قضايا الانفصال في الوسط الفني... ضغوط شخصية وجماهيرية

طلاق هالة صدقي أعاد التذكير بحالتي شيرين وياسمين صبري

هالة صدقي (فيسبوك)
هالة صدقي (فيسبوك)
TT

قضايا الانفصال في الوسط الفني... ضغوط شخصية وجماهيرية

هالة صدقي (فيسبوك)
هالة صدقي (فيسبوك)

أعادت الضجة المصاحبة للحكم القضائي بانفصال الفنانة المصرية هالة صدقي عن زوجها، قضية الطلاق في الوسط الفني إلى الواجهة، مع ما يرافقه عادة من نزاعات تصل إلى المحاكم، وجدل على منصات التواصل الاجتماعي وتبادل الاتهامات عبر برامج «التوك شو» في القنوات الفضائية، حيث تشكّل هذه النوعية من القضايا «مادة جاذبة ترفع نسب المشاهدة».
وكانت «محكمة الأسرة» بالقاهرة قد قضت بالطلاق النهائي للفنانة هالة صدقي بعد سنوات من تبادل الدعاوى القضائية بينها وبين سامح سامي. واحتفلت النجمة الشهيرة بخبر صدور الحكم عبر زغاريد وتصفيق مع صديقاتها، وهي تصفف شعرها في مقطع فيديو بثته عبر صفحتها على موقع «إنستغرام».
وتعد العلاقة المضطربة بين النجمة شيرين عبد الوهاب وزوجها الملحن حسام حبيب الأحدث في هذا السياق، حيث اتسمت بالهجوم العنيف الجارح المتبادل على وقع الطلاق، وما صاحبه من موجة تعاطف مع المطربة الموهوبة، ثم جاء خبر الرجوع وعقد القران بينهما بمثابة «صدمة» أغضبت جمهور ومحبي شيرين، وفق متابعين.
وعلى الرغم من أنّ انفصال الفنانة ياسمين صبري عن رجل الأعمال الملياردير أحمد أبو هشيمة تم في هدوء ودون بيانات نارية، فإنّ الخبر أثار تفاعلاً وضجة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث رأى البعض أن «هذه هي النهاية المتوقعة لقصة حب جعلت الزوجة تستفز الجمهور بصور مشبعة بالرفاهية والثراء»، بينما رد متابعون بأن «الفنانة الشابة كانت مثالاً للهدوء والتواضع في مواجهة حملات الغيرة والتشكيك في موهبتها الفنية».
ويرى الناقد الفني محمد عبد الرحمن أنه «من المفترض أن تكون قضايا انفصال الفنانين ومشكلاتهم الاجتماعية عموماً بعيدة عن الجمهور، وهو أمر مسؤول عنه الفنان بشكل مباشر، حيث عليه أن يمتلك القدرة على حماية خصوصيته. لكنّ بعض الفنانين للأسف، إما يفقدون تلك القدرة فتصبح حياتهم مشاعاً، وإما يستخدمون الصحافة للضغط على الطرف الآخر واكتساب تعاطف الرأي العام».
وأشار عبد الرحمن، في تصريح إلى «الشرق الأوسط»، إلى أن «النجم في كل الأحوال يخسر كثيراً كلما عرف عنه المتفرج أكثر مما ينبغي، حيث يسقط الإيهام الذي يجعل المتفرج يتعامل مع النجم باعتباره ممثلاً أو مطرباً فقط، وبمجرد أن يدخل الجمهور بيت النجم ويعرف تفاصيله تتغير المعادلة، وهذا بالتأكيد ليس في مصلحة الفنان ولا الفن بشكل عام».
وتنقسم التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، في مثل هذه القضايا، إلى مواقف متباينة يمكن إيجازها في فريق يرى أن الحياة الخاصة بالنجم شأن شخصي يجب ألا ننشغل به وسط تحديات سياسية واقتصادية تعصف بالعالم، بينما ترى الغالبية أن الفنانين شخصيات عامة ومن الطبيعي وضع حياتهم الشخصية تحت مجهر النقد والتحليل.
وبينما تتعاطف الأصوات النسائية مع الزوجة عادة باعتبارها ضحية ومغلوبة على أمرها، يرى مغردون ونشطاء أن الزوج، الذي لا ينتمي غالباً إلى الوسط الفني، مظلوم لأنه لم تُتح له الفرصة للتعبير عن وجهة نظره بما يكفي.
ويؤكد الناقد الفني محمد عبد الخالق أن «الحياة الشخصية مادة جاذبة للقراء، خصوصاً المشكلات الزوجية أو الطلاق. الكل يريد أن يعرف الأسباب، ويضع نفسه في موضع القاضي الذي يحكم بين الطرفين»، موضحاً في تصريح ﻟ«الشرق الأوسط» أن «عصر السوشيال ميديا والثورة الإعلامية زاد من هذه الأزمة، بعدما استباح كل شيء، وأصبح الجميع يعلم أدق تفاصيل حياة الفنان، سواء أكان ذلك بموافقته أم دونها، وسهلت منصات التواصل الاجتماعي تتبع الأزمات... متى بدأت المشكلات؟ وكيف بدأت؟ وملاحظة عدم ظهور الثنائي معاً، وصولاً إلى إلغاء المتابعة وحدوث الانفصال».



