«الساحر الأخضر» يهزم التوقعات

ثنائية سعودية في شباك الأرجنتين تنشر الفرحة... وتوجيه ملكي بيوم إجازة... وتهنئة من مجلس الوزراء

الأمير محمد بن سلمان والأمير عبد العزيز بن سلمان يحتفلان بفوز المنتخب السعودي أمس (واس)
الأمير محمد بن سلمان والأمير عبد العزيز بن سلمان يحتفلان بفوز المنتخب السعودي أمس (واس)
TT

«الساحر الأخضر» يهزم التوقعات

الأمير محمد بن سلمان والأمير عبد العزيز بن سلمان يحتفلان بفوز المنتخب السعودي أمس (واس)
الأمير محمد بن سلمان والأمير عبد العزيز بن سلمان يحتفلان بفوز المنتخب السعودي أمس (واس)

فجَّر المنتخب السعودي لكرة القدم، أمس، مفاجأة مدوّية بأن هزم نظيره الأرجنتيني، ونجمه ليونيل ميسي، وتوقعات كبار المحللين والمدربين ووسائل الإعلام العالمية، وذلك في اليوم الثالث من «مونديال قطر 2022»، إثر فوزه على «التانغو» بهدفين مقابل هدف في لقاء عُدّ المفاجأة الكبرى في تاريخ كأس العالم.

لاعبو «الأخضر» والدوسري يحتفلون بهدفه الثاني في شباك الأرجنتين (رويترز)

وهنأ مجلس الوزراء السعودي، أثناء اجتماعه برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بعثة المنتخب بمناسبة الفوز، فيما كان خادم الحرمين وجّه بأن يكونَ اليوم (الأربعاء) إجازة في كافة قطاعات الدولة والقطاع الخاص والطلبة والطالبات في جميع المراحل التعليمية بمناسبة فوز المنتخب، وذلك بناء على ما اقترحه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.
واحتفل الأمير محمد بن سلمان بالفوز التاريخي لـ«الأخضر»، وظهر في صورة تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي، يعانق أخوانه بعد الفوز الكبير. كما أظهر مقطع فيديو انتظار الأمير اللحظات الأخيرة من المباراة.
وفي ملعب «لوسيل» بالدوحة، دعم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني «الأخضر» بحضوره متوشحاً بالعلم السعودي، وسط حضور جماهيري فاق 88 ألف متفرج. ووصف نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الفوز السعودي على الأرجنتين بـ «المستحق»، مشيداً بالأداء القتالي لنجوم «الأخضر».
واحتفل السعوديون والعالم العربي بانتصار «الساحر الأخضر» في أجواء مفعمة بالفرحة بعد انتهاء المواجهة في مناطق المملكة كافة، وحتى فجر اليوم.

لاعبو «الأخضر» والدوسري يحتفلون بهدفه الثاني في شباك الأرجنتين (رويترز)

وفي المواجهة التاريخية غير المسبوقة، منح ليونيل ميسي التقدمَ للأرجنتين من ركلة جزاء بعد 10 دقائق، لكن السعودية انتفضت في 8 دقائق مذهلة في الشوط الثاني. وأدرك صالح الشهري التعادل في الدقيقة (48)، وبعد ذلك بـ5 دقائق وضع سالم الدوسري السعودية في المقدمة بتسديدة مذهلة في الزاوية البعيدة، ليشعل حماس جماهير بلاده التي احتشدت في استاد «لوسيل».

ميسي متحسراً (أ.ب)

وبهذه النتيجة ستكون الأرجنتين في موقف حرج قبل مواجهة المكسيك في الجولة المقبلة؛ إذ يسعى ميسي لتحقيق اللقب الوحيد الغائب عن خزائنه، في حين يلعب المنتخب السعودي مع نظيره البولندي.
ووضع «الصقور الخضر» حداً لسلسلة أرجنتينية من 36 مباراة من دون خسارة، وحرموا «ألبيسيليستي» من معادلة الرقم القياسي لإيطاليا.
... المزيد


مقالات ذات صلة

«كأس آسيا الأولمبية»: الشهري يكشف قائمة الأخضر لمعسكر الإمارات

رياضة سعودية سعد الشهري مدرب المنتخب السعودي الأولمبي (الشرق الأوسط)

«كأس آسيا الأولمبية»: الشهري يكشف قائمة الأخضر لمعسكر الإمارات

كشف سعد الشهري، المدير الفني للمنتخب السعودي الأولمبي، عن قائمة مكونة من 23 لاعباً للمشاركة في معسكر إعدادي في دولة الإمارات.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية المواجهة شهدت ندية وإثارة بين الفريقين (الشرق الأوسط)

كلاسيكو الطائرة: «الأباتشي الهلالية» تكسب معركة «الضربات الساحقة»

أسقط فريق الهلال للكرة الطائرة مستضيفة الاتحاد 3/2 في مباراة جماهيرية جمعتهما على صالة الأخير بجدة ضمن الجولة الـ19 من الدوري السعودي الممتاز.

علي العمري (جدة )
رياضة سعودية ملعب الكرة سيتسع لـ15 ألف مشجع بعد عمليات التطوير (الشرق الأوسط)

«منشأة الخليج» الجديدة... أيقونة رياضية عنوانها «صناعة الأبطال»

ينتظر أن تنطلق أعمال التطوير في «منشأة نادي الخليج» في سيهات منتصف أبريل (نيسان) المقبل، لتنضم إلى قائمة المنشآت الرياضية التي أعلنت وزارة الرياضة تطويرها.

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية رديف مهاجم الأخضر يرتقي للكرة في إحدى الهجمات (الشرق الأوسط)

تعادل «قاتل» يؤجل عبور الأخضر إلى الدور الحاسم  

فرط المنتخب السعودي في حسم تأهله إلى الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم بعدما خرج متعادلاً أمام مُضيفه الطاجيكي.

فهد العيسى (الرياض )
رياضة سعودية بعثة القادسية في مطار الدمام في أثناء مغادرتهم إلى إسبانيا (الشرق الأوسط)

صغار القادسية يشاركون في بطولة فالنسيا الدولية

غادرت بعثة فريق براعم القادسية، إلى إسبانيا وذلك للمشاركة في بطولة فالنسيا الودية الدولية إلى جانب فالنسيا الإسباني المستضيف ورش سيلكت الأميركي.

