رونالدو يصنع التاريخ... و فوز صريح للبرازيل على صربيا

قطر تسعى للحفاظ على آمالها... وإنجلترا تتطلع لمواصلة الاستعراض وضمان بطاقة في ربع النهائي

رونالدو (يسار) يسجل هدف البرتغال الأول من ركلة جزاء في مرمى غانا (إ.ب.أ)
رونالدو (يسار) يسجل هدف البرتغال الأول من ركلة جزاء في مرمى غانا (إ.ب.أ)
TT

رونالدو يصنع التاريخ... و فوز صريح للبرازيل على صربيا

رونالدو (يسار) يسجل هدف البرتغال الأول من ركلة جزاء في مرمى غانا (إ.ب.أ)
رونالدو (يسار) يسجل هدف البرتغال الأول من ركلة جزاء في مرمى غانا (إ.ب.أ)

واصل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو تحقيق الأرقام القياسية بعدما بات أول لاعب يسجل في 5 نهائيات لكأس العالم، بافتتاحه التهديف لمنتخب بلاده ضد غانا 3 - 2 أمس في الجولة الأولى للمجموعة الثامنة بالمونديال القطري، التي شهدت تعادل كوريا الجنوبية والأوروغواي سلبياً، بينما انتزعت سويسرا انتصاراً مثيراً على الكاميرون بهدف وحيد بالمجموعة السابعة. واختتم برنامج اليوم الأخير بالجولة الأولى بانتصار صريح للبرازيل، المرشحة الأبرز للقب، على صربيا بهدفين نظيفين ضمن المجموعة السابعة.
وتشهد البطولة اليوم 4 مباريات شبه مصيرية، حيث تتطلع قطر المضيفة إلى مصالحة جماهيرها عندما تواجه السنغال، فيما ستكون مواجهة هولندا والإكوادور من أجل تعزيزالحظوظ في التأهل للدور الثاني ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى. وتبحث إنجلترا عن مواصلة الاستعراض وتحقيق انتصار ثان على حساب الولايات المتحدة بعد بداية نارية (6 - 2) على حساب إيران، بالمجموعة الثانية التي تشهد أيضاً لقاء بين ويلز الطموح وإيران المأزومة.
وجاء الهدف الثامن لرونالدو في كأس العالم من ركلة جزاء انتزعها بنفسه وسددها بنجاح في الشباك الغانية، ما سيخفف الضغط عن اللاعب المخضرم الذي وجد نفسه عرضة للانتقادات بعد هجومه على فريقه مانشستر يونايتد الإنجليزي ومدربه إريك تن هاغ، ما أدى إلى فسخ عقده مع النادي بالتراضي.
... المزيد


مقالات ذات صلة

بالاسيوس: لا يمكن تخيل منتخب الأرجنتين من دون ميسي

رياضة عالمية بالاسيوس يقدر قيمة ميسي مع منتخب الأرجنتين (غيتي)

بالاسيوس: لا يمكن تخيل منتخب الأرجنتين من دون ميسي

يود إيزيكيل بالاسيوس لاعب خط الوسط في منتخب الأرجنتين الأول لكرة القدم أن يصبح النجم ليونيل ميسي جزءاً من الفريق للأبد.

«الشرق الأوسط» (ليفركوزن)
رياضة عربية إمام عاشور ضمن نجوم الفراعنة الذين سيغيبون بسبب الإصابة (الشرق الأوسط)

18 إصابة تربك استعدادات مصر لتصفيات أفريقيا المونديالية

يعاني المنتخب المصري من إصابة 18 لاعبا قبل معسكر يونيو استعدادا لمباراتي بوركينا فاسو وغينيا  بيساو في الجولتين الثالثة والرابعة للتصفيات المؤهلة لكأس العالم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
رياضة عالمية برند هولسنباين الفائز بكأس العالم لكرة القدم عام 1974 (د.ب.أ)

وفاة الألماني هولسنباين بطل «مونديال 1974»

تُوفي برند هولسنباين، الفائز بكأس العالم لكرة القدم عام 1974 مع ألمانيا الغربية، إلى جانب فرانتس بكنباور وغيرد مولر، عن عمر 78 عاماً.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية أولي هونيس الرئيس الشرفي لنادي بايرن ميونيخ (د.ب.أ)

هونيس: لم أشهد أي واقعة فساد تخص «مونديال 2006»

أكد أولي هونيس الرئيس الشرفي لنادي بايرن ميونيخ، اليوم، بعد مثوله شاهداً أمام المحكمة، أنه لا يعرف أي شيء عن الادعاءات حول أموال دفعها رجل أعمال فرنسي.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت )
رياضة عالمية رودي فولر (د.ب.أ)

تجديد عقد فولر مدير منتخب ألمانيا حتى مونديال 2026

أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم اليوم الاثنين تجديد التعاقد مع رودي فولر مدير المنتخب حتى بطولة كأس العالم 2026.

«الشرق الأوسط» (برلين)

منصة «دازن» توجه اتهامات جديدة لـ«البوندسليغا»

منصة «دازن» قالت إنها فقدت مصداقيتها بسبب سلوك إدارة رابطة الدوري الألماني (أ.ف.ب)
منصة «دازن» قالت إنها فقدت مصداقيتها بسبب سلوك إدارة رابطة الدوري الألماني (أ.ف.ب)
TT

منصة «دازن» توجه اتهامات جديدة لـ«البوندسليغا»

منصة «دازن» قالت إنها فقدت مصداقيتها بسبب سلوك إدارة رابطة الدوري الألماني (أ.ف.ب)
منصة «دازن» قالت إنها فقدت مصداقيتها بسبب سلوك إدارة رابطة الدوري الألماني (أ.ف.ب)

وجهت منصة «دازن» للبث الرقمي المباشر اتهامات جديدة ضد رابطة الدوري الألماني لكرة القدم وسط الخلاف الناشب بينهما بشأن المستحقات المتأخرة والمفاوضات حول حقوق البث لمباريات دوري الدرجة الأولى (بوندسليغا) للفترة بين 2025 و2029.

