«مرارة الغلاء» لم تمنع رواج «حلاوة المولد» بمصر

المشترون يحاولون التوازن بين الكمية والجودة

«مرارة الغلاء» لم تمنع رواج «حلاوة المولد» بمصر
TT

«مرارة الغلاء» لم تمنع رواج «حلاوة المولد» بمصر

«مرارة الغلاء» لم تمنع رواج «حلاوة المولد» بمصر

رغم مرارة ارتفاع الأسعار التي يعاني منها الملايين في مصر وحول العالم، جراء أزمة التضخم العالمية، فإنها لم تمنع رواج «حلاوة المولد» في مصر، إذ تشهد محال بيع الحلويات حالياً إقبالاً لافتاً من الجمهور، بحسب أصحاب محال تجارية ومتابعين.
وللتكيف مع ارتفاع أسعار الحلوى العام الجاري، مقارنة بالعام الماضي، لجأ كثير من الزبائن إلى شراء الأنواع التي يحبونها فقط، بدلاً من شراء العلب الجاهزة التي ربما تضم أصنافاً غير محببة للبعض، بحسب محمد الدسوقي، موظف مقيم بمنطقة فيصل (الجيزة) الذي يقول لـ«الشرق الأوسط»: «أنا وأسرتي المكونة من 5 أفراد نحب أصنافاً محددة من حلوى المولد، على غرار (الفولية والسمسمية والحمصية، بجانب الملبن)، لذلك قمت بشراء مزيج منها بنحو 160 جنيهاً مصرياً (الدولار الأميركي يعادل 19.5 جنيه مصري)». مشيراً إلى أن «تزامن موسم بداية المدارس مع موسم المولد النبوي الشريف ضاعف من الأعباء، لذلك حرص على تذوق الحلوى والاستمتاع بها وإدخال البهجة على أطفاله، ولو بكميات قليلة»، مضيفاً: «هذا موسم لا نستطيع نسيانه أو تجاهله بعدما تعودنا عليه سنوات طويلة».
وتتفاوت أسعار بيع حلوى المولد في مصر، فبينما تبدأ أسعار علب الحلوى بـ65 جنيهاً بالمناطق الشعبية، والريفية، فإنها تتجاوز 500 جنيه في المناطق الراقية وبعض المحال الشهيرة حسب الكمية والأنواع.
وأمام ضغوط ارتفاع الأسعار وشراء المستلزمات الدراسية، اضطر كثيرون إلى شراء كميات قليلة من المحال التجارية الشهيرة التي اعتادوا شراء الحلوى منها كل عام. بحسب سامية عطية، الموظفة في إحدى شركات القطاع الخاص، التي تقول: «كنا نشتري نحو 3 كيلو كل عام، لكن هذا العام خفضنا الاستهلاك لكيلو واحد فقط، بـنحو 220 جنيهاً، لأننا نهتم بالجودة في المقام الأول».
وتتميز مدينة طنطا (وسط دلتا مصر) بشهرتها الواسعة في صناعة حلوى المولد النبوي والأصناف الأخرى مثل «المشّبك»، وتضم عشرات المصانع اليدوية والآلية التي توزع منتجاتها على أقاليم مصرية عدة. وتقدم عشرات المنتجات التي تلقى إقبالاً من الجمهور، بجانب حفاظها على الطابع التراثي للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، إذ تحرص على بيع الأحصنة للأولاد، والعرائس للبنات كنوع من نشر البهجة في البيوت المصرية.
ووفق اللواء صلاح العبد، أمين صندوق غرفة القاهرة التجارية، فإن هناك توجهات لأعضاء شعبة الحلويات بتخفيض أسعار حلوى المولد النبوي، مشيراً في تصريحات تلفزيونية إلى أن «أسعار حلوى المولد زادت بمقدار يتراوح من 7 إلى 10 في المائة نظراً لزيادة سعر السكر وبقية الخامات».
من جهتها، حاولت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية توفير كميات من الحلوى بأسعار تناسب الأسر المصرية المتوسطة والفقيرة؛ حيث طرحت في مجمعاتها الاستهلاكية التي يبلغ عددها 1300 مجمع، علب حلوى بأسعار ‏تنخفض عن السوق الخارجية بنسبة 25 في المائة، بحسب الوزارة التي أضافت في بيان لها أن «أسعار الحلوى تبدأ من 65 جنيهاً للكيلو الواحد، وتنتهي بـ230 جنيهاً للعبوة زنة 3 كيلوغرامات».
ويعد موسم شراء حلوى المولد في مصر من أهم مواسم رواج بيع الحلوى على مدار العام؛ حيث يشهد انتعاشة لافتة في عمليات التصنيع والبيع، بحسب السيد النادي، صحاب محل لبيع الحلوى بمدينة طنطا، الذي يضيف لـ«الشرق الأوسط»: «إن طنطا تتميز دون غيرها من المدن الأخرى بصناعة أصناف مميزة ومتنوعة من الحلوى، كما تشهد إدخال أصناف جديدة ومحدثة من الحلويات كل عام»، مشيراً إلى أن «الزبون يفضل الحلوى اللذيذة خفيفة الوزن»، لافتاً إلى أنه «يجري بيع أصناف من الحلوى غير صلبة ومغلفة بأكياس صغيرة مثل البسبوسة والهريسة لمنح فرصة لتناولها لمن لا يفضلون الحلوى الصلبة».
ووفق تقرير، نشره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، في شهر مايو (أيار) الماضي، فإن معدل استهلاك الفرد من المحاصيل السكرية قد شهد انخفاضاً قدره 300 غرام في عام 2020 الذي شهد استهلاك الفرد 5.5 كيلو مقابل 5.8 كيلو عام 2019. كما تم زراعة 336 ألفاً و140 فداناً بقصب سكر بإجمالي إنتاج 15 مليوناً و860 ألفاً و450 كيلوغراماً في 2020.



