5 أشياء عن حقيبة الـ«بيكابو»https://aawsat.com/home/article/3937216/5-%D8%A3%D8%B4%D9%8A%D8%A7%D8%A1-%D8%B9%D9%86-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%80%C2%AB%D8%A8%D9%8A%D9%83%D8%A7%D8%A8%D9%88%C2%BB
لم يتغير شكلها الأساسي لكن أضيفت إليها تفاصيل مبتكرة
لندن:«الشرق الأوسط»
TT
لندن:«الشرق الأوسط»
TT
5 أشياء عن حقيبة الـ«بيكابو»
لم يتغير شكلها الأساسي لكن أضيفت إليها تفاصيل مبتكرة
هناك حقائب دخلت التاريخ مثل حقائب الـ«كيلي» والـ«بيركين» لدار هيرميس، و«شانيل 55» و«ليدي ديور». دخلت المزادات العالمية وأصبحت قيمتها توازي قيمة الذهب أو أكثر. هناك أيضا حقائب دخلت القلب من يوم صدورها لتتحول إلى أيقونات، وهذه كثيرة، تبقى على رأسها حقيبة «بيكابو» من دار «فندي». فرغم أن الدار الإيطالية تعتبر حقيبتها «ذي باغيت» التي احتفلت بعيد ميلادها الـ25 في نيويورك مؤخراً من بين أكثر التصاميم تأثيراً وشعبية، فإنها تعرف تماماً أن لحقيبة «بيكابو» مكانة خاصة في سوق حقائب اليد وفي قلوب نساء رائدات ومستقلات. مُصممتها سيلفيا فانتوريني فندي لخصت شخصيتها بقولها: «إنها لا تعترف بزمن. عندما تشترينها فليس لكي تستمتعي بها الآن فقط... إنها الحاضر والمستقبل، لهذا لا تستغربي أن تأخذها منك إحدى بناتك». وهي بالفعل كذلك يمكن توريثها لأجيال متتالية. في كل عصر تكتسب جاذبية وجمالاً. بشكلها الهندسي توجهت منذ البداية لامرأة قوية ومستقلة تعرف ما تريد. تأكيداً على هذا الأمر، تستعين الدار بين الفينة والأخرى بفنانات لإضفاء لمساتهن عليها وإضفاء بعض الألوان والنقشات عليها. مثلاً استعانت الدار في عام 2014 بمُبدعات من عيار المعمارية زها حديد، المغنية أديل، الممثلة غوينيث بالترو، العارضات جيري هول، وكارا ديليفين، وجورجيا جاغر، والفنانة تريسي إيمن، والصحافية الميدانية كيت إيدي، لكي يضعن بصماتهن عليها. لم تتردد أي واحدة منهن. فبالإضافة إلى أن التصميم كان يروق لهن، فإنهن بذلك أسهمن في مشروع خيري ذهب ريعه لصالح منظمة خيرية للأطفال. وحتى الآن لم يتوقف تجميلها وتجديدها؛ فهي تشكل أرضية مناسبة لإضافة تفاصيل جديدة عليها. فعندما صممتها سيلفيا ركزت فيها على التقاليد المتوارثة التي كادت تُنسى بسبب البحث عن «نجمة الموسم» التي تحقق أعلى المبيعات. كانت تريدها أن تكون كلاسيكية بملامح لا يحددها زمن معين. ولأنها امرأة عملية بطبعها، وضعت نصب أعينها أن تكون واقعية مثلها على الأقل فيما يخص خطوطها الهندسية وشكلها. > تستمد الحقيبة اسمها من لعبة الطفولة الشهيرة وهي «الغميضة». وهي هنا تلعب على عنصر المفاجأة عند فتحها واكتشاف أنها مبنية من نصفين يقسمهما جزء صلب لا يكون ظاهراً أو على الأقل لا يعطي أي فكرة عن وجوده إلا بفتحها. > تم تقديمها أول مرة في عرض أسبوع الموضة في ميلانو لربيع 2009. ظهرت بها العارضتان لارا ستون وأنجا روبيك بعدة ألوان كلاسيكية. لم تتوقع الدار أن تجذب الأنظار وتتحول إلى حقيبة الموسم. > حجمها الكلاسيكي يصل إلى 33 سنتيمتراً لكن بعد نجاحها أصبحت تطرح بعدة أحجام. الكبير يصل إلى 40 سنتيمتراً والصغير بـ26 سنتيمتراً. > بمناسبة مرور 10 سنوات على إصدارها، أطلقت الدار حملة عالمية تظهر فيها المصممة سيلفيا مع أصغر بناتها ليونيتا فندي للتأكيد على تلك العلاقة الحميمة التي تجمع الأم والابنة على حب الحقيبة. كما أن الحملة ركزت على مفهوم التوريث حسب تصريح المصممة: «إنها حقيبة تتحدى الزمن وفي الوقت ذاته ستكشف فكرة أن تكون للحقائب ذكريات جميلة تربط عدة أجيال ببعضها». > لخريف / شتاء 2022 وجهتها للرجل والمرأة على حد سواء. تبنَت فيها أحجاماً كبيرة وأخرى صغيرة جداً واستعملت فيها الجلد «المُحبحب» الناعم وجلد الغزل المدبوغ بلون الجمل بألوان تتباين بين الأبيض والأخضر النعناعي.