وقال شاي سيغاف رئيس منصة «دازن»، الأحد، في خطاب تم إرساله إلى الأندية الـ36 التابعة لرابطة الدوري الألماني، وحصلت عليه «وكالة الأنباء الألمانية»: «منصة (دازن) كشريك تجاري جدير بالثقة فقدت مصداقيتها بشكل كبير بسبب سلوك وتصريحات إدارة رابطة الدوري الألماني لكرة القدم خلال الأسبوعين الماضيين».

وأضاف الخطاب أن بيانات رابطة الدوري الألماني لكرة القدم أعطت «الانطباع بأن (دازن) تعمدت التخلف عن السداد بشكل كبير لـ36 نادياً بدوري الدرجتين الأولى والثانية في ألمانيا، ونؤكد أن هذا خطأ ويجب علينا أن نعارض هذا الافتراء بشدة».

وأبلغت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم، أنديتها الـ36، بأنهم سيتلقون أموالاً أقل من المخطط له من حقوق وسائل الإعلام، وذلك وسط جدال حول حقوق بث الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا).

وفي خطاب من الرابطة للأندية، جاء فيه: «سيتم تقليل قيمة قسط يونيو (حزيران) 2024 من 127 مليون يورو (135.8 مليون دولار) إلى 47 مليون يورو».

وأوضحت الرابطة أن السبب في ذلك هو عدم تلقي دفعة مالية تقدر بـ80 مليون يورو من صفقة البث الحالية.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة «بيلد» الألمانية، فإن منصة «دازن» التي دخلت في نزاع مع الرابطة بسبب حقوق البث في الفترة من عام 2025 وحتى 2029، لديها متأخرات مالية قيمتها 50 مليون يورو، في حين لم يتضح أي من أصحاب الحقوق عليهم ديون.

وتملك المنصة حالياً حقوق مباريات يوم الجمعة والأحد في الدوري الألماني (بوندسليغا)، لكنها ترغب في الحصول على حزمة أكبر من المباريات في الفترة من 2025 وحتى 2029، وذلك خلال عملية المناقصات التي تنطلق هذا الشهر.

ورغم ذلك تم تعليق العملية بعدما قالت «دازن» إنها تعرضت لمعاملة غير عادلة في محاولاتها للحصول على الحزمة الثانية، وهي الأكبر والتي توجد بها مباريات الجمعة ومباريات المساء يوم السبت بإجمالي 196 مباراة من موسم 2026/2025 وحتى 2029/2028.

وفي خطاب أرسلته «دازن» للرابطة والأندية، أوضحت أن الرابطة طلبت ضماناً مصرفياً خلال 24 ساعة، وهو أمر مستحيل، حسب وصف المنصة، وقالت إنها قدمت خطاباً للرابطة مثلما كان يحدث في الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت «دازن» أنها قدمت العرض الأعلى، وهو ما ذكرت تقارير أنه وصل إلى 1.6 مليار يورو، لكن التقارير أوضحت أيضاً أن الحقوق ذهبت إلى قناة «سكاي» التي قدمت عرضاً أقل من «دازن».

وفي الوقت الذي هددت فيه «دازن» باللجوء إلى القضاء، رفضت رابطة الدوري الألماني كل الاتهامات، وأوضحت أن وضعها جيد لأي إجراءات يتم اتخاذها.

وأوضحت الرابطة في بيان لها: «العروض المقدمة من (دازن) لا تتوافق مع عملية تقديم العطاءات، والوثيقة البنكية المقدمة منهم لا تغير في الأمر شيئاً؛ لأنه لا يمكن تغيير قرار منح الحقوق لجهة أخرى».


بن مبارك يشدد على تكاتف القوى اليمنية لإنهاء الانقلاب

رئيس الوزراء اليمني خلال اجتماع في عدن مع ممثلين عن القوى السياسية والحزبية (سبأ)
رئيس الوزراء اليمني خلال اجتماع في عدن مع ممثلين عن القوى السياسية والحزبية (سبأ)
TT

بن مبارك يشدد على تكاتف القوى اليمنية لإنهاء الانقلاب

رئيس الوزراء اليمني خلال اجتماع في عدن مع ممثلين عن القوى السياسية والحزبية (سبأ)
رئيس الوزراء اليمني خلال اجتماع في عدن مع ممثلين عن القوى السياسية والحزبية (سبأ)

شدد رئيس الحكومة اليمنية أحمد عوض بن مبارك على ضرورة توحيد جهود كافة القوى السياسية والحزبية في بلاده من أجل استعادة الدولة، وإنهاء الانقلاب، وإرساء السلام داعياً إلى تصحيح السردية الخاطئة التي يرددها الحوثيون بخصوص تصعيدهم البحري.

تصريحات بن مبارك تزامنت مع استمرار الجماعة الحوثية في شن هجماتها ضد المدنيين، حيث أفادت تقارير عسكرية وحقوقية بمقتل 5 نساء عند بئر ماء في مديرية مقبنة غرب تعز، إثر استهدافهن بطائرة مسيرة.