التشكيلية الكردية يارا حسكو تحتفي بالمرأة وتُجسِّد مآسي الحرب

التشكيلية الكردية تناولت آلام النساء في زمن الحرب (الشرق الأوسط)
التشكيلية الكردية تناولت آلام النساء في زمن الحرب (الشرق الأوسط)
TT

التشكيلية الكردية يارا حسكو تحتفي بالمرأة وتُجسِّد مآسي الحرب

التشكيلية الكردية تناولت آلام النساء في زمن الحرب (الشرق الأوسط)
التشكيلية الكردية تناولت آلام النساء في زمن الحرب (الشرق الأوسط)

تشقّ يارا حسكو مسارها بثبات، وتُقدّم معرضها الفردي الأول بعد تجربة فنّية عمرها 5 سنوات. فالفنانة التشكيلية الكردية المتحدّرة من مدينة عفرين بريف محافظة حلب، تناولت في لوحاتها مجموعة موضوعات، ووظَّفت ألوان الطبيعة وخيوطها لتعكس حياتها الريفية التي تحلم بالعودة إليها؛ فتمحورت أعمالها بشكل رئيسي حول حياة المرأة خلال سنوات الحرب السورية بآمالها وآلامها.

بأسلوب تعبيري مميّز، جسّدت حسكو بريشتها معاناة النساء من مآسي الحروب، إلى يوميات اللجوء والتهجير. فالمعرض الذي لم يحمل عنواناً ضمّ 26 لوحة أقامته في قاعة «كولتورفان» ببلدة عامودا غرب مدينة القامشلي؛ وهو الأول من نوعه خلال مسيرتها.

تفتتح حديثها إلى «الشرق الأوسط» بالقول إنها ابنة المدرسة التعبيرية وفضَّلت الابتعاد عن الواقعية. وتتابع: «أنا ابنة الريف وأحلم بالعودة إلى مسقطي في قرية عرشقيبار بريف عفرين، للعيش وسط أحلام بسيطة، لذلك اخترتُ الفنّ للتعبير عن حلمي وبساطتي في التعامل مع زخم الحياة».

يضمّ معرضها مجموعة أعمال دخلت من خلالها إلى روح النساء، رابطةً ظروف حياتهنّ الخاصة برسومها، لتعيد سرد قصة كل لوحة بحركات وتعابير تحاكي الحرب السورية وتقلّباتها الميدانية التي انعكست بالدرجة الأولى على المرأة؛ أكثر فئات المجتمع السوري تضرراً من ويلات الاقتتال.