سعد السبيعي (الدمام)

بعد آل معمر... من سيتسلم راية «النصر»؟

أوضاع النصر الإدارية انعكست على أداء ومستوى فريق كرة القدم محليا وخارجيا (الشرق الاوسط)
أوضاع النصر الإدارية انعكست على أداء ومستوى فريق كرة القدم محليا وخارجيا (الشرق الاوسط)
TT

بعد آل معمر... من سيتسلم راية «النصر»؟

أوضاع النصر الإدارية انعكست على أداء ومستوى فريق كرة القدم محليا وخارجيا (الشرق الاوسط)
أوضاع النصر الإدارية انعكست على أداء ومستوى فريق كرة القدم محليا وخارجيا (الشرق الاوسط)

بعد نحو أسبوع من تزايد شائعات استقالة مسلي آل معمر من منصب رئاسة نادي النصر، لا يزال الوضع في النادي معلقاً بين تأكيد رحيله بحسب مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» باعتبار أنه قدم استقالته فعلياً لوزارة الرياضة، الاثنين الماضي، وبين إشارات من مصادر في وزارة الرياضة تؤكد أن لا شيء في الأفق حتى أمس الخميس.

وتزايدت أنباء استقالة مسلي آل المعمر الأسبوع الماضي، لكن مصادر «الشرق الأوسط» في وزارة الرياضة نفت حينها تلقيها أي خطابات رسمية في هذا الشأن، فيما نقل برنامج «برا الـ18» الذي تبثه شبكة «إس إس سي»، الناقل الرسمي للدوري السعودي للمحترفين، الأسبوع الماضي، خبر ابتعاد العضو الداعم الأمير خالد بن فهد صاحب العدد الأكبر في القوة التصويتية خلال الجمعية العمومية للمؤسسة غير الربحية لنادي النصر.

وبعيداً عن استقالة مسلي آل معمر من رئاسة مجلس إدارة شركة نادي النصر التي قد لا تعلن رسمياً في الفترة القليلة المقبلة والذي سيكون بعيداً عن المشهد في كل الأحوال، تظهر العديد من الأسماء على الساحة حالياً، ويبدو الاسم الأبرز رجل الأعمال محمد الخريجي، لكن الأخير لم يكشف بعد عن توجهاته رغم أن اسمه يعدّ الأكثر تداولاً للصعود في منصب رئاسة شركة نادي النصر.

وبحسب مصادر «الشرق الأوسط»، فإن الخريجي لم يبد اهتماماً، لا من قريب ولا من بعيد، برئاسة النادي.

ويترقب عشاق كرة السعودية نهاية يونيو (حزيران) المقبل، حيث تبدأ مرحلة الانتخابات للأندية الأربعة، التي يملكها صندوق الاستثمارات العامة (النصر والهلال والاتحاد والأهلي)، وتحديداً في يونيو المقبل، بعد أن تمت العملية الانتخابية في العام الماضي لمجالس إدارة الشركة غير الربحية لمدة سنة. واحدة تنتهي بنهاية يونيو المقبل.

ومنذ انتقال ملكية الأندية الأربعة إلى صندوق الاستثمارات العامة بوصفه جزءاً من خطوة مشروع كبير تم إطلاقه يختص باستثمار وتخصيص الأندية الرياضية، فقد تم إجراء تعديل جديد متزامن مع إطلاق هذا المشروع، إذ يملك صندوق الاستثمارات العامة ما نسبته 75 في المائة من هذه الأندية، على أن تظل 25 في المائة منها للمؤسسة الرياضية غير الربحية لكل نادٍ من الأندية الأربعة.

نادي النصر بانتظار مرشحه الجديد وسط أنباء رحيل آل معمر (نادي النصر)

وبالعودة إلى قائمة الأسماء المرشحة لخلافة مسلي آل معمر في منصب رئاسة مجلس إدارة شركة نادي النصر خلال الفترة القادمة، فيبرز عبد العزيز العمران عضو مجلس إدارة شركة نادي النصر حالياً.

كما يحضر ضمن الأسماء المرشحة للحلول في منصب رئيس شركة نادي النصر، رائد إسماعيل رئيس اللجنة التنفيذية حالياً بالنادي العاصمي، إضافة إلى أنس آل الشيخ العضو الذهبي في نادي النصر، في الوقت الذي نفت فيه سيدة الأعمال الكويتية خولة الحساوي في تصريح مقتضب لـ«الشرق الأوسط» كل ما يتردد عن ترشحها لرئاسة نادي النصر، ووصفت الأحاديث الأخيرة بالشائعات.

الحساوي ارتبطت بوصفها داعمة لنادي النصر عبر محطات زمنية منفصلة في مجالس إدارات سابقة للأصفر العاصمي.

ومع نهاية الموسم الحالي، ستنتهي ولاية مجالس إدارات الأندية الكبار بعد أن تمت الانتخابات لموسم واحد فقط، في الوقت الذي سيقوم فيه الرؤساء التنفيذيون بإدارة الأندية بصورة مؤقتة لحين انتخاب مجالس إدارات جديدة.

في الموسم الحالي، ودّع النصر البطولة الأهم بالنسبة له (دوري أبطال آسيا)، خصوصاً في ظل امتلاك الفريق للنجم العالمي كريستيانو رونالدو، وبات النصر بعيداً عن المنافسة على لقب الدوري السعودي للمحترفين في ظل الفارق الكبير بينه وبين الهلال، الذي يصل إلى 12 نقطة، مع تبقي 10 جولات على إسدال الستار.

رغم الحراك الكبير في الصيف والتنبؤات بموسم مثالي للنصر، فإن الفريق سجّل تراجعاً كبيراً منذ العودة من فترة التوقف، التي تتجه فيها سهام الانتقادات نحو جولة الصين التي غاب فيها الفريق عن خوض المباريات بسبب عدم قدرة كريستيانو رونالدو على اللعب بسبب الإصابة.

مع تراجع أداء الفريق وكثرة الإصابات بين الصفوف، كان هناك كثير من الأخطاء الدفاعية التي كلفت النصر الخروج من بطولة دوري أبطال آسيا والابتعاد بصورة كبيرة في الدوري.

يقف النصر أمام بطولتي كأس الملك وكأس السوبر، ليجد فرصة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه بأخذ نصيبه من كعكة بطولات الموسم الحالي.


الدوري السعودي: الأهلي في رحلة محفوفة بالمخاطر على أرض الاتفاق

الإنجليزي جيرارد خلال إشرافة على تدريبات الاتفاق (نادي الاتفاق)
الإنجليزي جيرارد خلال إشرافة على تدريبات الاتفاق (نادي الاتفاق)
TT

الدوري السعودي: الأهلي في رحلة محفوفة بالمخاطر على أرض الاتفاق

الإنجليزي جيرارد خلال إشرافة على تدريبات الاتفاق (نادي الاتفاق)
الإنجليزي جيرارد خلال إشرافة على تدريبات الاتفاق (نادي الاتفاق)

تعود عجلة الدوري السعودي للمحترفين للدوران من جديد، وذلك بعد فترة توقفت قاربت الـ13 يوماً بسبب أيام «الفيفا» الدولية التي خاض فيها المنتخب السعودي مواجهتين في المرحلة الثانية من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، وكأس آسيا 2027.

