حول الفلسفة والمستويات المتفاوتة

TT

حول الفلسفة والمستويات المتفاوتة

في منتصف القرن الـ20 راجت بقوة «أحاديث النهايات»، مثل نهاية الفلسفة، ونهاية الجغرافيا، وصولاً إلى أطروحة فوكوياما عن «نهاية التاريخ». لم تكن أطروحة نهاية الفلسفة تعني «بالخط العريض» انتهاء معناها، وإنما كانت تمهيداً لإعلان إعادة تشكّل الفلسفة بأنماطٍ جديدة وطرق فريدة. أخذت الفلسفة خطوطاً أخرى في تدخلها وفضولها وتجسسها على المجالات الأخرى، وبفضلٍ من طفرات مفهومية فجّرتها البنيوية وما بعدها استطاعت أن تتدخّل في مجالات «أنثروبولوجية» متجاوزة التحديدات الميتافيزيقية التي كادت تحصر بها، ومنهية الموضات والصرعات التي طرأت مثل «الوضعية المنطقية». دخلت الفلسفة في «المطبخ - السينما - الأزياء - الموسيقى - الكليبات»، كان هذا التدخّل الصارخ بمثابة إعلان بدء حقبة جديدة من علاقة الفلسفة بالبشرية. لم تكن فكرة نهاية الفلسفة إلا إعلان بدئها... كسرت الفلسفة جُدُر التقليد، لتجعل من أطرافه شلالاً لها، لم تسلم من مدّها وجزرها الأرجاء.
كان من اللافت دخول الفلسفة على السينما بأسماء فلاسفة كبار...، وعلى رغم عمر السينما القصير، الذي لا يتجاوز 100 عام، ظلت بمنأى عن درس معناها وتمظهراتها وتمدداتها في مجالات التفكير والحياة. وإذا كانت الفلسفة لم تستوعب بعد بشكل عام هذا الفن بالشكل نفسه الذي استوعبت به الفنون الأخرى، كالموسيقى والفن التشكيلي، فإن الفلسفة الحديثة نشطت على مستويات متفاوتة في رصد هذا الفن واللحاق بآثاره درساً وتحليلاً، هذا مع سبق برغسون وجيل دلوز لميشيل فوكو في استيعاب هذا الفن المدهش، ووجود تحليلات سريعة من فاتيمو وجاك دريدا، لكنها لا تصل إلى عمق اشتغال الفرنسي جيل دلوز.
لم يكن الانشغال الفلسفي بالسينما ذا هدف «سينمائي»، وإنما جاء كعمل فلسفي داخل «المفاهيم»، فهو يعمل داخل الصورة التي تنتج مفاهيم جديدة، وهو صلب تنظير جيل دلوز الفلسفي، الذي اعتبر الفلسفة كلها «تشكلات المفاهيم»، كما اعتبر الفيلسوف «صديق المفاهيم»، وتلك المفاهيم التي تنتجها السينما لا توجد بشكل مباشر، وإنما «ينحتها الملاحظ»، إذ يستقل الفيلسوف عن العمل السينمائي ليصبح «شغّيلاً» داخل المفاهيم التي يستخلصها من شريط طويل من المشاهد والصور، ولهذا يقول جيل دلوز: «المفاهيم التي تلحق بخصوصية السينما هي من أمر الفلسفة».
في يونيو (حزيران) 2012، ترجَم إبراهيم العريس كتاب الفيلسوف الفرنسي إدغار موران، الذي عنونه بـ«نجوم السينما»، وفيه مراجعة لمعنى النجم السينمائي ولشرط صناعته، كما يشرح العوامل «السيكولوجية» و«السوسيولوجية» التي تحدد هذه العلاقة، وبذل العريس جهداً واضحاً في ترجمة هذا العمل الذي أصبح كلاسيكياً في هذا المجال، وحين يكتب الفيلسوف عن «النجم السينمائي» إنما يعبّر عن تحوّل دور الفلسفة من جهة، ويعبّر عن اكتساح تاريخي للسينما التي باتت غذاءً يومياً للبشرية.
في الكتاب يتساءل عن خفوت اسم المخرج على حساب اسم النجم، فهو يرى أن «السينما فقط هي التي اخترعت النجم وسلّطت الضوء عليه، وفي هذا المجال تناقضٌ أوّلي، فالنجم يبدو متمركزاً في الفلك الشمسي للسينما».
من المثير للشغف هذا التداخل بين السينما والفلسفة، إذ للأصدقاء عبارة مغرية تحضّ على مشاهدة الفيلم حين يوصف بأنه «فيلم فلسفي»، وبطبيعة الحال ثمة مخرجون سينمائيون لديهم أعمال فلسفية، منهم مثلاً المخرج الأميركي من أصل لبناني ترينس مالك، الذي أخرج فيلم «شجرة الحياة - The Tree Of Life»، فهو حاصل على درجة في الفلسفة من جامعة هارفارد للتكنولوجيا، وله أطروحات وترجمات عن هيدغر.
الفلسفة تتغذى على المجالات الحيّة، فهي ليست مرتبطة بدرس مجال واحد. الفلسفة آلية وفضاء، وليست موضوعاً. الفلسفة ليست فكرة أو تياراً، إنها أداة سبر أغوار، وتمنح قارئها ترسانة من أدوات التدخل، ومعاول التجسس، وديناميت النقد، الفلسفة لم تنتهِ، وإنما تبدأ، وتبدأ... إلى ما لا نهاية.
مع كل حالٍ من الخراب يجترحها الإنسان تعود الأسئلة إلى فضاء الفلسفة بحثاً عن التعليل لكل هذا التوحش وإرادة التخريب. كان نيتشه حاضراً في حروبٍ خاضتْها بلده ورأى الدماء والأشلاء كما رأى القوة والبطش، من عمق ذلك الحدث صاغ نظريته في إرادة القوة وإدانة الضعف ومحاكمة الأديان المحرّضة على التسامح والصمت، لهذا نجده في كتابه «عدو المسيح» ينتقد المسيحية والبوذية بحدّة، بينما يمتدح الإسلام لما فيه من فضاءٍ للقوة ومن مدح القتال في مواضعه اللازمة. وحين نشبت الحرب الأهلية الإنجليزية، كتب توماس هوبز نظريته في الدولة التي بناها على أصالة الشر في الإنسان.
وفي العصر الحديث، تساءل الفيلسوف الألماني المعاصر يورغن هابرماس عن قيمة الفلسفة في معضلات الإنسان. وحين ضرب تنظيم «القاعدة» أميركا في 11 سبتمبر (أيلول) 2001 أُجري مع هابرماس لقاء صحافي، قال فيه إن هذه الصدمة جعلته يدرك مستويات التفاؤل في نظريته الشهيرة في «التواصل».
مع كل هذه الأحداث التي تشاهد حالياً، واستمراء حالات القتل وبرك الدم، سواء في سوريا، التي يمارس فيها النظام قتلاً، ذكّر البشرية بما مارسه هتلر ضد اليهود، يعاد السؤال نفسه... سؤال الإنسان. قبل أيام، صدر كتاب للمفكر اللبناني علي حرب، بعنوان «لعبة المعنى - فصول في نقد الإنسان». جاء كتابه في سياق إدانة أفعال الإنسان تجاه الإنسان، إذ يكتب: «نحنُ الوحيدون الذين نلوّث الطبيعة ونُفسد في الأرض ونسفك الدماء، جُرحت كبرياؤنا وقامت قيامتنا عندما تجرأ أحدنا على القول إن القرد هو سلفنا، بل من أبناء عمومتنا، مع أن جماعة القردة أقل عدوانية من جماعة الناس، إن لم نقل أكثر مسالمة... نحنُ من صنفٍ يستهويه الملك قبل الدعوة، ويستوطن الخلق لا الحق، نحن من نوعٍ لا يتخلى عن الدنيا إلا إذا وُعد بالفردوس، ولا يزهد بالشيء إلا من فرط الرغبة فيه».
يأتي نقد علي حرب هذا شبيهاً بالنقد الذي وجّهه فلاسفة أوروبا ضد ممارسات الإنسان في بحر سني الحروب الأهلية والحربين العالميتين، وعلى الأخص في القرن الـ19 وبدايات القرن الـ20.
نادى هوسرل الفلاسفة في القرن الـ19 أن العبوا دور «موظّفي الإنسانية» من خلال البدء بـ«ممارسة تهدف إلى تربية الإنسانية انطلاقاً من معايير الحقيقة بكل أشكالها»، ليأتي هابرماس بعده في كتابه «الفلسفة الألمانية والتصوف اليهودي»، قائلاً: «إن الفكر الفلسفي لا يرى نفسه في مواجهة ما يضعه أمامه الوعي التكنوقراطي من عوائق فقط، بل أيضاً في مواجهة أفول الوعي الديني. إننا نشهد داخل المجتمعات الصناعية المتقدمة للمرة الأولى فقدان الأمل بالخلاص والنعمة».
تأتي ورطة الإنسان بذاته أو وجوده، وورطته بمجموع علاقاته، لتجعله سجين أسئلة متناسلة من الصعب إيقاف طفراتها. وحين شاهد هوبز «الفلتان» في شوارع مدينته أعاد النظر في مفهوم الشعب نفسه ليجعل من الحاكم واحداً تفرّغت فيه إرادة المجموع، بل رأى «أنه بما أن الجسم السياسي خيالي، فإن إرادته وقدراته هي أيضاً خياليّة». أراد هوبز أن يفرّغ الفرد سلطته بيد الحاكم، لأن السلطة حين تتوزّع في جموع الناس يأتي الخطر، هكذا فكّر هوبز. بقيت أسئلة فشل الإنسان في بناء عالم قائم على التواصل والتحاور، أو على التجاور والتفاهم، وأصبحت القوة هي البديلة. لم يكن نشدان «السلام الدائم» لدى كانط إلا الرضا الذي يأتي بعد أن يبلغ السأم منتهاه. وجوه الخراب هذه ستبقى ما بقيت القوّة والسلطة والسيطرة والهيمنة، ولعل جنون «النووي» وبقاء سلطة الحرب قائمان ضمن خصائص الإنسان نفسه، ولا تسأل عن تلوّث الطبيعة وخيانة الأرض.



