عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 5 جمادى الأولى 1444 هـ - 29 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16072]

> ستيفن بوندي، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى مملكة البحرين، استقبله وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب البحريني غانم بن فضل البوعينين، حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وأشاد الوزير بالمستوى المتقدم للعلاقات الثنائية التاريخية بين المملكة والولايات المتحدة على المستويات كافة. من جانبه، أكد السفير حرص بلاده على تحقيق أقصى درجات التعاون البنَّاء مع مملكة البحرين، وتطوير هذا التعاون بما يحقق مصلحة الشعبين الصديقين.
> أوكوياما جيرو، سفير اليابان في عمّان، استقبله رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني اللواء يوسف الحنيطي، في مكتبه بالقيادة العامة، في إطار توطيد علاقات التعاون العسكري بين الأردن ودولة اليابان، وخلال اللقاء بحث الطرفان أوجه التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات العسكرية العملياتية والتدريبية واللوجستية بما يحقق الأهداف المرجوة لخدمة القوات المسلحة في البلدين. حضر اللقاء عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية، والملحق الدفاعي العسكري الياباني في عمّان.
> فيلالي غويني، سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية المعتمد لدى سلطنة عُمان، استقبله أول من أمس، نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع شهاب بن طارق بن تيمور آل سعيد، في مكتبه بمعسكر المرتفعة، وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودّية واستعراض العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها، وبحث عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> الخان بولوخوف، سفير جمهورية أذربيجان لدى القاهرة، استقبله أول من أمس، أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، بمكتبه في مقر السفارة، وهنأ السفير نقلي سفير أذربيجان بمناسبة تعيينه سفيراً لبلاده في القاهرة، متمنياً له التوفيق والنجاح، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية وتناول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> أمل عفيفي، سفيرة مصر في بنين، التقت أول من أمس، رئيس أركان الجيش البنيني فركتو جيباجيدى، الذي أشاد بالدعم والمساندة المصرية لدول القارة الإفريقية ومن بينها بلاده، كما أثنى خلال اللقاء على الدورات التدريبية التي تنظمها القوات المسلحة المصرية للكوادر العسكرية الإفريقية والتي تحظى بسمعة ممتازة لدى الكثير من العسكريين في بنين. من جانبها، أكدت السفيرة التزام مصر بالتعاون وتقديم كل أوجه الدعم والمساندة لبنين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك الدفاع.
> إيريك شوفالييه، سفير فرنسا لدى العراق، حضر أول من أمس، مؤتمر إطلاق حملة 16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق والأمانة العامة لمجلس الوزراء، وأعلن السفير خلال كلمته في المؤتمر عن توفير مليون يورو لتحسين مراكز حماية المرأة بالعراق، قائلاً: «لدينا توسيع وتعزيز لمراكز حماية المرأة، وقمنا بتوفير مليون يورو لتحسين مركز في بغداد وتأسيس ثلاثة مراكز أساسية في مناطق أخرى».
> تشن وي تشينغ، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، نائب وزير الخارجية السعودي وليد بن عبد الكريم الخريجي، في مقر الوزارة بالرياض، واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسُبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة، إضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السفير الدكتور سعود الساطي.
> أليكسي لو كوور غرانميزون، سفير فرنسا بعمّان، التقى أول من أمس، وزير الداخلية الأردني مازن الفرايه، لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية خصوصاً في المجالات الأمنية والشرطية، وأكد الوزير ضرورة الاستفادة من الخبرات الأمنية بين البلدين، لتعزيز أركان الاستقرار في المنطقة ومحاربة الجريمة بشتى أنواعها، لا سيما المخدرات والإرهاب. بدوره، أكد السفير أهمية الدور الأردني في تثبيت عوامل الاستقرار والأمن في المنطقة، نتيجة للسياسات الحكيمة التي تنتهجها القيادة الهاشمية ووعي وإدراك الشعب الأردني الذي ينبذ العنف والتطرف.
> حمد محمد الجنيبي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى السودان، استقبل أول من أمس، الدكتور راشد يحيى سيمودو، سفير جمهورية أوغندا لدى السودان، في مكتبه بمقر البعثة بالخرطوم، وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.


اختيارات المحرر

فيديو