ودخلت المنافسات مرحلة العد التنازلي نحو الحسم مع تبقي 10 جولات على إسدال الستار، إذ تقام اليوم الجمعة خمس مباريات ضمن منافسات الجولة 25 تأتي الأبرز من بينها لقاء الاتفاق ونظيره الأهلي على ملعب نادي الاتفاق بمدينة الدمام، وهي المواجهة التي يتطلع معها الفريقان للفوز، وتحسين مركزيهما في لائحة الترتيب.

يدخل الأهلي المواجهة وعينه على لقاء الجولة المقبلة أمام الغريم التقليدي «الاتحاد» منافسه على المركز الثالث الذي يحضر فيه الأهلي برصيد 47 نقطة وسط مزاحمة من الغريم التقليدي الذي يأتي في المركز الرابع برصيد 43 نقطة.

رياض محرز خلال تدريبات الأهلي الأخيرة (النادي الأهلي)

الأهلي الذي تعثر أمام النصر قبل التوقف يدرك أنه سيكون مهدداً بفقدان مركزه الثالث في حال خروجه بنتيجة سلبية، إما بالتعادل، أو الخسارة أمام الاتفاق، وذلك قبل لقاء الغريم التقليدي «الاتحاد» في الجولة التالية.

وبكل تأكيد سيعمل الألماني ماتياس يايسله مدرب الأهلي على الخروج بنتيجة إيجابية أمام الاتفاق الذي بات يظهر بصورة مختلفة بعد فترة الانتقالات الشتوية، وتعزيز صفوفه بعدد من الصفقات النوعية، إلا أن الأهلي كذلك يملك أسماء مثالية، خاصة في الجانب الهجومي للفريق.

ويحل الاتفاق الذي يتولى قيادته الإنجليزي الشهير ستيفين جيرارد في المركز السادس برصيد 35 نقطة، وسجل نتائج إيجابية في مبارياته الأخيرة، إذ يعمل على استعادة نغمة الفوز بعد تعادله في الجولة الماضية أمام الطائي.

ويفتقد الاتفاق لخدمات أحد أبرز نجومه «ديماراي غراي» الموقوف بعد حصوله على بطاقة حمراء مباشرة في مواجهة الطائي الأخيرة، إلا أن لديه أسماء مميزة تتمثل بوجود ميدران، وإيكامبي، وموسى ديمبيلي، في الوقت الذي لم تتضح إمكانية مشاركة سيكو فوفانا بعد الإصابة التي تعرض لها مع منتخب بلاده خلال فترة التوقف.

وفي جدة، وعلى ملعب مدينة الأمير عبد الله الفيصل الرياضية يستضيف الاتحاد ضيفه الفيحاء وعينه على النقاط الثلاث لمواصلة تضييق الخناق على غريمه التقليدي «الأهلي» قبل القمة المرتقبة يوم الاثنين المقبل.

الاتحاد الذي استعاد نغمة انتصاراته في الجولتين الماضيتين بعد التعثر أمام الهلال قبلهما يواصل رحلة صعوده المثالية في لائحة الترتيب تحت قيادة الأرجنتيني مارسيلو غاياردو الذي تمكن من قيادة الفريق لتجاوز الأزمة المحيطة به في ظل غياب عدد كبير من اللاعبين والإصابات المتنوعة في صفوف الفريق.

ولم تتضح الصورة بعد حيال مشاركة النجم الفرنسي كريم بنزيمة الذي بات أشبه بلغز محير هذا الموسم بعد أن كانت الآمال معلقة عليه بصورة كبيرة في الظهور بتنافسية أكثر، إلا أن نجم ريال مدريد السابق قضى أغلب موسمه بعيداً عن المشاركة بسبب الإصابات.

الاتحاديون بانتظار مشاركة فاعلة لبنزيمة بعد غيابه المتقطع بسبب الاصابات (نادي الاتحاد)

أما الفيحاء الذي يعمل للابتعاد بصورة أكثر عن شبح الهبوط، فيدخل المواجهة وهو في المركز الثامن بعد أن سجل سلسلة من المباريات بنتائج إيجابية قادته للصعود في سلم الترتيب، وبلوغ النقطة 32، حيث يتطلع للعودة من مدينة جدة بنتيجة إيجابية تسهم في استمرارية رحلته بالصعود.

وفي مدينة بريدة يستضيف التعاون نظيره الحزم في مباراة يسعى معها صاحب الأرض «التعاون» لاستعادة نغمة انتصاراته التي افتقدها في الجولات الثلاث الماضية، حيث تعادل مرتين، وخسر في مواجهة، إلا أن الفريق يحضر في المركز الخامس برصيد 40 نقطة.

التعاون الذي بات يتراجع جولة بعد أخرى في مستوياته وحتى نتائجه عانى من افتقاده للإسباني ميدران الذي انتقل في الفترة الشتوية لصفوف فريق الاتفاق، إضافة إلى الإصابات التي أحاطت بالفريق مؤخراً، وساهمت في افتقاده لعنصرين أجنبيين هما كاسترو، وموسى بارو.

أما فريق الحزم الذي يتولى قيادته الأوروغوياني دانيال كارينيو، فهو يبحث عن إنقاذ ما يمكن إنقاذه من موسمه، إذ تعني خسارته أمام التعاون هذا المساء تقدمه خطوة أخرى نحو الهبوط إلى مصاف دوري الدرجة الأولى.

ويحتل الحزم المركز الأخير في لائحة الترتيب برصيد 15 نقطة، وبفارق ست نقاط عن أقرب الفرق إليه «أبها»، إذ يمثل أي تعثر للفريق ابتعاده خطوات أخرى عن منافسيه، واقترابه أكثر من الهبوط.

وفي خميس مشيط يستضيف ضمك نظيره الخليج في مواجهة يبحث من خلالها صاحب الأرض الخروج بنتيجة إيجابية بعد خسارته أمام الهلال التي كلفته غياب مدربه كوزمين كونترا عن هذه المواجهة بعد إيقافه لأربع مباريات، وكذلك افتقاده اللاعب ضاري العنزي الموقوف بحصوله على بطاقة حمراء.

ويحتل ضمك المركز السابع برصيد 34 نقطة، ولكنه يسجل تراجعاً كبيراً في نتائجه بعد صحوة فنية في الجزء الثاني من الموسم قبل أن يخسر العديد من المباريات التي ساهمت بتراجعه في لائحة الترتيب.

