موجز دوليات

حكومة مدغشقر تنجو بصعوبة من لائحة حجب ثقة
انتاناناريفو - «الشرق الأوسط»: نجت حكومة رئيس مدغشقر هيري راجاوناريمامبيانينا أمس بصعوبة من لائحة حجب ثقة في البرلمان، حيث صوت بعد نقاش محتدم 95 نائبا مع لائحة حجب الثقة، وعارضها 17 نائبا، ولم تحصل بالتالي لائحة اللوم على أغلبية الثلثين (102 من 151 نائبا) الضرورية لإسقاط الحكومة. وتعد هذه هي المرة الثانية في غضون بضعة أسابيع التي يتمكن فيها الرئيس من تجاوز معارضة النواب. وكانت المحكمة الدستورية العليا قد رفضت طلب إقالة الرئيس في 13 يونيو (حزيران) الماضي، لكن المعارضة له لم تهدأ. ويأخذ المعارضون بالخصوص على رئيس الحكومة الحالي جان رافيلوناريفو سوء إدارة الحالات الإنسانية الطارئة خلال موسم الأعاصير الأخيرة، وتصاعد انفلات الأمن، والفشل في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

توقيف ضابط كوري جنوبي بتهمة التجسس لحساب الصين
سيول - «الشرق الأوسط»: تم توقيف ضابط في سلاح البحرية الكوري الجنوبي بتهمة مد الصين بأسرار عسكرية، وفق ما أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية أمس، مشيرا إلى أنه قبطان سفينة حربية، يعمل في قيادة أمن الدفاع، وهو متهم بتسليم معلومات سرية إلى عميل صيني حين كان يمضي فترة دراسة في الصين بين 2009 و2012. وسلم الضابط معلومات بمقابل إلى طالب صيني تشتبه السلطات الكورية الجنوبية في أنه جاسوس. وحكم الأسبوع الماضي على مسؤولين اثنين في قيادة أمن الدفاع بالسجن بعد إدانتهما بتسليم معلومات سرية إلى تجار أسلحة. وقد لطخت هذه الوقائع صورة هذا الجهاز المكلف ضمن احترام الانضباط داخل القوات المسلحة الكورية الجنوبية.

لجنة بالكونغرس في غواتيمالا توصي بتجريد الرئيس من حصانته
جواتيمالا سيتي - «الشرق الأوسط»: أوصت لجنة بالكونغرس في جواتيمالا مساء أول من أمس بتجريد الرئيس أوتو بيريز من حصانته من المحاكمة كي يواجه تحقيقا بشأن فضائح فساد هزت إدارته.
ومن المقرر إجراء تصويت كامل في الكونغرس بشأن ما إذا كان سيتم إلغاء حصانة الرئيس هذا الأسبوع. وتحتاج المعارضة كي تقوم بذلك إلى أغلبية الثلثين، وإذا تم الوصول لذلك سيكون الأمر متروكا لمكتب النائب العام كي يحقق فيما إذا كان بيريز قد ارتكب تجاوزات، جعلت المحتجين ينظمون مسيرات في مدينة جواتيمالا سيتي مطالبين بيريز بالاستقالة بسبب اتهامات مختلفة بالفساد هزت أركان حكومته خلال الشهرين الماضيين.

هندوراس: أكبر مسيرة لمطالبة الرئيس بالاستقالة
تيجوسيجالبا - «الشرق الأوسط»: تدفق عشرات الآلاف من المحتجين إلى شوارع تيجوسيجالبا عاصمة هندوراس أول من أمس للمطالبة باستقالة الرئيس خوان أورلاندو هيرنانديز في أكبر مظاهرة حتى الآن ضد رئيس البلاد بسبب اتهامات بالفساد، حيث شارك ما يقدر بنحو 60 ألف متظاهر كان كثير منهم يحمل مشاعل في الاحتجاج الصاخب الذي تجمع عند قصر الرئاسة. ويطالب ائتلاف من جماعات سياسية معارضة بإجراء تحقيق مستقل في فضيحة فساد يبلغ حجمها 200 مليون دولار في معهد هندوراس للتأمين الاجتماعي، حيث تقاضت شركات وبعض مسؤولي المعهد رسوما أكبر نظير الخدمات المقدمة.