أول عسل من دون نحل

أول عسل من دون نحل

الثلاثاء - 5 جمادى الأولى 1444 هـ - 29 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16072]
تجارب واسعة النطاق للمنتج في العام الجديد (غيتي)

تمكن علماء من إنتاج أول عسل من دون نحل في العالم، وذلك في محاولة للقضاء على مزارع نحل العسل الكثيفة وضمان إمدادات مستقبلية من المنتج مع انخفاض أعداد النحل، حسب صحيفة (ميترو) اللندنية.
ومن المقرر أن تبدأ «فوديتيف»، الشركة المصنعة للمكونات ومقرها هولندا، تجارب واسعة النطاق للمنتج في العام الجديد. وتستخدم الشركة عملية تقنية حيوية لإدخال الحمض النووي للعسل في الخميرة، التي يجري تخميرها بعد ذلك لتكرار العملية التي تحدث داخل معدة النحل. ويبدو العسل المنتج وطعمه مثل العسل العادي، مع نفس الفوائد الصحية.
وجدير بالذكر أن نحل العسل يسهم بشكل مباشر في إنتاج الغذاء المحلي ويؤثر على كل من المحاصيل والبيئة الأوسع. وتبلغ الفائدة الاقتصادية للتلقيح لإنتاج المحاصيل في المملكة المتحدة 600 مليون جنيه إسترليني سنوياً، تبعاً لما أعلنته وزارة الشؤون الريفية، إلا أن النحل من ذوات الدم البارد وارتفاع درجات الحرارة بسبب الاحتباس الحراري يمكن أن يؤثر سلباً على كل من النحل ومصادره الغذائية.
من ناحيتها، تحاول «فوديتيف» تأمين إمدادات مستقبلية من العسل من خلال التكنولوجيا الحيوية الخاصة بها، مع استمرار أعداد النحل في الانخفاض.
وتأمل الشركة في القضاء على «مزارع نحل العسل المكثفة»، لأن ممارسات إدارة تربية النحل الشائعة يمكن أن تكون ضارة بالنحل، ما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى انهيار أعدادها.
من ناحيته، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «فوديتيف» مؤيد أبو شخديم: «هدفنا تقديم أول عسل خالٍ من النحل بنسبة 100 في المائة في العالم من دون تقديم تنازلات فيما يتعلق بالمذاق أو الجودة أو السعر».


اختيارات المحرر

فيديو