أما فريق الخليج الذي سجل الكثير من التعادلات في مبارياته الأخيرة، فيحضر حالياً في المركز العاشر برصيد 28 نقطة.

وفي نجران، يستضيف صاحب الأرض فريق الأخدود نظيره الرائد في مباراة يبحث معها الطرفان عن تحقيق الفوز للابتعاد عن شبح الهبوط، حيث يملك الفريقان نفس الرصيد النقطي «24»، لكن الرائد يحتل المركز الثالث عشر مقابل حلول فريق الأخدود في المركز الخامس عشر.


المحاكم باتت ساحة لمعركة بين الأندية ورابطة الدوري الإنجليزي

جماهير إيفرتون دأبت على رفع بطاقات ملونة لإظهار إعتراضها على رابطة الدوري الانجليزي وإتهامها بالفساد (رويترز)
جماهير إيفرتون دأبت على رفع بطاقات ملونة لإظهار إعتراضها على رابطة الدوري الانجليزي وإتهامها بالفساد (رويترز)
TT

المحاكم باتت ساحة لمعركة بين الأندية ورابطة الدوري الإنجليزي

جماهير إيفرتون دأبت على رفع بطاقات ملونة لإظهار إعتراضها على رابطة الدوري الانجليزي وإتهامها بالفساد (رويترز)
جماهير إيفرتون دأبت على رفع بطاقات ملونة لإظهار إعتراضها على رابطة الدوري الانجليزي وإتهامها بالفساد (رويترز)

باتت قاعة المحاكم ساحة لمعركة بين الأندية ورابطة الدوري الإنجليزي، بعد العقوبات التي فرضتها الأخيرة بخصم نقاط من بعض الفرق جراء انتهاك قواعد الربحية والاستدامة (قانون اللعب المالي النظيف).

بعد إيفرتون الذي صدرت ضده عقوبة خصم 10 نقاط تقلصت إلى ست بعد استئناف أول، جاء الدور على نوتنغهام فورست وليستر سيتي (الذي هبط للدرجة الأولى الموسم الماضي)، وهناك أربعة أندية أخرى على الأقل لم تنشر أسماؤها على اللائحة المهددة بخصم نقاط من رصيدها.

لقد صدر بالفعل قرار بخصم 4 نقاط من رصيد فورست تراجع على أثرها إلى منطقة الهبوط ليحتل الفريق المركز 18 برصيد 21 نقطة، بفارق نقطة واحدة عن منطقة الأمان، بينما وجه اتهام لليستر بمخالفات مالية خلال فترة وجوده بالممتاز، وينتظر بدوره عقوبة خصم نقاط، ربما تؤثر على فرصه في العودة لدوري الكبار، حيث يتقاسم مع ليدز حالياً صدارة دوري الدرجة الأولى.

فورست رفض بشدة قرار رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز رغم اعترافه بتجاوز الحدود الموضوعة للربحية والاستدامة، ورفع دعوى قضائية ضد خصم نقاط من رصيده قد تؤدي إلى هبوطه، بينما سبقه ليستر بمقاضاة الرابطة للوقوف مبكرا ضد أي احتمالات خصم من رصيد نقاطه يؤثر على عودته إلى دوري الأضواء.

قضية إيفرتون وفورست شهدت تطوراً جديداً، ويتوقع أن تستمر خلال الأشهر المقبلة وسط جدل قانوني كبير، وربما ينضم إليهم أندية أخرى قبل نهاية هذا الموسم الذي سيتغير فيه ترتيب الفرق في الجدول مع كل جلسة استماع جديدة للمحكمة!

وبينما تدقق الجماهير من جميع الأطراف في قضايا تتعلق بمن المسؤول عن ذلك، ومن يجب إلقاء اللوم عليه، في رياضة معرضة بشكل متزايد لنظرية المؤامرة والمعلومات المضللة، يبدو من المؤكد أن الكثيرين يبحثون عن شخص يلقون عليه بالمسؤولية. الأندية التي وجهت إليها الاتهامات، ويجوز لها الاعتراض وبشكل مشروع على العقوبات، ترفض بشكل عام الخضوع لقانون اللعب المالي المطاط، وغير العادل في كثير من الأحيان (مخالفات الأندية الشهيرة الغنية لا يتم التعامل معها بجدية)، وترى أنه إذا كانت هناك شفافية في التعامل مع قواعد المنافسة، فكان يجب تحذير الأندية في كل مرة تقترب فيها من حدود تجاوز المسموح في الإنفاق.

لكن الرابطة ترى أنها غير ملزمة بتوجيه تحذيرات، ولدى كل الأندية التي تلعب تحت رايتها علم كامل بشروط المسابقات والتنافسية والربحية وغير ذلك، وإذا كان هناك ناد من بين 20 يتجاوز، فالعقوبة التي توقع ليست مؤامرة ضده، فالأمر برمته عبارة عن إجراءات قانونية يجب العمل والالتزام بها. جمهور نوتنغهام فورست يشعر بأن هناك ازدواجية في المعايير وعدم وضوح لهذا القانون بشكل عام، لكن في المقابل ترد الرابطة بأنه سيكون منطقياً بشكل أكبر لو قام هذا الجمهور بتوجيه هذه الاتهامات وهذا اللوم إلى مُلاك ناديهم وليس لأي طرف آخر!

فمن الذي يجب إلقاء اللوم عليه؟ هل على القواعد أم على أحد المسؤولين التنفيذيين في فورست الذي اعتقد أنه من الجيد أن يبالغ في الإنفاق للتعاقد مع 29 لاعباً جديداً، بينما يحصل على توجيهات من قبل ابن مالك النادي البالغ من العمر 23 عاماً؟

لقد تم اتهام نوتنغهام فورست وإيفرتون بانتهاك القواعد في اليوم نفسه، وهو 15 يناير (كانون الثاني)، ومن المقرر أن يعرف إيفرتون نتائج جلسة الاستماع الثانية خلال شهر أبريل (نيسان) المقبل.

ويسمح للأندية عادة بحد أقصى من الخسائر بقيمة 105 ملايين جنيه إسترليني لفترة تقييم تمتد لثلاثة أعوام، ولكن هذا المبلغ ينخفض بمقدار 22 مليون إسترليني في الموسم حال هبوط لفريق للدرجة الأقل خلال تلك الفترة.

وإذا لم تحسم القضية الشهر المقبل وتقدمت الأندية المعاقبة باستئناف جديد (في ظروف استثنائية) ربما تمتد عملية التقاضي حتى 8 يونيو (حزيران)، مع احتمال تأجيل القرار النهائي بشأن الأندية التي ستهبط فعلياً حتى هذا التاريخ.