رئيس الحكومة اليمنية مجتمعاً في عدن مع وفد المعهد الديمقراطي الأميركي (سبأ)

وأفاد الإعلام الرسمي اليمني بأن رئيس الوزراء شدد على ضرورة تصحيح السرديات المغلوطة بشأن القضية اليمنية، والتركيز على معالجة جذورها الحقيقية كأساس لبناء الحلول الواقعية التي تلبي تطلعات الشعب، وذلك باستكمال استعادة الدولة، وإنهاء الانقلاب.

ووفق وكالة «سبأ» استقبل بن مبارك في العاصمة المؤقتة عدن، وفد المعهد الديمقراطي الوطني الأميركي برئاسة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمعهد ليز كامبل، وناقش معهم التحديثات المتعلقة بمستجدات الشأن اليمني، بما في ذلك المساعي الأممية والإقليمية والدولية لدفع الحوثيين للتخلي عن نهجهم العدائي تجاه السلام.

وجدد رئيس الوزراء اليمني موقف الحكومة الثابت من السلام العادل تحت سقف المرجعيات الثلاث المتوافق عليها، والدور المعول على المعهد الديمقراطي في إيصال أصوات اليمنيين التواقين إلى استعادة الدولة، والجمهورية، وعودة النظام الديمقراطي، ورفضهم القاطع لمحاولة ميليشيات الحوثي العودة إلى زمن الإمامة ومزاعمها بالحق الإلهي في الحكم.

مواجهة التحديات

في اجتماع آخر لرئيس الحكومة اليمنية مع ممثلي الأحزاب والقوى السياسية في عدن، ذكرت المصادر الرسمية أن بن مبارك ناقش مع المشاركين أولويات الحكومة بالتنسيق مع مجلس القيادة الرئاسي، للتعاطي مع التحديات القائمة وتجاوزها، ومعالجة الصعوبات الاقتصادية والمعيشية، بدعم السعودية والإمارات، إضافة إلى التطورات الراهنة في الجانب السياسي والعسكري، ووحدة الصف الوطني في مواجهة كل التحديات.

ووضع بن مبارك الحاضرين في الاجتماع أمام صورة شاملة عن مجمل الأوضاع في الجوانب السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والخدمية، والحرب الاقتصادية التي تشنها ميليشيات الحوثي الإرهابية ضد اليمنيين، وجهود الحكومة للتعامل معها والدعم المطلوب من القوى السياسية للتكامل مع جهود الحكومة في إطار وحدة الصف الوطني، مع تشديده على ضرورة استمرار توحيد المواقف، وحشد كل الجهود في المعركة ضد الجماعة ومشروعها الإيراني.

حطام طائرة من دون طيار زعم الحوثيون أنها أميركية وأنهم أسقطوها في صعدة (إ.ب.أ)

وعن أولويات المرحلة تحدث رئيس الوزراء اليمني عن أنها تتلخص في مسارات أساسية هي تحقيق السلام الضامن استعادة مؤسسات الدولة وإنهاء الانقلاب، وتعزيز المساءلة والشفافية ومكافحة الفساد، والمضي في برنامج الإصلاح المالي والإداري، إضافة إلى تنمية الموارد الاقتصادية، والتوظيف الأمثل للمساعدات والمنح الخارجية، وتوجيهها وفقاً للاحتياجات والأولويات الحكومية.

وأكد بن مبارك على أهمية عدم إغفال الخطر الحوثي الذي لن يستثني أحداً، وهو ما يحتم على الجميع العمل على مواجهته، وعدّ ذلك هدفاً رئيسياً في المعركة الوطنية، واصفاً أي خلافات داخل القوى المقاومة للحوثيين بأنها «خطأ استراتيجي».

وفيما يتعلق بجهود السلام والتطورات في البحر الأحمر والسرديات الخاطئة حول التصعيد والقرصنة الحوثية ضد السفن التجارية ومحاولة ربطها بما يجري في غزة، قال رئيس الحكومة اليمنية إن تصعيد الجماعة مرتبط بمشروع إيران وسياستها، وإن الأزمة لن تنتهي إلا باستعادة الدولة وإنهاء الانقلاب.

هجوم مميت

أفاد الإعلام العسكري اليمني بأن الحوثيين نفذوا هجوماً مميتاً بطائرة مسيّرة استهدفت بئر ماء في مديرية مقبنة بطائرة مسيّرة، ما أدى إلى مقتل 5 نساء، وذلك بالتزامن مع قصف مماثل على مناطق أخرى جنوب شرقي المحافظة.

وأوضح موقع الجيش اليمني (سبتمبر نت) أن الحوثيين استهدفوا بئراً للمياه بطائرة مسيّرة في مديرية مقبنة، ما أسفر عن مقتل النساء الخمس، كما اتهمهم بأنهم قصفوا بقذائف المدفعية والرشاشات قرى سكنية في نقيل الصلو، جنوب شرقي تعز، بالتزامن مع استهداف مواقع الجيش في المنطقة نفسها.

وإذ تحاول الجماعة الحوثية إلصاق التهمة بالقوات الحكومية، والتنصل من جريمة قتل النساء في الهجوم، أدانت شبكة حقوقية يمنية تصعيد الجماعة لاستهداف المنشآت المدنية، وتعريض حياة المدنيين للخطر، ووصفته بأنه «انتهاك صارخ للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني».

وعبّرت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات في بيان، الأحد، عن إدانتها واستنكارها لاستهداف الحوثيين بئراً للمياه بطائرة مسيّرة في مديرية مقبنة، حيث أسفر عن قتل 5 نساء، كما أدانت قصف الجماعة المستمر للمناطق الآهلة بالسكان غرب تعز وشرقها، واستمرار عملية التحشيد العسكري، وتجنيد الأطفال.

