عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 8 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 03 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16015]

> سلطان اللويحان العنقري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جنوب أفريقيا، التقى بمسؤولين من وزارة العلاقات الدولية والتعاون بجنوب أفريقيا، برئاسة مديرة إدارة الشرق الأوسط السفيرة راما خوبا، ومديرة إدارة الخليج العربي نيللي برنارد، وكذلك مسؤولين من وزارة العلوم والتكنولوجيا، وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث سبل تعزيزها.
> محمد كردي المري، قدم أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر (غير مقيم) لدى جمهورية غينيا، إلى الرئيس مامادي دومبيا، رئيس جمهورية غينيا، أول من أمس، ونقل السفير تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، إلى رئيس جمهورية غينيا، وتمنياته له بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب جمهورية غينيا بدوام التقدم والازدهار. من جانبه، حمّل الرئيس دومبيا السفير تحياته إلى أمير البلاد، متمنياً له موفور الصحة والسعادة ولدولة قطر استمرار التقدم والتنمية والازدهار.
> ياسر العطوي، سفير مصر لدى بوروندي، التقى أول من أمس، برئيس مجلس الشيوخ البوروندي إيمانويل سينزوهاغيرا، حيث جرى بحث سبل تعزيز العلاقات البرلمانية المصرية البوروندية في إطار حرص الدولتين على توطيد أواصر علاقاتهما الثنائية على مختلف الأصعدة، وأعرب رئيس المجلس عن تقديره الكامل لمصر ومكانتها على الساحتين الدولية والأفريقية، مشيداً في هذا السياق بالدور الفاعل والنشط لمجلسي النواب والشيوخ المصريين وجهودهما الملموسة في المحافل البرلمانية الدولية دفاعاً عن المصالح الأفريقية في مختلف المجالات.
> إيزابيل هنين، سفيرة ألمانيا لدى موريتانيا، وصفت أول من أمس، علاقات بلادها بموريتانيا بأنها «ممتازة»، مردفة أن هذه العلاقات لها «تقاليد عريقة»، وأضافت السفيرة أن «ألمانيا كانت وما تزال من أوائل الدول الشريكة لموريتانيا منذ حصولها على الاستقلال وما يميز علاقاتنا هو استقرارها وعمقها»، وتابعت: «ترتكز شراكتنا على الحوار السياسي المعمق والتعاون في مختلف المجالات، ابتداءً من بناء وتعزيز قدرات الشرطة إلى القطاع الثقافي. كما يتم إثراؤها من خلال التبادلات على جميع المستويات».
> ميهاي ستيفان ستوبارو، سفير جمهورية رومانيا بالقاهرة، التقى أول من أمس، برئيس الهيئة العربية للتصنيع بالقاهرة اللواء المهندس مختار عبد اللطيف، وتم خلال اللقاء مناقشة تعميق وزيادة معدلات التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا في العديد من مجالات الصناعة المختلفة، بما في ذلك تدريب الكوادر البشرية، كما تم التطرق إلى آخر المستجدات في مجالات التعاون بين الهيئة العربية للتصنيع وكبرى الشركات الرومانية، وخاصة في مجال الأثاث والبتروكيماويات والإلكترونيات والتحول الرقمي والآلات الزراعية.
> علي عبيد علي الظاهري، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية الصين الشعبية، أكد على أن دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية ترتبطان بعلاقات استراتيجية وثيقة، مشيراً إلى أن العلاقات الإماراتية الصينية تعد نموذجاً ناجحاً للعلاقات الثنائية الدولية، وهنأ السفير جمهورية الصين الشعبية قيادة وشعباً بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ73 لتأسيسها، قائلاً: «نشيد بإنجازات الصين وشعبها خلال السنوات الـ73 الماضية»، منوهاً بأن ازدهار الصين انعكس إيجابياً على العالم أجمع.
> سعيد هندام، سفير جمهورية مصر العربية لدى التشيك، حضر أول من أمس، حلقة نقاشية نظمتها بالتعاون مع السفارة البريطانية، تم فيها استعراض مسار المفاوضات المناخية خلال العام الماضي منذ مؤتمر COP26 الذي عقد في جلاسجو، حيث أشار السفير إلى جهود مصر الجارية لاستضافة مؤتمر COP27. موضحاً أنه من المنتظر أن يشهد المؤتمر إطلاق عدد من المبادرات الهامة، مشيراً إلى أولويات مصر وأفريقيا والدول النامية في مجال العمل المناخي الدولي ومنها موضوعات التكيف والتمويل والخسائر والأضرار.
> مايكل كاورني، سفير إيطاليا بالقاهرة، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، شهدا أول من أمس، أعمال الدورة التدريبية للعاملين في مجال عدالة الأطفال، والتي نظمت بالتعاون مع الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، وأشادت الوزيرة بالتعاون المثمر مع الوكالة الإيطالية، حيث تم إنشاء وحدة للعدالة الجنائية للأطفال بالوزارة للاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية في هذا الشأن، وانطلاقاً من دور الوزارة لتطوير منظومة العدالة الجنائية الصديقة للأطفال في مصر تماشياً مع رؤية مصر 2030 والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.


اختيارات المحرر

فيديو