الشيف العالمي فيليب خوري لـ«الشرق الأوسط»: لبنان ملهمي وبيتي الأول والأخير

الشيف اللبناني العالمي فيليب خوري (إنستغرام)
الشيف اللبناني العالمي فيليب خوري (إنستغرام)
TT

الشيف العالمي فيليب خوري لـ«الشرق الأوسط»: لبنان ملهمي وبيتي الأول والأخير

الشيف اللبناني العالمي فيليب خوري (إنستغرام)
الشيف اللبناني العالمي فيليب خوري (إنستغرام)

يفتخر الشيف الأسترالي اللبناني الأصل بلبنانيته. يعلق أرزة ذهبية في عنقه، ويتباهى بأن الـ«دي إن إيه» في دمه لبناني مائة في المائة. شهرته الواسعة اكتسبها عالمياً من خلال رؤية تخرج عن المألوف في صناعة الحلويات. فقد استحدث الحلويات النباتية من دون استخدام مكونات تشتق من الحليب والبيض والزبدة. يقول لـ«الشرق الأوسط»: «اعتقد البعض أنني أهذي، لأن الفكرة غريبة، ولم يعتمدها أحد من قبلي. ثابرت واجتهدت وطبّقت فكرتي على الأرض. واليوم، صارت هذه القاعدة مشهورة في عالم الحلويات».

الشيف فيليب خوري يحتل الصدارة عالمياً في صناعة حلويات بأسلوب مختلف (إنستغرام)

يشكل فيليب خوري موجة جديدة في عالم صناعة الحلويات. ومن محلات «هارودز» البريطانية، يطبق رؤيته بأبعاد مختلفة. في صالون «هوريكا لبنان»، التقته «الشرق الأوسط» وأجرت معه حديثاً مطولاً عن بداياته وصولاً إلى اليوم. ويعدّ أن نكهات المكونات اللبنانية أيقونية، وتلاقي الانتشار الواسع في أيامنا. وعما إذا كانت «هارودز» هي آخر معقل لأحلامه، يرد: «دائماً ما أتساءل عن الغد، وأين سأكون في الأيام المقبلة. إنني أعمل هناك منذ 6 سنوات. وفي الحقيقة، أجهل ما ينتظرني من خطوات مستقبلية».

قلب المقاييس في صناعة الحلويات من خلال كتابه «طريقة جديدة للخبز» (a new way to bake). فكسر تقاليد معروفة في هذا المجال، ومقولة «الحلويات النباتية لا طعم لها».

ترتكز حلوياته على مكونات نباتية (إنستغرام)

عمل منذ بداياته في عالم الحلوى، وتنقل بين مطاعم في أستراليا حيث كان يعيش. ومن ثم انتقل إلى لندن. وبتشجيع من والده، قرّر الاستمرار في البحث عن المكان الذي يتبنى أفكاره الجديدة. فتم تعيينه مساعد رئيس صناعة الحلويات في «هارودز». وبعدها بسنتين تمت ترقيته ليصبح المسؤول الأول والأخير في مطبخهم لصناعة الحلويات.

المعمول من الحلويات التي يحضرها في «هارودز» (إنستغرام)

يؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنه لم يكن يدرك موهبته في عالم الباتيسري: «لطالما أحببت تذوق الحلويات، ولم أفكر يوماً أني سأدخلها كمهنة لي». قراره هذا اتخذه إثر تخرجه بالتصميم الفني من جامعة «وسترن سيدني» في أستراليا: «ربما تأثري بلمة العائلة حول مائدة الطعام، ولمس الحب والفرح الذي كان يسودها في بيتي، يقف وراء توجهي هذا. فوالداي لبنانيان، أمي من تنورين، ووالدي من سير الضنية. الاثنان يحتفيان بضيوفهما بأسلوب جميل يدل على الكرم وحب الناس. فالطعام بحد ذاته يحدث الشعور بالفرح. كل ذلك دفعني إلى اتخاذ قراري تأثراً بأجواء عائلتي».

