خلايا دماغية مزروعة في طبق تنجح بممارسة لعبة فيديو

الخلايا الدماغية المزروعة في المختبر (بي بي سي)
الخلايا الدماغية المزروعة في المختبر (بي بي سي)
TT

خلايا دماغية مزروعة في طبق تنجح بممارسة لعبة فيديو

الخلايا الدماغية المزروعة في المختبر (بي بي سي)
الخلايا الدماغية المزروعة في المختبر (بي بي سي)

نجحت خلايا دماغية تمت زراعتها في المختبر في ممارسة لعبة فيديو أشبه بلعبة التنس «بونغ»، التي كانت منتشرة على نطاق واسع في سبعينيات القرن الماضي، بحسب ما ورد في دراسة نُشرت مؤخراً.
ووفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، فقد قال الفريق البحثي الذي يعمل بقيادة مختبرات «كورتيكال» في ملبورن، ويضم خبراء في علم الأعصاب تابعين إلى مؤسسات أسترالية وبريطانية وكندية، إن بحثه يظهر أن خلايا الدماغ التي تعيش في طبق بالمختبر يمكنها أن تقوم بمهام موجهة نحو أهداف معينة.
وتم إنتاج الأدمغة الصغيرة، التي تحتوي على 800 ألف خلية عصبية، في المختبر لأول مرة في عام 2013. لدراسة صغر الرأس، وهو اضطراب وراثي حيث يكون الدماغ صغيراً جداً، ومنذ ذلك الحين تم استخدامه للبحث في نمو الدماغ. لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها بحث تفاعل هذه الأدمغة مع ألعاب الفيديو، وفقا لما ذكرته شبكة «بي بي سي» البريطانية.
وللقيام بالتجربة، ربط العلماء هذه الأدمغة الصغيرة بلعبة الفيديو عبر أقطاب كهربائية، ووجدوا أنها نجحت في تعلم اللعب في 5 دقائق، وتحديد الجانب الذي كانت الكرة فيه والتحرك بها يميناً ويساراً.
https://twitter.com/EricTopol/status/1580211159935766528?s=20&t=YbxNjA-UEij9QZ8e2iLkSg
وجاء في البحث الذي نُشر في مجلة «نيورون» أمس (الأربعاء) إن الخلايا الدماغية المزروعة تستطيع الإحساس بالبيئة حولها والاستجابة لها. وكتب الدكتور بريت كاغان، الذي شارك في الدراسة، أنهم «ابتكروا أول دماغ (واعٍ) في طبق في المختبر».
ويصف خبراء آخرون هذا العمل بأنه «مثير» لكنهم يقولون إن وصف خلايا الدماغ بأنها «واعية» هو أمر مبالغ فيه. ورداً على ذلك، قال كاغان: «لم نتمكن من العثور على مصطلح أفضل لوصف الجهاز. فهو قادر على أخذ المعلومات من مصدر خارجي ومعالجتها ثم الاستجابة لها في الوقت الفعلي».
ويأمل فريق الدراسة أن يتم استخدام هذه التقنية في نهاية المطاف لاختبار علاجات الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.



ألحان وألوان من الموسيقى السعودية تتألق في «طوكيو أوبرا سيتي»

عزفت "الأوركسترا السعودية" أروع الالحان الموسيقية في ليلة ختامية استثنائية كان الابداع عنوانها (واس)
عزفت "الأوركسترا السعودية" أروع الالحان الموسيقية في ليلة ختامية استثنائية كان الابداع عنوانها (واس)
TT

ألحان وألوان من الموسيقى السعودية تتألق في «طوكيو أوبرا سيتي»

عزفت "الأوركسترا السعودية" أروع الالحان الموسيقية في ليلة ختامية استثنائية كان الابداع عنوانها (واس)
عزفت "الأوركسترا السعودية" أروع الالحان الموسيقية في ليلة ختامية استثنائية كان الابداع عنوانها (واس)

ازدهرت ألحان وألوان من الموسيقى السعودية على مسرح «طوكيو أوبرا سيتي» بالعاصمة اليابانية، وشارك 100 موسيقي ومؤدٍ من الأوركسترا والكورال الوطني السعودي، في رسم لوحة جمالية، جمعت التراث بالثقافة وعذوبة المفردة الموسيقية السعودية.

