جمال مليكة يستعيد حكاياته «بين الماضي والحاضر»

لوحاته مغلَّفة بالحنين إلى الريف والنيل والأسواق الشعبية

الفنان المصري جمال مليكة (الشرق الأوسط)
الفنان المصري جمال مليكة (الشرق الأوسط)
TT

جمال مليكة يستعيد حكاياته «بين الماضي والحاضر»

الفنان المصري جمال مليكة (الشرق الأوسط)
الفنان المصري جمال مليكة (الشرق الأوسط)

يجوب الفنان المصري جمال مليكة بين مرافئ العمر، منذ كان طفلاً يتنفس رائحة الأرض والنخيل في «عزبة» جده، يستدعي بفرشاته روائح هذا العالم الخصيب في عدد من لوحات معرضه الجديد «بين الماضي والحاضر» الذي يبدو كفسحة ممتدة بين الزمان والمكان؛ حيث للذاكرة ظلال ومشاعر بصرية ولونية. ويستضيف المعرض غاليري «تام» في مصر، حتى الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
يبدو عالم الريف في المعرض مُشبعاً بلون الأرض والطمي، بين تنويعات لإطلالات النخيل الباسق، والبيوت التي تبدو أقرب لأحلام الماضي وذاكرته التي تصارع البقاء رغم تشويش الزمن؛ إلى جانب ما تتسم به من رحابة فنية شاسعة في تصوير جماليات التراث وعفويته، بقدر ما يعتبر الفنان جمال مليكة أنها تحمل بين طياتها ذاكرته التي يُريد حكايتها.
ويقول مليكة في حديثه مع «الشرق الأوسط»: «كنا نسافر ونحن أطفال من القاهرة إلى الريف لقضاء الإجازة عند جدي، نحو 3 أشهر في نهاية العام الدراسي. وفي تلك الفترة كنا نتطبع بطباع الفلاحين. وهذه الذكريات هي ما كوّنت لدي أساساً، فأنا لا أرسم تلك المناظر الريفية فقط لأن شكلها جميل؛ بل إن كل ضربة لون هنا هي أرض سِرت عليها، وعشت وشعرت بها».

وتنتقل الألوان من عالمها الأخضر إلى درجات الأزرق النيلي، في مجموعة اللوحات التي تُبرز ذلك الحنين القديم للنيل في مصر؛ حيث المراكب الشراعية تجتمع تارة في لحظة سكون، وفي أخرى تتماهى وسط مجراه الأزرق.
ويبدو النيل واحداً من مفردات جمال مليكة التي تجمع بين الماضي والحاضر، كما يفعل في لوحاته التي تظهر مُفارقات ليل القاهرة الليلي الصاخب، ودفء صباحات الشوارع والأسواق الشعبية.

ويضيف صاحب المعرض: «لفت نظري قبل عدة سنوات (التوك توك) وهو وسيلة مواصلات شعبية، فخصصت له من قبل معرضاً كاملاً. ومن أجل الاقتراب منه ومن عالمه المحيط كنت أستقل تلك الوسيلة الشعبية في التنقل لأستطيع معايشة هذا العالم».
يقيم الدكتور مليكة في إيطاليا منذ سنوات، وكُرم في عديد من المحافل الرسمية، فقد حصل 7 مرات على ميدالية رئيس الجمهورية الإيطالية، كما حصل على 3 ميداليات من البابا يوحنا بولس الثاني. كما أسس «بينالي شرم الشيخ الدولي للفنون» الذي يتأهب لعقد دورته الرابعة بعد توقفه بسبب وباء «كورونا».
يضم معرض مليكة الجديد 65 لوحة، تمتد بين أسطح الطبيعة، وكذلك مفردات صامتة يصفها مليكة بـ«كراكيب مرسمي» باحثاً في المخلفات اليومية عن جوهر فني وجمالي خاص. ويقول: «أقضي في مرسمي معظم ساعات يومي، وتلك الكراكيب هي شريكة يومي، فأقوم برسم ما حولي في المرسم، ففي المعرض أقدم لوحة لأنابيب الألوان المحيطة بي، وكذلك العُبوات المعدنية للمشروبات الغازية التي ألهمتني بهشاشتها، وحتى أكواب الشاي الفارغة».

ويضيف مليكة، الحاصل على درجة الدكتوراه في التصوير ورسم المشاهد المسرحية والتلفزيونية و«المالتي ميديا» بأكاديمية الفنون (بريرا) بمدينة ميلانو: «كل مدارس الفن القديمة والحديثة، أساسها هو التأثير والتعبير، فلو لم تحمل اللوحة تأثيراً على المتفرج، فعندئذ تضعف قيمتها الفنية، وهذه هي الفلسفة التي أؤمن بها».
ويحتل سؤال «الجذور» جوهر المشروع الفني للفنان جمال مليكة، ويقول: «أحياناً يبدو أن هناك اتجاهاً من الفنانين لتبني نمط فني مُحدد، وكأنها موضة يسعى الجميع لاقتفائها، واللهاث وراء فناني أوروبا والأساليب الفنية الجديدة فيه، على الرغم من أن لدينا تراثاً فنياً وأصالة تكفي وتفيض لخلق فن يشهد به العالم كله».



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.