فنانون مصريون وعرب يدعمون شيرين لتجاوز أزمتها

جدل بشأن قانونية إجبارها على العلاج من الإدمان

شيرين عبد الوهاب (أرشيفية)
شيرين عبد الوهاب (أرشيفية)
TT

فنانون مصريون وعرب يدعمون شيرين لتجاوز أزمتها

شيرين عبد الوهاب (أرشيفية)
شيرين عبد الوهاب (أرشيفية)

أثارت الأزمة التي تعاني منها حالياً الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب تعاطف فنانين مصريين وعرب معها، إذ توالى كثير من رسائل الدعم والمؤازرة لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والمداخلات على البرامج الفضائية، في الوقت الذي أصدرت فيه أسرة النجمة بياناً صحافياً أخيراً حذرت فيه وسائل الإعلام من تناول أي أخبار أو تصريحات عنها في الفترة الحالية.
وتخضع الفنانة شيرين عبد الوهاب للفحص الطبي والعلاج، في إحدى المصحات النفسية، حتى إكمال علاجها من الإدمان على المخدرات، وفقاً لتصريحات شقيقها محمد عبد الوهاب، بينما تستمر تحقيقات النيابة بشأن احتجازها عنوة بالمصحة بعد البلاغ المقدم من محاميها.
وحرص عدد كبير من نجوم السينما والغناء والدراما والإعلام على مساندة شيرين في محنتها، وتقديم العون المعنوي لها، وكتبوا منشورات مُحملة بمشاعر الحب والتقدير البالغ لها ولمشوارها الفني.
ومن أبرزهم الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي، التي كتبت منشوراً عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، تحت عنوان «رسالة مفتوحة إلى شيرين عبد الوهاب»، قائلة: «من منا لم تجلده الحياة يوماً، من منا لم يُدمِ قدميه على دروبها، من منا لم يَته ولو لمرات في أزقتها، يوم تصورنا الأزقة قناديل، ظنناها نايات تراقص الفراشات». وتابعت : «اسمعي، شيرين اسمعيني... اسمعي صوتي القادم إليكِ من بيروت التي نحارب على أبوابها كالأبطال بأنصاف أجنحتنا»، وتابعت: «قومي، نحن نؤمن بكِ وبإرادتك ونحبّك ونحن معكِ ولكِ، ونحن من عطايا ربّك لفنّك، فانزعي عنك ثوب الأسى وافرحي واكتفي بِنعَم ربنا عليك».
كما كتب الفنان محمد منير، عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»: «عايزك تبقي كويسة وترجعي أقوى يا شيرين يا جميلة».
وقالت الفنانة سمية الخشاب: «حبيبتي يا شيرين، أشعر بك، ربنا يقومك بالسلامة لأن ما مررتِ به لا يوجد بني آدم يتحمله».
فيما وجهت لها الفنانة المغربية سميرة سعيد رسالة حب وتحفيز قائلة: «شيرين، زي ما بعرفك، إنتِ قوية وهتعدي الظروف دي بسرعة، ارجعي لينا وإحنا معاكي، في كل خطوات حياتك مهما كانت صعوبتها... بنحبك».
وكتب الإعلامي شريف مدكور: «يا رب ترجعي لبناتك وحبايبك وجمهورك بألف سلامة، أنتي قوية وشاطرة، وأنا واثق إنك حتكوني زي الفل قريباً جداً».
ولم يتوقف دعم الفنانين للمطربة المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي، إنما استقبل بعض البرامج الفضائية مداخلات لمؤازرتها، فأبدى نصر محروس مساندته الكاملة لها في مداخلة هاتفية له مع برنامج «الحكاية» قائلاً: «شيرين ابنة كل بيت في مصر، وكل الناس تحبها وتسمعها».
ويعتبر الناقد الفني محمود مطر، التعاطف الواسع للفنانين والجمهور مع شيرين انعكاساً لمشوارها الفني الثري وموهبتها الحقيقية، التي يخشى الجميع على ضياعها بسبب أزماتها المتتالية والمتصاعدة بقوة.
وقال لـ«الشرق الأوسط»: «يأتي دعم الوسط الفني لشيرين بكل مجالاته من نجوم السينما والمسرح والغناء والدراما؛ نتيجة لتقدير بالغ للنجمة التي تتمتع بشخصية حساسة للغاية، وتعد نموذجاً لكيف يمكن للحياة الشخصية للفنان، على وجه الخصوص، أن تؤثر على نجاحه وعطائه لجمهوره»، لافتاً إلى أن هذه الرسائل تعد «بمثابة محاولة قوية وجادة للحفاظ على موهبة يخشون عليها من الزوال».
وأشار إلى أن «دفاع الفنانين عن شيرين يبدو وكأنه دفاع عن الفن نفسه، الذي قد يخسر للأسف صوتاً ذهبياً وأداءً مفعماً بالإحساس والصدق».
وأرجع مطر معاناة شيرين المستمرة خلال السنوات الماضية إلى «طيبتها المفرطة». ولفت إلى أنها «بجانب الجلسات النفسية والطبية، تحتاج بالفعل إلى رسائل، ودعم مباشر، من زملائها الفنانين والجمهور لأنها شخصية عاطفية وقعت في أزمة حقيقية، ونتمنى أن تكون الأخيرة».
وبشأن الجدل المثار حول قانونية علاج شيرين بالإجبار، قال عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لوزارة التضامن إن «تصرف أسرتها واقتيادهها إلى المستشفى للعلاج قانوني».
وأوضح في تصريحات تلفزيونية أن «القانون يمنح أسرة أي مريض حق إجباره على العلاج إذا كان يشكل خطراً على نفسه وعلى أسرته».
ويقول الدكتور عبد الرحمن حماد، الرئيس التنفيذي لمستشفى «إيوان للطب النفسي»، والمدير السابق لوحدة الإدمان بمستشفى العباسية، في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» إن «القانون المصري لرعاية المريض النفسي لسنة ٢٠٠٩ في مادته ١٣ (الدخول الإلزامي) يحدد شروطاً واضحة لدخول المريض دون رغبته، وهو أن يتم فحصه بواسطة طبيب نفسي يقيّم حالته في البداية إن كانت تستدعي العلاج داخل المستشفى أم لا، وهل هي متدهورة أم لا، أو تمثل تهديداً وشيكاً على سلامته الشخصية أو سلامة الآخرين، وأن يكون المريض رافضاً للعلاج».
ويضيف أنه «خلال خلال 24 ساعة يجب إبلاغ الأهل ومدير المستشفى والمجلس القومي للصحة النفسية، بالحالة الصحية للمريض، قبل أن يتم فحصه مجدداً بعد 3 أيام بواسطة طبيبين نفسيين، أحدهما (مستقل لا يعمل بالمستشفى) لتحديد هل يحتاج المريض بالفعل للدخول الإلزامي أم لا، وبالتأكيد إذا كان المريض لا يحتاج للحجز الإلزامي يتم إخراجه من المستشفى مباشرة؛ منعاً لسوء استغلال القانون من أي جهة أو أشخاص، وضماناً لحقوق الإنسان في الحرية»، لافتاً إلى أن «الحجز الإلزامي يخضع لمعايير ورقابة جهات عدة محايدة».
وبشأن حالة شيرين يقول حماد، إنه «لا يحق لأحد التصريح بحجزها إلزامياً من عدمه سوى الأطباء المعالجين لها، بناء على تقييمهم لحالتها الصحية».



مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.