وعزفت الأوركسترا والكورال الوطني السعودي، أجمل الألحان الموسيقية في ليلة استثنائية كان الإبداع عنوانها، وقدمت التراث الغنائي السعودي وما يزخر به من تنوع على مسرح «طوكيو أوبرا سيتي» بالعاصمة اليابانية، بحضور الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى، وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال والإعلام وحضور جماهيري كبير.

‏وبدأت الليلة السعودية في اليابان، بجمالية الاستقبال بالقهوة السعودية لجمهور حفل روائع الأوركسترا السعودية في طوكيو، قبل أن ينطلق العرض الموسيقي الذي افتتحه باول باسيفيكو الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى بالسعودية، وقال في كلمته خلال الحفل، إن النجاحات الكبيرة التي حققتها المشاركات السابقة لروائع الأوركسترا السعودية في العواصم العالمية، عازياً ما تحقق خلال حفلات روائع الأوركسترا السعودية إلى دعم وزير الثقافة السعودي رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى.

100 موسيقي ومؤدٍ من الأوركسترا والكورال الوطني السعودي شاركوا في الليلة الختامية (واس)

وعدّ باسيفيكو «روائع الأوركسترا السعودية» إحدى الخطوات التي تسهم في نقل التراث الغنائي السعودي، وما يزخر به من تنوع إلى العالم عبر المشاركات الدولية المتعددة وبكوادر سعودية مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى، مشيراً إلى سعي الهيئة للارتقاء بالموسيقى السعودية نحو آفاق جديدة، ودورها في التبادل الثقافي، مما يسهم في تعزيز التواصل الإنساني، ومد جسور التفاهم بين شعوب العالم عبر الموسيقى.

وبدأت «الأوركسترا الإمبراطورية اليابانية - بوغاكو ريو أو» بأداء لموسيقى البلاط الإمبراطوري الياباني، وهي موسيقى عريقة في الثقافة اليابانية، توارثتها الأجيال منذ 1300 عام وحتى اليوم. وأنهت الأوركسترا والكورال الوطني السعودي الفقرة الثانية من الحفل بأداء مُتناغم لـ«ميدلي الإنمي» باللحن السعودي، كما استفتحت الفقرة التالية بعزف موسيقى افتتاحية العلا من تأليف عمر خيرت.

حضور جماهيري كبير شهدته ليلة "روائع الأوركسترا السعودية" على مسرح "طوكيو أوبرا سيتي" (واس)

وبتعاون احتفى بالثقافتين ومزج موسيقى الحضارتين، اختتم الحفل بأداء مشترك للأوركسترا السعودية مع أكاديمية أوركسترا جامعة طوكيو للموسيقى والفنان الياباني هوتاي، وبقيادة المايسترو هاني فرحات، عبر عدد من الأعمال الموسيقية بتوزيع محمد عشي ورامي باصحيح.

واختتمت هيئة الموسيقى «روائع الأوركسترا السعودية» الجمعة، بحضور الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى، في جولتها الخامسة بعد النجاحات التي حققتها في 4 محطات سابقة، حيث تألقت في كل جولة بدايةً من باريس بقاعة دو شاتليه، وعلى المسرح الوطني بمكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكون بمدينة نيويورك، وفي لندن بمسرح «سنترال هول وستمنستر».

اروقة مسرح "طوكيو أوبرا سيتي" اكتضت بالحضور منذ وقت مبكر (هيئة الموسيقى)

وتعتزم هيئة الموسيقى في السعودية استمرار تقديم عروض حفلات «روائع الأوركسترا السعودية» في عدة محطات، بهدف تعريف المجتمع العالمي بروائع الموسيقى السعودية، وتعزيزاً للتبادل الثقافي الدولي والتعاون المشترك لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تتقاطع مع مستهدفات هيئة الموسيقى.