يقول إنه لطالما امتلك أفكاراً ذات أبعاد مستقبلية لتطوير عملية صناعة الحلويات: «كان ذلك بمثابة تحدٍ لي خضته عن سابق تصميم. وبرؤية جديدة استحدثتها، ترتكز على قاعدة مكونات نباتية لصناعة الحلويات».

في «هارودز» يقدم حلويات بنكهات لبنانية (إنستغرام)

تجاربه في هذا العالم قد تكون وراء انفتاح أفكاره، كما يذكر لـ«الشرق الأوسط»: «لقد عملت مع صناع حلويات مشهورين كأدريانو زومبو في مطعم (كاي) في أستراليا. بعدها قمت بتجارب كثيرة كي أحقق رؤيتي. وشاءت الظروف أن يتنبه (هارودز) لموهبتي هذه ويختارني لإدارة مطبخ الحلويات لديه».

تغييره مفاهيم عملية تحضير الحلويات خالية من مشتقات حيوانية لفت الصحافة الغربية. وصار أشهر من أن يعرّف، بعدما تناولته مقالات تشيد بموهبته في صحف الـ«سان» والـ«تايمز» و«باستري آرت ماغازين».

وعما إذا تأثر بمكونات حلويات من بلاده الأم، يقول لـ«الشرق الأوسط»: «لعل أجمل أيام حياتي عشتها على مدى سنتين في لبنان. ومن هناك استوحيت استخدام مكونات لبنانية. فأحياناً أركن على (ماء الزهر) وزيت الزيتون في حلوياتي. لا أجعل طعمها يطغى على باقي المكونات، وأحاول أن أترك مذاقها غامضاً، يتساءل كثيرون عن سره».

الشيف اللبناني العالمي فيليب خوري (إنستغرام)

اليوم، يقصد هواة الحلويات النباتية «هارودز» من دون تردد. هناك يعيشون تجربة حلوة لا تشبه غيرها. ويعلق: «لا أعرف لماذا ارتبطت صناعة الحلويات بالبيض والزبدة والحليب. فهناك مكونات كثيرة يمكننا استخدامها بدلاً عنها».

قوالب حلوى مصنوعة من حليب جوز الهند أو الصويا مع الطحين وزيت الزيتون وقطع الشوكولاتة السوداء المرة، هي بعض مكونات نباتية يستخدمها. ويلجأ إلى القرفة وجوزة الطيب لتطييبها. ويركن إلى السكر الأسمر عادة وبيكربونات الصوديوم والخميرة الكيميائية في خليطها.

يقول إن علاقة عميقة تربطه بلبنان وطنه الأم: «إنه بيتي الأول والأخير، وأحب دائماً تذوق حلويات لبنانية عندما أزوره كالكنافة بالجبن و(زنود الست). وأحياناً، عندما أكون في لندن أتناول حلوى (الأرز بالحليب) من مطعم (أم شريف) الواقع في (هارودز). إنه لذيذ جداً، ويذكرني طعمه بحلويات جدتي التي استوحيت كثيراً من مكونات الحلويات من مطبخها».

استوحى عدة أطباق حلويات من مطبخ جدته اللبنانية (إنستغرام)

وهل تفكر بافتتاح محل حلويات خاص بك في لبنان؟ يختم لـ«الشرق الأوسط»: «ربما يوماً ما سأقوم بهذه الخطوة، فعلاقتي ببلدي أحب توثيقها بشكل جيد، وأنا جاهز لذلك».


إشبيلية: سانشيز فلوريس سيرحل نهاية الموسم

كيكي سانشيز فلوريس يرحل عن تدريب إشبيلية (غيتي)
كيكي سانشيز فلوريس يرحل عن تدريب إشبيلية (غيتي)
TT

إشبيلية: سانشيز فلوريس سيرحل نهاية الموسم

كيكي سانشيز فلوريس يرحل عن تدريب إشبيلية (غيتي)
كيكي سانشيز فلوريس يرحل عن تدريب إشبيلية (غيتي)

أكّد نادي إشبيلية الإسباني السبت أن مدربه كيكي سانشيز فلوريس سيغادر النادي بعد نهاية موسم الدوري الإسباني لكرة القدم، وأن النادي يرغب في إبقاء خيسوس نافاس قائد الفريق معه مدى الحياة.

وقاد سانشيز فلوريس (59 عاماً) الفريق الأندلسي إلى المركز الثاني عشر بـ41 نقطة قبل مرحلتين على ختام الدوري، وبإمكانه أن يدخل المراكز العشرة الأولى في حال تحقيق نتيجتين إيجابيتين بانتظار نتائج باقي الفرق، علماً أنه تسلم القيادة في ديسمبر (تشرين الثاني) حين كان الفريق يصارع للبقاء في المركز السادس عشر.

وينتهي عقد المدرب الذي قاد خيتافي قبل انتقاله إلى إشبيلية، في يونيو (حزيران) 2025، لكن رئيس النادي خوسيه ماريا ديل نيدو أبلغ الصحافيين أن الطرفين اتفقا على فسخ العقد.

وقال ديل نيدو: «أريد أن أشكره، النادي كان في حالةٍ صعبةٍ للغاية وهو تمكّن من قلب الأمور بالكثير من ساعات العمل».

وأضاف: «لقد حقق هدفاً صعباً، على الرغم من أنه من الصعب قول ذلك»، في إشارة إلى مركز إشبيلية المتأخّر.

وأشار رئيس النادي إلى أنه سيقدّم للنجم خيسوس نافاس عقداً مدى الحياة.

وأعلن إشبيلية الخميس أن نافاس صاحب أكبر عدد من المباريات في تاريخ النادي الأندلسي سيغادر مع نهاية الموسم، قبل أن ينشر اللاعب بياناً على حساباته عبر وسائل التواصل الاجتماعي مساء الجمعة ينتقد فيه ناديه.

وقال ابن الـ38 عاماً: «لم أتلقَّ أي اتصال من النادي» حول تمديد عقده الذي ينتهي في يونيو المقبل.

ونفى نافاس أن يكون قد وافق على أي عرضٍ للعب في مكانٍ آخر وقال إنه يودّ تركيز «جسدي وروحي» للعب مع منتخب بلاده في كأس أوروبا التي تستضيفها ألمانيا الشهر المقبل.

وعلّق رئيس النادي: «يبدو أن هناك سوء تفاهم سأتحمّل مسؤوليته، لأنني أعلم أن خيسوس يُعاني كثيراً».

وتابع: «إذا جلست مع خيسوس لدقيقة، سنقلب هذا الموقف رأساً على عقب».

