عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 10 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 05 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16017]

> سلطان المرشد، الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، استقبل أول من أمس، خميس حقار ذات وول، سفير جنوب السودان لدى المملكة العربية السعودية، بمقر الصندوق، واطّلع السفير على نشاط الصندوق التنموي في قارة أفريقيا، كما ناقش الجانبان التحديات التي يواجهها العالم في قضايا التغير المناخي والأمن الغذائي، وسبل التعاون الممكنة في هذا المجال.
وأشاد السفير بنشاط الصندوق في القارة الأفريقية، حيث بلغت مشاريعه 408 مشروعات في مختلف القطاعات الحيوية بإجمالي قيمة تقدر بنحو 11 مليار دولار.
> كرستيان هودجيز، سفير جمهورية تشيلي لدى فلسطين، استقبلته وكيلة وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية أمل جادو، في مقر وزارة الخارجية بمدينة رام الله، حيث وضعت جادو السفير في صورة الأحداث الأخيرة والتصعيد الإسرائيلي واستمرار عمليات القتل اليومي في القدس وجنين ونابلس وغيرها من المدن الفلسطينية، بالإضافة إلى إرهاب المستوطنين والانتهاكات المتواصلة للاحتلال بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، والتدمير الممنهج للعملية السياسية؛ بسبب السياسات الاستعمارية الإسرائيلية.
> مارك باريتي، سفير فرنسا لدى القاهرة، استقبلته أول من أمس، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي؛ لبحث تعزيز آليات التعاون الثنائي، وعلاقات التعاون الإنمائي مع الوكالة الفرنسية للتنمية، كما تم التطرق إلى الاستعدادات الجارية لمؤتمر المناخ (COP27)، وبحث مشاركة الجانب الفرنسي في «يوم التمويل»، الذي يُعقد ضمن فعاليات المؤتمر؛ بهدف تحفيز آليات التمويل المبتكر. وأكد السفير إيلاء الاهتمام بقضايا المناخ وإدراج مكون المناخ في المشروعات التي يمولها الجانب الفرنسي في مصر.
> وائل نصر الدين عطية، سفير مصر لدى جمهورية كينيا، استقبله أول من أمس، الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، بديوان عام الوزارة؛ لبحث أوجه التعاون المشترك، حيث أطلع الوزير السفير على جهود الوزارة في نشر الفكر الوسطي المستنير دولياً، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وتفكيك الفكر المتطرف، والدورات التدريبية بأكاديمية الأوقاف الدولية. من جانبه، ثمن السفير جهود الوزارة في نشر الفكر الوسطي المستنير، مشيداً بدورها وإصداراتها في مواجهة الفكر المتطرف.
> مارتن ييغ، سفير ألمانيا لدى العراق، استقبله أول من أمس، رئيس «ائتلاف دولة القانون» نوري المالكي، في مكتبه، وتم خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين وسبل تطوير التعاون المشترك بما يصبّ في المصلحة المشتركة، فضلاً عن مستجدات الوضع السياسي في البلاد.
وأكد رئيس الائتلاف أهمية تعزيز الشراكة والتعاون بين بغداد وبرلين في مختلف المجالات. بدوره، أعرب السفير عن التزام بلاده بدعم العراق، وتعزيز آفاق التعاون وتوسيعها في مختلف المجالات.
> سالم خليفة الغفلي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى اليمن، التقى أول من أمس، وكيل وزارة الخارجية اليمنية للشؤون السياسية الدكتور منصور علي بجاش، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله، وأشاد وكيل الوزارة بالعلاقات الثنائية المتينة والوطيدة بين البلدين الشقيقين، مثمناً الجهود الدبلوماسية التي بذلها السفير الغفيلي لدعم العلاقات الأخوية بين البلدين نحو آفاق أوسع؛ لتحقيق المصالح المشتركة. من جهته، عبّر السفير عن شكره وتقديره للحكومة اليمنية في تسهيل مهام عمله.
> ستيفن كريغ بوندي، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، وزير الخارجية البحريني الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، في مكتبه بمقر وزارة الخارجية، وجرى خلال اللقاء بحث علاقات الصداقة والتعاون التاريخية القائمة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية، وسبل تعزيز أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين الصديقين في شتى المجالات بما يعود بالنفع والخير ويخدم المصالح المشتركة، إلى جانب بحث القضايا محل الاهتمام المشترك.
> أندرو بارنز، سفير أستراليا لدى لبنان، التقى نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي، وبحث الطرفان العلاقات اللبنانية – الأسترالية، وآفاق التعاون بين البلدين، وتطرق النقيب إلى العلاقات المتينة بين الإعلاميات والإعلاميين الأستراليين من أصول لبنانية ونظرائهم اللبنانيين. بدوره، لفت السفير إلى أن السلطة الرابعة بالغة الأهمية في أي مجتمع وفي أي ديمقراطية، ويجب أن يكون الصحافيون في لبنان قادرين على نقل الخبر دون خوف أو محاباة، وأن لبنان بحاجة إلى إعلام قوي ونزيه.


اختيارات المحرر

فيديو