اليوناني إيفانجيلوس ماريناكيس مالك نوتنغهام فورست يرفض العقوبات الموقعة على ناديه (ا ف ب)

وهناك اعتراضان رئيسيان على العقوبة المفروضة على فورست، لكن لا يتعلق أي منهما بما إذا كان النادي قد انتهك القواعد بالفعل أم لا، بل يتعلقان بدلاً من ذلك بعدم موافقة النادي على هذه القواعد. لكن الحجة الأكثر مصداقية هي تلك التي ترى أنه من غير العدل أن تخضع السنوات التي يقضيها النادي في الدوري الإنجليزي الممتاز لحدود الإنفاق المالية المفروضة على الأندية التي تلعب في الدرجة الأولى، في حين يمكن بدلاً من ذلك تعديلها بحدود إنفاق تتناسب مع مستوى الدوري الإنجليزي الممتاز.

ونظراً لأن نوتنغهام فورست قضى عامين من الأعوام الثلاثة (المسموح بها) في دوري الدرجة الأولى، فإن الحدود المالية لتجاوزاته بلغت 61 مليون جنيه إسترليني فقط، وليس 105 ملايين جنيه إسترليني كاملة كما هو مطبق على أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، ويعني ذلك أنه لم ينتهك القواعد. وفي حال اقتنعت المحكمة بهذا الأمر قد يكون لذلك بعض المزايا الواضحة بوصفه تعديلاً للقانون، وطريقة لمساعدة الأندية الصاعدة على المنافسة. لكن وجهة النظر المعارضة ترى أن هذه القواعد تهدف إلى منع الأندية من المقامرة وإنفاق مبالغ مالية كبيرة قد تتسبب لها مشكلات مالية كبيرة في المستقبل وتدفعها للإفلاس. وترى الرابطة القواعد ليست أشياء قابلة للاستبدال والتغيير، وأن نوتنغهام فورست انتهك القواعد، بينما أندية أخرى تنافسه التزمت بها. وبالتالي، لا يحق لأي ناد أن يقترح شكلاً بديلاً للقواعد لمجرد أنه يعرف ما هو الصواب من وجهة نظره وقرر أن يفعل الخطأ. فهل من المنطقي أن يفلت أي ناد من العقاب بعد مبالغته في إنفاق الأموال، ولماذا إذن لا يتم إعفاء جميع الأندية الأخرى؟

قام فورست ببيع لاعبه الويلزي برينان جونسون بشكل غير واضح القيمة، وأخرج هذه الصفقة من الفترة المحاسبية ذات الصلة على أمل إظهار زيادة في ميزانيته، وهو ما تراه الرابطة التفافاً على القواعد، لأن معالجة الإنفاق الزائد من خلال بيع لاعب واحد بسعر بخس هي إحدى النقاط التي لا تشجعها القواعد بكل تأكيد. وتتعلق المشكلة الأساسية بالتعاقد مع 29 لاعباً في عام واحد، وإنفاق مبالغ مالية تتجاوز كل ما أنفقه النادي في تاريخه خلال موسم واحد، بل وإنفاق مبالغ مالية تتجاوز ما أنفقته أندية عملاقة مثل برشلونة وريال مدريد وباريس سان جيرمان. من المؤكد أن كرة القدم تخضع لقواعد العرض والطلب في السوق، وبالتالي فلو كان جونسون يستحق مقابلاً مادياً أعلى وكان مطلوباً من عدد أكبر من الأندية، فمن المؤكد أنه كان سيباع في الوقت المناسب بمقابل مادي مناسب. لكن ذلك لم يحدث، وبالتالي يتعين على نوتنغهام فورست نفسه أن يدفع الثمن!ويرى نوتنغهام فورست أن تعرضه للعقوبات في وقت لم تتحرك فيه الرابطة لفحص الاتهامات الموجهة لمانشستر سيتي منذ سنوات أمر سيئ يستحق التوضيح! كما أنفق تشيلسي مليار دولار من دون التعرض لأي عقوبة! ويواجه مانشستر سيتي 115 تهمة، وينفيها جميعاً، في حين استغل تشيلسي إحدى الثغرات الموجودة في هذه القواعد للإنفاق بهذا الشكل المبالغ فيه.

وبات السؤال الأن... ما القواعد التي تم اتباعها فعلياً لمعاقبة ناد مثل إيفرتون مرتين في الموسم نفسه؟ وهل يخضع بالفعل كامل الفرق الخاضعة للرابطة الإنجليزية للفحص المالي الدقيق؟ في ظل «التضخم بعالم كرة القدم»، فإن مبلغ 105 ملايين إسترليني (الحد المسموح للمديونيات) يمكن المطالبة برفعه إلى 200 مليون جنيه إسترليني. وهناك أيضاً من يطالبون بإلغاء هذه القواعد برمتها، وهو الأمر الذي يروق للأندية الكبرى التي لديها موارد مالية لا حدود لها. لكن معظم الصناعات الأخرى لديها قواعد تنظمها، لأن إنفاق ما تكسبه ليس أمراً منطقياً.


سان جيرمان يتطلع لقمة إثبات التفوق على مرسيليا في «فيلودروم»

مبابي يتوقع إستقبال عدائي من جماهير مرسيليا (ا ف ب)
مبابي يتوقع إستقبال عدائي من جماهير مرسيليا (ا ف ب)
TT

سان جيرمان يتطلع لقمة إثبات التفوق على مرسيليا في «فيلودروم»

مبابي يتوقع إستقبال عدائي من جماهير مرسيليا (ا ف ب)
مبابي يتوقع إستقبال عدائي من جماهير مرسيليا (ا ف ب)

يسعى باريس سان جيرمان حامل اللقب والمتصدّر إلى تكريس تفوّقه على غريمه مرسيليا في معقله «فيلودروم»، وذلك حين يحل ضيفاً عليه الأحد في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الفرنسي التي تفتتح اليوم (الجمعة) بلقاء قوي بين ليل الرابع ولنس وصيف بطل الموسم الماضي وصاحب المركز السادس.

ولم يذق مرسيليا طعم الفوز على سان جيرمان في الملعب المتوسطي ضمن منافسات «ليغ 1» منذ 27 نوفمبر (تشرين الثاني) 2011 حين تغلب عليه بثلاثية نظيفة، قبل أن يفشل بعدها في إفراح جماهيره بفوز على الغريم التقليدي.

وفي 27 مباراة تواجه فيها الفريقان منذ حينها في جميع المسابقات، فاز مرسيليا في مناسبتين فقط، وذلك في 13 سبتمبر (أيلول) 2020 بنتيجة 1 - 0 في الدوري لكن على ملعب «بارك دي برانس»، و8 فبراير (شباط) 2023 بنتيجة 2 - 1 على «فيلودروم» في مسابقة الكأس.