وأردف: «من هنا، أعرض عليه عقداً مدى الحياة حتى يتمكن من اللعب هنا طالما يريد، ويعمل هنا لاحقاً فيما يودّ، لأنه يستحق أن يكون في إشبيلية متى أراد».

وأضاف: «إذا أراد أن يلتزم بقراره، سأحترم ذلك».


في جنوب لبنان... تشييع القتلى فرصة لتفقد المنازل المهجورة بسبب الحرب

أفراد من الجيش اللبناني أمام سيارة تضررت بفعل غارة إسرائيلية في قرية ميس الجبل الحدودية اللبنانية (أ.ف.ب)
أفراد من الجيش اللبناني أمام سيارة تضررت بفعل غارة إسرائيلية في قرية ميس الجبل الحدودية اللبنانية (أ.ف.ب)
TT

في جنوب لبنان... تشييع القتلى فرصة لتفقد المنازل المهجورة بسبب الحرب

أفراد من الجيش اللبناني أمام سيارة تضررت بفعل غارة إسرائيلية في قرية ميس الجبل الحدودية اللبنانية (أ.ف.ب)
أفراد من الجيش اللبناني أمام سيارة تضررت بفعل غارة إسرائيلية في قرية ميس الجبل الحدودية اللبنانية (أ.ف.ب)

منذ 7 أشهر، تشكّل مراسم تشييع أشخاص، قتلوا في التصعيد بين إسرائيل و«حزب الله»، الفرصة الوحيدة لسكان ميس الجبل الحدودية لزيارة قريتهم المدمّرة على ضوء هدوء مؤقت ينسقه الجيش اللبناني مع القوات الدولية.

تبدو ميس الجبل أشبه بساحة معركة. فوق أنقاض مبنى، رُفعت لافتة كتب عليها «لن تُكسر إرادتنا». وتضمّ البلدة المواجهة لمنطقة المنارة في شمال إسرائيل عدداً كبيراً من مؤيدي «حزب الله» الذي نعى 7 مقاتلين على الأقل من أبنائها من إجمالي 267 مقاتلاً قتلوا منذ بدء تبادل إطلاق النار بينه وبين الجيش الإسرائيلي بعد اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

أما سكانها النازح معظمهم فيستغلّون الهدوء النسبي المؤقت الذي يسجّل خلال مراسم تشييع لتفقّد منازلهم والإتيان بأغراض لم يفكّروا بحملها معهم عندما هربوا تحت وطأة القصف الإسرائيلي، من دون أن يدركوا أن غيابهم عن منزلهم سيطول كل هذا الوقت.

أفراد من الجيش اللبناني أمام سيارات تضررت بفعل غارة إسرائيلية في قرية ميس الجبل الحدودية اللبنانية (أ.ف.ب)

أمام ركام منزله الذي لم ينجُ منه إلا خزان مياه بلاستيكي، يقول عبد العزيز عمار (60 عاماً) لوكالة الصحافة الفرنسية: «البيت سوّي بالأرض»، موضحاً أن «منازل أهلي وأخي وابن أخي دمّرت كلياً». ويضيف على هامش مشاركته الأربعاء في تشييع مقاتل من «حزب الله»، قضى بنيران إسرائيلية: «كان المنزل يعني لنا كثيراً، وكان فسيحاً مع مساحات مريحة للأطفال» في الخارج، مضيفاً أن طفلته الصغيرة تسأله دائماً: «اشتقت للمنزل، متى سنعود إليه؟».

بعد أسبوعين من بدء تبادل القصف عبر الحدود بين «حزب الله» وإسرائيل، نزح عمّار مع عائلته إلى الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل «حزب الله». ويقول: «يأتي الشخص إلى القرية للمشاركة في تشييع، ولا بدّ أن يستغلّ الفرصة للاطمئنان على منزله ولإلقاء نظرة عليه، وإذا لم يكن مدمّراً، فلأخذ أغراض يحتاجها في مكان إقامته».

وأوضح متحدث باسم القوات الدولية المؤقتة في جنوب لبنان أن الجيش اللبناني يبلّغ «اليونيفيل» بمواعيد التشييع ومكانها، وتُعلِم هي بدورها الجيش الإسرائيلي لتأمين بعض الهدوء في المنطقة.

«الكل هدف»

ويوجد بالقرية عشرات المنازل المهدمة كلياً أو جزئياً في القرية، ومؤسسات متضررة. ويقول عبد العزيز بتصميم: «عندما نرى شباناً يقدّمون أرواحهم، لا نسأل عن الحجر».

على مرأى من نقاط عسكرية في الجانب الإسرائيلي، يشارك غالباً مئات من أهالي البلدات والقرى الحدودية في تشييع القتلى، وغالبيتهم من مقاتلي «حزب الله» الذي ينظّم مراسم عسكرية ويرفع راياته، ويردّد عناصره ومناصروه هتافات الولاء له، بينما طائرات الاستطلاع الإسرائيلية لا تفارق الأجواء.

في ميس الجبل، شقّ موكب التشييع الأربعاء طريقه بين منازل مدمرة ومحال تبعثرت مقتنياتها. وشاركت نسوة متّشحات بالسواد في التشييع. ووضع عدد منهن رايات «حزب الله» الصفراء حول أعناقهن، وحملن صور «الشهيد».

بعد التشييع أو قبله، يستغلّ السكان الهدوء المفترض لجمع ما أمكنهم من مقتنيات منازلهم أو مؤسساتهم التجارية. وأمام منزل مدمّر جزئياً امتلأت شاحنة بمقتنيات نجت من القصف، بينها غسالة وعربة طفل ودراجة نارية وكراس بلاستيكية.

ويقول عبد العزيز عمار: «بغضّ النظر عمّا إذا كنت أحمل السلاح أم لا، فإن مجرّد وجودي في بلدتي يعني أنني هدف أمام الإسرائيلي»، مشيراً الى مقتل 4 مدنيين من عائلة واحدة خلال الشهر الحالي.

وليس الهدوء مضموناً دائماً خلال التشييع، وفق ما يقول سكان.

في الخامس من الشهر الحالي، قتل مدني مع ابنيه (21 و12 عاماً) وزوجته بضربة إسرائيلية في ميس الجبل، بينما كانت تقام مراسم تشييع.

ونقل تقرير إخباري محلي عن أفراد عائلة القتيل أنه استغلّ الهدوء المفترض خلال التشييع، وأحضر شاحنة لإخراج سلع وبضائع من محل تجاري يملكه، لكنه قتل مع عائلته.

14 ألف منزل

تقول إسرائيل إنها تستهدف بنى تحتية ومقرّات تابعة لـ«حزب الله»، لكن آلاف الوحدات السكنية تضرّرت جزئياً أو كلياً، وفق السلطات اللبنانية، في القصف الإسرائيلي.

وتعدّ القرى والبلدات الملاصقة للحدود مثل ميس الجبل والضهيرة وعيتا الشعب من المناطق الأكثر تضرراً. ولا يتمكّن الصحافيون من الوصول بسهولة إلى هذه المناطق بسبب التصعيد المستمر. وقد قتل وأصيب صحافيون في قصف إسرائيلي خلال تغطيتهم النزاع في مناطق حدودية.

