إطلاق القمة الدينية الأولى لـ«مجموعة العشرين»

انطلقت في جزيرة بالي الإندونيسية، أمس، أعمال «قمة الأديان لمجموعة العشرين»، وهي القمة الدينية الأولى للمجموعة، تنظمها رابطة العالم الإسلامي وهيئة نهضة العلماء الإندونيسية.
وعقدت القمة التي دشّنها الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، تحت شعار «إبراز الدين مصدراً للحلول العالمية، باعتبار تأثيره الروحي في مجتمعاته»، بحضور أبرز القيادات الدينية الفاعلة والمؤثرة في الساحة الدولية.
وأعلن الدكتور محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، إطلاق مبادرة عالمية في إطار القمة المرتقبة لمجموعة العشرين، خلال أيام، وهي منصة «R20»، التي أسستها رابطة العالم الإسلامي وهيئة نهضة العلماء الإندونيسية، واعتمدتها رئاسة مجموعة العشرين العام الحالي. ورحّب الرئيس الإندونيسي بالأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، مستعرضاً التنوع الكبير الذي تتميز به بلاده، في جغرافيتها وتاريخها وأديانها وأعراقها ولغاتها، وأكد أن القيادات الدينية المختلفة أصبحت جزءاً رئيسياً للاستقلال، وجزءاً رئيسياً للوحدة الوطنية، وجزءاً رئيسياً في نجاح برامج الحكومة التنموية.
وشدد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، على رفض صراع الحضارات، قائلاً إن الصدام والصراع الحضاري، قديماً وحديثاً، يعود في كثيرٍ من أسبابه إلى جذورٍ محسوبة «في ظاهرها» على تعاليم الأديان بفعل بعض أتباع الأديان لا تعاليمها الحقيقية. وأوضح، أن المسلمين يؤكدون يقيناً، وبنصوصٍ دينية واضحة، أن الإسلام يرفض الصراع والصدام الحضاري رفضاً باتاً.
... المزيد