مصر: إتمام المرحلة الرئيسية للتدريب البحري-الجوي «ميدوزا-12»

شارك الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، والفريق أول كونستانينيوس فلورس رئيس هيئة الأركان العامة اليونانية، والفريق ديموكريتوس زيرفاكيس قائد الحرس الوطنى القبرصي، وقائد القوات البحرية الملكية السعودية، المرحلة الرئيسية للتدريب البحري الجوي المشترك «ميدوزا-12»، الذي استمرت فعالياته عدة أيام بنطاق مسرح عمليات البحر المتوسط في مصر، بمشاركة عناصر من القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة المصرية واليونانية والقبرصية والسعودية والأميركية، وكل من الإمارات والبحرين وألمانيا وفرنسا والمغرب والأردن والكونغو ورومانيا بصفة مراقب.
وذكر بيان للقوات المسلحة المصرية أن المرحلة الرئيسية بدأت بتقديم عرض تفصيلي على متن حاملة المروحيات «جمال عبد الناصر» تضمّن عرض الأنشطة والفاعليات التي جرى تنفيذها في مراحل التدريب المختلفة، علاوة على عرض المخطط الزمني لتنفيذ الأنشطة خلال المرحلة الرئيسية.
في حين تضمنت الأنشطة التدريبية للدول المشارِكة تنفيذ إسقاط مظلّي لعناصر المظلات لتأمين رأس الشاطئ بمنطقة الإبرار، كما جرى تنفيذ عملية إغارة على هدف ساحلي، بالإضافة إلى تنفيذ قذف جوي ضد عدد من الأهداف المُعادية على الساحل بواسطة الطائرات متعددة المهام، وكذلك تنفيذ رماية مدفعية للوحدات البحرية بالأعيرة المختلفة ضد الأهداف غير النمطية.
https://www.facebook.com/EgyArmySpox/videos/922721912030636/
كما اشتمل التدريب على تنفيذ حق الزيارة والتفتيش على سفينة مشتبه بها، والتدريب على صد هجوم جوي مُعادٍ، كما نفّذت القوات الخاصة البحرية عدداً من الأنشطة؛ منها فتح الثغرات، وتأمين رأس الشاطئ، والإغارة على هدف ساحلي، تلا ذلك تنفيذ عملية برّمائية بواسطة وسائط الإبرار المحمولة على متن حاملة المروحيات للسيطرة على الأهداف الحيوية، وكذلك قيام طائرات الهليكوبتر الهجومي بتقديم الدعم النيراني المكثف لتأمين ممر الاقتراب لوسائط الإبرار.
ووفقاً للبيان، اختتمت الأنشطة بتنفيذ تشكيل استعراض بحري جوي بمشاركة عدد من الوحدات البحرية مختلفة الطرازات والطائرات المتعددة المهام من الدول المشارِكة؛ لتحية الحضور.
كانت المرحلة الأولى للتدريب قد تضمنت تنفيذ عدد من الأنشطة والمحاضرات النظرية والبيانات العملية لتوحيد المفاهيم المشتركة للقوات المنفذة، والقيام بالتخطيط الراقي لإدارة أعمال قتال بحرية وجوية مشتركة ضد كل التهديدات.
وقال الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، إن «ميدوزا» يُعدّ أحد أهم التدريبات المشتركة التي تنفذها القوات المسلحة المصرية مع نظرائها من الدول الشقيقة والصديقة، ويهدف إلى تبادل الخبرات والتعرف على أحدث التكتيكات القتالية لمختلف الدول المشارِكة بالتدريب، مشيداً بأداء العناصر المنفذة للأنشطة والروح المعنوية العالية أثناء تنفيذ المراحل القتالية المختلفة.
حضر المرحلة الرئيسية عدد من كبار قادة القوات المسلحة المصرية والملحقين العسكريين لمختلف الدول المشارِكة بالتدريب ونخبة من الإعلاميين وعدد من طلبة الكلية البحرية.