مشاركون في حشد للحوثيين يرفعون لافتة تمجد استهدافهم السفن في البحر الأحمر وخليج عدن (رويترز)

وقالت الشبكة الحقوقية «إن الميليشيا الحوثية أقدمت على تنفيذ جريمة أخرى تمثلت باستهداف المناطق الآهلة بالسكان غرب محافظة تعز، تزامناً مع قصف مماثل على مناطق أخرى جنوب شرقي المحافظة، واستمرار عملية التحشيد العسكري».

ووصف البيان الحقوقي إطلاق الحوثيين الرصاص والقذائف على رؤوس المدنيين، واستهداف النساء والأطفال والمناطق المأهولة بالسكان بأنه «جريمة حرب، وانتهاك صارخ للقوانين والأعراف الوطنية والدولية، وتجاهل واضح لكل المبادرات الدولية والإقليمية الرامية إلى إرساء السلام».

ودعت الشبكة المجتمع الدولي إلى «تحمل مسؤولياته إزاء هذه الجرائم والتعامل بحزم وجدية لردع الميليشيا الحوثية»، كما دعت الهيئات والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية إلى إدانة هذه الجريمة وإظهارها للرأي العام المحلي والدولي، والضغط على الجماعة لوقف هجماتها على المدنيين ومحاسبة القتلة والمتورطين».


إعلان نطاق شهادة الكفاءة المالية لأندية الدوري السعودي

آخر موعد لاستقبال المطالبات والشكاوى الرسمية ضد الأندية سيكون في الثاني من مايو (الشرق الأوسط)
آخر موعد لاستقبال المطالبات والشكاوى الرسمية ضد الأندية سيكون في الثاني من مايو (الشرق الأوسط)
TT

إعلان نطاق شهادة الكفاءة المالية لأندية الدوري السعودي

آخر موعد لاستقبال المطالبات والشكاوى الرسمية ضد الأندية سيكون في الثاني من مايو (الشرق الأوسط)
آخر موعد لاستقبال المطالبات والشكاوى الرسمية ضد الأندية سيكون في الثاني من مايو (الشرق الأوسط)

أعلنت لجنة الكفاءة المالية للأندية الرياضية نطاق شهادة الكفاءة المالية لفرق دوري المحترفين السعودي، وأندية دوري الدرجة الأولى، خلال الفترة الأولى من موسم 2024 - 2025، التي تشمل التزامات الأندية حتى تاريخ 30 أبريل (نيسان) الحالي، والرواتب حتى تاريخ 30 يونيو (حزيران) المقبل.

وشملت البنود كلاً من «ذمم دائنة خاصة باللاعبين، وذمم دائنة خاصة بالأندية الرياضية، وذمم دائنة للموظفين والمدربين»، بالإضافة إلى مستحقات قضايا صدرت بها أحكام نهائية حتى 30 أبريل 2024، ومستحقات الصندوق الرياضي، وحصص الوسطاء والوكلاء.

وتشمل بنود نطاق شهادة الكفاءة المالية جميع أنشطة كل نادٍ، مع عدم تحويل الالتزامات واجبة السداد إلى قضايا منظورة، حتى يتمكن كل نادٍ من الحصول على شهادة الكفاءة المالية خلال الفترة الأولى من الموسم الرياضي المقبل.

وتم نشر الاشتراطات الخاصة بحصص الوسطاء أيضاً، التي تنص على أن يكون الوسيط مسجلاً لدى الاتحاد السعودي لكرة القدم، وأن يقدم عقد التمثيل، وأن يكون تاريخ توقيع عقد التمثيل وتاريخ إتمام العملية قبل تاريخ 1 أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

كما نصّت اشتراطات حصص الوكلاء على أن يكون الوكيل مرخصاً لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم، وأن يكون اسم الوكيل متاحاً في العقد، على أن يكون الترخيص قبل تاريخ 1 أكتوبر الماضي، بحسب البيانات الرسمية أيضاً.

يذكر أن آخر موعد لاستقبال المطالبات والشكاوى الرسمية ضد الأندية الرياضية سيكون يوم 2 مايو (أيار) 2024، بحسب البيان الرسمي الصادر عن لجنة الكفاءة المالية للأندية الرياضية.


اتفاقية لإنشاء أول مشروع لتزويد السفن بالغاز المسال في ميناء صحار العُماني

سفن راسية في ميناء صحار بسلطنة عمان (من الموقع الإلكتروني لميناء صحار)
سفن راسية في ميناء صحار بسلطنة عمان (من الموقع الإلكتروني لميناء صحار)
TT

اتفاقية لإنشاء أول مشروع لتزويد السفن بالغاز المسال في ميناء صحار العُماني

سفن راسية في ميناء صحار بسلطنة عمان (من الموقع الإلكتروني لميناء صحار)
سفن راسية في ميناء صحار بسلطنة عمان (من الموقع الإلكتروني لميناء صحار)

وقّع ميناء صحار والمنطقة الحرة في سلطنة عُمان، اتفاقية حق انتفاع من الباطن مع شركة «مرسى» للغاز الطبيعي المسال، وهي شركة مشتركة بين شركة «توتال إنرجيز» العالمية والمجموعة العالمية المتكاملة للطاقة «أوكيو»، بهدف إنشاء مرفأ لتزويد السفن بالغاز الطبيعي المسال هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط في ميناء صحار، مما يُعزّز مكانة الميناء والمنطقة الحرة كونه مركزاً رئيسياً للتجارة البحرية، والشحن على الصعيدين المحلي والعالمي.