ويدخل الغريمان لقاء الأحد بأهداف مختلفة تماماً، إذ يتصدر سان جيرمان الترتيب بفارق 12 نقطة عن بريست الثاني ويسير بالتالي بثبات نحو الاحتفاظ باللقب، فيما يحتل مرسيليا المركز السابع بفارق 20 نقطة عن نادي العاصمة وينحصر طموحه بمحاولة التأهل إلى مسابقتي «يوروبا ليغ» أو «كونفرنس ليغ».

وحقق مرسيليا بداية واعدة بقيادة مدربه الجديد جان - لوي غاسيه الذي حل بدلاً من الإيطالي جينارو غاتوزو في 20 فبراير، إذ خرج منتصراً من مبارياته الثلاث الأولى في الدوري بقيادة المساعد السابق للوران بلان في المنتخب الفرنسي وباريس سان جيرمان.

لكن هذه السلسلة انتهت في المرحلة الماضية قبل التوقف الدولي بالخسارة أمام رين 0 – 2، ما سمح للأخير بأن يصبح على المسافة ذاتها من مرسيليا الذي بقي أمام منافسه بفارق الأهداف.

وجاء السقوط أمام رين بعد الخسارة أيضاً في إسبانيا أمام فياريال 1 - 3 في إياب الدور ثمن النهائي لمسابقة «يوروبا ليغ»، من دون أن يمنع ذلك رجال غاسيه من مواصلة المشوار نتيجة فوزهم ذهاباً على أرضهم برباعية نظيفة.

وخلافاً لمرسيليا، يخوض سان جيرمان المواجهة بمعنويات مرتفعة بعد بلوغه نصف نهائي كأس فرنسا بالفوز على نيس 3 - 1 قبل اكتساحه مضيفه مونبلييه 6 - 2 في المرحلة الماضية بثلاثية لكيليان مبابي، رافعاً رصيده إلى 250 هدفاً بألوان النادي الذي سيغادره في نهاية الموسم.

وأشار مبابي إلى أنه «سيتفهم» إذا أطلق جمهور مرسيليا صافرات الاستهجان ضده، وقال: «بغض النظر عن الاستقبال الذي أتلقاه، سأقدم أفضل ما لدي. لأكون صادقاً، سأتفهم إذا تعرّضت لصافرات الاستهجان. هناك مباراة كلاسيكو، وأنا لاعب في باريس سان جيرمان. إذا تعرّضت لصافرات الاستهجان، فهذه هي الحياة، ولن أعدّ الأمر شخصياً». وتفتتح الجولة اليوم بلقاء قوي بين ليل الرابع القادم من ثلاثة تعادلات متتالية (أحدها في كونفرنس ليغ) ولنس وصيف بطل الموسم الماضي وصاحب المركز السادس بفارق نقطة فقط عن مضيفه.

وفي المباريات الأخرى، يسعى ليون إلى مواصلة نتائجه الممتازة بقيادة مدربه الجديد بيار ساج الذي صعد به إلى المركز العاشر بعدما كان في قاع الترتيب، وذلك حين يواجه السبت ضيفه رينس الذي يتقدم عليه في المركز التاسع بفارق أربع نقاط. ويتحضر ليون لاستضافة فالنسيان من الدرجة الثانية الثلاثاء في نصف نهائي الكأس.

وسيكون نيس الخامس بفارق الأهداف عن ليل الرابع وثلاث نقاط عن موناكو الثالث، الامتحان الأول لنانت السادس عشر مع مدربه الجديد القديم أنطوان كومبواريه الذي خلف جوسلان غورفينيك.

ولم يتمكّن غورفينيك من تقديم الإضافة إلى نانت بعدما خلَف بيار أريستوي في 29 نوفمبر، فاكتفى بقيادته إلى جمع 10 نقاط في 13 مباراة، أي أقل بخمس نقاطٍ من أريستوي بعدد المباريات نفسها.

وسبق لكومبواريه الذي لعب لنانت بين 1983 و1990، أن قاد الفريق إلى التتويج بلقب الكأس مدرباً عام 2022، كما الوصافة بعدها بعام.


الدوري السعودي على بعد 3 نقاط من قائمة «الـ10 الأقوى عالمياً»

الدوري السعودي بات على بعد 3 نقاط من اقتحام قائمة الـ10 الأقوى عالميا (الشرق الأوسط)
الدوري السعودي بات على بعد 3 نقاط من اقتحام قائمة الـ10 الأقوى عالميا (الشرق الأوسط)
TT

الدوري السعودي على بعد 3 نقاط من قائمة «الـ10 الأقوى عالمياً»

الدوري السعودي بات على بعد 3 نقاط من اقتحام قائمة الـ10 الأقوى عالميا (الشرق الأوسط)
الدوري السعودي بات على بعد 3 نقاط من اقتحام قائمة الـ10 الأقوى عالميا (الشرق الأوسط)

احتل الدوري السعودي للمحترفين المركز الـ 26 عالمياً، وذلك في قائمة تصنيف قوة الدوريات والأندية، التي تعدها شركة اوبتا المتخصصة في الأرقام والإحصائيات الرياضية.

وحصل الدوري السعودي على متوسط تصنيف وصل إلى 72.0 في المركز السابع والعشرين، على بعد ثلاث نقاط بالمعدل من اقتحام أفضل 10 دوريات بالعالم، حيث يحتل الدوري الأميركي المركز العاشر بمتوسط نقاط 75.1 في تصنيف اوبتا الذي يعتمد على جودة الأندية التي تتواجد في الدوري.

واحتل الدوري الإنجليزي الممتاز المركز الأول، ثم الدوري الإيطالي في المركز الثاني، والدوري الإسباني في المركز الثالث، ثم الدوري الألماني في المركز الرابع، واحتل الدوري الفرنسي المركز الخامس كأفضل الدوريات على مستوى العالم.

وصنف أوبتا الدوري السعودي الأول على مستوى قارة اسياً، والخامس على مستوى العالم دون احتساب الدوريات الاوروبية في هذا الجانب، حيث تواجد أمام الدوري السعودي في افضل الدوريات خارج اوروبا الدوري الأميركي والدوري البرازيلي والدوري التشيلي والدوري الأرجنتيني.

ومن جانب الأندية، تواجد فريقين فقط من الدوري السعودي ضمن افضل 100 ناد في العالم في تصنيف اوبتا، حيث احتل نادي الهلال المرتبة رقم 44 على مستوى العالم كأعلى الاندية المتواجدة خارج أوروبا، متفوقاً على كل الأندية الآسيوية والافريقية والأميركية الشمالية والجنوبية، واحتل نادي النصر المركز 93 في القائمة، ثم تواجد نادي الاتحاد في المركز رقم 204 على مستوى العالم، ثم نادي التعاون في المركز الرابع بالدوري السعودي متفوقاً على نادي الأهلي بالتواجد في المركز 311 على مستوى العالم، واحتل الأهلي المركز رقم 347 عالمياً.