ويقدّر مجلس الجنوب، وهو هيئة رسمية مكلّفة مسح الأضرار، عدد «المنازل المهدّمة كلياً بـ1700 منزل»، تضاف إليها «14 ألف منزل متضرر».

ومنذ 7 أشهر، تخطّت قيمة الأضرار التي لحقت بالمباني والمؤسسات مليار دولار، وتلك التي طالت مرافق البنية التحتية 500 مليون دولار، وفق المصدر ذاته.

أفراد من الجيش اللبناني أمام سيارة تضررت بفعل غارة إسرائيلية في قرية ميس الجبل اللبنانية (أ.ف.ب)

وتقول السلطات اللبنانية إن المسح النهائي للأضرار لا يمكن أن يحصل إلا بعد وقف إطلاق النار، علماً أن عملية دفع التعويضات دونها شكوك في بلد غارق بأزمة اقتصادية خانقة منذ أكثر من 4 سنوات.

وأسفر التصعيد عن مقتل 419 شخصاً على الأقلّ في لبنان، بينهم 82 مدنياً، وفق حصيلة أعدّتها وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية.

ويقول خليل حمدان (53 عاماً)، الذي نزح من ميس الجبل إلى بلدة شقرا البعيدة عن الحدود، خلال مشاركته في التشييع: «هذا الدمار لا يقدّم ولا يؤخّر، طيلة حياتنا نقدّم الشهداء وسنواصل البناء. نتحمّل كلّ المآسي وسنعود ونقف مجدداً على أقدامنا».


«إن بي أيه»: بيسرز يهزم نيكس ويؤجل حسم قبل نهائي الشرق

باسكال سياكام (يسار) قاد إنديانا للفوز على نيويورك (أ.ف.ب)
باسكال سياكام (يسار) قاد إنديانا للفوز على نيويورك (أ.ف.ب)
TT

«إن بي أيه»: بيسرز يهزم نيكس ويؤجل حسم قبل نهائي الشرق

باسكال سياكام (يسار) قاد إنديانا للفوز على نيويورك (أ.ف.ب)
باسكال سياكام (يسار) قاد إنديانا للفوز على نيويورك (أ.ف.ب)

أحرز باسكال سياكام 25 نقطة وسيطر على سبع كرات مرتدة وقدم خمس تمريرات حاسمة لزملائه في فوز فريقه إنديانا بيسرز على ضيفه نيويورك نيكس 116-103 في المباراة السادسة بين الفريقين في قبل نهائي القسم الشرقي بدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين الليلة الماضية.

وبفوز إنديانا يتعادل الفريقان 3-3 في النتيجة الإجمالية لهذه المرحلة والتي تحسم على أساس الأفضل في سبع مباريات ويتأجل الحسم إلى المباراة السابعة والأخيرة.

وستقام المباراة السابعة في نيويورك الأحد. وخلال المباريات الست التي أقيمت في هذه المرحلة حتى الآن كان الفوز دائماً من نصيب صاحب الأرض.

وأضاف مايلز تيرنر 17 نقطة لرصيد بيسرز المصنف السادس، في حين أحرز زميله تريسي هاليبرتون 15 نقطة وقدم تسع تمريرات حاسمة لزملائه.

وأحرز جالين برونسون لاعب نيويورك 31 نقطة لفريقه المصنف الثاني، من بينها 26 نقطة في النصف الثاني من المباراة، في حين أحرز زميله مايلز ماكبرايد 20 نقطة.

وقال هاليبرتون: «الآن الحسم في مباراة واحدة... وسيحصل الفائز على كل شيء. هل من مكان أفضل لخوض المباراة السابعة (من ماديسون سكوير جاردن)؟ لم يفز أي فريق بمباراة خارج أرضه في هذه السلسلة وعلينا الاستعداد لذلك».

وقال ريك كارلايل مدرب إنديانا: «لعبنا بجدية أكبر الليلة وهو ما كان مطلوباً. مررنا الكرة بصورة أفضل وحصلنا على المزيد من الكرات المرتدة، وهذا بالتأكيد عنصر مؤثر في هذه السلسلة».


تن هاغ: تركيزي منصبّ على آخر مباراتين لهذا الموسم

إريك تن هاغ (د.ب.أ)
إريك تن هاغ (د.ب.أ)
TT

تن هاغ: تركيزي منصبّ على آخر مباراتين لهذا الموسم

إريك تن هاغ (د.ب.أ)
إريك تن هاغ (د.ب.أ)

أكد إريك تن هاغ، المدير الفني لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم، أنه يصب كامل تركيزه على آخر مباراتين للفريق هذا الموسم، وأنه لا يرغب في التفكير في أي شيء آخر من شأنه أن يشتت ذهنه.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا) أن منصب المدير الفني الهولندي يخضع لتدقيق شديد، خصوصاً أن موسمه الأول الواعد الذي شهد تتويج الفريق بلقب كأس رابطة الأندية المحترفة، أعقبه موسم مخيب للآمال بسبب كثير من الإصابات.

هذا يعني أن مانشستر يونايتد يحل ضيفاً على برايتون، الأحد، وهو يواجه خطر إنهاء الموسم في أدني مركز له، وحصد أقل عدد من النقاط في تاريخه منذ بداية حقبة الدوري الممتاز، ويعني أيضاً أنه فشل في الظهور في أحد المراكز المؤهلة للعب في البطولات الأوروبية في الموسم المقبل.

ولكن تن هاغ لا يفكر في هذا، ولا يفكر في الماضي، ولا ما ينتظره بعد عطلة نهاية الأسبوع، حيث يتطلع للفوز على برايتون في آخر مباراة بالدوري، ثم التتويج بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي عندما يواجه جاره مانشستر سيتي في نهائي المسابقة.

وعند سؤاله عما يحتاج للتغيير للمضي قدماً حتى يصل مانشستر يونايتد إلى إمكاناته الكاملة، قال: «أعلم ما يحتاجه الفريق، لديَّ أفكار فيما يتعلق بهذا الأمر».

وأضاف: «تركيزي منصبٌّ على أن لدينا 10 أيام، ومباراتين مهمتين؛ لذلك فالتركيز حالياً منصبٌّ على المباراتين».

وبسؤاله عن مستقبل مانشستر يونايتد، قال تن هاغ: «كما قلت، أفكر في المباراتين. هذا مهم».

وأضاف: «الأمور الأخرى سوف تشتت تركيزنا. نعلم ما نبني عليه، ويجب أن نحافظ على استمرار هذه العملية».

وأردف: «ولكن في نفس الوقت، علينا أن نفوز بالمباريات. هناك مباراتان مهمتان، لذلك يجب أن يكون كامل تركيزي وكامل تركيز الفريق منصباً على المباراتين».


