كيف تحصل على ساندويتش من دون خبز؟

كيف تحصل على ساندويتش من دون خبز؟

شطائر الخضراوات مع الأفوكادو والدجاج
الأحد - 5 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 30 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16042]
ساندويتش الأفوكادو مع السلمون والجبن والتوت والسبانخ

ربما لا ترحب بوجود الخبز على مائدتك بسبب اتباعك حمية غذائية أو لأنك من الأشخاص الذين لا يحبونه، لكن لا ينبغي أن يمنعك ذلك من الاستمتاع بساندويتش لذيذ وسريع... هنا أفضل طريقة لإعداد ساندويتش صحي بعيداً عن اللجوء إلى الخبز.

إن صنع شطيرة من دون خبز ليس بالأمر المستحيل. فهناك العديد من المكونات في متناول يدك التي تمنحك فوائد عديدة، فقط ضع في اعتبارك أنه في حالة ما إذا قررت استبدال الخبز فأنت في حاجة عند اختيار المكون الأساسي إلى مراعاة أن يكون متماسكاً إلى حد كبير لدعم الحشوة بشكل كافٍ، وفق شيف مي أمين، مقدمة البرنامج التلفزيوني «من كل بلد أكلة».


شيف مي أمين

تقول مي لـ«الشرق الأوسط» إنه «سواء كنت في رحلة لإنقاص الوزن أو تبحث عن خيار مختلف لصنع شطائرك، فإن أول شيء عليك القيام به هو التفكير فيما تحتاج إليه لصنعه، فإذا كان الخبز يحتوي على العناصر التي تسمح للشطيرة أن توفر لك طعاماً شهياً بسهولة وسرعة، فإنه ليس أمامك سوى البحث عن بدائل يمكنها أن تفعل الشيء نفسه، لكنها توفر سعرات حرارية أقل وتحافظ على مذاق شطيرتك».

وتُعد الساندويتشات من دون خبز بالنسبة للشيف مي، اختيار مثالي لعشاء خفيف، تقول «تذكر أنه يجب عليك تناول وجبات خفيفة في الليل خصوصاً، حيث لا يتم حرق الكثير من السعرات الحرارية أثناء النوم».


الخيار البديل لمتبعي الحمية الغذائية الصحية

في مطبخ مي أمين، عديد من المكونات التي تستخدمها في تحضير هذه الساندويتشات، حيث تجذبك الخضراوات الطازجة متعددة الألوان والأشكال والتقطيع، مثل الفلفل والخيار والجزر والطماطم والكابوتشي والخس البلدي كبديل للخبز ولتحتضن الحشو في رفق وتكسبها قرمشة إضافية وتقدمها مع مجموعة متنوعة من السلطات اللذيذة والصحية المستوحاة من البحر الأبيض المتوسط، تضيف مي «قطّع الخضراوات المفضلة لديك ولفّها ودس داخلها الحشو الذي تريده».

وتتابع «أما الحشو فيمكنك تحقيق التنوع فيه هو الآخر ما بين الجبن القريش أو الجبن المفتت أو المذاب والمبشور من اختيارك، مع استخدام البصل والبازلاء الخضراء وأوراق الكزبرة والنعناع والبقدونس والزعتر والريحان والتوابل، مثل الكاري والكمون ومسحوق تشيلي الأحمر والملح والفلفل الأسمر مع زيت الزيتون، مع ملاحظة أنه كلما تعددت الألوان الجذابة للعين تتمكن من فتح الشهية».


وحول أفضل بدائل الخبز وكيفية تطويعها تقول «نظراً لقوامه ونكهته يعدّ الخيار مثالياً لاستبدال الخبز في العديد من وصفات السندويتشات، فبعد غسله وتقشيره، نقوم بحشوِه حسب الرغبة، بالجبن الطازج والطماطم والحمص والطماطم والتونة والبصل وصلصة الكوكتيل».

وتقول «ومن مفاجآت الساندويتش غير التقليدية الكوسة، فهي منخفضة في السعرات الحرارية مثل الخيار وتتمتع بالشكل المثالي لتحل محل الخبز، وعليك بإزالة الأطراف وتقطيعها إلى نصفين، وطهيها في الفرن حتى يصبح قوامها متماسكاً مع الإبقاء عليها طرية في الوقت نفسه، وبمجرد نضجها يمكنك حشوها بالحمص المضاف إليه زيت الزيتون وتقديمها ساخنة أو باردة».