رحيل عبد الله النعيم... المعلم والمهندس قبل أن يحمل الابتدائية

الراحل عبد الله العلي النعيم
الراحل عبد الله العلي النعيم
TT

رحيل عبد الله النعيم... المعلم والمهندس قبل أن يحمل الابتدائية

الراحل عبد الله العلي النعيم
الراحل عبد الله العلي النعيم

محطات كثيرة ولافتة وعجيبة شكلت حياة عبد الله العلي النعيم، الذي رحل، الأحد، بعد رحلة طويلة في هذه الحياة تجاوزت تسعة عقود، كان أبرزها توليه منصب أمين مدينة الرياض في بدايات سنوات الطفرة وحركة الإعمار التي شهدتها معظم المناطق السعودية، وسبقتها أعمال ومناصب أخرى لا تعتمد على الشهادات التي يحملها، بل تعتمد على قدرات ومهنية خاصة تؤهله لإدارة وإنجاز المهام الموكلة إليه.

ولد الراحل النعيم في مدينة عنيزة بمنطقة القصيم وسط السعودية عام 1930، والتحق بالكتاتيب وحلقات التعلم في المساجد قبل إقرار المدارس النظامية، وأظهر نبوغاً مبكراً في صغره، حيث تتداول قصة عن تفوقه، عندما أجرى معلمه العالم عبد الرحمن السعدي في مدرسته بأحد مساجد عنيزة مسابقة لحفظ نص لغوي أو فقهي، وخصص المعلم جائزة بمبلغ 100 ريال لمن يستطيع ذلك، وتمكن النعيم من بين الطلاب من فعل ذلك وحصل على المبلغ، وهو رقم كبير في وقته يعادل أجر عامل لمدة أشهر.

محطات كثيرة ولافتة وعجيبة شكلت حياة عبد الله العلي النعيم

توجه الشاب النعيم إلى مكة بوصفها محطة أولى بعد خروجه من عنيزة طلباً للرزق وتحسين الحال، لكنه لم يجد عملاً، فآثر الذهاب إلى المنطقة الشرقية من بلاده حيث تتواجد شركة «أرامكو» ومشاريعها الكبرى، وتوفّر فرص العمل برواتب مجزية، لكنه لم يذهب للشركة العملاقة مباشرة، والتمس عملاً في إحدى محطات الوقود، إلى أن وجد عملاً في مشروع خط التابلاين التابع لشركة «أرامكو» بمرتب مجز، وظل يعمل لمدة ثلاث سنوات ليعود إلى مسقط رأسه عنيزة ويعمل معلماً في إحدى مدارسها، ثم مراقباً في المعهد العلمي بها، وينتقل إلى جدة ليعمل وكيلاً للثانوية النموذجية فيها، وبعدها صدر قرار بتعيينه مديراً لمعهد المعلمين بالرياض، ثم مديراً للتعليم بنجد، وحدث كل ذلك وهو لا يحمل أي شهادة حتى الابتدائية، لكن ذلك اعتمد على قدراته ومهاراته الإدارية وثقافته العامة وقراءاته وكتاباته الصحافية.

الراحل عبد الله العلي النعيم عمل مديراً لمعهد المعلمين في الرياض

بعد هذه المحطات درس النعيم في المعهد العلمي السعودي، ثم في جامعة الملك سعود، وتخرج فيها، وتم تعيينه أميناً عاماً مساعداً بها، حيث أراد مواصلة دراسته في الخارج، لكن انتظرته مهام في الداخل.

وتعد محطته العملية في شركة الغاز والتصنيع الأهلية، المسؤولة عن تأمين الغاز للسكان في بلاده، إحدى محطات الراحل عبد الله العلي النعيم، بعد أن صدر قرار من مجلس الوزراء بإسناد مهمة إدارة الشركة إليه عام 1947، إبان أزمة الغاز الشهيرة؛ نظراً لضعف أداء الشركة، وتمكن الراحل من إجراء حلول عاجلة لحل هذه الأزمة، بمخاطبة وزارة الدفاع لتخصيص سيارة الجيش لشحن أسطوانات الغاز من مصدرها في المنطقة الشرقية، إلى فروع الشركة في مختلف أنحاء السعودية، وإيصالها للمستهلكين، إلى أن تم إجراء تنظيمات على بنية الشركة وأعمالها.

شركة الغاز والتصنيع الأهلية تعد إحدى محطات الراحل عبد الله العلي النعيم

تولى النعيم في بدايات سنوات الطفرة أمانة مدينة الرياض، وأقر مشاريع في هذا الخصوص، منها إنشاء 10 بلديات في أحياء متفرقة من الرياض، لتسهيل حصول الناس على تراخيص البناء والمحلات التجارية والخدمات البلدية. ويحسب للراحل إقراره المكتب التنسيقي المتعلق بمشروعات الكهرباء والمياه والهاتف لخدمة المنازل والمنشآت وإيصالها إليها، كما طرح أفكاراً لإنشاء طرق سريعة في أطراف وداخل العاصمة، تولت تنفيذها وزارة المواصلات آنذاك (النقل حالياً)، كما شارك في طرح مراكز اجتماعية في العاصمة، كان أبرزها مركز الملك سلمان الاجتماعي.

تولى النعيم في بدايات سنوات الطفرة أمانة مدينة الرياض