ووفق وكالة الأنباء العمانية، الأحد، يُمثل المشروع، الذي يعمل بالطاقة الكهربائية المولدة من الألواح الشمسية بالكامل، خطوة محورية لتعزيز استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة في القطاع البحري.

يقدر إجمالي استثمار المشروع بـ1.6 مليار دولار، وعلى مساحة تبلغ 44.5 هكتار، مما يُسهم في تعزيز استدامة صناعة الشحن البحري، وخفض الانبعاثات الضارة، وتحقيق التوازن البيئي.

وقال عبد الله بن خلفان الجابري رئيس مجلس إدارة ميناء صحار الصناعي، إنَّ هذا المشروع يُعدُّ خطوة مهمة في مجال الابتكار والاستدامة لتزويد السفن بالغاز الطبيعي المسال، مما يجعل سلطنة عُمان مركزاً للتزود بخدمات الطاقة النظيفة والغاز المسال، مُشيراً إلى أنَّه من المتوقع أن تصل فترة تنفيذ المشروع إلى ما بين 3 و4 سنوات.

وقال سيرجيو جيورجي، المدير العام لشركة توتال إنرجيز والرئيس التنفيذي المؤقت لشركة مرسى للغاز الطبيعي المسال، إنَّ المشروع سيبني حلولاً مستدامة تضمن تحقيق عوائد بيئية واقتصادية، ويُعد خطوة مهمة لدعم الابتكار والاستدامة في هذا المجال.

وأشار أحمد بن سعيد الأزكوي الرئيس التنفيذي لقطاع الشق العلوي بمجموعة أوكيو إلى أنَّ مشروع مرفأ للغاز الطبيعي المسال بميناء صحار يأتي ثمرة تعاون بين مجموعة «أوكيو» والشركة الفرنسية «توتال إنرجيز»، مؤكّداً أنَّ سلطنة عُمان ستكون بهذا المشروع حلقة وصل بين الشرق والغرب في تزويد السفن بوقود نظيف، حيث يوجد فقط مرفأ لتزويد السفن في سنغافورة والآخر في ميناء روتردام بهولندا.


«الدوري الإيطالي»: إنتر يواصل احتفالاته باللقب بثنائية تورينو

لاعبو إنتر ميلان يحتفلون بالفوز على تورينو (أ.ف.ب)
لاعبو إنتر ميلان يحتفلون بالفوز على تورينو (أ.ف.ب)
TT

«الدوري الإيطالي»: إنتر يواصل احتفالاته باللقب بثنائية تورينو

لاعبو إنتر ميلان يحتفلون بالفوز على تورينو (أ.ف.ب)
لاعبو إنتر ميلان يحتفلون بالفوز على تورينو (أ.ف.ب)

احتفل إنتر ميلان بالتتويج بلقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم بالفوز 2 - صفر على 10 لاعبين من تورينو، في مباراة شهدت أول ظهور لطاقم تحكيم نسائي بالكامل في المسابقة، الأحد.

وأقيمت المباراة في أجواء احتفالية، وأقام لاعبو تورينو ممراً شرفياً للفريق الذي ضمن حسم اللقب في الجولة الماضية بعد الانتصار على غريمه ميلان في قمة المدينة.

وواجه إنتر صعوبات في الشوط الأول، قبل أن يتعرض أدريان تاميز لاعب نورينو للطرد في الدقيقة 49، وبعد العودة إلى حكم الفيديو المساعد، حيث منع فرصة انفراد بالمرمى.

إنتر ميلان فاز على تورينو بهدفين نظيفين (إ.ب.أ)

وبعد الهدف افتتح هاكان شالهان أوغلو التسجيل لإنتر بتسديدة قوية بقدمه اليسرى في الدقيقة 56، وأضاف اللاعب نفسه الهدف الثاني من ركلة جزاء بعد 4 دقائق فقط.

وتولت ماريا سولي فيريري كابوتي تحكيم المباراة، وحظيت بمساعدة من فرنشيسكا دي مونتي وتيزيانا تراشياتي في واقعة تحدث لأول مرة بالدوري الإيطالي، رغم واقع أنه سبق لفيريري كابوتي إدارة مباريات سابقة، لكن دون وجود امرأتين كمساعدتين.

وأصبح رصيد إنتر 89 نقطة من 34 مباراة، ويتقدم بفارق 19 نقطة على ميلان صاحب المركز الثاني الذي لم يحقق أي فوز في آخر 3 مباريات وتعادل مع يوفنتوس ثالث الترتيب دون أهداف، السبت. ويأتي تورينو في المركز العاشر برصيد 46 نقطة.


إيقاف ألونسو مدرب ليفركوزن الألماني

ألونسو مدرب باير ليفركوزن تلقى البطاقة الصفراء الرابعة هذا الموسم (أ.ف.ب)
ألونسو مدرب باير ليفركوزن تلقى البطاقة الصفراء الرابعة هذا الموسم (أ.ف.ب)
TT

إيقاف ألونسو مدرب ليفركوزن الألماني

ألونسو مدرب باير ليفركوزن تلقى البطاقة الصفراء الرابعة هذا الموسم (أ.ف.ب)
ألونسو مدرب باير ليفركوزن تلقى البطاقة الصفراء الرابعة هذا الموسم (أ.ف.ب)

تلقى الإسباني تشابي ألونسو المدير الفني لنادي باير ليفركوزن بطل دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم، البطاقة الصفراء الرابعة هذا الموسم خلال المواجهة أمام شتوتغارت، السبت، وسيغيب عن المباراة التالية لفريقه أمام إينتراخت فرنكفورت.