في أحدث مجموعاته لموسم خريف وشتاء 2025، يعيد المصمم فؤاد سركيس رسم هوية جديدة لمعنى الجرأة في الموضة. جرأة اعتمد فيها على تفاصيل الجسم وتضاريسه. تتبعها من دون…
حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
مع اقتراب نهاية كل عام، تتسابق المتاجر والمحلات الكبيرة على التفنن في رسم وتزيين واجهاتها لجذب أكبر نسبة من المتسوقين إلى أحضانها. بيوت الأزياء الكبيرة هي الأخرى تتسابق على حجز مكان رئيسي لها على هذه الواجهات لتسليط الضوء عليها وعلى إبداعاتها. فما لا يختلف عليه اثنان أن هذه الواجهات والزينة، بما في ذلك الأنوار التي تُزين الشوارع والساحات، تعد نقطة جذب سياحي تعتمد عليه لندن كل سنة. عادةً ما تبدأ الحجوزات قبل فترة طويلة.
وبما أن محلات «هارودز» معلمة ووجهة سياحية، فإن فرصة العرض فيها لا تقدر بثمن، وبالتالي فهي لا تمنح الفرصة لأيٍّ كان لاحتلال واجهاتها. لكنَّ «لورو بيانا» ليست أياً كان؛ فهي من أهم بيوت الأزياء العالمية حالياً. تصاميمها المترفة تجذب النظر وتحفز حركة البيع في الوقت ذاته، بدليل أنها من بين بيوت أزياء تعد على أصابع اليد الواحدة لا تزال تحقق الأرباح رغم الأزمة التي ألمَت بكثير من الأسماء الشهيرة.
هذا العام، أُتيحت لها الفرصة لتجعل 36 نافذة عرض في «هارودز» ملكها الخاص. لم يكن الأمر سهلاً. بدأت العمل عليه منذ أكثر من عام تقريباً ليأتي بصورة تسلط الضوء على تاريخها وإرثها وأيضاً مهارات حرفييها بشكل جيد، وهو ما مثَّلته «ورشة العجائب» Workshop of Wonders. فكرتُها استعراضُ خبراتهم في غزْل الصوف وأساليبهن الخاصة في المزج بين الحرفية والفن. هنا سيستمتع الناظر بقصة تُسرد من زاوية مدهشة تتبع رحلتهم، من المراعي و طرق عيش الخرفان والغزلان الخرفان وكيفية الحصول على المواد الخام وصولاً إلى المنتج النهائي.
ورشة العجائب
تتميز بديكورات متحرّكة ميكانيكية تُجسّد فكرة مسرح الدمى من خلال الآليات التي تحركها وراء الكواليس. أغلبها من الخشب لتعزيز الطابع اليدوي التقليدي. فهذه الورشة تعكس فكرة مفادها أنّ الطبيعة نفسها ورشة من الجمال والتفرد والكمال.
تأتي التصاميم هنا مستوحاة من روح عشرينات القرن الماضي، وهي الحقبة التي أبصرت فيها الدار النور، ممّا يعزز الشعور بالعراقة من خلال استخدام القوام الخشبي والألوان الدافئة الممزوجة بلمسات من الذهب المطفي. تملأ المشهد، دمى مرسومة ومحاطة بسحب من الصوف المنسوج يدوياً. هنا أيضاً يُكشف الستار عن مجتمعات الحرفيين الماهرين Masters of Fibers والأماكن الساحرة حول العالم، حيث يعيش الماعز، والألباكا، وحيوان الأيل، والغزال. هنا كل شيء يتأرجح بين الواقع والخيال،
وخلال هذه الفترة، ستفتتح الدار متجرَين جديدَين في «هارودز»؛ الأوّل مخصّص لأزياء الصغار، والآخر للديكور المنزلي، إلى جانب منتجات وتصاميم حصرية تحتفي بتاريخ الدار وبموسم الأعياد.
الواجهة والنوافذ
الجميل في تصميم الواجهات أن التركيز لم يقتصر على عرض تصاميمها بشكل يُغري المتسوقين، بقدر ما جرى التركيز على أخذهم في رحلة ممتعة إلى أماكن بعيدة، لتُعرفهم من أين تُستورد الألياف النادرة قبل أن تتحول إلى رزمٍ قطنية ثم إلى أقمشة فاخرة، يُزيِن بعضها شجرة عيد ميلاد بارتفاع 17 متراً .
صُممت كل نافذة بدقة لتحاكي تحفة فنية تروي مرحلة من تاريخ «لورو بيانا» وقصةً نجمُها الرئيسي أليافٌ وأنسجة خفيفة على شكل رزم تتحرك على حزام ناقل، لتتحوّل إلى قماش من خلال آلية مذهلة، وفي النهاية تتّخذ شكل شجرة عيد ميلاد بطول 17 متراً مزينة بالأقمشة وحلة العيد الفريدة.
