، استقبله أول من أمس، وزير الطيران المدني المصري الفريق محمد عباس؛ لبحث سبل دعم التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وبيلاروسيا في مجال النقل الجوي، وأشاد الوزير بالتعاون المثمر بين البلدين في مختلف المجالات، خصوصاً في مجال الطيران المدني. من جانبه، أعرب السفير عن تقديره لجهود وزارة الطيران المدني ورؤيتها الواضحة لتعزيز الحركة الجوية والسياحية بين البلدين، خصوصاً أن المنتجعات والشواطئ المصرية من المقاصد السياحية المفضلة لسائحي بلاده.


اختيارات المحرر

فيديو