وتلقى ألونسو وسيباستيان هونيس مدرب شتوتغارت بطاقة صفراء بسبب المناقشة الحامية التي جمعت بينهما في المنطقة الفنية خلال المباراة التي انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما.

وقال ألونسو: «لا أتفهم حقاً البطاقة الصفراء، كان هناك انفعال على مقاعد البدلاء، لكن لم يحدث شيء يذكر، كانت هناك محادثات مع الحكم ومدرب الفريق الآخر، لكن بكل احترام، لكن علي أن أتقبل ذلك، وأشاهد المباراة التالية من المدرجات".

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها ألونسو للإيقاف خلال ولايته القصيرة مع ليفركوزن، لكنه علق مازحاً: «بصراحة، تعرضت مرة من قبل للإيقاف مع الفريق الرديف لريال سوسيداد».


صبري فواز: أقدم مفاجأة في «أهل الكهف»

الفنان صبري فواز يتحدث عن أحدث أعماله (الشرق الأوسط)
الفنان صبري فواز يتحدث عن أحدث أعماله (الشرق الأوسط)
TT

صبري فواز: أقدم مفاجأة في «أهل الكهف»

الفنان صبري فواز يتحدث عن أحدث أعماله (الشرق الأوسط)
الفنان صبري فواز يتحدث عن أحدث أعماله (الشرق الأوسط)

قال الفنان المصري صبري فواز إنه يحصر اختياراته الفنية في الأدوار المؤثرة، ويقدم مفاجأة في فيلم «أهل الكهف» المقرر عرضه في الموسم الصيفي المقبل، موضحاً أن الفيلم يتناول قصة أهل الكهف كما وردت في القصص الدينية، وأنه يقدم أمثولة ونموذجاً للوزير الشرير بناء على ترشيح المخرج عمرو عرفة.

وقال فواز في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «حين رأيت الدور أعجبني؛ لأنه نموذج مثالي للوزير الشرير». وعن تأثير قيامه بأدوار الشر على تقبّل الجمهور له، وإمكانية أن يكرهه الجمهور قال: «لعبت أدوار الشر كثيراً ولم يكرهني الجمهور، ربما يكرهون الشخصية، وهذا عادة ما يكون دليل نجاح في تجسيد الدور».

وحول دوره في مسلسل «وبينا ميعاد» بجزأيه الأول والثاني، أوضح أن «هذا العمل يعالج قضايا الشباب، كان الجزء الأول يطرح سؤالاً: لماذا لا نبدأ حياتنا مرة أخرى أياً كان عمرنا ومسؤولياتنا؟ ما المانع أن نحب من جديد؟».

الفنان المصري صبري فواز (صفحته على «فيسبوك»)

وأشار إلى أن «الحالة الأسرية والدفء والحميمية في الأسرة كانت أبرز سمات المسلسل، ويبدو أن هناك عطشاً لدى الجمهور لتلك الحالة الحميمية، وربما كان هذا أحد أسباب حب الناس للعمل وارتباطهم به».

في الوقت نفسه، نفى فواز أن يكون هناك جزء ثالث من المسلسل، مضيفاً: «حتى لو حدث فقد اكتفيت من هذه الشخصية، وأريد الخروج منها والناس تحبها، لا أريدهم أن يكرهوها وتتحول إلى (إفيهات) وكوميكس تسخر من الشخصية على (السوشيال ميديا)».

ومن قبل تحولت الشخصية التي قدمها في فيلم «كلمني شكراً» إلى كوميكس ومجال للتندر على «السوشيال ميديا»، ما أرجعه فواز إلى «تفاعل الجمهور مع الشخصية، فهم كانوا يستخدمونها كمثال إيجابي للدلالة على موقف أو حالة وليس للسخرية منها، ورأيي أنه يجب أن ينسحب الفنان في الوقت المناسب، توقيت الانسحاب مهم جداً وخطير مثل توقيت الموافقة على العمل بالضبط».

وعن إمكانية أن تنحصر اختياراته بعد بالقيام بأدوار البطولة قال: «أحياناً يأتيني دور من الممكن ألا يكون الأول لكنه مغرٍ، لا أحرم نفسي منه بحجة أنني أصبحت في مساحة وأدوار معينة، لكن في الوقت نفسه لن أوافق على أي عمل، فطوال عمري وليس فقط هذه الفترة، أختار الأدوار التي أراها مؤثرة؛ لأنني حريص على تقديم شيء جديد للناس».

صبري فواز يقوم بدور الوزير الشرير في فيلم «أهل الكهف» (صفحة الفنان على «إنستغرام»)

وعدّ الفنان المصري عملية التمثيل والتلقي نوعاً من المتعة المتبادلة، موضحاً: «يجب أن أستمتع أثناء التمثيل حتى يستمتع الجمهور، حين أعمل وأنا مستمتع سأتمكن من اللعب في إطار الدور والتجويد فيه من داخل الشخصية، دون افتعال، وهو ما يصل إلى قلوب الجماهير مباشرة».

ونفى فواز أن تكون لديه مشكلة في الوسيط الفني الذي يعمل من خلاله سواء كان سينما أو مسرحاً أو تلفزيوناً، مضيفاً: «الوسيط ليس مهماً، المهم هو الموضوع الذي يتناوله العمل والشخصية التي سأقدمها».

