الرميان: مبادرة مستقبل الاستثمار هي بمثابة المحرك للتعاون العالمي

شدد ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار، على أن الصناعات المختلفة مثل الاتصالات والصحة وقطاع التجزئة والقطاعات الأخرى تعد من العوامل الرئيسة التي أسهمت في الحراك العالمي، مشدداً على أن جائحة «كورونا» أسهمت في تسريع هذا الحراك الصناعي، وهو ما يقود إلى استغلال الفرص المتاحة.
وبيّن أن مبادرة مستقبل الاستثمار تعد بمثابة المحرك للتعاون العالمي مع أهمية الالتزام بالمقدرات، ومن أبرزها الاستثمار في الإنسانية في نظام عالمي جديد.
وأشار الرميان إلى أن المبادرة طورت إطاراً للحوكمة والبيئة الاجتماعية للأسواق الجديدة مع التركيز على قياس الأداء وأثر الحوكمة البيئية والاجتماعية على الحياة، مبيناً أن البيانات تعد عاملاً مهماً في طريقة التعامل مع الأزمات العالمية مثل تغير المناخ، وأن «أرامكو» على سبيل المثال تمكنت من تطوير نظام جديد سيطلق في العام المقبل، يسهم في العمل على استيعاب انبعاث الغازات بوضوح.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1584890519120814081?s=20&t=7Ctgun69YucnUvgtlxP6Gg
وشدد على ضرورة أن يكون العالم منفتحاً على الابتكار، وأهمية أن يكون المستثمرون متحدين للوصول إلى تحقيق الطموحات على المدى البعيد، مشيراً إلى أن السعودية تمكنت من عمل شراكات مع شركات عالمية بتناغم كامل لتحقق الاستدامة وفي جميع أنحاء العالم.
ونوه الرميان إلى أن صندوق الاستثمارات العامة يعد أول صندوق سيادي أصدر أول سند بمسمى السندات الخضراء، مبيناً أن سوق الكربون الطوعي يعد أحد أهم الأسواق التي يجب أن تتوحد فيه الجهود بين المستثمرين ورواد الأعمال لإيجاد فرص تعليمية للشباب في الاقتصاد المعرفي.
من جهته، قال وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، إنه سيتم افتتاح 12 ألف غرفة فندقية في المملكة خلال عام 2022، وهو ما يمثل أعلى معدل عالمياً، وأن «قطاع السياحة يمثل 10 في المائة من اقتصاد العالم ومن الوظائف، ويعد أكثر قطاع تأثر بتفشي جائحة (كورونا)، وقد بدأنا نشهد عودة ونمواً في القطاع، وفي هذا العام عدنا إلى 70 في المائة من مستويات ما قبل الجائحة».
وأضاف الخطيب، أن المملكة لديها خمسة مواقع مسجلة في اليونيسكو بجانب سياحة المنتجعات.
ولفت وزير السياحة السعودي إلى أن لدى المملكة خيارات سياحية متنوعة لشرائح السياح المختلفة.
من جانبه، أوضح راي داليو مؤسس وعضو مجلس إدارة شركة «بريدج ووتر للاستثمار»، أن الاقتصاد العالمي لا يستطيع أن ينفق أموالاً أكثر مما يتم كسبها دون العمل على إنشاء المزيد من الديون، مشيراً إلى أن الحكومات عندما تقوم بذلك فإنها توفر الديون التي يمكن بيعها للمستثمرين.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1584894301250916352?s=20&t=70-UppgNqwaDfZnJBFFO-Q
وقال: «إننا إذا لم نكن قادرين على أن ندفع لمعدل الفائدة العالية فستكون هناك إشكالات أخرى، كما أننا لا نستطيع أن نقوم برفع معايير المعيشة وجودة الحياة إلا إذا كنا منتجين بشكل كبير».
وتطرق داليو ضمن جلسة حوارية في اليوم الأول لمبادرة الاستثمار في نسختها السادسة المقامة بمركز الملك عبد العزيز للمؤتمرات بالرياض حالياً إلى أمور أساسية نعيشها حالياً يجب مواجهتها، وهي حجم الأموال والديون والصراعات الداخلية والصراعات الدولية، مبيناً ضرورة أن تكون هناك تغيرات منهجية تحقق السلام والاستقرار والنزاهة والعدالة.
كما تحدث الرئيس التنفيذي لمؤسسة «مبادرة مستقبل الاستثمار» (FII) ريتشارد آتياس، في الجلسة الافتتاحية، بعد عرض مرئي حول الاستثمار في الإنسانية عن المسح الاستقصائي الذي أجرته «IPSOS» على 130 ألف شخص بالغ من 13 دولة، يمثلون ما يقارب 50 في المائة من سكان العالم، في محاولة من مؤسسة «مبادرة مستقبل الاستثمار» لتقديم رؤى حول أعلى الأولويات في العالم في ظل التحديات الاجتماعية والبيئية والهوية غير المسبوقة.
وقال: «إن المبادرة قامت بإعداد تقرير حول مجابهة التحديات العالمية من أجل إيجاد حلول لها، التي شارك فيه آلاف الأشخاص»، موضحاً أن نسبة 77 في المائة من المبحوثين متفائلون بمستقبل أفضل، وأن الأمان المالي يعد من أبرز التحديات التي يواجهها 50 في المائة من الأشخاص حول العالم، إضافة إلى التكاليف على الدخل، فضلاً عن الاحتباس الحراري والتغير المناخي، ذلك وفق الاستطلاع الذي أجري مؤخراً».
في المقابل، تطرقت جلسة حوارية بعنوان «إنسانيتنا أولويتنا» أهمية الاستثمار في الإنسانية لمعالجة البطالة والفقر، كما تحدثت عن مجابهة التغير المناخي والاهتمام بالكوكب.
وتطرق المتحدثون إلى أن الاستثمار في الإنسانية هو استثمار للمستقبل، وبناء السلام في المجتمعات مع أهمية إيجاد حلول مناسبة لتوفير حياة كريمة للبشرية، مؤكدين على أهمية الاستثمار في شباب المستقبل، وضرورة تأمين برامج للأطفال تساعدهم على بناء المستقبل.
وتناول الحديث خروج أكثر من 1.2 مليار شخص حول العالم من براثن الفقر المدقع على مدى العقود الثلاثة الماضية، ومع ذلك لا يزال الكثيرون اليوم يعانون من ارتفاع تكاليف المعيشة، وعدم المساواة الاجتماعية، والبطالة، وضعف أنظمة الحماية الاجتماعية.
ويشارك خلال أعمال النسخة السادسة من مؤتمر مبادرة الاستثمار الذي انطلقت أعماله في وقت سابق اليوم مجموعة من الحائزين على جائزة نوبل وعدد من رؤساء الشركات وكبار المستثمرين في محاولة منهم لإيجاد حلول مستدامة لتلبية الاحتياجات الأساسية لسكان العالم، كما سيتم الحديث عن التحديات التي يطرحها النظام العالمي الجديد، فضلاً عن الفرص التي تنشأ عنه، مثل إنشاء نظام اقتصادي يحسن نوعية الحياة للمواطنين حول العالم، وستعقد عدد من القمم المصغرة ضمن فعاليات المبادرة تحت شعار «صراع الأجيال» و«اقتصاد الطاقة الجديد» وصعود العملات الرقمية «الكريبتو» ومستقبل أفريقيا.