توقعات بتراجع التضخم في كوريا الجنوبية

أظهر استطلاع أجراه البنك المركزي الكوري الجنوبي يوم الثلاثاء، تراجعاً في معدل التضخم بكوريا الجنوبية على أساس شهري في نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، قبل زيادة أسعار الفائدة المتوقعة على نطاق واسع من بنك كوريا المركزي هذا الأسبوع، بهدف السيطرة على ارتفاع الأسعار.
وذكرت وكالة «يونهاب» للأنباء أن هناك توقعات بأن ترتفع أسعار المستهلكين بنسبة 4.2 في المائة خلال العام المقبل، بانخفاض 0.1 نقطة مئوية عن مستوى 4.3 بالمائة في المسح الذي أجري الشهر السابق، وفقاً للاستطلاع الذي أجراه بنك كوريا المركزي في وقت سابق من هذا الشهر.
وتتم مراقبة الأرقام عن كثب لأن حركتها الصعودية يمكن أن تتسبب في قيام الشركات برفع الأسعار، وأن يطالب الأشخاص بزيادة الأجور، ما يؤدي إلى مزيد من الضغط التصاعدي على التضخم في المستقبل.
وجاءت القراءة الأخيرة قبل رفع بنك كوريا لأسعار الفائدة المتوقع على نطاق واسع في اجتماع السياسة الأخير لهذا العام المقرر عقده يوم الخميس المقبل. ومن شأن رفع سعر الفائدة أن يمثل الزيادة السادسة على التوالي والتاسعة في تكلفة الاقتراض منذ أغسطس (آب) من العام الماضي، حيث تسعى البلاد جاهدة للسيطرة على التضخم.
وقفزت أسعار المستهلكين - وهي مقياس رئيسي للتضخم - بنسبة 5.7 في المائة في أكتوبر (تشرين الأول)، مقارنة بالعام السابق، لتتسارع من ارتفاع بنسبة 5.6 بالمائة في الشهر السابق عليه. وكان ذلك أعلى بكثير من هدف التضخم متوسط الأجل للبنك المركزي البالغ 2 بالمائة.
وكانت بيانات حكومية كورية جنوبية أظهرت الاثنين، أن صادرات البلاد تراجعت بنسبة 16.7 في المائة على أساس سنوي في أول 20 يوماً من شهر نوفمبر الحالي، بسبب ضعف الصادرات من الرقائق والأجهزة المحمولة.
وبلغت الصادرات الشهرية للبلاد 33.2 مليار دولار في الفترة من 1 إلى 20 نوفمبر، مقارنة بـ39.8 مليار دولار في العام السابق، وفقاً للبيانات الصادرة عن دائرة الجمارك الكورية.
كما انخفضت الواردات بنسبة 5.5 في المائة على أساس سنوي إلى 37.6 مليار دولار خلال الفترة المذكورة، ما أدى إلى عجز تجاري قدره 4.4 مليار دولار. وأظهرت البيانات أن الصادرات من الرقائق، وهي منتج التصدير الأساسي لكوريا الجنوبية، تراجعت بنسبة 29.4 بالمائة.
وأظهرت بيانات منفصلة من وزارة التجارة أن الصادرات بلغت 52.48 مليار دولار في أكتوبر، بانخفاض 5.7 في المائة من 55.7 مليار دولار قبل عام. وهذا هو أول انخفاض على أساس سنوي منذ الهبوط بنسبة 3.6 بالمائة في أكتوبر عام 2020.