نوافذ أخرى، تسرد فصولاً تتناول مواقع ومجتمعات «الحرفيين الماهرين» Masters of Fibers من منغوليا وأستراليا وجبال الأنديز وما بعدها، وصولاً إلى إيطاليا حيث يتم تحويل الألياف والمواد الخام إلى قطع لا تقدر بثمن.
منها ما يحكي قصص صوف الفيكونيا، ونسيج بيبي كشمير، وصوف الملوك وقماش «بيكورا نيراPecora Nera® وغيرها. النوافذ المخصّصة لـصوف الملوك مثلا تركز على عملية البحث عن أفضل المراعي الخضراء لخراف المارينو، وهي عملية تعود بنا إلى أواخر القرن الثامن عشر، حين وصل القبطان جيمز كوك إلى نيوزيلندا وأستراليا، حاملاً معه خراف المارينو لأول مرة. لدهشة الجميع، وجدت هذه الخراف مكانها المثالي، حيث حظيت بعناية مكثفة على يد المربّين المحليين ومنحتهم هذه الخراف بدورها أجود أنواع الصوف في العالم. أمّا نافذة Pecora Nera® فتروي رؤية وإبداع المزارعة النيوزيلندية فيونا غاردنر التي ركّزت على الخراف ذات اللون الداكن تحديداً. صوفها الثمين يتحوّل إلى ألياف طبيعية لا تحتاج إلى صبغات.
قطع حصرية لـ«هارودز»
احتفالاً بالذكرى المئوية للدار وأسلوبها المتميز بالفخامة الهادئة، تم طرح مجموعة جاهزة للرجال والنساء، حصرياً في «هارودز». كان من الطبيعي أن تستمد إيحاءاتها من الأناقة البريطانية الكلاسيكية مطعَّمة بلمسات مستوحاة من الفروسية وأنماط المربعات، إضافةً إلى اللون الأخضر الأيقوني الخاص بـ«هارودز» و ألوان أخرى مستوحاة من أجواء العيد، مثل الأحمر والأبيض.
الإطلالات المسائية للمرأة في المقابل تتميز بفساتين طويلة من الحرير المطرّز يدوياً وفساتين محبوكة بقصات عمودية، إلى جانب قمصان ناعمة مصنوعة هي الأخرى من الحرير تم تنسيقها مع سراويل واسعة بسيطة بعيدة عن التكلّف. تضيف أحذية الباليه المسطحة المصنوعة من المخمل الأسود، والصنادل ذات الكعب العالي المطرزة بزهور الشوك الذهبية، لمسة نهائية راقية.
من جهته يتألق رجل «لورو بيانا» في كل المناسبات الرسمية والاحتفالات الموسمية، بفضل التشكيلة الواسعة من البدلات الرسمية.
متجران مؤقتان
بهذه المناسبة خصصت الدار متجرَين مؤقّتَين من وحي الأعياد. الأول في الباب 6، ويشمل عناصر مستوحاة من ورش العمل والأقمشة المطرّزة. تتوسطه طاولة عمل من الجلد مضاءة بمصباح علوي، بالإضافة إلى عجلة صناعية كبيرة تعرض المنتجات الجلدية والإكسسوارات. يمكن للزوّار هنا العثور على تشكيلة حصرية من ربطات العنق والقبّعات المصنوعة من الكشمير الفاخر للأطفال، والصوف، وقماش التويل الحريري بألوان هادئة أو مزيّنة بزخارف تحمل رموز الدب وزهرة الشوك وغيرها. أما للمنزل، فتتوفر تماثيل خشبية للماعز والألباكا، بالإضافة إلى نسخ محشوة منها على قواعد خشبية. وقد جرى تخصيص زاوية خاصة لإدخال اللمسات الشخصية على وشاح Grande Unita الأيقوني، حيث يمكن للعملاء تطريز الأحرف الأولى من أسمائهم.
أما المتجر الثاني بباب 9، فخُصّص لفنّ تقديم الهدايا وتجربة حصرية يمكن حجزها لمزيد من المتعة. تبدأ بتعريف الضيوف بعالم الحرف اليدوية، من خلال أشجار الأعياد المغلّفة بالصوف والكشمير، وحيوانات محشوة على شكل الماعز، والألباكا، وحيوان الأيل، والغزال، بالإضافة إلى رؤوس أقلام على شكل حيوانات. وتتجلّى بهجة موسم الأعياد في كرة الثلج المصنوعة من الخشب والزجاج التي تضم ماعز الكشمير محاطاً بحبّات الثلج المتطايرة. يستضيف هذا المتجر أيضاً ورشة عمل تُتيح للضيوف اختبار مهاراتهم في الحرف اليدوية أو تعلّم كيفية صنع زينة العيد وتغليف نماذج خشبية بالصوف.
تستمر فعاليّات Workshop of Wonders حتّى الثاني من يناير (كانون الثاني) 2025، وتُشكّل جزءاً مهماً وأساسياً من احتفالات الدار بعيدها المئة حول العالم، وبذكرى تأسيسها عام 1924 على يد بييترو لورو بيانا.