السلاح النووي يخيّم على محادثات «غير مباشرة» بين واشنطن وطهران

وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان يتحدث إلى نائبه باقري كني في طهران يونيو العام الماضي (رويترز)
وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان يتحدث إلى نائبه باقري كني في طهران يونيو العام الماضي (رويترز)
TT

السلاح النووي يخيّم على محادثات «غير مباشرة» بين واشنطن وطهران

وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان يتحدث إلى نائبه باقري كني في طهران يونيو العام الماضي (رويترز)
وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان يتحدث إلى نائبه باقري كني في طهران يونيو العام الماضي (رويترز)

أجرى مسؤولان أميركيان محادثات غير مباشرة مع مسؤولين إيرانيين لتجنب التصعيد في منطقة الشرق الأوسط، وفقاً لموقع «أكسيوس».

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة أن المحادثات، التي أجريت الأسبوع الماضي في سلطنة عمان، هي «أول جولة محادثات بين الولايات المتحدة وإيران منذ يناير (كانون الثاني)».

وأوضح الموقع أن المحادثات «شارك فيها بريت ماكغورك، مستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، وأبرام بالي القائم بأعمال المبعوث الأمريكي لإيران».

بريت ماكغورك (أرشيفية - رويترز)

محادثات سلطنة عمان

ووصل كل من ماكغورك وبالي إلى سلطنة عمان، الثلاثاء الماضي، واجتمعا مع وسطاء عمانيين، لكن من غير الواضح من الذي يمثل إيران في المحادثات، وفقاً لمصادر «أكسيوس».

وتأتي هذه المحادثات في أعقاب الهجوم الذي شنته إيران بالصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل في 13 أبريل (نيسان) الماضي.

وقال تقرير «إكسيوس» إن «المحادثات تناولت المخاوف الأميركية بشأن وضع البرنامج النووي الإيراني».

وألمح مسؤولون إيرانيون في الأسابيع الأخيرة إلى إمكانية تحرك إيران نحو إنتاج الأسلحة النووية.

وقال فيدانت باتيل، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، الاثنين الماضي، إن «إدارة بايدن تبني تقييمها على أن إيران لا تقوم حالياً بالأنشطة الرئيسية التي قد تكون ضرورية لإنتاج جهاز نووي قابل للاختبار».

وأضاف باتيل أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن المرشد الأعلى الإيراني قد اتخذ قراراً «باستئناف برنامج التسلح الذي نحكم على إيران بتعليقه أو إيقافه في نهاية عام 2003».

مفتش من «الذرية الدولية» يتفقد المحطة النووية في نطنز 20 يناير 2014 (أ.ف.ب)

كانت آخر جولة محادثات غير مباشرة بين مسؤولين في البلدين في يناير (كانون الثاني)، بين وفد إيراني ترأسه علي باقري كاني، نائب وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين النوويين، وبريت ماكغورك، منسق الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط.

وحينها، نقلت «نيويورك تايمز» عن مصادر وصفتها بالموثوقة أن مسؤولين عمانيين «قاموا بنقل الرسائل ذهاباً وإياباً بين الإيرانيين والأميركيين الذين جلسوا في غرف منفصلة».

وكانت تلك المحادثات تبحث التهديد المتصاعد للحوثيين لعمليات الشحن البحري في البحر الأحمر، وهجمات الفصائل المسلحة بالعراق وسوريا التي طالت قواعد أميركية.

وطالما نفت إيران حدوث مثل هذه المحادثات مع الأميركيين في سلطنة عمان، كما أن الخارجية الإيرانية لم تعلق على التقرير الأخير لموقع «أكسيوس» بشأن ما حصل الأسبوع الماضي، رغم أن المسؤولين الأميركيين كانوا يؤكدون أن طهران هي من طلبت إجراء المحادثات.

وقال موقع «أكسيوس» إن البيت الأبيض ووزارة الخارجية رفضا التعليق على المحادثات الأخيرة في السلطنة.

تحذير أوروبي

إلى ذلك، من المفترض أن يلتقي منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، وزير الخارجية الإيراني أمير عبداللهيان، في طهران، في يونيو (حزيران) المقبل.

وانضم الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية في حث إيران على التخلي عن التلميحات بأنها قد تطور أسلحة نووية.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، في تصريحات لإذاعة «أر إل»: «نواصل دعوة إيران إلى التراجع عن مسارها النووي، واتخاذ خطوات ملموسة، مثل تحسين التعاون بشكل عاجل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي تشوي جونغ كون ونظيره الإيراني علي باقري كني على هامش المفاوضات النووية في فيينا يناير 2022 (أرشيفية - الخارجية الكورية الجنوبية)

وتوسط الاتحاد الأوروبي، وهو منسق اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة، في عدة جولات من المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في الفترة من 2021 إلى 2022.

وقال ستانو: «كان هدفنا دائماً منع إيران من امتلاك أسلحة نووية، من خلال حل دبلوماسي»، مضيفاً أن منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، وفريقه، يواصلون الجهود لإحياء الاتفاق الإيراني.

وحذر كمال خرازي، مستشار المرشد الإيراني، الخميس الماضي، من أن طهران ستضطر إلى تغيير عقيدتها النووية إذا هددت إسرائيل وجودها.

وحرّم علي خامنئي صنع أسلحة نووية في فتوى في مطلع الألفية، وأكد موقفه مجدداً في 2019 بالقول: «صنع وتخزين قنابل نووية خطأ واستخدامها محرم».

لكن وزير المخابرات الإيراني وقتئذ قال في 2021 إن الضغط الغربي قد يدفع طهران إلى السعي لامتلاك أسلحة نووية.

وأطلقت إيران، خلال الأسابيع الماضية، سلسلةَ مواقف شديدة في التناقض والتقلب بشأن عقيدتها النووية، بين التلميح بتغييرها والتراجع عن ذلك تمسكاً بفتوى خامنئي، الأمر الذي يجعل مراقبين يعتقدون أنها «مناورة» لانتزاع مكاسب خلال المفاوضات مع الغرب على البرنامج النووي.


غوميز: الزمالك سيفوز بكأس الكونفدرالية

جوزيه غوميز (نادي الزمالك)
جوزيه غوميز (نادي الزمالك)
TT

غوميز: الزمالك سيفوز بكأس الكونفدرالية

جوزيه غوميز (نادي الزمالك)
جوزيه غوميز (نادي الزمالك)

قال جوزيه غوميز مدرب الزمالك إن فريقه أكبر من نهضة بركان، ويتوقع الفوز على منافسه المغربي، وإحراز لقب كأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم في إياب الدور النهائي بالقاهرة، الأحد.

وخسر الزمالك 1 - 2 في ضيافة نهضة بركان في مباراة الذهاب، يوم الأحد الماضي، ويكفيه الانتصار بهدف نظيف لحصد اللقب للمرة الثانية، في مباراة من المتوقع أن تشهد امتلاء استاد القاهرة عن آخره.

