«نوبل الفيزياء» تكرم 3 علماء في علم المعلومات الكمومية

«نوبل الفيزياء» تكرم 3 علماء في علم المعلومات الكمومية

الثلاثاء - 9 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 04 أكتوبر 2022 مـ
العلماء الثلاثة الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022

مُنحت جائزة نوبل في الفيزياء هذا العام لكل من الفرنسي آلان أسبكت، والأميركي  جون إف كلوزر، والنمساوي أنطون زيلينجر لعملهم في علم المعلومات الكمومية، والذي يهتم بتأثيرات الكم في الفيزياء.

وقالت لجنة منح الجائزة في مؤتمر صحافي، إنه بيننا يعالج الفيزيائيون غالبًا المشكلات التي تبدو للوهلة الأولى بعيدة كل البعد عن الاهتمامات اليومية ، مثل الجسيمات الدقيقة والأسرار الهائلة للمكان والزمان، فإن أبحاث العلماء الثلاثة توفرالأسس للعديد من التطبيقات العملية للعلم.


وسبق أن منحت الجائزة العام الماضي أيضا، لثلاثة من العلماء هم سيوكورو مانابي وكلاوس هسلمان وجورجيو باريزي، الذين ساعد عملهم في تفسير قوى الطبيعة المعقدة والتنبؤ بها، وبالتالي توسيع فهمنا لتغير المناخ.

وبدأ أسبوع الإعلانات عن جائزة نوبل أمس الاثنين مع حصول العالم السويدي سفانتي بابو على جائزة في الطب لكشفه أسرار الحمض النووي لإنسان نياندرتال الذي قدم رؤى أساسية لنظام المناعة لدينا.

ويعلن الفائز بالكيمياء غد الأربعاء والأدب يوم الخميس، و سيتم الإعلان عن جائزة نوبل للسلام لعام 2022 يوم الجمعة وجائزة الاقتصاد في 10 أكتوبر.

ويحصل الفائزون على جائزة نقدية قدرها 10 ملايين كرونة سويدية (ما يقرب من 900 ألف  دولار) وسيتم تسليمها في 10 ديسمبر (كانون الأول)، وتأتي الأموال من وصية تركها مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل ، الذي توفي عام 1895.

 


اختيارات المحرر

فيديو