جواهر العامري: «عزيز هالة» يعكس تغيرات المجتمع السعودي

تحدثت عن ميلها للواقعية السحرية والكوميديا السوداء في أفلامها

المخرجة السعودية جواهر العامري (الشرق الأوسط)
المخرجة السعودية جواهر العامري (الشرق الأوسط)
TT

جواهر العامري: «عزيز هالة» يعكس تغيرات المجتمع السعودي

المخرجة السعودية جواهر العامري (الشرق الأوسط)
المخرجة السعودية جواهر العامري (الشرق الأوسط)

قالت المخرجة السعودية جواهر العامري إن مشروع فيلمها الجديد «عزيز هالة»، الذي تشارك به ضمن ملتقى القاهرة السينمائي يعد أول أفلامها الروائية الطويلة بعدما أخرجت الفيلمين القصيرين «سعدية سابت سلطان»، و«مجالسة الكون» الذي عرض ضمن خمسة أفلام لمخرجات سعوديات تحت عنوان «بلوغ»، وقالت جواهر في حوارها إلى «الشرق الأوسط» إن «الفيلم سيتم بإنتاج سعودي - مصري بمشاركة المنتج محمد حفظي، مشيرة إلى أنها «قررت تصوير أحدث أفلامها القصيرة «الحريق» بالقاهرة للاستفادة من العمل مع فريق تقني مصري، كما ستبدأ في وقت لاحق تصوير مسلسل تلفزيوني أيضاً.
وتعد جواهر العامري واحدة من جيل المخرجات الواعدات في السينما السعودية اللاتي درسن السينما، وهي تكتب أفلامها، كما خاضت تجربة الإنتاج في فيلم «من يحرقن الليل» للمخرجة سارة مسفر، ويعد «عزيز هالة» هو فيلمها الطويل الأول الذي تقول عنه: «كتبت الفيلم كفكرة ثم كسيناريو وحوار، وهو يعكس التغيير الذي حدث في السعودية وكيف يؤثر على العلاقات الاجتماعية، ويتناول أزمة تقع بين زوجين، تخوض خلالها الزوجة مغامرة وتتوه في الصحراء، وخلال رحلتها تستعيد نفسها وتعيد النظر في حياتها، والفيلم قائم على فكرة الرحلة التي يعيد فيها الإنسان اكتشاف ذاته، ويسعى لتصحيح مسار حياته، وقد قمت بعرض الفكرة أمام لجنة تحكيم الملتقى ضمن أفلام قيد التطوير الذين تساءلوا عن بعض تفاصيلها وأبدوا ملاحظات لتطويرها، وقد فاز مشروع الفيلم بجائزة نقدية قدرها مائة ألف دولار أميركي، من مهرجان البحر الأحمر السينمائي.

لقطة من فيلم «مجالسة الكون»

وشاركت جواهر العامري العام الماضي بمهرجان القاهرة السينمائي بفيلمها القصير «مجالسة الكون»، الذي عرض ضمن أفلام «بلوغ» وافتتح تظاهرة «آفاق السينما العربية» كما عرض بمهرجان البحر الأحمر في دورته الأولى الذي قام أيضاً بتمويل الفيلم، وتقول عن ذلك: فيلم «مجالسة الكون» تناول قصة فتاة في مرحلة المراهقة تصدمها خالتها بأشياء غير منطقية ونرى كيف تستقبل الفتاة ذلك وتتأثر به، وكانت الأفلام الخمسة تحمل توقيع مخرجات، وقدمتنا بشكل جيد حيث شارك في عدة مهرجانات، كما تعرضه منصة «شاهد»، وحظي باهتمام الجمهور لأن الفيلم يطرح موضوعات لم تكن تطرح في السينما السعودية، لافتة إلى ميلها للواقعية السحرية والكوميديا السوداء في أفلامها.
وبشأن تصديها لكتابة السيناريو والحوار تقول جواهر العامري: «درست الإنتاج والسيناريو إلى جانب الإخراج ضمن دراستي لفنون السينما بجامعة «عفت»، والطبيعي أن يكون المخرج على وعي تام بكافة عناصر الفيلم، وأجد في الكتابة ما يمكنني التعبير به عن نفسي وعن أفكاري، وأهتم بطرح أفكار ليس بالضرورة عن المرأة، ولكن ترتبط بالعلاقات الإنسانية إذ يشغلني ما يعكر صفوها». على حد تعبيرها.

وبحسب المخرجة الشابة فإن السينما السعودية تشهد تطوراً كبيراً وسريعاً أيضاً: «أرى أن هذا التطوير المتسارع مفيد جداً، ونحن كصانعات أفلام نحصل على فرص عادلة لا يتحصل عليها مخرجات في بلدان أخرى، مما يمثل دافعاً كبيراً لكي نجتهد فيما نقدمه».
وأتيحت للعامري الحصول على ورش تدريب في مجال كتابة السيناريو: «في العام الماضي شاركت مع (تورينو لاب) ومعمل (البحر الأحمر) وعملت على تطوير سيناريو فيلمي (عزيز هالة)، وهذا العام شاركت في برنامج (مائدة الشرق الأوسط للإعلام) لتطوير الكتابة الذي عقد على مدى ستة أسابيع بالولايات المتحدة، وقمت بتطوير مسلسلين قدمت أفكارهما، من بينهما مسلسل (مليكة وعثمان) الذي يروي علاقة بين عائلتين، سعودية ومصرية تحدث أيام الستينات، لكنني أجلت تصويره لوقت لاحق بعد تصوير (عزيز هالة) لأن العمل التلفزيوني صعب ويستلزم تراكم خبرات».
من الأشياء التي كانت تتمناها جواهر العامري، تصوير أحد أعمالها في مصر، لذلك قررت تصوير فيلمها «حريق» - وهو اسم مؤقت - بمصر، رغم أن أحداثه تدور في السعودية، وذلك لرغبتها في العمل مع فريق تقني مصري، على حد تعبيرها.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.