تدخلات ورثة الفنانين... بين حماية الخصوصية وحرية الإبداع

«أحمد زكي 86» جدد الجدل بشأنها

أحمد زكي
أحمد زكي
TT

تدخلات ورثة الفنانين... بين حماية الخصوصية وحرية الإبداع

أحمد زكي
أحمد زكي

جددت أزمة كتاب «أحمد زكي 86»، الجدل بشأن تدخل ورثة الفنانين في كتابة مؤلفات أو أعمال درامية تتناول سير ذويهم، فبينما يرى البعض أن الورثة يمارسون حقهم الطبيعي في حماية الحياة الخاصة لأقربائهم، يرى آخرون أن هذا الاتجاه قد يصادر على حرية الإبداع والبحث والتأليف.
وكانت السيدة منى شقيقة الفنان الراحل أحمد زكي قد أقامت دعوى قضائية ضد الكاتب محمد توفيق مؤلف الكتاب تتهمه فيها بتشويه صورة والدة الفنان حيث ذكر المؤلف أنها «طلبت الطلاق من والده وتخلت عن ابنها صغيراً وتركته وحيداً»، وهو ما اعتبرته منى «مجافياً للحقيقة»، حسب وصفها. مضيفة في تصريحات إعلامية أن «مؤلف الكتاب كان بمقدوره الرجوع إليها والحصول على معلومات موثقة تخص تاريخ الأسرة»، على حد تعبيرها.
في المقابل أبدى محمد توفيق استغرابه من اتهامه بـ«الإساءة لأحمد زكي»، مؤكداً أنه من عشاقه ويدافع عن كل ما يتعلق به، وبرر زواج والدة زكي وهو في سن صغيرة، لأنها كانت تنتمي إلى أسرة بسيطة وبحاجة لرجل يتولى المسؤولية.
وقال توفيق لـ«الشرق الأوسط»: «إن هذا الكتاب يعد الـ14 في مؤلفاته، وبالتالي فهو لديه منهج في تناول الشخصيات العامة يعتمد على الشغف والحب والبعد عن فكرة الإساءة».
ولا يعد كتاب «أحمد زكي 86» أول كتاب يصدر عن «النمر الأسود»، بل صدر عنه كتب عدة من بينها كتاب «أحمد زكي... حكاية رجل مهم» للكاتب أسامة عبد الفتاح. كما تعد فكرة مسلسل «الإمبراطور»، الذي أعلن النجم محمد رمضان أن سيجسد من خلالها شخصية الفنان أحمد زكي من بين الأزمات الأخيرة، التي انتهت بصرف النظر عنها، بسبب اعتراضات الورثة، وهو ما تكرر مع الفنانين بديعة مصابني، ويوسف وهبي، وفريد شوقي، وفريد الأطرش، وبليغ حمدي، حيث لم ترَ هذه المشاريع الفنية التي كان من المزمع أن تتناول حياتهم النور بسبب اعتراضات الورثة.
وغالباً ما تتراوح تدخلات الورثة ما بين المطالبة بمستحقات مالية يراها المنتجون ضخمة ومبالغ فيها، أو التخوف من تشويه الصورة المثالية والتطرق إلى سلبيات في الحياة الخاصة قد تصدم الجمهور. وفق متابعين.
ومن أشهر الأعمال التي تناولت شخصيات عامة ولم تسلم من انتقادات الورثة، وإن لم تصل إلى منصات القضاء، مسلسل «أم كلثوم»، إنتاج 1999 بطولة صابرين، و«إمام الدعاة» الذي يجسد شخصية الشيخ محمد متولي الشعراوي، إنتاج 2002 وبطولة حسن يوسف، و«أبو ضحكة جنان» الذي يتناول سيرة نجم الكوميديا إسماعيل ياسين، إنتاج وبطولة أشرف عبد الباقي 2009. ورغم أن بعض النقاد رأوا أن تلك الأعمال تحديداً تقدم هؤلاء الشخصيات في صورة مثالية لا تقترب من منطقة «الضعف الإنساني في حياتهم»، فإن المسلسلات الثلاثة لم تسلم من اعتراضات الورثة على العديد من الوقائع التي قالوا إنها «غير حقيقية وتضر بصورة ذويهم».
وكثيراً ما تتسبب اعتراضات الورثة في توقف العمل نهائياً بعد البدء في تصويره كما حدث في مسلسل «روز اليوسف وعاشق الحرية» الذي يتناول قصة حياة الكاتب إحسان عبد القدوس «1919 - 1990» صاحب الروايات الشهيرة مثل «لا أنام» و«النظارة السوداء»، أو وأده في المهد وهو لا يزال مجرد فكرة كما حدث مع مسلسل «وردة» حيث حذر رياض كسري، نجل الفنانة الجزائرية المنتجين والمؤلفين من تناول سيرة والدته مهدداً باللجوء إلى القضاء.
وأكد العديد من صناع الدراما في مصر من بينهم المنتج جمال العدل أنه ليس من حق أي مؤلف تناول سيرة فنان أو شخصية عامة من دون الرجوع لورثة هذا الفنان أو تلك الشخصية باعتبارهم أصحاب الملكية الفكرية، مشددين في تصريحات تلفزيونية أن حق الورثة ينتهي بمجرد حصولهم على مستحقاتهم المادية لتصبح السيرة الحياتية للفنان ملكاً لصناعها.
ويعبر الناقد الفني محمود عبد الشكور عن انزعاجه مما وصفه بـ«الحساسية الزائدة لدى بعض ورثة الفنانين على نحو يجعلهم يعطون أنفسهم الحق في مصادرة الإبداع»، مشيراً في تصريح إلى «الشرق الأوسط» عن قناعته بأن «الشخصيات العامة ملك للجميع بشرط عدم اختلاق أكاذيب أو وقائع غير صحيحة أو الوقوع تحت طائلة جرائم السب والقذف».



