لوحة فنية بمليون ريال تعزز دعم «أسر التوحّد» في السعودية

اختتمت في قصر الثقافة بالعاصمة السعودية الرياض، أعمال مبادرة «ريشة طيف» التي تنظمها جمعية «أسر التوحّد» برعاية وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان.
واجتمع 100 فنان من ذوي التوحد بـ100 فنان تشكيلي سعودي في المبادرة الأولى من نوعها حول العالم، في 5 مناطق سعودية؛ هي (الرياض – الشرقية – مكة المكرمة – عسير – جازان)، لرسم 100 لوحة فنية خلال فعاليات المبادرة التي انطلقت منذ شهر أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، برعاية أمراء المناطق التي مرّ بها المشروع خلال مراحله الخمس، وبدعم الراعي الرسمي للمبادرة (موفي سينما)، قبل أن تختتم المبادرة، أمس (الأربعاء)، بمزاد خيري تم خلاله بيع هذه اللوحات الفنّية بحضور نائب وزير الثقافة حامد فايز وعدد من الأمراء والمسؤولين.
وفاق إجمالي المبيعات والتبرعات في المزاد مبلغ 6 ملايين ريال سعودي، وكان لافتاً وصول أسعار مبيعات اللوحات إلى أرقام مرتفعة في تكريس للدعم الواضح لذوي طيف التوحّد في السعودية؛ حيث حقّقت لوحة الفنانة شوق بندر أعلى رقم مسجّل بمبلغ مليون ريال سعودي، في مزاد المبادرة التي تلقّت دعماً إضافياً من المستشار في الديوان الملكي ورئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، عبر عملية شراء مباشرة من آل الشيخ لإحدى اللوحات الفنية.
وعبر حسابه في «تويتر»، عبّر المستشار تركي آل الشيخ عن سعادته بهذه المناسبة وشكره لجمعية أسر التوحّد على تنظيم هذه الفعالية.
https://twitter.com/Turki_alalshikh/status/1587906036505231360?s=20&t=YQDCcHtJbZ48gT5LnvwYqg
وحظيت المبادرة والمزاد بتبرعات مباشرة من شخصيات فاعلة، مثل عبد العزيز السبيعي الذي أعلن عن تبرعه بمبلغ مليون ريال وعبد الرحمن الرويتع الذي تبرع بمبلغ مماثل أيضاً.
واستفاد ذوو التوحّد وأسرهم والمجتمع المحيط والمهتّمون بالتوحد من مبادرة «ريشة طيف» التي نظّمتها جمعية «أُسر التوحد» برئاسة الأمير سعود بن فرحان آل سعود، الذي قال عبر حسابه على موقع «تويتر»: «إن النعمة عطاء والرحمة عطاء والبذل عطاء أنعم الله وأعطاه وبارك الله بالمعطي والرحمة فينا باقية شاهدها أننا نعطي وعندما يجتمع الإبداع بالعطاء وتمسك الريشة بيد الرسام ليرسم لوحة باهية مشرقة بألوانها تكون الريشة ريشة طيف».
https://twitter.com/Saudafalsaud/status/1587922219014889474?s=20&t=YQDCcHtJbZ48gT5LnvwYqg
وهدفت مبادرة «ريشة طيف» إلى بناء الجسور بين ذوي اضطراب التوحد والمجتمع بشكل مباشر وإبراز مهاراتهم في الأماكن العامة باستخدام خطوة غير مسبوقة تحفزهم على أن يصبحوا أفراداً فاعلين ومؤثرين في المجتمع بشكل عام وفي المجتمع الفني أيضاً.
يذكر أن جمعية «أسر التوحّد» هي جمعية خيرية تسعى للنهوض بقطاع التوحد في السعودية من خلال دعم وتنسيق جهود جميع الجهات ذات العلاقة وفق منظور علمي شامل وعمل مؤسسي متكامل، وشراكة تنموية فاعلة.