إدانة عربية ودولية للحادث الإرهابي في سيناء.. وجلسة طارئة للجامعة العربية اليوم

أدانت عدة دول عربية ودولية الحادث الإرهابي الذي وقع في سيناء أمس، فيما يتوقع أن تعقد الجامعة العربية جلسة طارئة اليوم لبحث الأوضاع، بطلب من مصر.
وأدانت الولايات المتحدة «بشدة» الهجمات الإرهابية. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي تيد برايس: «نعرب عن خالص تعازينا لأسر المتوفين وللحكومة المصرية والشعب المصري ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين».
وأضاف: «الولايات المتحدة تقف (بحزم) مع مصر وسط موجة الهجمات الإرهابية التي أصيبت بها البلاد، وفي سياق شراكتنا طويلة الأمد فإننا سوف نساعد مصر في التصدي لهذه التهديدات التي تواجه أمنها».
وعبرت الحكومة البريطانية عن استيائها للهجوم الإرهابي الذي وقع صباح أمس في شمال سيناء، وقال وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توباياس إلوود في بيان للخارجية البريطانية «أدين الاعتداءات الإرهابية الشنيعة التي وقعت في شمال سيناء وأدت إلى سقوط عدد كبير من الجنود المصريين، وأتوجه بالتعازي والمواساة لأهالي كافة الضحايا». كما بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته لضحايا الهجمات الإرهابية التي استهدفت عددا من نقاط التفتيش التابعة للجيش المصري في سيناء وأسفرت عن استشهاد العشرات من الجنود ورجال الشرطة وإصابة آخرين.
وأعربت إيطاليا عن إدانتها للاعتداء الإرهابي الذي وقع أمس على عدد من أكمنة الجيش بالشيخ زويد ورفح، مؤكدة وقوفها إلى جانب مصر «حكومة وشعبا» في مواجهة الاعتداءات الإرهابية التي وصفتها بـ«الخطيرة». وأعربت وزارة الخارجية الإيطالية، في بيان أصدرته أمس، عن مواساتها للقيادة والحكومة والشعب المصري، مشددة على أن مصر «ركيزة للاستقرار في المنطقة».
وقال مصدر رسمي لبناني إن رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام ندد بالهجمات التي تعرض لها الجيش المصري في سيناء، وقال: «غداة العمل الإرهابي الذي استهدف النائب العام هشام بركات في قلب القاهرة، امتدت يد الإرهاب مجددا إلى مواقع الجيش المصري في سيناء، في سلسلة اعتداءات بغيضة تظهر إصرار قوى الشر على ضرب أمن مصر وزعزعة استقرارها». وتابع سلام قائلا: «إن هذه الجرائم التي لم تراع حرمة شهر رمضان المبارك وتتنافى مع كل القيم والمبادئ، تؤكد حجم الاستهداف الإرهابي لمصر التي تخوض معركة النهوض والتنمية في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخها، والحاجة إلى بذل كل الجهود للتصدي لظاهرة الإرهاب والقضاء عليها». وقال: «إننا نعلن تضامننا مع مصر وشعبها في هذه اللحظة الحزينة، ونؤكد ثقتنا بقدرة المصريين، قيادة وجيشا وشعبا، على تخطي هذه المحنة وإعادة مصر واحة أمن وأمان لأبنائها وجميع أشقائها».
وأدانت منظمة «التعاون الإسلامي» الاعتداءات الإرهابية على مواقع عسكرية شمال سيناء، وأعرب الأمين العام للمنظمة، إياد أمين مدني عن تضامن المنظمة الكامل مع الحكومة المصرية والشعب المصري في مواجهة الإرهاب والقضاء عليه، مؤكدا ثقته بأن هذه الأعمال الإجرامية لن تزيد مصر حكومة وشعبا إلا إصرارا على محاربة الإرهاب واستئصاله وتحقيق الآمن والاستقرار.
وأعرب الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية عن أدانته الشديدة للهجمات الإرهابية التي استهدفت مواقع للقوات المسلحة والشرطة المصرية في محافظة شمال سيناء، وأدت إلى سقوط الكثير من الجنود والمدنيين الأبرياء. واعتبر الأمين العام في بيان له اليوم أن تلك الهجمات والعمليات الإرهابية الإجرامية ستزيد من عزيمة الشعب المصري وحكومته على المضي قدمًا في التصدي لأنشطة هذه الجماعات الإرهابية وما تحمله من أفكار هدامة تسعى لزعزعة الأمن والاستقرار في جمهورية مصر العربية. وأعرب الأمين العام عن خالص العزاء والمواساة لأسر الشهداء، ومتمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.
إلى ذلك، طلب السفير طارق عادل مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية أمس الأربعاء رسميا عقد اجتماع لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين في دورة طارئة غير عادية من أجل بحث الاعتداءات الإرهابية التي وقعت في شمال سيناء.
وقال السفير طارق عادل - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية - إنه من المقرر أن يعقد هذا الاجتماع اليوم (الخميس) بناء على طلب مصر بمقر الجامعة العربية. وأضاف أنه من المنتظر أن يصدر في ختام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة بيان يدين هذه العلميات الإرهابية ويعرب عن المساندة والتضامن الكاملين مع مصر حكومة وشعبا والإجراءات والتدابير التي تتخذ لمواجهة هذه العمليات الإرهابية.
أدانت الحكومة الأردنية بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف نقاط عسكرية في محافظة شمال سيناء في مصر. وجدد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، في بيان تضامن الأردن مع الحكومة والشعب المصري في مواجهة الإرهاب والعنف الأعمى والذي يستهدف المساس بأمن وسلامة واستقرار مصر الشقيقة. وأكد موقف الأردن الحازم والثابت في رفض كل أعمال العنف والإرهاب بجميع أشكالها ومظاهرها وأيا كانت دوافعها ومصادرها ومنطلقاتها والذي بات يستشري بين قوى الظلام والتطرف التي تستبيح الأرواح والممتلكات، ولا تراعي حرمة الدين والإنسانية والقيم والأخلاق.
ودعا المومني كل الدول والنخب إلى أن يقولوا كلمتهم في وجه هذا الظلام الأسود لزيادة درجة الوعي بأخطاره وشروره. وقدم التعازي للحكومة المصرية والشعب المصري الشقيق ولأسر الضحايا، وتمنى للجرحى والمصابين الشفاء العاجل.