قمر الصين الفضائي المستكشف للشمس يرسل أولى صوره

قمر الصين الفضائي المستكشف للشمس يرسل أولى صوره

الخميس - 1 جمادى الأولى 1444 هـ - 24 نوفمبر 2022 مـ

نقل القمر الصناعي الصيني لاستكشاف الشمس أول صورة التقطها منذ إرساله إلى الفضاء في أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، وفقا لمرصد الجبل الأرجواني الذي يقع في مقاطعة جيانغسو بشرق الصين، وفق ما نشرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، اليوم (الخميس).
وحسب الوكالة، قال قان وي تشيون العالم الرئيسي للقمر الصناعي من المرصد المذكور التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، إن المرصد الشمسي الفضائي المتقدم (ASO-S)، الذي يُعرف باللغة الصينية «كوافو-1»، نقل صورة بالأشعة السينية الصلبة للتوهجات الشمسية التي اندلعت في الساعة 1:00 صباحًا (بالتوقيت العالمي) في 11 نوفمبر(تشرين الثاني) 2022.
وأضاف قان أن الصورة التقطت بواسطة جهاز تصوير بالأشعة السينية الصلبة على متن القمر الصناعي (HXI). وعلى الرغم من أنه لا يزال في فترة الاختبار، إلا أن أداء التصوير كان ممتازا، ما يسمح بالتعرف الفعال على تفاصيل التوهجات الشمسية والبنية الدقيقة للشمس.
جدير بالذكر، تم إطلاق «كوافو-1» على متن صاروخ حامل من طراز «لونغ مارش-2دي» في 9 أكتوبر الماضي من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غربي الصين.
ويؤكد قان «أن المرصد الشمسي الفضائي المتقدم قادر على رصد الشمس على مدار الـ24 ساعة لمعظم العام». مضيفا «أن أطول مهلة يومية له لا تزيد على 18 دقيقة عند دورانه في ظل الأرض لفترة وجيزة كل يوم خلال مايو(أيار) إلى أغسطس (آب)».


الصين علوم الفضاء

اختيارات المحرر

فيديو