عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 29 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 23 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16066]

> تامر ممدوح، سفير مصر في كيتو، التقى وزير الإنتاج والتجارة الخارجية والاستثمار والثروة السمكية بالإكوادور جوليو خوسيه برادو. وتناول اللقاء سُبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، ومناقشة عدد من المقترحات لتنمية الاستثمارات وتعزيز حجم التجارة البينية، وذلك فى إطار مساعي فتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية وجذب الاستثمارات. واستعرض السفير خلال اللقاء، الجهود التي تبذلها الحكومة من أجل تهيئة مناخ مناسب للاستثمار الأجنبي بكثير من القطاعات الإنتاجية والخدمية.
> ليجيا ماريا شيرر، سفيرة جمهورية البرازيل الاتحادية المعتمدة لدى سلطنة عُمان، استقبلها الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، وزير المكتب السُّلطاني، للتوديع بمناسبة انتهاء مهام عملها. وعبرت السفيرة عن تقديرها للتعاون الذي حظيت به في سلطنة عُمان، مشيدة بالعلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين. فيما شكر وزير المكتب السُّلطاني السفيرة على الجهود التي بذلتها لتعزيز العلاقات القائمة بين بلادها وسلطنة عُمان أثناء تأدية عملها، متميناً لها دوام التوفيق.
> حميد شُبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير الدفاع الوطني الموريتاني حننه ولد سيدي، في نواكشوط. وتناول اللقاء علاقات التعاون القائم بين البلدين الشقيقين، والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره.
> هيثم صلاح، سفير جمهورية مصر العربية لدى فنلندا غير المقيم لدى إستونيا، التقى أول من أمس، بوزير الشؤون الريفية الإستوني أورماس كروز، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون في مجال الزراعة والمصائد والاستزراع السمكي. واستعرض السفير آخر الإنجازات التي شهدها قطاع الزراعة واستصلاح الأراضي فى مصر، ملقياً الضوء على افتتاح مشروعات جديدة لمزارع الماشية ومصائد الأسماك، فضلاً عما طرحته مصر فى إطار رئاستها لقمة المناخ (COP27) من مبادرات ذات الصلة بتعزيز النُظم الغذائية في مواجهة التغيرات المناخية.
> هلال بن مرهون بن سالم المعمري، سفير سلطنة عمان لدى الأردن، شارك أول من أمس، في احتفال الطلبة العمانيين بجامعة عمّان الأهلية بالعيد الوطني الثاني والخمسين للسلطنة، وكان في استقباله نائب رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الخارجية أنس السعود. بدأ الحفل، الذي نظم بمبادرة من الطلبة العمانيين بالنشيد الوطني العماني والسلام الملكي، وكلمة للسفير أشاد فيها بفخره واعتزازه بالطلبة وحرصهم على تمثيل السلطنة بأبهى الصور، مثمناً جهود جامعة عمان الأهلية في رعاية شؤون طلبتها وخلق البيئة التعليمية الحاضنة لمختلف الثقافات.
> سليمان حامد المزروعي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى اليونان، التقى أول من أمس، أندريه بوبوف، سفير مولدوفا لدى اليونان، حيث استعرض الجانبان آخر التطورات في المنطقة.
> تيرثا راج واجل، سفير جمهورية نيبال لدى مملكة البحرين، استقبلته أول من أمس، الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة الأمينة العامة لمجلس التعليم العالي نائبة رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي، التي أشادت بعلاقات الصداقة التي تجمع بين البلدين، وما وصلت إليه من تقدم ونمو في شتى المجالات. من جانبه، أكد السفير اعتزاز بلاده بعلاقات الصداقة المتنامية مع المملكة، وحرصها على الارتقاء بالتعاون المشترك بما يخدم طموحات وتطلعات الشعبين الصديقين.
> الأميرة دانا فراس، رئيس الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا بالأردن، وسفير اليونسكو للنوايا الحسنة للتراث الثقافي، افتتحت أول من أمس، معرض صور بعنوان «50 عاماً على اتفاقية التراث العالمي الثقافي والطبيعي - الحفاظ على الماضي من أجل الحاضر والمستقبل»، في متحف الأردن، احتفالاً بالذكرى الخمسين لاتفاقية اليونسكو للتراث العالمي الثقافي والطبيعي. حضر حفل الافتتاح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن نايف بن بندر السديري، وممثلة اليونسكو في الأردن مين جيونغ كيم، إضافة إلى ممثلين عن المنظمات الدولية.
> أحمد جمعة الرميثي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مقديشو، استقبله أول من أمس، آدم محمد نور، رئيس مجلس الشعب ببرلمان جمهورية الصومال الفيدرالية. ونقل السفير تحيات القيادة الرشيدة بالدولة، مؤكداً مواصلة تأصيل العلاقات بين البلدين الشقيقين. من جانبه، أشاد رئيس مجلس الشعب بالجهود التي تبذلها الدولة في دعم البلدين.


اختيارات المحرر

فيديو