إنها ابنة المدرسة التعبيرية وفضَّلت الابتعاد عن «الواقعية» (الشرق الأوسط)

تشير حسكو إلى ابتعادها عن فنّ البورتريه بالقول: «اللوحة ليست صورة فحسب، فمفهومها أعمق. لم يكن لديّ فضول للرسم فقط؛ وإنما طمحتُ لأصبح فنانة تشكيلية». وتسرد حادثة واجهتها في بداية الطريق: «أخذتُ قميص أخي الذي كان يُشبه قماش اللوحة، وبعد رسمي، تساءلتُ لماذا لا يستقر اللون على القميص، وصرت أبحثُ عن بناء اللوحة وكيفية ربط القماش قبل بدء الرسم».

المعرض ضمّ لوحات حملت كل منها عنواناً مختلفاً لترجمة موضوعاتها، بينها «نساء الحرب»، و«امرأة وحبل»، و«المرأة والمدينة». كما برزت ألوان الطبيعة، إلى جانب إضفاء الحيوية لموضوعاتها من خلال اختيار هذه الألوان والحركات بعناية. وهو يستمر حتى 8 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، وفق الفنانة، مؤكدةً أنّ التحضيرات لإقامته استمرّت عاماً من الرسم والتواصل.

المعرض الذي لم يحمل عنواناً ضمّ 26 لوحة (الشرق الأوسط)

يلاحظ متابع أعمال حسكو إدخالها فولكلورها الكردي وثقافته بتزيين معظم أعمالها: «أعمل بأسلوب تعبيري رمزي، وللوحاتي طابع تراجيدي يشبه الحياة التي عشناها خلال الحرب. هذا هو الألم، ودائماً ثمة أمل أعبّر عنه بطريقة رمزية»، مؤكدةً أنّ أكبر أحلامها هو إنهاء الحرب في بلدها، «وعودة كل لاجئ ونازح ومهجَّر إلى أرضه ومنزله. أحلم بمحو هذه الحدود ونعيش حرية التنقُّل من دون حصار».

في سياق آخر، تعبِّر يارا حسكو عن إعجابها بالفنان الهولندي فنسينت فان غوخ، مؤسِّس مدرسة «ما بعد الانطباعية» وصاحب اللوحات الأغلى ثمناً لشهرتها بالجمال وصدق المشاعر والألوان البارزة. أما سورياً، فتتبنّى مدرسة فاتح المدرس، وتحبّ فنّ يوسف عبدلكي الأسود والفحمي. وعن التشكيلي السوري الذي ترك بصمة في حياتها، تقول: «إنه الفنان الكردي حسكو حسكو. تعجبني أعماله عن القرية، وكيف اشتهر بإدخال الديك والدجاجة في رسومه».

خلال معرضها الفردي الأول بعد تجربة فنّية عمرها 5 سنوات (الشرق الأوسط)

بالعودة إلى لوحاتها، فقد جسّدت وجوه نساء حزينات يبحثن عن أشياء ضائعة بين بيوت مهدّمة، وشخصيات تركت مدنها نحو مستقبل مجهول بعد التخلّي عن الأحلام. تتابع أنها متأثرة بمدينة حلب، فبعد وصول نار الحرب إلى مركزها بداية عام 2014، «انقسمت بين شقّ خاضع للقوات الحكومية، وآخر لمقاتلي الفصائل المسلّحة، مما فاقم مخاوفي وقلقي».

من جهته، يشير الناقد والباحث أرشك بارافي المتخصّص في الفنّ والفولكلور الكردي، إلى أنّ المعرض حمل أهمية كبيرة لإضاءته على النساء، أسوةً بباقي فئات المجتمع السوري الذين تضرّروا بالحرب وتبعاتها. ويتابع لـ«الشرق الأوسط»: «استخدمت الفنانة رموزاً تُحاكي موضوعاتها مثل السمكة والتفاحة والمفتاح، لتعكس التناقضات التي عشناها وسط هذه الحرب، والثمن الذي فرضته الحدود المُحاصَرة، والصراع بين الانتماء واللاانتماء، وبين الاستمرارية والتأقلم مع الظروف القاسية».

يُذكر أنّ الفنانة التشكيلية يارا حسكو عضوة في نقابة اتحاد الفنانين السوريين، وهي من مواليد ريف مدينة عفرين الكردية عام 1996، تخرّجت بدايةً في كلية الهندسة من جامعة حلب، ثم التحقت بكلية الفنون الجميلة لشغفها بالفنّ. بدأت رسم أولى لوحاتها في سنّ مبكرة عام 2010، وشاركت في أول معرض جماعي عام 2019، كما شاركت بمعارض مشتركة في مدينتَي حلب والعاصمة دمشق.