وتواجد نادي الشباب في المركز 447 عالمياً ثم نادي الاتفاق بالمركز رقم 490 عالمياً.

ويعتبر تصنيف اوبتا للدوريات والأندية، أحد أهم التصنيفات العالمية التي تصدر سنوياً، حيث يتم بناء النتائج على قاعدة بيانات كبيره تمتلكها الشركة في عالم كرة القدم.


«البريمرليغ» يعدل لوائح حاملي الكرات لمنع إهدار الوقت

حاملي الكرة بالدوري الإنجليزي الممتاز (الشرق الأوسط)
حاملي الكرة بالدوري الإنجليزي الممتاز (الشرق الأوسط)
TT

«البريمرليغ» يعدل لوائح حاملي الكرات لمنع إهدار الوقت

حاملي الكرة بالدوري الإنجليزي الممتاز (الشرق الأوسط)
حاملي الكرة بالدوري الإنجليزي الممتاز (الشرق الأوسط)

أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الخميس، تعديل لوائح حاملي الكرات من أجل منع إهدار الوقت خلال المباريات وتعزيز العدالة ومنع أفضلية صاحب الملعب.

وبحسب وكالة أنباء العالم العربي, قإنه وفقاً للتعديل الجديد، يحظر على حاملي الكرات منح الكرة إلى اللاعبين مباشرة، بل يجب على اللاعبين إحضار الكرة من أماكن مخصصة.

وسيتم وضع كرتين خلف كل مرمى بالإضافة إلى خمس كرات على كل من جانبي الملعب.

وكان مارك روبنز مدرب كوفنتري سيتي اشتكى من إهدار حاملي الكرات الوقت خلال مباراة فريقه أمام ولفرهامبتون بكأس الاتحاد الإنجليزي.

وفي وقت سابق من الموسم، دفع بيرند لينو حارس فولهام، أحد حاملي الكرات التابعين لفريق بورنموث، بسبب تأخره في إعادة الكرة إلى الملعب.

من جانبه, قال برايتون آند هوف ألبيون، المنافس في الدوري الممتاز، في بيان، إن «التعديل سيتم تفعيله بدءاً من الجولة 30 بالدوري».

وترى الرابطة أن «التعديل لا يهدف إلى منع إهدار الوقت فقط بل حماية حاملي الكرات من الدخول في مشادات مع اللاعبين».


مقتل 12 فلسطينيا على الأقل في غارة إسرائيلية على رفح

مخيم للنازحين برفح جنوب غزة وفي الخلفية يتصاعد الدخان بمدينة خان يونس (رويترز)
مخيم للنازحين برفح جنوب غزة وفي الخلفية يتصاعد الدخان بمدينة خان يونس (رويترز)
TT

مقتل 12 فلسطينيا على الأقل في غارة إسرائيلية على رفح

مخيم للنازحين برفح جنوب غزة وفي الخلفية يتصاعد الدخان بمدينة خان يونس (رويترز)
مخيم للنازحين برفح جنوب غزة وفي الخلفية يتصاعد الدخان بمدينة خان يونس (رويترز)

قال مسؤولون بقطاع الصحة في غزة لوكالة «رويترز» للأنباء، إن ضربة إسرائيلية استهدفت منزلاً في رفح، اليوم (الخميس)، مما أسفر عن مقتل 12 فلسطينياً على الأقل.

ويعيش قطاع غزة على وقع الغارات الجوية والقصف والمعارك الشرسة بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلين فلسطينيين خلفت عشرات القتلى خلال ليل الخميس بحسب حركة «حماس»، في وقت وافقت إسرائيل على إرسال وفد إلى واشنطن لبحث الهجوم البري الذي تعد له على رفح.


«حماس» و«الجهاد» تتشاركان في «معارك الشفاء»

فتى فلسطيني يدفع طفلة على كرسي متحرك وسط الدمار في غزة (أ.ف.ب)
فتى فلسطيني يدفع طفلة على كرسي متحرك وسط الدمار في غزة (أ.ف.ب)
TT

«حماس» و«الجهاد» تتشاركان في «معارك الشفاء»

فتى فلسطيني يدفع طفلة على كرسي متحرك وسط الدمار في غزة (أ.ف.ب)
فتى فلسطيني يدفع طفلة على كرسي متحرك وسط الدمار في غزة (أ.ف.ب)

دفعت قوة المعارك في محيط مستشفى «مجمع الشفاء الطبي» في غزة، حركتيْ «حماس» و«الجهاد» إلى تنفيذ ما وصفتاه بـ«عمليات مشتركة» عبر جناحيهما العسكريين، اللذين أعلنا استهداف «قوات ودبابات إسرائيلية بصواريخ وقذائف هاون».

واحتدمت نيران المواجهات في نطاق مستشفى «الشفاء»، واشتبكت قوات إسرائيلية ومقاتلون فلسطينيون عن قرب بمحيطه، في وقتٍ قال الجناحان العسكريان لحركتي «حماس» و«الجهاد الإسلامي» إنهما «هاجما في عمليات مشتركة قوات ودبابات إسرائيلية بصواريخ وقذائف هاون».

من جهته قال الجيش الإسرائيلي إنه «واصل العمليات في محيط مجمع المستشفى»، بعد اقتحامه منذ أكثر من أسبوع. وأضاف أن «القوات قتلت نحو 200 مسلّح منذ بدء العملية»، زاعماً «تفادي إلحاق الأذى بالمدنيين والمرضى والفرق الطبية والمُعدات الطبية». وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة، الذي تديره «حماس»، إن هناك جرحى ومرضى محتجزين داخل مبنى إداري في مجمع الشفاء غير مجهز لتقديم الرعاية الصحية.

وأعلنت مصادر طبية فلسطينية، أمس، وفاة طفل بسبب المجاعة وعدم توفر العلاج، ما يرفع عدد ضحايا سوء التغذية في قطاع غزة إلى 30 قتيلاً. ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية «وفا» عن المصادر قولها إن «طفلاً تُوفي نتيجة سوء التغذية والجفاف، ونقص الإمدادات الطبية، في مستشفى كمال عدوان ببيت لاهيا، شمال قطاع غزة».

في غضون ذلك، أمر قضاة محكمة العدل الدولية، أمس، إسرائيل باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وقالت المحكمة، التي تتخذ من لاهاي مقراً لها، في قرار جديد: «بناء على طلب من جنوب أفريقيا، فإن على إسرائيل ضمان عدم ارتكاب قواتها أي أعمال تشكّل انتهاكاً لحقوق الفلسطينيين في غزة، وضمان دخول إمدادات الغذاء الأساسية لسكان القطاع من دون تأخير».