سندويتش من دون خبز

وتردف «ومن المعروف أن الباذنجان يوفر العناصر الغذائية المهمة، ويمكن استخدامه مشوياً عند اتباع الحمية، لكن ربما لا ينتبه الكثيرون إلى أنه يتمتع بقوام ملائم تماماً لصنع الساندويتشات من دون خبز، جرّب حشوه بعصيدة من دقيق الذرة والسبانخ والطماطم».

وترى أن فطر بورتوبيللو الذي أصبح من المألوف استخدامه في السنوات الأخيرة، يتمتع بقوام يجعله بديلاً ممتازاً للخبز، لكن مع «ضرورة إزالة نهايات الفطر بمجرد طهيه واستخدم الرؤوس فقط بدلاً من الخبز، وسيكون من الرائع حشوه بالسبانخ المفرومة وأوراق الطماطم أو الأفوكادو والدجاج، ومن بدائل الخبز التي أنصح بها كذلك الطماطم والجزر».


ساندويتش استخدم عمر الشبراوي فيه الدجاج بدلاً من الخبز

وتقترح الشيف مي «ضع جميع المكونات في وعاء والاحتفاظ بها في الثلاجة حتى تصبح جاهزاً للاستخدام وقتما تشاء، وليكتمل المذاق أضف أي صلصات إلى الساندويتش المحشو».

ومن الأفكار الجيدة أيضاً في تجهيز الساندويتشات من دون خبز، حشو الخيار بالتونة، وراب الكرنب المحشو بالسردين أو البطاطس أو خليط الحمص والطماطم والبصل المدخن أو الجبن المشوي، وفق شيف أحمد نبيل، الذي قال لـ«الشرق الأوسط»: «إن شطائر الخضراوات النيئة كالخس مع الأفوكادو المهروس والفاصوليا البيضاء أو الدجاج هي بديل صحي غني بالبروتين للساندويتش التقليدي، وبدلاً من خبز الكايزر الذي اعتدنا على تناوله مع البرغر خصوصاً يمكنك أن تجرّبه مع قرص البطاطا المصنوعة في المقلاة الهوائية، وهو مثالي ولذيذ لأي شخص يتبع أسلوب نظام غذائي كامل أو أسلوب حياة منخفض الكربوهيدرات».

ويقدم نبيل، وصفة لفائف أو شرائح من الديك الرومي أو أي نوع من اللحوم تفضله مع حشو من اختيارك على أن تغطيه بالصلصة الحارة أو الصوص المفضل لك، يقول «من الممكن تحويل بعض المكونات النموذجية للحشو بدلاً من الخبز، على سبيل المثال يمنحك اللحم البقري أو الرومي المشوي إمكانية ذلك، على الرغم من أنها لا تبدو وكأنها شطيرة تقليدية، فإن مذاقها رائع، قم بحشو اللحم بالخضراوات المتنوعة المقلية والجبن الطازج والأفوكادو والحمص والجبن الطازج والأعشاب والطماطم والهليون أو أي شيء يخطر ببالك، فهناك خيارات لا حصر لها».

أما إذا أردت مذاقاً خفيفاً للصباح فما أروع ساندويتش طبقات التفاح التي تحتضن في منتصفها زبدة الفول السوداني أو ما تريده، يقول «يعدّ التفاح أحد الفواكه المفضلة لدينا عندما يتعلق الأمر باتباع نظام غذائي، فهو لذيذ ومنخفض السعرات الحرارية ويتناسب مع المكونات الحلوة والمالحة الأخرى، ولعمل شطيرة من دون خبز يمكنك الاعتماد عليه باطمئنان».

أما شيف عمر الشبراوي، فيقدم في مدونته الغذائية أصناف مبتكرة من الساندويتشات من دون خبز والتي يعتمد فيها على البيض والبطاطس والمشروم والبروكلي بشكل أساسي.


اختيارات المحرر

فيديو