وقال البرتغالي غوميز في مؤتمر صحافي، السبت: «ندرك أن فريق الزمالك أكبر من نهضة بركان، وكل المشجعين يدركون ذلك. سنتطلع إلى تحويل التأخر إلى فوز. أنا لا أقول إن نهضة بركان فريق سيئ، لكنني أقول إن الزمالك أكبر، وأتمنى عدم تحريف إجابتي».

وطالب غوميز مشجعي الزمالك بالاستمتاع بالمباراة، ودعم الفريق من البداية حتى النهاية، حتى يتحقق المطلوب بحصد لقب البطولة التي تأتي في المرتبة الثانية بعد دوري الأبطال من حيث القوة.

وقال المدرب الذي تولى تدريب الزمالك في فبراير (شباط) الماضي، ويبحث عن لقبه الأول: «أتمنى أن يستمتع المشجعون بالمباراة وكأننا في عرض مسرحي... أتوقع أن نقدم مباراة ممتعة، ونفوز باللقب».

وأضاف: «يجب ألا نعتمد على نتيجة مباراة الذهاب وأننا نحتاج إلى هدف واحد حتى لا نخسر... ننتظر دعم الجماهير طوال المباراة من أجل الانتصار».

وكان الزمالك قد واجه نهضة بركان في نهائي الكونفدرالية في 2019، وخسر حينها في مباراة الذهاب خارج أرضه بهدف نظيف، ثم انتصر بنفس النتيجة، قبل أن يتفوق بركلات الترجيح، ويحرز اللقب.


«البارالمبية الدولية» توافق على قواعد جديدة للرياضيين ذوي الإعاقة

قواعد تصنيف جديدة للرياضيين من ذوي الإعاقة (أ.ف.ب)
قواعد تصنيف جديدة للرياضيين من ذوي الإعاقة (أ.ف.ب)
TT

«البارالمبية الدولية» توافق على قواعد جديدة للرياضيين ذوي الإعاقة

قواعد تصنيف جديدة للرياضيين من ذوي الإعاقة (أ.ف.ب)
قواعد تصنيف جديدة للرياضيين من ذوي الإعاقة (أ.ف.ب)

وافقت اللجنة البارالمبية الدولية، خلال اجتماع استثنائي، على قواعد تصنيف جديدة للرياضيين من ذوي الإعاقة.

وشهد التصويت الذي جرى عبر الإنترنت موافقة 98 في المائة من المندوبين على التغييرات، التي تهدف لوضع معيار أفضل عبر الرياضات والفعاليات الفردية.

وشملت القواعد الجديدة التحقق من الظروف الصحية الأساسية وتقييم معايير الحد الأدنى من الإعاقة.

بالإضافة إلى ذلك، تم وضع معيار دولي جديد للكشف عن حالات التحريف المتعمد والتحقيق منها والمضي قدماً في التعامل معها.

وقال أندرو بارسونز، رئيس اللجنة البارالمبية الدولية، في بيان عقب الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية الجمعة: «هذه النسخة من القواعد الجديدة تتضمن أعلى معايير التصنيف التي شهدتها على الإطلاق وتعزز الحركة البارالمبية».

وتقام منافسات بارالمبياد باريس في الفترة من 28 أغسطس (آب) إلى 8 سبتمبر (أيلول) المقبلين، وسوف تستخدم القواعد القديمة.

وسيتم العمل بالقواعد الجديدة في يناير (كانون الثاني) 2025 للرياضات الصيفية، ويوليو (تموز) 2026 للرياضات الشتوية، عقب البارالمبياد الشتوية 2026 في ميلان/كورتينا دامبيزو.


استخدام الفيزياء للتنبؤ بالفيضانات الساحلية الناجمة عن العواصف

يطور العلماء الأدوات الأساسية لإجراء تقييمات مخاطر الفيضانات الناجمة عن الأعاصير في المدن الساحلية للعقود الحالية والمستقبلية (شاترستوك)
يطور العلماء الأدوات الأساسية لإجراء تقييمات مخاطر الفيضانات الناجمة عن الأعاصير في المدن الساحلية للعقود الحالية والمستقبلية (شاترستوك)
TT

استخدام الفيزياء للتنبؤ بالفيضانات الساحلية الناجمة عن العواصف

يطور العلماء الأدوات الأساسية لإجراء تقييمات مخاطر الفيضانات الناجمة عن الأعاصير في المدن الساحلية للعقود الحالية والمستقبلية (شاترستوك)
يطور العلماء الأدوات الأساسية لإجراء تقييمات مخاطر الفيضانات الناجمة عن الأعاصير في المدن الساحلية للعقود الحالية والمستقبلية (شاترستوك)

سلطت موجة الكوارث الطبيعية الأخيرة التي ضربت مناطق في الشرق الأوسط الضوء على الحاجة الملحة لتحسين استراتيجيات التنبؤ بالفيضانات وإدارتها. وكانت أبرز تلك الكوارث قد شهدتها مدينة درنة الليبية عام 2023 عندما أدت الفيضانات المدمرة إلى مقتل أكثر من 4000 شخص وفقدان آلاف آخرين. وفي العام الماضي أيضاً، تعرض المغرب لزلزال مميت في جبال الأطلس حصد أرواح أكثر من 3000 شخص وتسبب في فيضانات لاحقة. سبق ذلك زلزال تركيا وسوريا الهائل الذي أودى بحياة أكثر من 55 ألف شخص وتسبب في فيضانات ساحلية كبيرة بسبب أمواج تسونامي.

فيضانات درنة الليبية الكارثية التي نجمت عن انهيار سدين على وادي درنة خلال عاصفة دانيال عام 2023 (شاترستوك)

هل يمكن التنبؤ بالفيضانات؟

في محاولة لمواجهة هذه التحديات الطبيعية، طور علماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) طريقة رائدة للتنبؤ بالفيضانات في المناطق الساحلية الناجمة عن الأعاصير المتطورة. ويركز هذا النهج المبتكر على التأثيرات المركبة للعواصف وهطول الأمطار في أثناء الأعاصير. غالباً ما يتم تجاهل نمذجة الفيضانات التقليدية التفاعل بين مصادر الفيضانات المختلفة، مثل العواصف والأمطار الداخلية. إلا أن هذه الدراسة الجديدة تطرح طريقة قائمة على الفيزياء قادرة على التنبؤ بتعقيدات الفيضانات المركبة، التي تنتج عن هذه العوامل مجتمعة، تحت تأثير ارتفاع درجة حرارة المناخ.

تحليل بيانات إعصار «ساندي»

لوحظ مثال بارز على التأثير المدمر للفيضانات المركبة خلال الإعصار «ساندي» في عام 2012. فقد جلبت العاصفة، التي ضربت الساحل الشرقي للولايات المتحدة، موجة هائلة من العواصف وأمطار غزيرة، ما أدى إلى فيضانات غير مسبوقة في نيويورك ونيويورك جيرسي. ويرى الباحثون أن هذا الحدث يؤكد على الحاجة الماسة لتحسين الأدوات التنبؤية في التخطيط الحضري الساحلي وإدارة الكوارث.