وعدّ أن «المنصات الجديدة إضافة مهمة للفن، كما أن إنتاج مسلسلات قصيرة إضافة، فهي تجعل الموضوع يحدد زمنه، بخلاف الإصرار على إنتاج مسلسلات 30 حلقة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى ترهلات في العمل الدرامي»، مشيراً إلى أن مسلسل مثل «ذئاب الجبل» كان له تأثير كبير في الجمهور، ولم يتجاوز 13 حلقة.

وتعليقاً على انتشار مسلسلات في 15 حلقة خلال الموسم الرمضاني المنقضي، قال إن «كل موضوع يفرض شروطه، فـ(الحشاشين) يصلح ليكون 30 حلقة، الموضوع هو الذي يفرض حجم المسلسل وعدد حلقاته لتفادي الترهل في الدراما».

وأرجع فواز سبب غيابه عن المسرح رغم عمله فيه خلال بداياته كاتباً ومخرجاً وممثلاً، إلى الظروف الإنتاجية الصعبة، وقال: «ابتعدت عن المسرح بسبب المشاكل الكبيرة في الإنتاج والتسويق، فالمسرح العام به معوقات مثل الميزانية والدعاية والبيروقراطية، والمسرح الخاص لديه شروطه التي أراها غير مناسبة لي».

وتابع: «لديّ مواصفات للعمل الذي سأقدمه، إذا توافرت هذه المواصفات في أي وسيط أو أي شركة إنتاج سأوافق عليها، وإذا تحققت في أي دولة؛ مصر أو السعودية أو هوليوود، لن أنظر للوسيط، فقط جودة العمل ومدى ملاءمة الدور لي».

الفنان المصري صبري فواز (الشرق الأوسط)

وذكر أنه يسعى دائماً للقراءة لفهم العالم من حوله، لافتاً إلى أن «هذا يفتح الأفق ويجعل الإنسان يتقبل الشيء ونقيضه بشكل احترافي للتعبير عن الناس والوصول إليهم، لكنني لم أفكر في تقديم نموذج المثقف، فأنا لا أرى نفسي كذلك، أنا أستمتع بالاطلاع، ما يعطيني مساحة من المعرفة تثري روحي ومخيلتي بحيث يمكنني أن أقوم بالدور ونقيضه، والجمهور يتقبلني في الحالتين، الناس تتقبلني في دور الباشا والفلاح والمعلم صاحب الفرن؛ لأنني أتقبل كل فكرة، وأفتح دماغي لكل الطعوم، وطوال الوقت أنا جاهز للعمل على أي دور».

وعن الدور الذي يتمنى تجسيده قال فواز: «هناك أشخاص كثيرون لديهم مشاكل نفسية وذهنية، هؤلاء لديهم عوالم أثرى من عوالمنا، هم لديهم صورتهم التي نراهم فيها كمعاقين، في حين أنهم لديهم جانب آخر أو عالم آخر في حياتهم لا نعرفه، هذه الشخصيات أتمنى أن أقدمها».


الخطيب: 10 % نمو السياح في السعودية خلال الربع الأول من 2024

خلال مشاركة وزير السياحة السعودي في إحدى الجلسات الحوارية ضمن الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي (الشرق الأوسط)
خلال مشاركة وزير السياحة السعودي في إحدى الجلسات الحوارية ضمن الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي (الشرق الأوسط)
TT

الخطيب: 10 % نمو السياح في السعودية خلال الربع الأول من 2024

خلال مشاركة وزير السياحة السعودي في إحدى الجلسات الحوارية ضمن الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي (الشرق الأوسط)
خلال مشاركة وزير السياحة السعودي في إحدى الجلسات الحوارية ضمن الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي (الشرق الأوسط)

أكد وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، أن أبواب بلاده والخليج العربي مفتوحة للسياحة فيها، وأن المستهدفات تتمثل في جعل القطاع أساسياً وأكثر قدرة على الصمود، وذلك لتنويع الاقتصاد أيضاً، كاشفاً عن نمو عدد السياح بنسبة 10 في المائة، وبحجم إنفاق زاد عن 17 في المائة.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة حوارية بعنوان «اقتصاد العطلات»، على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي انطلقت أعماله الأحد في الرياض.

وقال الخطيب إن المملكة استطاعت خلال الـ5 سنوات الماضية أن تضاعف أرقام السياحة من 34 مليار دولار إلى 66 مليار دولار في العام المنصرم، مضيفاً أن البلاد تستهدف تحقيق 80 مليار دولار كدخل من هذا القطاع خلال العام الحالي.

وذكر أنه عبر إنفاق أموال طائلة يتم دفع القادة من الشباب والموارد للانضمام إلى هذا القطاع، و«نود التأكد من أن المواطنين هم من يخدمون ضيوفنا»، مبيّناً أن المملكة تحتوي على جميع المقومات التي يحتاج السائح الدولي أن يستكشفها.

وبيَّن الخطيب أن المملكة أطلقت العنان للقطاع السياحي ومشاركة كنوزها مع العالم.


ألمانيا: قتيل في إطلاق نار واعتقال مشتبه به

رجلا شرطة بجوار جثة القتيل ضحية إطلاق النار في دوسلدروف (د.ب.أ)
رجلا شرطة بجوار جثة القتيل ضحية إطلاق النار في دوسلدروف (د.ب.أ)
TT

ألمانيا: قتيل في إطلاق نار واعتقال مشتبه به

رجلا شرطة بجوار جثة القتيل ضحية إطلاق النار في دوسلدروف (د.ب.أ)
رجلا شرطة بجوار جثة القتيل ضحية إطلاق النار في دوسلدروف (د.ب.أ)

قُتل شخص في واقعة إطلاق نار بمدينة دوسلدورف الألمانية في ساعة مبكرة من صباح الأحد.

