اليونيسكو: موقع مدينة الحضر الأثري العراقي على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر

صنفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، أمس (الاربعاء)، موقع مدينة الحضر الاثري العراقي، على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، بعد نشر فيديو لتنظيم «داعش» في ابريل (نيسان) يظهر مسلحين يدمرون آثارا فيه.
وأوضحت المنظمة الأممية «أن موقع الحضر (جنوب مدينة الموصل شمال العراق) أدرج على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي المهدد بالخطر بسبب عمليات التدمير لهذا الموقع من قبل جماعات مسلحة».
وفي مطلع أبريل (نيسان) نشر تنظيم «داعش» شريط فيديو يظهر متطرفين يدمرون بالبنادق والمطارق آثارا في هذا الموقع المدرج منذ 1985 على لائحة التراث العالمي.
وفي الشريط الذي لا يحمل تاريخا ويستمر 7 دقائق يظهر مسلحان يتحدث احدهما قائلا إن تنظيم «داعش» «ارسلهما لتحطيم الاوثان».
وقالت اليونيسكو إن تصنيف الحضر على التراث المهدد بالخطر «وسيلة تهدف إلى حشد دعم المجتمع الدولي للتراث العراقي». مضيفة أن «المدينة الكبرى المحصنة» و«عاصمة المملكة العربية الأولى الحضر، قاومت الرومان مرتين في العامين 116 و198، بفضل سورها المعزز بالابراج». وتابعت أن «آثار المدينة، لا سيما المعابد حيث تتوالف الهندسة اليونانية والرومانية مع عناصر تزيين شرقية، تشهد على عظمة حضارتها».
وافتتحت اليونيسكو الاحد في بون الجلسة الـ39 للجنتها للتراث العالمي التي ستدرس حتى 8 يوليو(تموز) حوالى 30 طلبا لاضافة مواقع إلى لائحة التراث العالمي.
والاحد أعلنت المديرة العامة للمنظمة ايرينا بوكوفا عن تدمير تنظيم «داعش» كنوزا هندسية وثقافية.