هكذا بدا إعصار ساندي من الفضاء في أثناء ضربه منطقة الكاريبي والساحل الشرقي للولايات المتحدة وكندا في أواخر أكتوبر 2012 (شاترستوك)

وباستخدام هذه الطريقة الجديدة، أجرى فريق معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تحليلاً يركز على مدينة نيويورك لتوقع كيفية تأثير تغير المناخ على خطر الفيضانات المركبة الناجمة عن الأعاصير المشابهة لإعصار «ساندي». وأظهرت النتائج أنه من المتوقع أن تتزايد بشكل كبير احتمالات حدوث فيضان مركب على مستوى «ساندي» في مدينة نيويورك، ومن المتوقع أن يحدث كل 150 عاماً حالياً. وبحلول منتصف القرن قد تحدث مثل هذه الأحداث كل ستين عاماً، وبحلول نهاية القرن قد تتكرر كل ثلاثين عاماً. ويمثل هذا زيادة بمعدل خمسة أضعاف في ظل سيناريو المناخ المستقبلي.

ويؤكد كيري إيمانويل، الأستاذ الفخري لعلوم الغلاف الجوي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمؤلف المشارك للدراسة، على أهمية التنبؤ الدقيق بهذه الأحداث النادرة والمكثفة. ويقول إنه من المهم تنفيذ هذه الأمور بشكل صحيح، «مسلطاً الضوء على الطبيعة الحاسمة لأبحاثهم من أجل التخطيط الطويل المدى والتخفيف من آثار الكوارث».

تقييمات دقيقة للمخاطر

تتيح المنهجية التي طورها فريق معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إجراء تقييمات تفصيلية ودقيقة للمخاطر للمدن الساحلية، وتمتد إلى شوارع أو مبان محددة. ويوضح مؤلف الدراسة علي سرهادي، باحث ما بعد الدكتوراه في قسم علوم الأرض والغلاف الجوي والكواكب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أن هذا النهج «يزود السلطات وصانعي السياسات بالأدوات الأساسية لإجراء تقييمات مخاطر الفيضانات المركبة الناجمة عن الأعاصير في المدن الساحلية للعقود الحالية والمستقبلية».

وقد طور سرهادي وزملاؤه توقعاتهم من خلال الجمع بين محاكاة الأعاصير والنماذج المناخية التي تأخذ في الاعتبار ظروف المحيطات والغلاف الجوي في ظل توقعات مختلفة لدرجات الحرارة العالمية. كما يسمح هذا النهج بتمثيل دقيق لكيفية تطور الأعاصير من حيث الشدة والتكرار والحجم في ظل سيناريوهات مناخية مختلفة.

أطفال يقفون بين بيوت دمرتها مياه الفيضانات داخل «مخيم يوسف باتير» للاجئين في مابان جنوب السودان (أ.ف.ب)

آفاق البحث المستقبلية

ومع توقعات بازدياد عدد سكان المناطق الساحلية بحلول منتصف القرن، ومع وجود أصول بقيمة تريليونات الدولارات في المناطق المعرضة للفيضانات، فإن نتائج هذا البحث تأتي في الوقت المناسب، وهي بالغة الأهمية. لا تساعد هذه المنهجية في التنبؤ بمخاطر الفيضانات المركبة فحسب، بل تعمل أيضاً بوصفها أداة حاسمة لصانعي القرار في تنفيذ تدابير التكيف. وتشكل هذه التدابير، مثل تعزيز الدفاعات الساحلية، ضرورة أساسية لتعزيز قدرة البنية التحتية على الصمود وحماية المجتمعات من التهديد المتصاعد المتمثل في الأعاصير في عالم يزداد حرارة.


كلوب يرغب في إبقاء الوداع العاطفي «طبيعياً»

وداعية خاصة مرتقبة ليورغن كلوب في أنفيلد (رويترز)
وداعية خاصة مرتقبة ليورغن كلوب في أنفيلد (رويترز)
TT

كلوب يرغب في إبقاء الوداع العاطفي «طبيعياً»

وداعية خاصة مرتقبة ليورغن كلوب في أنفيلد (رويترز)
وداعية خاصة مرتقبة ليورغن كلوب في أنفيلد (رويترز)

أكد يورغن كلوب، المدير الفني لفريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدم، أنه قد يفوض فيرجيل فان دايك، قائد الفريق، بعقد اجتماعات الفريق بعد «الأسبوع الأكثر ضغطاً في حياته».

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا) أن كلوب (56 عاماً) يقود ليفربول في آخر يومين في مسيرته مع النادي، عقب إعلانه في يناير (كانون الثاني) الماضي قراره بالرحيل عن الفريق قبل نهاية عقده بعد قضاء 8 أعوام ونصف العام مع الفريق.

وقضى كلوب أغلب أوقات الأسبوع الماضي يودع الموظفين والزملاء، وقام اللاعبون بتوديعه في حفل عشاء يوم الخميس الماضي، واعترف بسهولة بأنه ربما لا يكون في كامل تركيزه لتقديم المحاضرة النهائية للفريق قبل مواجهة وولفرهامبتون، الأحد، والتي ستشهد أكثر وداع مؤثر في ملعب أنفيلد.

وقال: «هذا تحدٍّ كبير، الآن أنا أجلس هنا... ليست لديَّ أي فكرة عن الكيفية التي سوف يسير بها اجتماع الفريق».

وأضاف: «سألني فريق العمل الوثائقي (كانت الكاميرات خلف الكواليس تتابع كلوب والفريق عدة أشهر) عما إذا كان يمكنهم حضور آخر اجتماع للفريق، وهو ما لم يفعله أحد على الإطلاق».

وأردف: «قلت لهم لا؛ لأنني ليست لديَّ فكرة كيف سيكون. ربما فيرجيل سيقوم به؛ لأنه يجب أن يفعله شخص متحمس».

وأكد: «هل يمكنني أن أكون متحمساً؟ على الأرجح نعم، أعتقد هذا، ولكنني لا أعلم وقتها. ولكن سيكون هذا غريباً للغاية».

وسيشهد ملعب أنفيلد عاصفة من المشاعر، الأحد، حيث ستودع الجماهير مدربهم المحبوب، ولكن كلوب يريد، ربما بشكل غير واقعي، أن يكون التركيز على كرة القدم.

وسوف يكون وقت الكشف عن إنجازاته بعد إطلاق صافرة نهاية اللقاء، حيث سيجري تكريم كلوب من قِبل لاعبيه والجهاز الفني، ويُتوقع أن يدلي بآخر تصريحاته لجماهير الفريق.

وقال كلوب: «أريد أن نلعب كرة القدم. الجماهير تحضر من أجل هذا، ولكنك تحتاج لأجواء لهذا».

وأضاف: «أفضل شيء خلال المباراة أن تسيطر عليها الأجواء الحماسية لا الوداع العاطفي، هذا سيكون رائعاً».