إسرائيل تعترض «أسطول الحرية 3» المتجه لكسر الحصار على غزة

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعلون، أن قواته التي سيطرت على أحد قوارب «أسطول الحرية 3» لم تعثر على متنه على أية مساعدات لقطاع غزة، وأن القوارب الثلاثة الأخرى التابعة لهذا الأسطول عادت أدراجها حالما بدأت عملية السيطرة على القارب «مريان». ولكن مؤسسة «الحملة الأوروبية لكسر الحصار عن قطاع غزة»، أعلنت أن سفينة تابعة لأسطول الحرية الثالث ستبحر من اليونان باتجاه شواطئ غزة خلال 48 ساعة المقبل، إذا سمحت اليونان لها بذلك، بينما نددت حركة حماس باعتراض إسرائيل السفينة، معتبرة أن ذلك يمثل «جريمة».
وتنقل السفن الأربع نحو 70 شخصا، بينهم الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي والنائب العربي في البرلمان الإسرائيلي باسل غطاس ونائب أوروبي واحد على الأقل.
يعلون، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي ظهر أمس في تل أبيب، نفى أن يكون هناك حصار على قطاع غزة أو أن يكون هناك نقص في المواد الغذائية أو الطبية. أما رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، فقال إن «من حق إسرائيل أن تمنع دخول السفن إلى القطاع وفقا للقانون الدولي كما وافقت عليه لجنة خاصة تابعة للأمم المتحدة».
وقال نتنياهو، خلال كلمة أمام لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، إن «إسرائيل نقلت منذ عملية (الجرف الصامد) ما يعادل 1.6 مليون طن من المواد إلى غزة، أي ما يزيد على ما نقلته أية دولة أخرى. وعليه لا حاجة إلى هذه الرحلة البحرية ولا توجد أي مشكلة، وإذا كانت أي جهة تريد نقل معونات إنسانية إلى غزة، فيتسنى القيام بذلك عبر المعابر البرية الإسرائيلية، مع اتخاذ إسرائيل إجراءات التفتيش اللازمة لعرقلة أي احتمال لتهريب السلاح عبر هذه المعابر.
وكانت قوة الكوماندوز البحري «الدورية 13» التابعة للجيش الإسرائيلي قد لاحقت القارب «مريانا»، الذي رفع العلم السويدي، بالطائرات المقاتلة والسفن في عرض البحر الأبيض المتوسط. وعندما أصبح القارب على بعد 85 كيلومترا من شاطئ غزة، داهمته سفن سلاح البحرية الإسرائيلية وطالبته بالتوقف والعودة إلى الوراء. وحسب الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، فإن العملية تمت في الواحدة والنصف من فجر أمس الاثنين. وقال: «بناء على قرار القيادة السياسية وبعد استنفاد كل التوجهات عبر القنوات الدبلوماسية، لمنع سفينة (مريان) من الوصول إلى شواطئ غزة وخرق الحصار البحري، سيطرت قوات البحرية على السفينة قبل وصولها إلى غزة». وأوضح الناطق أنه «بعد أن أوضح ركاب السفينة بأنهم لا ينوون التعاون والتجاوب مع دعوتهم للتوجه إلى ميناء أشدود، تقررت السيطرة على السفينة وجرها إلى الميناء».
وكان المنظمون قد أعلنوا الليلة الماضية أن السفينة «مريان» تتجه وحدها إلى غزة، وأن السفن الثلاث المتبقية «جوليانو2» و«فيتوريو» و«ريتشل» ستعود إلى الموانئ الأوروبية.
وأجرى أفراد وحدة الكومانوز البحري الإسرائيلي تفتيشا في السفينة بعد السيطرة عليها. وقال الناطق إنه بعد وصول السفينة إلى ميناء أشدود، خلال 12 – 24 ساعة وفقا للأحوال الجوية، سيجري تحقيقا مع المشاركين في الأسطول، وتسليمهم رسالة شخصية من نتنياهو، ثم سيتم نقلهم إلى مطار بن غوريون الدولي وترحيلهم عن البلاد.
ووصف وزير الدفاع الإسرائيلي، يعلون، سيطرة مقاتلي الكوماندوز الإسرائيلي على السفينة «ماريان» بالناجحة، وقال إن السفينة التي حاولت الوصول إلى غزة وتحمل علم السويد لم تكن تحمل مساعدات إنسانية بتاتا. وأضاف: «السيطرة على (ماريان) التي أقلت 18 راكبا كانت سهلة على الرغم من أن ركاب السفينة لم يتعاونوا معنا لكنها كانت عملية ناجحة». وقال يعالون في المؤتمر الصحافي إن «باقي السفن الثلاث التي خرجت من جزيرة كريت التي كان من المفترض أن توثق استيلاء الكوماندوز البحري الإسرائيلي على ماريان، لكنها كانت بعيدة جدا عن موقع المداهمة، وبمجرد أن سمعوا أن هناك سيطرة، استداروا إلى الخلف في طريقهم إلى الميناء الذي انطلقوا منه».
وأعد نتنياهو رسالة شخصية ستسلم لكل راكب على القارب، جاء فيها: «مرحبًا بكم في إسرائيل! يبدو أنكم ضللتم طريقكم. لعلكم كنتم تنوون التوجه إلى مكان آخر غير بعيد، أي إلى سوريا حيث يرتكب نظام الأسد المجازر اليومية بحق أبناء شعبه بدعم النظام الإيراني السفاح».