فيلم سعودي يحصد جائزة بـ«ملتقى القاهرة السينمائي»

فيلم سعودي يحصد جائزة بـ«ملتقى القاهرة السينمائي»

«عزيز هالة» يتوج بـ«سرد لتطوير السيناريو»
الثلاثاء - 28 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 22 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16065]
المخرجة السعودية جواهر العامري (الشرق الأوسط)

فازت المخرجة السعودية جواهر العامري، بـ«جائزة سرد»، وقيمتها 5 آلاف دولار، مع الإشراف على تطوير سيناريو مشروع فيلمها الروائي الطويل «عزيز هالة»، ضمن ملتقى القاهرة السينمائي.

وأعلنت ليندا بلخيرية، مديرة ملتقى القاهرة السينمائي، أسماء المشاريع الفائزة في الدورة التاسعة، الأحد، في حفل على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ44، وكان من بين مشاريع الأفلام الفائزة فيلم «الرجل الأخير»، الذي فاز بجائزة «AH ميديا برودكشن»، وقيمتها 10 آلاف دولار، كما فاز فيلم «سرقة النار» بجائزة «بيست ميديا»، وقيمتها 10 آلاف دولار. وفيلم «طريق الجبل»، بجائزة مهرجان البحر الأحمر السينمائي وقيمتها 10 آلاف دولار. وفيلم «أبي الفلاح»، الذي فاز بجائزة «كريتيف ميديا سولوشنز»، وقيمتها 10 آلاف دولار. فيما حصد مشروع فيلم «الكلب في بيته أسد»، جائزة بنك مصر وقيمتها 10 آلاف دولار.

ويعد «عزيز هالة» فيلم العامري الطويل الأول، الذي قالت عنه في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، «كتبت الفيلم كفكرة ثم كسيناريو وحوار، وهو يعكس التغيير الذي حدث في السعودية، وكيف يؤثر على العلاقات الاجتماعية، ويتناول أزمة تقع بين زوجين، تخوض خلالها الزوجة مغامرة وتتوه في الصحراء، وخلال رحلتها تستعيد نفسها، وتعيد النظر في حياتها، والفيلم قائم على فكرة الرحلة التي يعيد فيها الإنسان اكتشاف ذاته، ويسعى لتصحيح مسار حياته، وقد قمت بعرض الفكرة أمام لجنة تحكيم الملتقى ضمن أفلام قيد التطوير الذين تساءلوا عن بعض تفاصيلها، وأبدوا ملاحظات لتطويرها، وقد فاز مشروع الفيلم بجائزة نقدية قدرها مائة ألف دولار أميركي، من مهرجان البحر الأحمر السينمائي».

جواهر العامري هي كاتبة ومخرجة سعودية، تخرجت من جامعة عفت - فنون سينمائية، كتبت وأخرجت فيلم «مجالسة الكون»، الذي كان جزءاً من الفيلم الآنثولوجي الطويل «بلوغ» الذي عرض في افتتاح مسابقة آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2021، وأيضاً في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عام 2021، ويعرض الفيلم الآن على «شاهد».

كما سبق لجواهر تأليف وإخراج فيلم «سعدية سابت سلطان»، الذي شارك في عدة مهرجانات عربية وعالمية. وفاز في مهرجان السعودية للأفلام عام 2019 بجائزة أفضل فيلم طالبة قصير. كما أنتجت فيلم «من يحرقن الليل» للمخرجة سارة مسفر، الذي حصد جوائز عدة منها تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2020 من لجنة التحكيم، وشارك أيضاً في مهرجان «بالم سبيرنجز» للأفلام القصيرة الدولي عام 2021، كما حصل الفيلم على جائزة السينما الواعدة في مهرجان قرطاج السينمائي الدولي عام 2021.


السعودية سينما

اختيارات المحرر

فيديو