«مرايا» الذكاء الاصطناعي تعكس دواخلها «مع كل التحيزات»

«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
TT

«مرايا» الذكاء الاصطناعي تعكس دواخلها «مع كل التحيزات»

«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها

قبل بضع سنوات، وجدت شانون فالور نفسها أمام تمثال «بوابة السحاب (Cloud Gate)»، الضخم المُصمَّم على شكل قطرة زئبقية من تصميم أنيش كابور، في حديقة الألفية في شيكاغو. وبينما كانت تحدق في سطحه اللامع المرآتي، لاحظت شيئاً، كما كتب أليكس باستيرناك (*).

وتتذكر قائلة: «كنت أرى كيف أنه لا يعكس أشكال الأفراد فحسب، بل والحشود الكبيرة، وحتى الهياكل البشرية الأكبر مثل أفق شيكاغو... ولكن أيضاً كانت هذه الهياكل مشوَّهة؛ بعضها مُكبَّر، وبعضها الآخر منكمش أو ملتوٍ».

الفيلسوفة البريطانية شانون فالور

تشويهات التعلم الآلي

بالنسبة لفالور، أستاذة الفلسفة في جامعة أدنبره، كان هذا يذكِّرنا بالتعلم الآلي، «الذي يعكس الأنماط الموجودة في بياناتنا، ولكن بطرق ليست محايدة أو موضوعية أبداً»، كما تقول. أصبحت الاستعارة جزءاً شائعاً من محاضراتها، ومع ظهور نماذج اللغة الكبيرة (والأدوات الكثيرة للذكاء الاصطناعي التي تعمل بها)، اكتسبت مزيداً من القوة.

مرايا الذكاء الاصطناعي مثل البشر

تبدو «مرايا» الذكاء الاصطناعي مثلنا كثيراً؛ لأنها تعكس مدخلاتها وبيانات التدريب، مع كل التحيزات والخصائص التي يستلزمها ذلك. وبينما قد تنقل القياسات الأخرى للذكاء الاصطناعي شعوراً بالذكاء الحي، فإن «المرآة» تعبير أكثر ملاءمة، كما تقول فالور: «الذكاء الاصطناعي ليس واعياً، بل مجرد سطح مسطح خامل، يأسرنا بأوهامه المرحة بالعمق».

