تدخلات ورثة الفنانين... بين حماية الحياة الخاصة والقيود على الإبداع

كتاب «أحمد زكي 86» جدد الجدل بشأنها

أحمد زكي (أرشيفية)
أحمد زكي (أرشيفية)
TT

تدخلات ورثة الفنانين... بين حماية الحياة الخاصة والقيود على الإبداع

أحمد زكي (أرشيفية)
أحمد زكي (أرشيفية)

جددت أزمة كتاب «أحمد زكي 86»، الجدل بشأن تدخل ورثة الفنانين في كتابة مؤلفات أو أعمال درامية تتناول سير ذويهم، فبينما يرى البعض أن الورثة يمارسون حقهم الطبيعي في حماية الحياة الخاصة لأقربائهم، يرى آخرون أن هذا الاتجاه قد يصادر على حرية الإبداع والبحث والتأليف.
وكانت السيدة منى شقيقة الفنان الراحل أحمد زكي قد أقامت دعوى قضائية ضد الكاتب محمد توفيق مؤلف الكتاب تتهمه فيها بتشويه صورة والدة الفنان حيث ذكر المؤلف أنها «طلبت الطلاق من والده وتخلت عن ابنها صغيرا وتركته وحيداً»، وهو ما اعتبرته منى «مجافيا للحقيقة»، بحسب وصفها. مضيفة في تصريحات إعلامية أن «مؤلف الكتاب كان بمقدوره الرجوع إليها والحصول على معلومات موثقة تخص تاريخ الأسرة» على حد تعبيرها.
في المقابل أبدى محمد توفيق استغرابه من اتهامه بـ«الإساءة لأحمد زكي»، مؤكداً أنه من عشاقه ويدافع عن كل ما يتعلق به، وبرر زواج والدة زكي وهو في سن صغيرة، لأنها كانت تنتمي إلى أسرة بسيطة وبحاجة لرجل يتولى المسؤولية.
وقال توفيق لـ«الشرق الأوسط» إن «هذا الكتاب يعد الرابع عشر في مؤلفاته وبالتالي فهو لديه منهج في تناول الشخصيات العامة يعتمد على الشغف والحب والبعد عن فكرة الإساءة».
ولا يعد كتاب «أحمد زكي 86» أول كتاب يصدر عن «النمر الأسود» بل صدر عنه كتب عدة من بينها كتاب «أحمد زكي... حكاية رجل مهم» للكاتب أسامة عبد الفتاح. كما تعد فكرة مسلسل «الإمبراطور» الذي أعلن النجم محمد رمضان أن سيجسد من خلالها شخصية الفنان أحمد زكي من بين الأزمات الأخيرة، التي انتهت بصرف النظر عنها، بسبب اعتراضات الورثة، وهو ما تكرر مع الفنانين «بديعة مصابني» و«يوسف وهبي» و«فريد شوقي» و«فريد الأطرش» و«بليغ حمدي» حيث لم تر هذه المشاريع الفنية التي كان من المزمع أن تتناول حياتهم النور بسبب اعتراضات الورثة.
وغالبا ما تتراوح تدخلات الورثة ما بين المطالبة بمستحقات مالية يراها المنتجون ضخمة ومبالغا فيها، أو التخوف من تشويه الصورة المثالية والتطرق إلى سلبيات في الحياة الخاصة قد تصدم الجمهور. وفق متابعين.
ومن أشهر الأعمال التي تناولت شخصيات عامة ولم تسلم من انتقادات الورثة، وإن لم تصل إلى منصات القضاء، مسلسل «أم كلثوم»، إنتاج 1999 بطولة صابرين، و«إمام الدعاة» الذي يجسد شخصية الشيخ محمد متولي الشعراوي، إنتاج 2002 وبطولة حسن يوسف، و«أبو ضحكة جنان» الذي يتناول سيرة نجم الكوميديا إسماعيل ياسين، إنتاج وبطولة أشرف عبد الباقي 2009. ورغم أن بعض النقاد رأوا أن «تلك الأعمال تحديدا تقدم هؤلاء الشخصيات في صورة مثالية لا تقترب من منطقة «الضعف الإنساني في حياتهم»، إلا أن المسلسلات الثلاثة لم تسلم من اعتراضات الورثة على العديد من الوقائع التي قالوا إنها «غير حقيقية وتضر بصورة ذويهم».
وكثيراً ما تتسبب اعتراضات الورثة في توقف العمل نهائيا بعد البدء في تصويره كما حدث في مسلسل «روز اليوسف وعاشق الحرية» الذي يتناول قصة حياة الكاتب إحسان عبد القدوس «1919 - 1990» صاحب الروايات الشهيرة مثل «لا أنام» و«النظارة السوداء»، أو وأده في المهد وهو لا يزال مجرد فكرة كما حدث مع مسلسل «وردة» حيث حذر رياض كسري، نجل الفنانة الجزائرية المنتجين والمؤلفين من تناول سيرة والدته مهددا باللجوء إلى القضاء.
وأكد العديد من صناع الدراما في مصر من بينهم المنتج جمال العدل أنه ليس من حق أي مؤلف تناول سيرة فنان أو شخصية عامة دون الرجوع لورثة هذا الفنان أو تلك الشخصية باعتبارهم أصحاب الملكية الفكرية، مشددين في تصريحات تلفزيونية أن حق الورثة ينتهي بمجرد حصولهم على مستحقاتهم المادية لتصبح السيرة الحياتية للفنان ملكا لصناعها.
ويعبر الناقد الفني محمود عبد الشكور عن انزعاجه مما وصفه بـ«الحساسية الزائدة لدى بعض ورثة الفنانين على نحو يجعلهم يعطون أنفسهم الحق في مصادرة الإبداع» مشيرا في تصريح إلى «الشرق الأوسط» عن قناعته بأن «الشخصيات العامة ملك للجميع بشرط عدم اختلاق أكاذيب أو وقائع غير صحيحة أو الوقوع تحت طائلة جرائم السب والقذف».



