تعيين عاصم منير قائداً جديداً للجيش الباكستاني

تعيين عاصم منير قائداً جديداً للجيش الباكستاني

يشغل حالياً منصب قائد التموين
الخميس - 1 جمادى الأولى 1444 هـ - 24 نوفمبر 2022 مـ
عاصم منير قائد الجيش الباكستاني الجديد (أ.ب)

قال وزير الإعلام الباكستاني على «تويتر» إن رئيس الوزراء شهباز شريف عيّن، اليوم (الخميس)، الجنرال عاصم منير قائداً جديداً للجيش الذي يتمتع بنفوذ كبير في البلاد.
وسيحل قائد الجيش الجديد محل الجنرال قمر جاويد باجوا، الذي سيتقاعد في وقت لاحق من هذا الشهر بعد فترة في المنصب استمرت ست سنوات. ومن المقرر أن يتقاعد القائد الحالي للجيش يوم 29 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري. ويجب أن يقر رئيس البلاد عارف ألفي قرار تعيين القائد الجديد.
ويحظى تعيين قائد الجيش في باكستان باهتمام واسع؛ حيث إن المؤسسة العسكرية تتمتع بنفوذ كبير في سياسة البلاد، سيما الخارجية والدفاع. ويحكم الجيش باكستان، وهي دولة نووية، على مدى نصف تاريخها تقريباً منذ تأسيسها في عام 1947. وجذب الإعلان المزيد من الاهتمام هذه المرة في ظل تصاعد التوترات بين الجيش ورئيس الوزراء السابق عمران خان. ويتهم خان، شهباز شريف بالتواطؤ مع الولايات المتحدة للإطاحة به من رئاسة الحكومة عبر تصويت بحجب الثقة في أبريل (نيسان) الماضي. كما اتهم الجيش بأنه لم يفعل ما يكفي لإنقاذ حكومته. وهو اتهام نفاه الثلاثة.
وكان الجنرال عاصم منير رئيساً للجهازين الاستخباراتيين الأكثر نفوذاً في باكستان، وهما المخابرات الداخلية (ISI) والاستخبارات العسكرية (MI)، وقد تمت إقالته من منصب رئيس المخابرات الداخلية قبل الأوان بناء على طلب رئيس الوزراء آنذاك عمران خان، دون إبداء أي سبب لهذا القرار. وهو يشغل حالياً منصب قائد التموين في الجيش، وكان الجنرال الأعلى رتبة، بعد قائد الجيش السابق الجنرال قمر جاويد باجوا الذي حل محله.
وسيكون منير قائد الجيش السابع عشر لباكستان منذ إعلان استقلالها عن بريطانيا عام 1947، مقارنة بنحو 30 رئيس وزراء تم تعيينهم خلال الفترة نفسها.


اختيارات المحرر

فيديو