تجارب بيونغ يانغ الباليستية تخيّم على قمة بانكوك

طغت الهموم السياسية والأمنية على التطلعات الاقتصادية لقادة «المنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ» (أبيك) في اجتماعهم بالعاصمة التايلندية، بانكوك، أمس الجمعة، وسط تداعيات حرب أوكرانيا وما ولّدتها من أزمات عالمية، حيث خرق صاروخ عابر للقارات الأجواء فارضاً خطر كوريا الشمالية في رأس الأولويات، لتتطلع الولايات المتحدة وحلفاؤها صوب «العدو» الصيني عساه يتدخل مهدئاً.
وفوراً، اجتمعت نائبة الرئيس الأميركي كمالا هاريس في بانكوك مع قادة اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا وكندا. وقالت: «باسم الولايات المتحدة، أؤكد مجدداً التزامنا الثابت حيال تحالفاتنا في منطقة المحيط الهندي - المحيط الهادئ».
وجاء في بيان للبيت الأبيض بشأن محادثات بانكوك، أن القادة الستة حذّروا أيضاً من «رد قوي وحازم» في حال أجرت كوريا الشمالية اختباراً نووياً تتوقع الاستخبارات الأميركية أن تقوم به قريباً.
وقال مسؤول رفيع المستوى يرافق هاريس: «سيكون ذلك بالتأكيد جزءاً من دبلوماسيتنا في محاولة لإقناع الصين بالانضمام إلى الدول التي تدين ذلك علناً اليوم، واستخدام نفوذها لإقناع كوريا الشمالية».
وأكد المسؤول أن الصاروخ كان بعيد المدى. وقال: «تحرُّك اليوم شكّل تصعيداً إضافياً»؛ إذ إن الصاروخ كان «قادراً على بلوغ الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى حول العالم».
وذكر المسؤول أن هاريس دعت إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث ملف كوريا الشمالية.
وأعلن البيت الأبيض أن الصاروخ لم يشكل تهديداً للولايات المتحدة. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي: «بقدر ما كان الأمر مثيراً للقلق، نرى أن إطلاقه (الصاروخ) لم يكن تهديداً للأراضي» الأميركية.
... المزيد