غلاف كتاب «مرايا الذكاء الاصطناعي»

النرجسية تبحث عن صورتها

كتابها الأخير «مرآة الذكاء الاصطناعي (The AI Mirror)»، هو نقد حاد وذكي يحطِّم عدداً من الأوهام السائدة التي لدينا حول الآلات «الذكية». يوجه بعض الاهتمام الثمين إلينا نحن البشر. في الحكايات عن لقاءاتنا المبكرة مع برامج الدردشة الآلية، تسمع أصداء نرجس، الصياد في الأساطير اليونانية الذي وقع في حب الوجه الجميل الذي رآه عندما نظر في بركة من الماء، معتقداً بأنه شخص آخر. تقول فالور، مثله، «إن إنسانيتنا مُعرَّضة للتضحية من أجل هذا الانعكاس».

تقول الفيلسوفة إنها ليست ضد الذكاء الاصطناعي، لكي نكون واضحين. وسواء بشكل فردي، أو بصفتها المديرة المشارِكة لمنظمة «BRAID»، غير الربحية في جميع أنحاء المملكة المتحدة المكرسة لدمج التكنولوجيا والعلوم الإنسانية، قدَّمت فالور المشورة لشركات وادي السيليكون بشأن الذكاء الاصطناعي المسؤول.

نماذج «مسؤولة» ومختبرة

وهي ترى بعض القيمة في «نماذج الذكاء الاصطناعي المستهدفة بشكل ضيق والآمنة والمختبرة جيداً والمبررة أخلاقياً وبيئياً» لمعالجة المشكلات الصحية والبيئية الصعبة. ولكن بينما كانت تراقب صعود الخوارزميات، من وسائل التواصل الاجتماعي إلى رفاق الذكاء الاصطناعي، تعترف بأن ارتباطها بالتكنولوجيا كان مؤخراً «أشبه بالوجود في علاقة تحوَّلت ببطء إلى علاقة سيئة. أنك لا تملك خيار الانفصال».

فضائل وقيم إنسانية

بالنسبة لفالور، إحدى الطرق للتنقل وإرشاد علاقاتنا المتزايدة عدم اليقين بالتكنولوجيا الرقمية، هي الاستفادة من فضائلنا وقيمنا، مثل العدالة والحكمة العملية. وتشير إلى أن الفضيلة لا تتعلق بمَن نحن، بل بما نفعله، وهذا جزء من «صراع» صنع الذات، بينما نختبر العالم، في علاقة مع أشخاص آخرين. من ناحية أخرى، قد تعكس أنظمة الذكاء الاصطناعي صورة للسلوك أو القيم البشرية، ولكن كما كتبت في كتابها، فإنها «لا تعرف عن التجربة الحية للتفكير والشعور أكثر مما تعرف مرايا غرف نومنا آلامنا وأوجاعنا الداخلية».

الخوارزميات والعنصرية وعدم المساواة

في الوقت نفسه تعمل الخوارزميات المدربة على البيانات التاريخية، بهدوء، على تقييد مستقبلنا بالتفكير نفسه الذي ترك العالم «مليئاً بالعنصرية والفقر، وعدم المساواة، والتمييز، وكارثة المناخ».

«كيف سنتعامل مع تلك المشكلات الناشئة التي ليست لها سابقة؟»، تتساءل فالور، وتشير: «مرايانا الرقمية الجديدة تشير إلى الوراء».

الاعتماد على السمات البشرية المفيدة

مع اعتمادنا بشكل أكبر على الآلات، وتحسينها وفقاً لمعايير معينة مثل الكفاءة والربح، تخشى فالور أننا نخاطر بإضعاف عضلاتنا الأخلاقية أيضاً، وفقدان المسار للقيم التي تجعل الحياة تستحق العناء.

مع اكتشافنا لما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي، سنحتاج إلى التركيز على الاستفادة من السمات البشرية الفريدة أيضاً، مثل التفكير القائم على السياق والحكم الأخلاقي، وعلى تنمية قدراتنا البشرية المتميزة. كما تعلمون. وهي تقول: «لسنا بحاجة إلى هزيمة الذكاء الاصطناعي. نحن بحاجة إلى عدم هزيمة أنفسنا».

* مجلة «فاست كومباني» - خدمات «تريبيون ميديا»

اقرأ أيضاً