كما طالبت المحكمة إسرائيل بتقديم تقرير إليها بشأن جميع التدابير المتخذة لتنفيذ قراراتها، خلال شهر واحد. وقالت المحكمة إن الفلسطينيين في غزة يواجهون ظروف حياة صعبة، في ظل انتشار المجاعة. وشددت المحكمة على أنها تلاحظ أن الفلسطينيين في غزة «لا يواجهون خطر المجاعة فحسب، بل إن هذه المجاعة قد ظهرت بالفعل».


العراق: «قاتل» هشام الهاشمي حر لـ«عدم كفاية الأدلة»

أحمد الكناني الضابط الذي اغتال هشام الهاشمي - صورة أرشيفية لعراقي أمام ملصق للباحث هشام الهاشمي الذي قُتل بالرصاص في بغداد يوليو 2020 (أ.ب)
أحمد الكناني الضابط الذي اغتال هشام الهاشمي - صورة أرشيفية لعراقي أمام ملصق للباحث هشام الهاشمي الذي قُتل بالرصاص في بغداد يوليو 2020 (أ.ب)
TT

العراق: «قاتل» هشام الهاشمي حر لـ«عدم كفاية الأدلة»

أحمد الكناني الضابط الذي اغتال هشام الهاشمي - صورة أرشيفية لعراقي أمام ملصق للباحث هشام الهاشمي الذي قُتل بالرصاص في بغداد يوليو 2020 (أ.ب)
أحمد الكناني الضابط الذي اغتال هشام الهاشمي - صورة أرشيفية لعراقي أمام ملصق للباحث هشام الهاشمي الذي قُتل بالرصاص في بغداد يوليو 2020 (أ.ب)

في أول إفادة رسمية حول قضية مقتل الباحث هشام الهاشمي عام 2020، أكد القضاء العراقي تبرئة الشخص الذي أُدين بقتله سابقاً، والإفراج عنه.

وقالت المتحدثة باسم مجلس القضاء، سنان غانم، في تصريح، لـ«الشرق الأوسط»، إن «محكمة عراقية أصدرت حكماً بالبراءة لصالح أحمد حمداوي الكناني؛ لعدم كفاية الأدلة». وذكر مصدر قضائي، لـ«الشرق الأوسط»، أن «الكناني أنكر ارتكابه الجريمة، أمام القاضي، في جلسة كانت مخصصة لإعادة النظر بالقضية». ومع ذلك أوضح المصدر أن «حكم البراءة لا يعني إغلاق قضية الهاشمي بشكل نهائي؛ لأن جرائم القتل لا تسقط بالتقادم».

وخلال سنتين من الآن، يمكن استئناف الدعوى القضائية ضد الكناني أو أي متهم آخر، في حال ظهور دليل جديد بالقضية، وفق المصدر نفسه.

ويُذكر أن الهاشمي قُتل في يوليو (تموز) 2020، بعدما هاجمه مسلَّح أطلق عليه النار بينما كان يركن سيارته قرب منزله شرق بغداد.

وفي مايو (أيار) 2023، أصدرت المحكمة المركزية بعد 8 تأجيلات حكماً غيابياً بإعدام الكناني، قبل أن تنقض القرار محكمة التمييز، في 31 يوليو 2023، وتقرر إعادة الدعوى إلى محكمة التحقيق المركزية بالرصافة.

وبعد ساعات من قرار تبرئة الكناني، مطلع الأسبوع المنصرم، تسربت معلومات عن عودته إلى وظيفته الحكومية «بشكل طبيعي». وقال مصدر أمني إن «الكناني (وهو برتبة ملازم أول) باشر العمل في وزارة الداخلية». وأكد مصدر آخر أنه «انتسب إلى مديرية الأشغال الهندسية».

وقال سياسي من تحالف «إدارة الدولة»، طلب عدم الإفصاح عن هويته، إن «القوى الشيعية المعنية بملف الهاشمي لا تتوقع أي رد فعل غاضب من الرأي العام». وصرح النائب المستقل سجاد سالم، لـ«الشرق الأوسط»، أن «هذه رابع قضية تجري فيها تبرئة القتلة في جرائم راح ضحيتها متظاهرون وناشطون وباحثون».


البطالة بين السعوديين تقترب من مستهدف «رؤية 2030»

شهد الربع الرابع من العام الماضي زيادة في عدد المشتغلات الإناث (الشرق الأوسط)
شهد الربع الرابع من العام الماضي زيادة في عدد المشتغلات الإناث (الشرق الأوسط)
TT

البطالة بين السعوديين تقترب من مستهدف «رؤية 2030»

شهد الربع الرابع من العام الماضي زيادة في عدد المشتغلات الإناث (الشرق الأوسط)
شهد الربع الرابع من العام الماضي زيادة في عدد المشتغلات الإناث (الشرق الأوسط)

سجل معدل البطالة بين السعوديين خلال الربع الرابع من العام الماضي، أدنى مستوى، عند 7.7 في المائة، مقترباً كثيراً من مستهدف «رؤية 2030» للبطالة عند 7 في المائة، وذلك بفضل زيادة عمل المشغلات الإناث ومساعي الحكومة في توفير مزيد من فرص العمل.

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، شهد معدل البطالة الإجمالي (للسعوديين وغير السعوديين) تراجعاً إلى 4.4 في المائة بانخفاض عن الربع الثالث من عام 2023 بمقدار 0.7 نقطة مئوية، حيث كان 5.1 في المائة.

وأرجع مختصون خلال حديثهم إلى «الشرق الأوسط» انخفاض معدل البطالة إلى الاستراتيجيات التصحيحية لسوق العمل وبرامج التوطين، وكذلك دعم منشآت القطاع الخاص من خلال برامج مختصة لدعم التوظيف.

يأتي ذلك بالتزامن مع تحركات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المتسارعة، أخيراً، نحو توطين عدد من الوظائف في سوق العمل، كان آخرها الإعلان عن دخول المرحلة الثانية من قرار توطين مهن الخدمات الاستشارية حيز التنفيذ بنسبة 40 في المائة، اعتباراً من 25 مارس (آذار) الجاري.

وتسعى الوزارة من خلال قرارات توطين بعض الوظائف إلى توفير مزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة.

وبفضل المحفزات الحكومية المقدمة للقطاع الخاص، تمكن القطاع الخاص من إضافة نحو مليون وظيفة جديدة خلال عام 2023، ليتجاوز العدد 11 مليوناً مقارنة بـ9.9 مليون موظف في عام 2022، وفق إحصائيات المركز الوطني للعمل التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).