رحيل عبد الله النعيم... المعلم والمهندس قبل أن يحمل الابتدائية

الراحل عبد الله العلي النعيم
الراحل عبد الله العلي النعيم
TT

رحيل عبد الله النعيم... المعلم والمهندس قبل أن يحمل الابتدائية

الراحل عبد الله العلي النعيم
الراحل عبد الله العلي النعيم

محطات كثيرة ولافتة وعجيبة شكلت حياة عبد الله العلي النعيم، الذي رحل، الأحد، بعد رحلة طويلة في هذه الحياة تجاوزت تسعة عقود، كان أبرزها توليه منصب أمين مدينة الرياض في بدايات سنوات الطفرة وحركة الإعمار التي شهدتها معظم المناطق السعودية، وسبقتها أعمال ومناصب أخرى لا تعتمد على الشهادات التي يحملها، بل تعتمد على قدرات ومهنية خاصة تؤهله لإدارة وإنجاز المهام الموكلة إليه.

ولد الراحل النعيم في مدينة عنيزة بمنطقة القصيم وسط السعودية عام 1930، والتحق بالكتاتيب وحلقات التعلم في المساجد قبل إقرار المدارس النظامية، وأظهر نبوغاً مبكراً في صغره، حيث تتداول قصة عن تفوقه، عندما أجرى معلمه العالم عبد الرحمن السعدي في مدرسته بأحد مساجد عنيزة مسابقة لحفظ نص لغوي أو فقهي، وخصص المعلم جائزة بمبلغ 100 ريال لمن يستطيع ذلك، وتمكن النعيم من بين الطلاب من فعل ذلك وحصل على المبلغ، وهو رقم كبير في وقته يعادل أجر عامل لمدة أشهر.

محطات كثيرة ولافتة وعجيبة شكلت حياة عبد الله العلي النعيم

توجه الشاب النعيم إلى مكة بوصفها محطة أولى بعد خروجه من عنيزة طلباً للرزق وتحسين الحال، لكنه لم يجد عملاً، فآثر الذهاب إلى المنطقة الشرقية من بلاده حيث تتواجد شركة «أرامكو» ومشاريعها الكبرى، وتوفّر فرص العمل برواتب مجزية، لكنه لم يذهب للشركة العملاقة مباشرة، والتمس عملاً في إحدى محطات الوقود، إلى أن وجد عملاً في مشروع خط التابلاين التابع لشركة «أرامكو» بمرتب مجز، وظل يعمل لمدة ثلاث سنوات ليعود إلى مسقط رأسه عنيزة ويعمل معلماً في إحدى مدارسها، ثم مراقباً في المعهد العلمي بها، وينتقل إلى جدة ليعمل وكيلاً للثانوية النموذجية فيها، وبعدها صدر قرار بتعيينه مديراً لمعهد المعلمين بالرياض، ثم مديراً للتعليم بنجد، وحدث كل ذلك وهو لا يحمل أي شهادة حتى الابتدائية، لكن ذلك اعتمد على قدراته ومهاراته الإدارية وثقافته العامة وقراءاته وكتاباته الصحافية.

الراحل عبد الله العلي النعيم عمل مديراً لمعهد المعلمين في الرياض

بعد هذه المحطات درس النعيم في المعهد العلمي السعودي، ثم في جامعة الملك سعود، وتخرج فيها، وتم تعيينه أميناً عاماً مساعداً بها، حيث أراد مواصلة دراسته في الخارج، لكن انتظرته مهام في الداخل.

وتعد محطته العملية في شركة الغاز والتصنيع الأهلية، المسؤولة عن تأمين الغاز للسكان في بلاده، إحدى محطات الراحل عبد الله العلي النعيم، بعد أن صدر قرار من مجلس الوزراء بإسناد مهمة إدارة الشركة إليه عام 1947، إبان أزمة الغاز الشهيرة؛ نظراً لضعف أداء الشركة، وتمكن الراحل من إجراء حلول عاجلة لحل هذه الأزمة، بمخاطبة وزارة الدفاع لتخصيص سيارة الجيش لشحن أسطوانات الغاز من مصدرها في المنطقة الشرقية، إلى فروع الشركة في مختلف أنحاء السعودية، وإيصالها للمستهلكين، إلى أن تم إجراء تنظيمات على بنية الشركة وأعمالها.

شركة الغاز والتصنيع الأهلية تعد إحدى محطات الراحل عبد الله العلي النعيم

تولى النعيم في بدايات سنوات الطفرة أمانة مدينة الرياض، وأقر مشاريع في هذا الخصوص، منها إنشاء 10 بلديات في أحياء متفرقة من الرياض، لتسهيل حصول الناس على تراخيص البناء والمحلات التجارية والخدمات البلدية. ويحسب للراحل إقراره المكتب التنسيقي المتعلق بمشروعات الكهرباء والمياه والهاتف لخدمة المنازل والمنشآت وإيصالها إليها، كما طرح أفكاراً لإنشاء طرق سريعة في أطراف وداخل العاصمة، تولت تنفيذها وزارة المواصلات آنذاك (النقل حالياً)، كما شارك في طرح مراكز اجتماعية في العاصمة، كان أبرزها مركز الملك سلمان الاجتماعي.

تولى النعيم في بدايات سنوات الطفرة أمانة مدينة الرياض