وقال متحدث باسم الشرطة في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية إنه جرى القبض على شخص مشتبه به.

إحدى الطلقات الفارغة في حادث إطلاق النار في دوسلدورف الألمانية (د.ب.أ)

ووفقاً للبيانات، جرى إطلاق النار في نحو الساعة 2:45 صباحاً (التوقيت المحلي) في شارع «هيرتسوج شتراسه».

ولم يتضح بعد ما إذا كان هناك أشخاص آخرون متورطون في الجريمة، التي لم تتضح بعد أيضاً خلفياتها.

وقال المتحدث إن الشرطة باشرت التحقيق بالتنسيق مع المدعي العام. ومن المتوقع الكشف عن مزيد من المعلومات في وقت لاحق الخميس.

استنفار أمني في وسط برلين (أرشيفية - متداولة)

وفي غضون ذلك، ألقت الشرطة الألمانية القبض على مواطن روسي لصلته بوفاة مواطنين أوكرانيين اثنين في بلدة مورناو الصغيرة جنوب ألمانيا، ليل السبت. وقتل الأوكرانيان طعناً حتى الموت في مبنى مركز تسوق في مورناو بولاية بافاريا العليا، مساء السبت. وبعد ذلك بوقت قصير ألقت الشرطة القبض على رجل يعد مشتبهاً به بشكل عاجل. وهو روسي يبلغ من العمر 57 عاماً. وتعذر على الشرطة في البداية القول ما إذا كان الثلاثة على معرفة ببعضهما، كما أن الدافع وراء الجريمة لا يزال غير واضح. وقال المتحدث باسم الشرطة دانيال كاتس: «إننا لا نزال في بداية التحقيق». ووقعت الجريمة في نحو الساعة 15:5 بالتوقيت المحلي (15:15 بتوقيت غرينتش) خارج متجر خضراوات في البلدة الصغيرة، وفقاً للمتحدث. وكان الجاني قد فر في البداية، ولكن جرى القبض على المشتبه به سريعاً.

وعثر أفراد الشرطة عليه في منزله بالقرب من موقع الجريمة. وأفادت الشرطة بأن الضحايا هما مواطنان أوكرانيان تبلغ أعمارهما 23 و36 عاماً، ويقيم كلاهما في مقاطعة جارميش - بارتنكيرشن. وتوفي الاثنان متأثرين بالطعنات التي تعرضا لها - أكبرهما لفظ أنفاسه الأخيرة على الفور في موقع الجريمة، والأصغر بعد ذلك بوقت قصير في المستشفى.

وتحقق إدارة التحقيق الجنائي مع المشتبه به في جريمة قتل مزدوجة. وتقدم مكتب المدعي العام بطلب للقبض على المشتبه به، وسوف يمثل أمام قاضي التحقيق في محكمة المقاطعة في وقت لاحق من الأحد.


الصين تحتج على زيارة نواب يابانيين لجزر متنازع عليها

مجموعة من الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي (رويترز)
مجموعة من الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي (رويترز)
TT

الصين تحتج على زيارة نواب يابانيين لجزر متنازع عليها

مجموعة من الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي (رويترز)
مجموعة من الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي (رويترز)

احتجت سفارة بكين في طوكيو على جولة قام بها نواب يابانيون على جزر متنازع عليها ببحر الصين الشرقي وعدتها «عملاً استفزازياً».

وانضم وفد من خمسة أعضاء برئاسة وزيرة الدفاع السابقة تومومي إينادا المعروفة بآرائها القومية، إلى مسؤولين حكوميين في عملية استطلاع بحرية، السبت، حول الجزر غير المأهولة، المعروفة باسم جزر سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين.

وقال متحدث باسم السفارة الصينية في طوكيو ببيان نُشر على موقعها الإلكتروني، الأحد، إن «دياويو داو والجزر المرتبطة بها هي بطبيعتها جزء من أراضي الصين».

وأضاف أنه «رداً على تصرفات اليابان غير القانونية والاستفزازية، قدمت الصين شكوى رسمية إلى الجانب الياباني»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وتشكل هذه الجزر النائية منذ فترة طويلة أحد مصادر التوتر بين البلدين اللذين يطالب كل منهما بسيادته على هذه المنطقة.

سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني تبحر بالقرب من أخرى لخفر السواحل اليابانية قبالة جزيرة متنازع عليها (رويترز)

وقد تكثفت توغلات القوارب الصينية ولا سيما من قِبل خفر السواحل والصيادين، في السنوات الأخيرة بالقرب من هذه الجزر التي تسيطر عليها اليابان. وتدين طوكيو هذه التحركات باستمرار.

وتصاعد التوتر بين البلدين منذ أن بدأت اليابان تصريف المياه المعالجة في البحر من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المتضررة في 24 أغسطس (آب) 2023.

واتهمت الصين طوكيو بوصف البحر وكأنه «مجارٍ»، ورداً على ذلك علقت جميع وارداتها من منتجات المأكولات البحرية اليابانية.

وقالت إينادا لوسائل الإعلام اليابانية من سفينة الرحلة التفتيشية: «أجد صعوبة في نسيان أن خفر السواحل الصيني يدخل هذه المياه الإقليمية كما لو كانت تابعة لهم».

ونظمت هذه الرحلة التي استمرت ساعات، مدينة إيشيجاكي اليابانية (جنوب) الواقعة في منطقة أوكيناوا. واستخدم النواب طائرة من دون طيار لتفقد إحدى الجزر، حسب الشبكة اليابانية «إن إتش كاي».